موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
5 مواد غذائية "ذهبية" ضرورية لصحة القلب ::التجــديد العــربي:: السعفة الذهبية في مهرجان كان من نصيب شوب ليفترز الياباني والمخرجة اللبنانية نادين لبكي تفوز بجائزة التحكيم ::التجــديد العــربي:: رؤية بصرية وقراءات نصية في ملتقى الدمام للنص المسرحي ::التجــديد العــربي:: قادة أوروبا يقدمون اقتراحات لتجنب حرب تجارية مع واشنطن ::التجــديد العــربي:: تسوية تجارية بين واشنطن وبكين تثير مخاوف فرنسا ::التجــديد العــربي:: الرئيس الفلسطيني في المستشفى للمرة الثالثة خلال أسبوع ::التجــديد العــربي:: قائد القوات المشتركة السعودية: ساعة الحسم في اليمن اقتربت ::التجــديد العــربي:: بابا الفاتيكان يرثي لحال غزة.. اسمها يبعث على الألم ::التجــديد العــربي:: الصدر الذي تصدر تحالفه نتائج الانتخابات البرلمانية عقب لقاء العبادي: الحكومة العراقية الجديدة ستشمل الجميع ::التجــديد العــربي:: نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري" ::التجــديد العــربي:: العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات ::التجــديد العــربي:: بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان ::التجــديد العــربي:: مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات ::التجــديد العــربي:: إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة ::التجــديد العــربي:: موناكو وليون ويتأهلان لدوري الأبطال الموسم القادم ومرسيليا يكتفي بالمشاركة في الدوري الأوروبي ::التجــديد العــربي:: هازارد يقود تشيلسي للقب كأس الاتحاد الإنكليزي على حساب يونايتد ::التجــديد العــربي:: أتلتيكو مدريد يتوج بطلا للدوري الأوروبي على حساب مارسيليا الفرنسي، بفوزه عليه بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: 12 مليون نازح عام 2017 ::التجــديد العــربي:: قتلى بهجوم انتحاري شمال بغداد ::التجــديد العــربي:: 62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة ::التجــديد العــربي::

هل ستقع حرب نووية؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

سيكون الموضوع الكوري الشمالي أول اختبار جدي للرئيس البعيد عن الاتزان دونالد ترامب. فمن الاستعداد للقاء كيم جونغ أون إلى مواجهته بسياسة “النار والغضب”! ومنذ أن تحقق ميزان الردع النووي بين المعسكرين الشرقي والغربي, لم تكن هناك أخطار من اندلاع حرب نووية, سوى إبان ما أطلق عليها “أزمة خليج الخنازير” بين الولايات المتحدة بقيادة كنيدي والاتحاد السوفياتي يقيادة خروتشوف عام 1962 في كوبا. حينها حبس العالم أنفاسه ترقبا لاندلاع حرب نووية بين الطرفين, لكن السياسة تغلبت في النهاية, ووصل الطرفان إلى اتفاق بسحب موسكو للصواريخ التي نصبتها في كوبا, مقابل تعهد الولايات المتحدة بعدم القيام بأي اعتداء على الجزيرة. معروف أن المرة الوحيدة التي استُعملت فيها القنابل النووية, كانت في نهاية الحرب العالمية الثانية, عندما فجرت واشنطن قنبلتين نوويتين في مدينتي هيروشيما وناغازاكي اليابانيتين في آب/أغسطس عام 1945.

 

ومع انغلاق الأبواب أمام البيت الأبيض, لمنع كيم جونغ أون من الحصول على الصواريخ الباليستية العابرة للقارات, والمحملة برؤوس نووية, شرع مراقبو الشأن الكوري الشمالي في تحليل الخيارات العسكرية المتاحة للرئيس الأميركي. وقد حذر ترامب بيونغ يانغ أنها إذا ما استمرت في إطلاق تهديداتها خاصة بعد موافقة الأمم المتحدة على فرض أكثر عقوباتها صرامة ضد بيونغ يانغ فسيكون الحل العسكري أمام الولايات المتحدة متاحا. من جهتها فإن كوريا الشمالية أوضحت موقفها, بأن برنامجها النووي ضروري من أجل ردع أي غزو أميركي ممكن لأراضيها. وهكذا, ليس ثمة خيارات سهلة أمام ترامب والولايات المتحدة. فإذا ما قررت واشنطن توجيه ضربة عسكرية محدودة, فلن تضمن رد الفعل الكوري الشمالي في توسيع دائرة الحرب, التي ستطول حتما جزيرة غيوم, والتي يتواجد عليها آلاف الجنود الأميركيين, وستطول كوريا الجنوبية والقواعد الأميركية في جزر اليابان, وربما بعض المدن الأميركية. معروف أن بيجين والحالة هذه لن تقف مكتوفة الأيدي, لأن الحرب ستدور في محيطها تماما وفي البحر الذي اتفق على تحييده منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية (بحر الصين الجنوبي).

