موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019 ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين ::التجــديد العــربي:: وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما ::التجــديد العــربي:: حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين ::التجــديد العــربي:: العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين ::التجــديد العــربي:: بوتين يدعو أردوغان إلى ترسيخ هدنة إدلب ::التجــديد العــربي:: منسق الإغاثة بالأمم المتحدة يحذر: اليمن "على حافة كارثة" ::التجــديد العــربي:: سوناطراك الجزائرية توقع عقدا بقيمة 600 مليون دولار لرفع إنتاج الغاز ::التجــديد العــربي:: الصين وأمريكا تواصلان محادثات التجارة ووقف فرض تعريفات جديدة ::التجــديد العــربي:: مهرجان مراكش يعود بمختلف لغات العال ::التجــديد العــربي:: للكرفس فوائد مذهلة.. لكن أكله أفضل من شربه وهذه الأسباب ::التجــديد العــربي:: "علاج جديد" لحساسية الفول السوداني ::التجــديد العــربي:: مادة سكرية في التوت البري "قد تساعد في مكافحة الخلايا السرطانية" ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد ينتزع فوزا صعبا من فالنسيا في الدوري الأسباني ::التجــديد العــربي:: رونالدو يقود يوفنتوس للفوز على فيورنتينا في الدوري الإيطالي ::التجــديد العــربي:: بروكسل.. مصادرة أعمال لبانكسي بـ13 مليون إسترليني ::التجــديد العــربي:: ميزانية الكويت تسجل فائضا 10 مليارات دولار بـ7 أشهر ::التجــديد العــربي:: توتر متصاعد بين موسكو وكييف..نشر صواريخ "إس 400" بالقرم ::التجــديد العــربي:: روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات ::التجــديد العــربي:: السعودية تعلن تقديم دعم بمبلغ 50 مليون دولار لوكالة "الأونروا" ::التجــديد العــربي::

فوز حارس التشافيزية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

تصاعدت من جديد حملات الهجمة الإمبريالية على فنزويلا لإسقاط نظامها الوطني التقدمي، ولان فنزويلا الان تعبر عن انتصار الإرادة الوطنية الشعبية على خطط الإمبريالية واعوانها في المنطقة والعالم كله ، أرى أن ما كتبته في المقال التالي فور فوز الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، والذي للاسف لم تنشره الصحف التي كنت اكتب فيها حينها، واشرت فيه عن الدور العربي المتخادم، انه إعلان تضامن وبيان تأييد وصوتا عربيا مع نضال الشعب الفنزويلي وشعوب امريكا الجنوبية ضد الإمبريالية ومخططاتها الاستعمارية.

 

وقد أعاد الشعب الفنزويلي ثقته برئيسه وإدارته وسياساته في الاستفتاء الاخير وفي التعديلات التي تناضل من أجل الحفاظ على فنزويلا دولة وطنية تقدمية في وجه العدوان والتهديدات الإمبريالية الأمريكية.

“مات هوغو تشافيز (5/3/2013) وفاز مرشحه في انتخابات الرئاسة (14/4/2013). قبل موته حث تشافيز انصاره والشعب الفنزويلي لانتخاب نائبه نيكولاس مادورو (50 عاما) بعد وفاته التي عرف قرب اجلها.

وصدق الانصار ومحبو الراحل وصيته. فاز مادورو في انتخابات الرئاسة ليحرس نهج تشافيز. لتستمر التشافيزية في فنزويلا وفي تحالف اليسار الديمقراطي في القارة الامريكية الجنوبية. كما اعلن وصرح في حملته وبعد اعلان فوزه.

