موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

سلبيات في التجربة اللبنانية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

إذا توقفنا عند مقولة “لبنان لم يكن قطبا مؤثرا في محيطه الاجتماعي والسياسي والتاريخي بقدر ما كان متأثرا”، هذا ما قاله الدكتور الباحث اللبناني عارف العبد في كتابه “لبنان والطائف .. تقاطع تاريخي ومسار غير مكتمل” الصادر في العام 2001، أي قبل ستة عشر عاما تقريبا، وتناول الكتاب اوضاع لبنان في ضوء نتائج مؤتمر الطائف الذي أنهى الاقتتال بين اللبنانيين بعد عقد ونصف من الحرب الأهلية التي اندلعت في العام 1975. نعيد قراءة الواقع اللبناني ومستقبل بناء الدولة والمجتمع في ضوء المعطيات والتداعيات.

 

الآن، وبعد ربع قرن على مؤتمر الطائف، فهل تغير شيء من أوضاع لبنان عدا توقف سفك الدماء؟.

وهل تمكن اللبنانيون من تطوير وقف النار وعدم سفك المزيد من الدماء للانتقال بلبنان الدولة والمجتمع إلى قوة غير متأثرة بمحيطها، ولا نطالب بالانتقال إلى دولة وثقل اجتماعي وسياسي وثقافي مؤثر ايجابا في محيطها وفي الواقع العربي؟

بدون الحديث طويلا وذكر الوقائع والأحداث والمزيد من التفاصيل، تشير القناعات الثابتة إلى أن لبنان ما زال متأثرا وليس ثمة ما يلوح في الأفق عن تخلصه من التأثيرات الخارجية قبل أن يتعافى كليا ويشد الرحال إلى المستوى الآخر، حيث يصبح مؤثرا ايجابيا.

عبر التاريخ لا يمكن القول أن البلدان المتأثرة بالآخرين وغير المؤثرة فيهم تعيش حالة ايجابية، ما عدا التأثر الاقتصادي بمعنى القدرة على التفاعل مع الآخرين وبما يعزز من قدرات وامكانات البلد الاقتصادية والتجارية، خلاف ذلك فأن التأثر يدخل باستمرار ضمن الحيز السلبي.

منذ أن دخلت لبنان الصدامات والصراعات الداخلية فقدت القدرة للمحافظة على قوتها المجتمعية التي توفر لها عناصر القوة في الصد والتصدي، ويمتد هذا الحال إلى عقود عديدة، ولمن يرغب بالتعرف على العمق الزمني لخراب الاوضاع في لبنان، لا بد من الذهاب إلى العام 1840 حيث اندلعت الحرب الأهلية الشرسة في هذا البلد، فقد كانت شرارة الفتنة، حيث أنتجت تلك الحرب أول نظام سياسي افضى إلى زرع الضعف والوهن في هذا البلد وسمي بـ” نظام القائمقاميتين”، وكانت النافذة التي سمحت بالتدخل الأجنبي، وبعد عشرين عاما من تلك الحرب، انطلقت شرارة حرب اخرى في العام 1860 واصبح نظام الحكم فيه يعرف بـ “المتصرفية” .

سكتت بعد ذلك البنادق وتوقف هدير المدافع لكن النفوس ظلت على حالها السلبي، ولم يتحرك أبناء لبنان لوقف ما يمور في النفوس والتخلص من العوامل المساعدة على تأجيج الفتنة واثارة الحقد والنعرات، وواصل اصحاب المصالح الذاتية والذين يعملون لأطراف خارجية العمل على تكريس نتائج الحربين السالفتين ما نتج عنه انفجار الحرب الأهلية في العام 1975.

طالما بقي القائمون على القرار السياسي اللبناني غير مدركين لخطورة البناء وهشاشته، أو مدركين ذلك ومصرين على عدم الولوج في برنامج معالجة جذرية، ستبقى لبنان متأثرة غير مؤثرة، ولن تدخل حيز الأمن الحقيقي والبناء المجتمعي السليم.

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23187
mod_vvisit_counterالبارحة33124
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع286912
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر650734
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55567213
حاليا يتواجد 2522 زوار  على الموقع