موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
5 مواد غذائية "ذهبية" ضرورية لصحة القلب ::التجــديد العــربي:: السعفة الذهبية في مهرجان كان من نصيب شوب ليفترز الياباني والمخرجة اللبنانية نادين لبكي تفوز بجائزة التحكيم ::التجــديد العــربي:: رؤية بصرية وقراءات نصية في ملتقى الدمام للنص المسرحي ::التجــديد العــربي:: قادة أوروبا يقدمون اقتراحات لتجنب حرب تجارية مع واشنطن ::التجــديد العــربي:: تسوية تجارية بين واشنطن وبكين تثير مخاوف فرنسا ::التجــديد العــربي:: الرئيس الفلسطيني في المستشفى للمرة الثالثة خلال أسبوع ::التجــديد العــربي:: قائد القوات المشتركة السعودية: ساعة الحسم في اليمن اقتربت ::التجــديد العــربي:: بابا الفاتيكان يرثي لحال غزة.. اسمها يبعث على الألم ::التجــديد العــربي:: الصدر الذي تصدر تحالفه نتائج الانتخابات البرلمانية عقب لقاء العبادي: الحكومة العراقية الجديدة ستشمل الجميع ::التجــديد العــربي:: نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري" ::التجــديد العــربي:: العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات ::التجــديد العــربي:: بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان ::التجــديد العــربي:: مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات ::التجــديد العــربي:: إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة ::التجــديد العــربي:: موناكو وليون ويتأهلان لدوري الأبطال الموسم القادم ومرسيليا يكتفي بالمشاركة في الدوري الأوروبي ::التجــديد العــربي:: هازارد يقود تشيلسي للقب كأس الاتحاد الإنكليزي على حساب يونايتد ::التجــديد العــربي:: أتلتيكو مدريد يتوج بطلا للدوري الأوروبي على حساب مارسيليا الفرنسي، بفوزه عليه بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: 12 مليون نازح عام 2017 ::التجــديد العــربي:: قتلى بهجوم انتحاري شمال بغداد ::التجــديد العــربي:: 62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة ::التجــديد العــربي::

مهاجرات لن يهنأن بالسلام في أرضنا

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

نشرت الصحف قبل بضعة أيام صورة لفتيات أمريكيات مهاجرات إلى الكيان، ومن بينهن ابنة السفير الأمريكي في الكيان الصهيوني فيلدمان. بدت الفتيات في غاية السعادة والانشراح على نيل الجنسية «الإسرائيلية»! هذا جانب من الصورة، أما الجانب الآخر فيتمثل في أنه بالنسبة للهجرة من دولة الكيان فقد تعاظمت في السنوات الأخيرة مقارنة مع الهجرة إلى الداخل. الأسباب بالطبع كثيرة، منها: حروب الكيان العدوانية، افتقاد الأمن، الأوضاع الاقتصادية (ليست بلاد السمن والعسل - مثلما يروجون!) والأهم عدم الشعور بالارتباط بالأرض، إذ يدرك كل مهاجر إليها أنها مغتصبة! وأهلها يقاومون من أجل تحريرها واستعادتها. من الأسباب أيضاً، العنصرية السائدة في دولة الكيان حتى بالنسبة لليهود أنفسهم، فالأشكنازي (الغربي) مميز عن السفارديمي (الشرقي) وكلاهما مميزون عن الفلاشا. هل هذه دولة يمكن العيش فيها؟ هكذا يفكر كثيرون من المهاجرين إليها. وبالتالي تزداد الهجرة منها.

 

أيضا، وحسب دراسة حديثة صادرة عن مركز تراث «بيغن» فإن 59% من اليهود في الكيان توجهوا أو يفكرون بالتوجه إلى سفارات أجنبية للاستفسار، وتقديم طلبات للحصول على جنسيات أجنبية، بينما أبدت 78% من العائلات اليهودية دعم أبنائها الشباب للسفر إلى الخارج. ويستدل من دراسة صادرة عن مركز «مدى الكرمل» في حيفا (في أواخر عام 2016) أن هناك 1.5 مليون «إسرائيلي» يحملون جوازات سفر أجنبية، إضافة إلى مئة ألف يحملون الجواز الألماني، ونصف مليون يحملون الجواز الأمريكي، فضلاً عن 250 ألف طلب جنسية معلقة في سفارة واشنطن ب«تل أبيب». حتى تقرير «دائرة الإحصاء المركزية «الإسرائيلية» للعام 2016 أظهر أن الهجرة اليهودية إلى الدولة الصهيونية في تراجع مستمر. وحسب تقديرات إحصائية لمراكز وصحف غير رسمية (تابعة للدولة)، يغادر «إسرائيل» سنوياً لفترات طويلة حوالي 22 ألف شخص في حين يعود إليها خلال العام نحو 10 آلاف إلى 11 ألف شخص بعد غياب سنوات، ما يعني أن عدد من يهاجر سنوياً من الكيان هو نحو 11 ألف شخص ولكنهم يبقون مسجلين في سجل السكان.