صحيح حملت نسب الفوز والانتخابات مفاجئات، بل ومفارقات بعد كل تلك الاجواء والتعاطف الشعبي مما يشير بوضوح ايضا الى قدرات وحملات الهجوم للمعارضة وحلفائها في التأثير عليها. فقد كانت الفوارق ضئيلة بين المرشحين الرئيسيين. حيث فاز مادورو في ما يقارب 51 بالمائة، بأكثر 300 الف صوت عن زعيم المعارضة انريك كابريليس ( 40 عاما) الذي احتج على النتائج ودعا الى إعادة فرز الأصوات مجددا وشاركته الولايات المتحدة الامريكية في معارضتها لتكشف انحيازها ومواقفها العدائية مع خطط اعداء ثورة تشافيز ومشروعه الاشتراكي.

اكد نيكولاس مادورو أنه سيقود البلاد على النهج الذي رسمه الرئيس الراحل هوغو تشافيز. وكان تشافيز قد سماه في حثه لانتخابه، حامل لواء الاشتراكية.

عمل مادورو بعد حصوله على شهادة الدراسة الثانوية سائق حافلة في كاراكاس، وانخرط في العمل النقابي، لينضم مع كثيرين إلى تشافيز في إطار الحركة البوليفارية، تلك الحركة التي أسست لأول محاولة انقلابية قادها الرئيس الراحل وانتهت بالفشل. شارك مادورو بما حمله من أفكار وما التقى به مع كثيرين كانوا يحاولون الخروج بأنفسهم وبلادهم من الفقر والاستغلال ونهب الثروات التي فرضها الغرب الرأسمالي عليهم، فكان العداء لأمريكا ومن حالفها نقطة فاصلة أرخت لوصوله ورفاقه إلى دائرة القرار السياسي.

وقف الرئيس الجديد المنتخب إلى جانب تشافيز خلال أعوام سجنه وساهم بالإفراج عنه، وعمل منسقا سياسيا وإقليميا في حملة تشافيز ألانتخابية، دخل بعدها مجلس النواب ثم الجمعية الدستورية في فنزويلا، انتخب عام 2000 عضوا في الجمعية الوطنية واصبح رئيسها بعد ست سنوات. كما تقلد بعد ذلك وزيرا للخارجية ثم نائبا للرئيس. مبرهنا على انه تلميذ ورفيق كفاح وأمين لأفكار تشافيز. مواصلا نضاله معه في الساحة الفنزويلية منذ عام 1992 عندما نزل إلى الشارع للمطالبة بالإفراج عنه بعد اعتقاله، فيما قادت شريكة عمره سيلسا فلوريس منذ البداية الفريق القانوني الذي ساعد على إطلاق سراحه. مكونا فريق عمل سياسي وقانوني في ادارة الصراع والادارة السياسية في البلاد. لذا جاء اختياره متطابقا مع وقائع نشاطه وتفانيه الشخصي والانساني والرفاقي.

لكن مفاجئات الانتخابات سمحت للخبراء والمحللين السياسيين ولاسيما من اعداء نهج فنزويلا ودورها في المنطقة والعالم وارث الراحل هوغو تشافيز، بالتشاؤم للحديث عن مستقبل النهج البوليفاري في الحديقة الخلفية للبيت الأبيض والمشهد السياسي المعقد الذي ستقبل عليه أمريكا اللاتينية، بل والهجوم على السياسات الاشتراكية التي ارساها تشافيز وعدت اساس منهجه وطريق بلاده في التنمية والبناء والتقدم.

رغم الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية في فنزويلا وما شهدته من سياسات تنموية فان اكثر من نصف السكان الذي ناهز الثلاثين مليونا ما زال تحت خط الفقر. ورغم خطط تشافيز التي ركزت على سيطرة شركة النفط الوطنية الفنزويلية PDVSA على القطاع النفطي، لتوزع عوائدها على سائر قطاعات الاقتصاد ظلت الاوضاع الاقتصادية بحاجة الى تطوير وتحديث مستمرين.

وفي العام الماضي وحده قُدرت تحويلات الشركة لبرامج الدعم الاجتماعي بأربعة وأربعين مليار دولار، ذهب قسط كبير منها لدعم وقود السيارات.

