موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

هل ستقع حرب نووية؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

سيكون الموضوع الكوري الشمالي أول اختبار جدي للرئيس البعيد عن الاتزان دونالد ترامب. فمن الاستعداد للقاء كيم جونغ أون إلى مواجهته بسياسة “النار والغضب”! ومنذ أن تحقق ميزان الردع النووي بين المعسكرين الشرقي والغربي, لم تكن هناك أخطار من اندلاع حرب نووية, سوى إبان ما أطلق عليها “أزمة خليج الخنازير” بين الولايات المتحدة بقيادة كنيدي والاتحاد السوفياتي يقيادة خروتشوف عام 1962 في كوبا. حينها حبس العالم أنفاسه ترقبا لاندلاع حرب نووية بين الطرفين, لكن السياسة تغلبت في النهاية, ووصل الطرفان إلى اتفاق بسحب موسكو للصواريخ التي نصبتها في كوبا, مقابل تعهد الولايات المتحدة بعدم القيام بأي اعتداء على الجزيرة. معروف أن المرة الوحيدة التي استُعملت فيها القنابل النووية, كانت في نهاية الحرب العالمية الثانية, عندما فجرت واشنطن قنبلتين نوويتين في مدينتي هيروشيما وناغازاكي اليابانيتين في آب/أغسطس عام 1945.

 

ومع انغلاق الأبواب أمام البيت الأبيض, لمنع كيم جونغ أون من الحصول على الصواريخ الباليستية العابرة للقارات, والمحملة برؤوس نووية, شرع مراقبو الشأن الكوري الشمالي في تحليل الخيارات العسكرية المتاحة للرئيس الأميركي. وقد حذر ترامب بيونغ يانغ أنها إذا ما استمرت في إطلاق تهديداتها خاصة بعد موافقة الأمم المتحدة على فرض أكثر عقوباتها صرامة ضد بيونغ يانغ فسيكون الحل العسكري أمام الولايات المتحدة متاحا. من جهتها فإن كوريا الشمالية أوضحت موقفها, بأن برنامجها النووي ضروري من أجل ردع أي غزو أميركي ممكن لأراضيها. وهكذا, ليس ثمة خيارات سهلة أمام ترامب والولايات المتحدة. فإذا ما قررت واشنطن توجيه ضربة عسكرية محدودة, فلن تضمن رد الفعل الكوري الشمالي في توسيع دائرة الحرب, التي ستطول حتما جزيرة غيوم, والتي يتواجد عليها آلاف الجنود الأميركيين, وستطول كوريا الجنوبية والقواعد الأميركية في جزر اليابان, وربما بعض المدن الأميركية. معروف أن بيجين والحالة هذه لن تقف مكتوفة الأيدي, لأن الحرب ستدور في محيطها تماما وفي البحر الذي اتفق على تحييده منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية (بحر الصين الجنوبي).

يقول جيفري لويس, مدير برنامج عدم الانتشار النووي في آسيا في معهد ميدلبري للدراسات الدولية: إن “ضربة محدودة” توجهها الولايات المتحدة “سوف تنطوي على خطر أن يفهمها الكوريون الشماليون على أنها يمكن أن تكون بداية لضربة أكبر بكثير, وربما يختارون استخدام أسلحتهم النووية”. وبطريقة أو بأخرى, سوف تحتاج الولايات المتحدة في هذه الحالة إلى أن توضح لكل من كوريا الشمالية والصين – الحليف الرئيسي لبيونغ يانغ وشريكها التجاري- أن الضربة العسكرية الجراحية ستكون محدودة, وأن عليهما تجنب خيار الانتقام النووي. لكن, هل ستذعن كوريا الشمالية لهذا التوضيح؟, في الوقت الذي ستكون تهديداتها بالرد الفوري على المحكّ؟ أغلب الظن, أنها لن تذعن, وستقوم بهجوم سريع وعنيف.

ثم ما الهدف من الضربة الأميركية؟, هل هو الرئيس الكوري الشمالي؟ هل هي القدرات الصاروخية لكوريا الشمالية؟ والتي يقال إن صواريخها البعيدة المدى مخبأة في طبقات عميقة تحت الجبال الكورية الشمالية, ثم لو تم القضاء على الرئيس, فهل سيصمت العسكريون الكوريون الشماليون على ما يعتقدونه اعتداءً على بلدهم!؟ ثم لماذا تسمح الولايات المتحدة للكيان الصهيوني بامتلاك القنابل النووية والصواريخ الباليستية, ولا تسمح لكوريا بامتلاك هذه الأسلحة؟ هذا في ظل أن قدوم قيادة أخرى في كوريا الشمالية لن يؤدي بالضرورة إلى جلب طريقة جديدة للتفكير في الأوساط القيادية فيها. بالتالي سوف يكون القيام بغزو شامل وواسع النطاق ضروريا لتحييد المدفعية الكورية الشمالية بسرعة, وكذلك تدمير برامجها الصاروخية والنووية.

ومع ذلك, فإن أي إشارة على وجود ضربة أميركية وشيكة, أو تعبئة الجيوش الكورية الجنوبية واليابانية, أو إجلاء المواطنين الأميركيين من المنطقة, كل ذلك قد يدفع كوريا الشمالية إلى توجيه ضربة استباقية وقائية. يقول جون ديلوري, الأستاذ المساعد في الدراسات الدولية في جامعة يونسي في كوريا الجنوبية: “من الناحية الواقعية، يجب تجنب الحرب. إنك إذا أجريت أي تحليل للتكلفة والفوائد, فستجد أنها جنون”.

ثم هل يستطيع الرئيس الأميركي مواجهة الضغوطات الداخلية الأميركية على إدارته فيما لوأشعل الحرب؟ هل سيضمن عدم إقصائه بقرارمن الكونجرس, وبخاصة بعد الاستطلاع الأخير الذي نشرت نتائجه في واشنطن منذ يومين, وفيه أن ترامب وصل إلى أدنى حدود شعبيته بين الأميركيين؟ أغلب الظن أن الرئيس الأميركي لن يجرؤ على إشعال الحرب ضد كوريا الشمالية, وستظل تهديداته مجرد تهديدات!. والأيام القادمة ستثبت ذلك.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14479
mod_vvisit_counterالبارحة33029
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع14479
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر807080
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50783731
حاليا يتواجد 2577 زوار  على الموقع