لقد بين سجل أصحاب حق الاقتراع في الانتخابات البرلمانية التي جرت مؤخراً، أن نحو 620 ألف شخص، أي نحو 11% من أصحاب حق الاقتراع هم في تعداد المهاجرين، وهذه النسبة كانت في عام 2009 نحو 8% الأمر الذي يعني أن الهجرة العكسية هي في تصاعد مستمر. من ناحية أخرى قال 27% من السكان اليهود في الكيان إنهم «راغبون في الهجرة من البلاد لو تمكنوا من ذلك». وفي ما يتعلق بتعريف الهوية، قال 83% من اليهود المحافظين دينياً و90% من المتزمتين إنهم يعرّفون أنفسهم كيهود، بينما 53% من العلمانيين يعرفون أنفسهم كيهود، و44% يعرفون أنفسهم ك«إسرائيليين».

وبالأرقام، فإن الهجرة من دولة الكيان تعاظمت في السنوات الأخيرة مقارنة مع الهجرة إلى الداخل. لقد أجري استطلاع، بهدف ما سمّي بإيجاد طرق لخطاب مشترك في الشارع الصهيوني. وقال مدير عام المشروع أوري كوهين «حقيقة، أن عدداً كبيراً كهذا يقولون إنهم سيغادرون البلاد لو تمكنوا من ذلك وهذا يدل على أن الكثير من مواطني «إسرائيل» لا يشعرون بالانتماء للدولة. وهذا معطى مقلق ويحتم علينا جميعاً مواجهة هذه القضية الصعبة». وأضاف أن «معطيات الاستطلاع تدلل على وجود مشكلة الشعور بالهوية والانتماء». من ناحية أخرى، عبّر الكاتب الصهيوني آريه شافيت عن قلقه الشديد من تعاظم ظاهرة توجه «الإسرائيليين» للحصول على جوازات سفر أجنبية بسبب عدم ثقتهم بإمكانية بقاء «إسرائيل». واستطرد، إن «فرص قدرة الدولة على البقاء قد تراجعت بسبب العمى الذي أصاب قيادتها والجمود الفكري الذي يتسم به أداؤها. إن الطلاب اليهود هم الذين يقودون حركة المقاطعة ضد «إسرائيل» في الولايات المتحدة، وهو ما يدلل على تآكل القناعة الشعبية اليهودية بعدالة المواقف الصهيونية».

في السياق نفسه جاءت مقالة الصحفي جدعون ليفي في «هآرتس» الذي يرى: (أن رفض القيادات «الإسرائيلية» إقامة دولة فلسطينية يجعل مصير «إسرائيل» كله تتهدده الأخطار). أيضا وفي إحدى ندواته، تحدث الكاتب سامي ميخائيل عن العنصرية الصهيونية في الكيان «التي تعمل على فك ارتباط اليهود بدولتهم».. وعلى ذلك قس.

نقول للفتيات المهاجرات... لن تهنأن بالسلام في أرضنا الفلسطينية.

Fayez_Rashid@hotmail.com

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري"

News image

غزة - "القدس" دوت كوم - قالت "الهيئة الفلسطينية المستقلّة لملاحقة جرائم الاحتلال" في قطا...

العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات

News image

أعلن تيار "الحكمة" العراقي، الأحد، أن الساعات الـ72 المقبلة ستشهد تحالفا بين 4 ائتلافات شار...

بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان

News image

القدس المحتلة - يسعى عضو مجلس النواب الأميركي رون ديسانتيس إلى إقرار إعلان بروتوكولي يزع...

مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات

News image

القدس-  اندلعت مواجهات في منطقة باب العمود بمدينة القدس المحتلة إثر الاعلان عن استشهاد الأ...

إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة

News image

الناصرة - عمّ الإضراب العام، يوميا، المدن والبلدات العربية في أراضي عام 48، ردً...

62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة

News image

غزة - استشهد 62 مواطناً فلسطينيا، وأصيب أكثر من 2410 آخرين على الأقل، منذ ساع...

بوتين: سفننا المزودة بالصواريخ المجنحة سوف ترابط في سوريا بشكل دائم

News image

أعلن الرئيس فلاديمير بوتين، أنه تقرر أن تناوب السفن المزودة بصواريخ "كاليبر" المجنحة بشكل دائ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4817
mod_vvisit_counterالبارحة23962
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع28779
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي179830
mod_vvisit_counterهذا الشهر746790
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1033312
mod_vvisit_counterكل الزوار53912534
حاليا يتواجد 1741 زوار  على الموقع