وهذا ما جعل الفقراء يلمسون التغييرات التي احدثها تشافيز وسياساته الاقتصادية في البلاد. ولكن المعارضة اليمينية تمارس دورا تخريبيا واضحا في تشويه هذه الخطوات والعمل على خطط السوق الحر الذي يخلق تفاوتا صارخا في مستويات المعيشة بين السكان.

فاز حارس التشافيزية وأصرت لجنة الانتخابات على النتائج رغم كل الاعتراضات غير القانونية والتي تستهدف التضليل والتخريب وحتى الانقلاب على السلطة، كما صرح الرئيس المنتخب واتهم المعارضة وداعميها بذلك. وكما وعد بمنهجه السير على خطى تشافيز الاقتصادية والسياسية والاجتماعية في فنزويلا، وعلى تواصل السياسة الخارجية ودعم حركات التحرر الوطني والتضامن مع كفاح الشعوب ضد الاستعمار الجديد وسياسات النهب الامبريالية. ومن الملفت للانتباه وقوف حكومات ووسائل اعلام عربية مع المعارضة ضد الرئيس الجديد في فنزويلا وحفلت فضائيات ومقالات رأي وتعليقات (بالعربية) في الكثير من تمنيات ورغبات المعارضة الفنزويلية في إسقاط التشافيزية، نهجا وحكما وخيارا شعبيا.

هذه المواقف المخجلة العربية تشير الى طبيعتها وتوجهاتها الجديدة في المشهد السياسي العربي والدولي والتخادم الرسمي العربي مع خطط الامبريالية في هجمتها العدوانية ضد التحرر وإرادات الشعوب وخياراتها الوطنية والقومية. وارتباطا بها تتعرض القضايا الوطنية العربية الى الهجمة ذاتها من القوى والجهات ووسائل الاعلام ومرتزقتها التي تحولت ناطقة باسم تلك التحالفات العدوانية الجديدة.

اعترف قادة امريكا اللاتينية بفوز مادورو، وأعلنوا وقوفهم مع الشعب الفنزويلي وخياره، بل اتهم الرئيس البوليفي إيفو موراليس الولايات المتحدة بـ”الإعداد لانقلاب” في فنزويلا، وذلك بعد دعوة واشنطن لإجراء عملية تدقيق في نتائج الانتخابات الرئاسية. ورأى أن واشنطن تسعى “لخلق عدم استقرار” في فنزويلا، “وذلك لتبرر لاحقاً تدخلها”. وأضاف “إزاء الاستفزاز والاعتداء من الحكومة الاميركية على الرفيق (مادورو) وشعبه الثوري، سندافع عن هذا الشعب” الذي “يراهن على التغييرات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية”.

فوز مادورو ونجاحه في استمرار التشافيزية بأسلوب جديد ومتواصل يحقق استمرار التحولات التنموية ومواجهة التحديات الكثيرة، الداخلية والخارجية، ويقدم افاقا اخرى لنجاح التجارب الثورية في امريكا اللاتينية وضربات للأعداء الذين يزدادون شراسة وعدوانية.

بعد الانتخابات الرئاسية ومفاجئاتها فنزويلا ستواجه واقعها الجديد بعد كاريزما هوغو تشافيز.. باستمرار نهجه الذي اختاره الشعب وأكده نيكولاس مادورو، حارس التشافيزية.”

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019

News image

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مساء أمس السبت إنه من المرجح أن يلتقي مع الز...

ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين

News image

غادر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجل...

وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما

News image

توفي الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن عمر يناهز 94 عاما، حسبما أعلنت أسر...

حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين

News image

تسلق محتجوحركة "السترات الصفراء" قوس النصر وسط باريس بينما استمرت الاشتباكات بين المتظاهرين وشرطة مكا...

العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين

News image

أعلن الجيش_الأميركي  العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط نائب الأدميرال، سكوت_ستيرني،جثة هام...

روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات

News image

أفادت وسائل إعلام محلية بقيام الشرطة الروسية بإخلاء محطة قطارات و12 مركزاً تجارياً في موس...

