موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

هل ستقع حرب نووية؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

سيكون الموضوع الكوري الشمالي أول اختبار جدي للرئيس البعيد عن الاتزان دونالد ترامب. فمن الاستعداد للقاء كيم جونغ أون إلى مواجهته بسياسة “النار والغضب”! ومنذ أن تحقق ميزان الردع النووي بين المعسكرين الشرقي والغربي, لم تكن هناك أخطار من اندلاع حرب نووية, سوى إبان ما أطلق عليها “أزمة خليج الخنازير” بين الولايات المتحدة بقيادة كنيدي والاتحاد السوفياتي يقيادة خروتشوف عام 1962 في كوبا. حينها حبس العالم أنفاسه ترقبا لاندلاع حرب نووية بين الطرفين, لكن السياسة تغلبت في النهاية, ووصل الطرفان إلى اتفاق بسحب موسكو للصواريخ التي نصبتها في كوبا, مقابل تعهد الولايات المتحدة بعدم القيام بأي اعتداء على الجزيرة. معروف أن المرة الوحيدة التي استُعملت فيها القنابل النووية, كانت في نهاية الحرب العالمية الثانية, عندما فجرت واشنطن قنبلتين نوويتين في مدينتي هيروشيما وناغازاكي اليابانيتين في آب/أغسطس عام 1945.

 

ومع انغلاق الأبواب أمام البيت الأبيض, لمنع كيم جونغ أون من الحصول على الصواريخ الباليستية العابرة للقارات, والمحملة برؤوس نووية, شرع مراقبو الشأن الكوري الشمالي في تحليل الخيارات العسكرية المتاحة للرئيس الأميركي. وقد حذر ترامب بيونغ يانغ أنها إذا ما استمرت في إطلاق تهديداتها خاصة بعد موافقة الأمم المتحدة على فرض أكثر عقوباتها صرامة ضد بيونغ يانغ فسيكون الحل العسكري أمام الولايات المتحدة متاحا. من جهتها فإن كوريا الشمالية أوضحت موقفها, بأن برنامجها النووي ضروري من أجل ردع أي غزو أميركي ممكن لأراضيها. وهكذا, ليس ثمة خيارات سهلة أمام ترامب والولايات المتحدة. فإذا ما قررت واشنطن توجيه ضربة عسكرية محدودة, فلن تضمن رد الفعل الكوري الشمالي في توسيع دائرة الحرب, التي ستطول حتما جزيرة غيوم, والتي يتواجد عليها آلاف الجنود الأميركيين, وستطول كوريا الجنوبية والقواعد الأميركية في جزر اليابان, وربما بعض المدن الأميركية. معروف أن بيجين والحالة هذه لن تقف مكتوفة الأيدي, لأن الحرب ستدور في محيطها تماما وفي البحر الذي اتفق على تحييده منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية (بحر الصين الجنوبي).

يقول جيفري لويس, مدير برنامج عدم الانتشار النووي في آسيا في معهد ميدلبري للدراسات الدولية: إن “ضربة محدودة” توجهها الولايات المتحدة “سوف تنطوي على خطر أن يفهمها الكوريون الشماليون على أنها يمكن أن تكون بداية لضربة أكبر بكثير, وربما يختارون استخدام أسلحتهم النووية”. وبطريقة أو بأخرى, سوف تحتاج الولايات المتحدة في هذه الحالة إلى أن توضح لكل من كوريا الشمالية والصين – الحليف الرئيسي لبيونغ يانغ وشريكها التجاري- أن الضربة العسكرية الجراحية ستكون محدودة, وأن عليهما تجنب خيار الانتقام النووي. لكن, هل ستذعن كوريا الشمالية لهذا التوضيح؟, في الوقت الذي ستكون تهديداتها بالرد الفوري على المحكّ؟ أغلب الظن, أنها لن تذعن, وستقوم بهجوم سريع وعنيف.

ثم ما الهدف من الضربة الأميركية؟, هل هو الرئيس الكوري الشمالي؟ هل هي القدرات الصاروخية لكوريا الشمالية؟ والتي يقال إن صواريخها البعيدة المدى مخبأة في طبقات عميقة تحت الجبال الكورية الشمالية, ثم لو تم القضاء على الرئيس, فهل سيصمت العسكريون الكوريون الشماليون على ما يعتقدونه اعتداءً على بلدهم!؟ ثم لماذا تسمح الولايات المتحدة للكيان الصهيوني بامتلاك القنابل النووية والصواريخ الباليستية, ولا تسمح لكوريا بامتلاك هذه الأسلحة؟ هذا في ظل أن قدوم قيادة أخرى في كوريا الشمالية لن يؤدي بالضرورة إلى جلب طريقة جديدة للتفكير في الأوساط القيادية فيها. بالتالي سوف يكون القيام بغزو شامل وواسع النطاق ضروريا لتحييد المدفعية الكورية الشمالية بسرعة, وكذلك تدمير برامجها الصاروخية والنووية.