يقول جيفري لويس, مدير برنامج عدم الانتشار النووي في آسيا في معهد ميدلبري للدراسات الدولية: إن “ضربة محدودة” توجهها الولايات المتحدة “سوف تنطوي على خطر أن يفهمها الكوريون الشماليون على أنها يمكن أن تكون بداية لضربة أكبر بكثير, وربما يختارون استخدام أسلحتهم النووية”. وبطريقة أو بأخرى, سوف تحتاج الولايات المتحدة في هذه الحالة إلى أن توضح لكل من كوريا الشمالية والصين – الحليف الرئيسي لبيونغ يانغ وشريكها التجاري- أن الضربة العسكرية الجراحية ستكون محدودة, وأن عليهما تجنب خيار الانتقام النووي. لكن, هل ستذعن كوريا الشمالية لهذا التوضيح؟, في الوقت الذي ستكون تهديداتها بالرد الفوري على المحكّ؟ أغلب الظن, أنها لن تذعن, وستقوم بهجوم سريع وعنيف.

ثم ما الهدف من الضربة الأميركية؟, هل هو الرئيس الكوري الشمالي؟ هل هي القدرات الصاروخية لكوريا الشمالية؟ والتي يقال إن صواريخها البعيدة المدى مخبأة في طبقات عميقة تحت الجبال الكورية الشمالية, ثم لو تم القضاء على الرئيس, فهل سيصمت العسكريون الكوريون الشماليون على ما يعتقدونه اعتداءً على بلدهم!؟ ثم لماذا تسمح الولايات المتحدة للكيان الصهيوني بامتلاك القنابل النووية والصواريخ الباليستية, ولا تسمح لكوريا بامتلاك هذه الأسلحة؟ هذا في ظل أن قدوم قيادة أخرى في كوريا الشمالية لن يؤدي بالضرورة إلى جلب طريقة جديدة للتفكير في الأوساط القيادية فيها. بالتالي سوف يكون القيام بغزو شامل وواسع النطاق ضروريا لتحييد المدفعية الكورية الشمالية بسرعة, وكذلك تدمير برامجها الصاروخية والنووية.

ومع ذلك, فإن أي إشارة على وجود ضربة أميركية وشيكة, أو تعبئة الجيوش الكورية الجنوبية واليابانية, أو إجلاء المواطنين الأميركيين من المنطقة, كل ذلك قد يدفع كوريا الشمالية إلى توجيه ضربة استباقية وقائية. يقول جون ديلوري, الأستاذ المساعد في الدراسات الدولية في جامعة يونسي في كوريا الجنوبية: “من الناحية الواقعية، يجب تجنب الحرب. إنك إذا أجريت أي تحليل للتكلفة والفوائد, فستجد أنها جنون”.

ثم هل يستطيع الرئيس الأميركي مواجهة الضغوطات الداخلية الأميركية على إدارته فيما لوأشعل الحرب؟ هل سيضمن عدم إقصائه بقرارمن الكونجرس, وبخاصة بعد الاستطلاع الأخير الذي نشرت نتائجه في واشنطن منذ يومين, وفيه أن ترامب وصل إلى أدنى حدود شعبيته بين الأميركيين؟ أغلب الظن أن الرئيس الأميركي لن يجرؤ على إشعال الحرب ضد كوريا الشمالية, وستظل تهديداته مجرد تهديدات!. والأيام القادمة ستثبت ذلك.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري"

News image

غزة - "القدس" دوت كوم - قالت "الهيئة الفلسطينية المستقلّة لملاحقة جرائم الاحتلال" في قطا...

العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات

News image

أعلن تيار "الحكمة" العراقي، الأحد، أن الساعات الـ72 المقبلة ستشهد تحالفا بين 4 ائتلافات شار...

بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان

News image

القدس المحتلة - يسعى عضو مجلس النواب الأميركي رون ديسانتيس إلى إقرار إعلان بروتوكولي يزع...

مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات

News image

القدس-  اندلعت مواجهات في منطقة باب العمود بمدينة القدس المحتلة إثر الاعلان عن استشهاد الأ...

إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة

News image

الناصرة - عمّ الإضراب العام، يوميا، المدن والبلدات العربية في أراضي عام 48، ردً...

62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة

News image

غزة - استشهد 62 مواطناً فلسطينيا، وأصيب أكثر من 2410 آخرين على الأقل، منذ ساع...

بوتين: سفننا المزودة بالصواريخ المجنحة سوف ترابط في سوريا بشكل دائم

News image

أعلن الرئيس فلاديمير بوتين، أنه تقرر أن تناوب السفن المزودة بصواريخ "كاليبر" المجنحة بشكل دائ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5149
mod_vvisit_counterالبارحة23962
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع29111
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي179830
mod_vvisit_counterهذا الشهر747122
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1033312
mod_vvisit_counterكل الزوار53912866
حاليا يتواجد 1684 زوار  على الموقع