ترامب: خطة البريكست قد تضر بالاتفاقات التجارية مع الولايات المتحدة

News image

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن اتفاق رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي للخروج من الا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

زياد أبو عين .. عاشق القضية وشهيد الوطن

مــدارات | عبدالناصر عوني فروانة | الاثنين, 10 ديسمبر 2018

    لم يُلمح لي من قبل أن مخزون عطائه قد أوشك على النفاذ، وأن مسيرة ...

غيوم ملبدة تحوم حول قمة العشرين 2-2

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 9 ديسمبر 2018

    تزامن انعقاد قمة العشرين الأخيرة المنعقدة في الأرجنتين، مع مرور 10 سنوات على اندلاع ...

مُحلّل سياسي

مــدارات | د. حسن مدن | السبت, 8 ديسمبر 2018

    قبل سنوات طلبت إحدى الفضائيات استضافتي، عبر «سكايب» أو الهاتف، للحديث حول واحد من ...

في ذكرى استشهاده :الأسير جمال أبو شرخ: قتلوه ثم قالوا انتحر

مــدارات | عبدالناصر عوني فروانة | السبت, 8 ديسمبر 2018

    السادس والعشرون من أيلول/ سبتمبر عام 1989، يوم لا يمكن أن يُمحى من ذاكرتي، ...

العقل الديني والعقل المدني

مــدارات | رائد قاسم | الاثنين, 3 ديسمبر 2018

(الميراث والزواج نموذجا) فتحت قضية قانون الميراث في تونس الباب مجددا للصراع ما بين الع...

السجون الاسرائيلية تكتظ بالمعاقين.!

مــدارات | عبدالناصر عوني فروانة | الاثنين, 3 ديسمبر 2018

    "الإعاقة" كما عرفتها المواثيق الرسمية تعني قصوراً أو عيباً وظيفياً يصيب عضواً أو وظيفة ...

على طريق تحطيم الصناعة الأمنية الإسرائيلية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 3 ديسمبر 2018

الحرب على أشدها بين المقاومة الفلسطينية والأجهزة الأمنية الإسرائيلية، حرب أدمغة وكفاءات ومعدات وتجهيزات وتك...

الإسلام وحماية القبطي

مــدارات | د. عادل عامر | الاثنين, 3 ديسمبر 2018

«إن القرآن الكريم دستورنا وشريعتنا والإسلام دين التسامح، والإسلام يحمي الأقباط»، ويجب على الجميع لتك...

مديح للصحافة

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 2 ديسمبر 2018

    ثمة من يضع سدوداً بين الصحافة والأدب، للدرجة التي تكاد تخال فيها أنه ليس ...

مستقبل القائمة المشتركة

مــدارات | شاكر فريد حسن | الأحد, 2 ديسمبر 2018

    هناك شبه اجماع بين الفلسطينيين على الأهمية البالغة لدور الأقلية العربية الفلسطينية في اسرائيل، ...

النقد النقابي واحد من ثلاثة أشتغل عليها...

مــدارات | محمد الحنفي | السبت, 1 ديسمبر 2018

  إلى:الرفيق المتوكل الذي قضى عمره مناضلا نقابيا: مبدئيا، ومبادئيا، لا يهمه إلا أن تصير ...

في رحيل وجيه مصمص المرحوم مفيد صالح اغبارية

مــدارات | شاكر فريد حسن | السبت, 1 ديسمبر 2018

    وهكذا يرحل آخر وجهاء قريتنا العامرة الطيبة مصمص، وأحد الشخصيات الاجتماعية المعروفة في المنطقة، ...

المزيد في: مــدارات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7966
mod_vvisit_counterالبارحة49874
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع110722
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي293133
mod_vvisit_counterهذا الشهر447003
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1360833
mod_vvisit_counterكل الزوار61591810
حاليا يتواجد 4017 زوار  على الموقع