ومع ذلك, فإن أي إشارة على وجود ضربة أميركية وشيكة, أو تعبئة الجيوش الكورية الجنوبية واليابانية, أو إجلاء المواطنين الأميركيين من المنطقة, كل ذلك قد يدفع كوريا الشمالية إلى توجيه ضربة استباقية وقائية. يقول جون ديلوري, الأستاذ المساعد في الدراسات الدولية في جامعة يونسي في كوريا الجنوبية: “من الناحية الواقعية، يجب تجنب الحرب. إنك إذا أجريت أي تحليل للتكلفة والفوائد, فستجد أنها جنون”.

ثم هل يستطيع الرئيس الأميركي مواجهة الضغوطات الداخلية الأميركية على إدارته فيما لوأشعل الحرب؟ هل سيضمن عدم إقصائه بقرارمن الكونجرس, وبخاصة بعد الاستطلاع الأخير الذي نشرت نتائجه في واشنطن منذ يومين, وفيه أن ترامب وصل إلى أدنى حدود شعبيته بين الأميركيين؟ أغلب الظن أن الرئيس الأميركي لن يجرؤ على إشعال الحرب ضد كوريا الشمالية, وستظل تهديداته مجرد تهديدات!. والأيام القادمة ستثبت ذلك.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

الدكتورة تغريد يحيى- يونس: طلائعيّة بامتياز وبارّة بمجتمعها

مــدارات | شاكر فريد حسن | الأربعاء, 21 نوفمبر 2018

    الدكتورة تغريد يحيى- يونس هي إحدى رائدات التعلّم العالي والدراسات العليا والبحث والعمل الأكاديمي ...

جرائم الاتجار في النقد الأجنبي

مــدارات | د. عادل عامر | الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

الاتجار في العملات الأجنبية خارج القـنوات الشرعية على مستوى الجمهورية، وقد حددت القنـوات الشرعية في ...

من هم أصدقاؤنا؟

مــدارات | د. حسن مدن | الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    المقصود بالسؤال نحن العرب. هل لدينا تصور عمن هم أصدقاؤنا في العالم، ونحن نقرأ، ...

لحظات كائن مطحون في دولة المؤسسات والقانون

مــدارات | ماجد عبد العزيز غانم | الأحد, 18 نوفمبر 2018

بداية أود التنويه إلى أن ما سأسرده على مسامعكم لا يمت بأي صلة لما يحد...

إضاءات من قصة موسى مع فرعون.. في القران الكريم

مــدارات | عبدالعزيز عيادة الوكاع | الأحد, 18 نوفمبر 2018

انها قصة تتكرر في كل زمان ومكان، حيث تمثل الصراع الدائم بين الحق والباطل. ويب...

استذكارات من أيام الطفولة

مــدارات | نايف عبوش | الأحد, 18 نوفمبر 2018

أم كريمة لم تلدني، إنها العمة الفاضلة، نجود الصالح الحسوني. فمنذ أوائل خمسينات القرن الم...

إلى أين تتجه حكومة نتنياهو بعد استقالة ليبرمان؟!

مــدارات | شاكر فريد حسن | الأحد, 18 نوفمبر 2018

استقالة ليبرمان من حكومة بنيامين نتنياهو، على خلفية قرارات المجلس الوزاري المصغر (الكابنيت) المتعلقة بات...

في ذكرى استشهاد أبي عمار

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأحد, 18 نوفمبر 2018

كنت أستمع إلى 'ميس شلش'، وهي تقول: وين أزفك وين، يا أغلى رئيس، والعطر يا ...

مرور 100 عام على انتهاء الحرب العالمية الأولى1-2

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 18 نوفمبر 2018

    بحضور الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، تجمع نحو 70 من رؤساء وملوك ورؤساء وزارات من ...

خطة الحكومة في هيكلة قطاع الاعمال العام

مــدارات | د. عادل عامر | الأحد, 18 نوفمبر 2018

تهدف خطة الحكومة الي إعادة هيكلة شركات قطاع الأعمال بواقع (8 شركات و121 شركة تاب...

ماذا بعد الانتحابات المحلية..!!

مــدارات | شاكر فريد حسن | السبت, 17 نوفمبر 2018

    انتهت الانتخابات للسلطات المحلية في البلاد، وفاز من فاز، وأفرزت ما أفرزت، ونحن بدورنا ...

اللا دولة

مــدارات | د. حسن مدن | الخميس, 15 نوفمبر 2018

    صدرت الترجمة العربية لكتاب «مجتمع اللا دولة» لمؤلفه بيار كلاستر أول مرة في العام ...

المزيد في: مــدارات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28065
mod_vvisit_counterالبارحة42336
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع170224
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي371317
mod_vvisit_counterهذا الشهر990184
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60774158
حاليا يتواجد 3305 زوار  على الموقع