موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

لهوٌ في ذكرى ناجازاكي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

قضى الرأي العام العالمي أسبوعاً حافلاً بالجزع من أن تتكرر مأساة ناجازاكي، فيبعث الطرف الكوري بقنبلة نووية لتنفجر فوق جزيرة في المحيط الهادي تابعة للولايات المتحدة ، أو على مدينة من مدن الساحل الغربي لأمريكا، أو الجزع من أن تلقي الطائرات الأمريكية بقنبلة نووية على مدينة بيونج يانج، أو غيرها من مدن كوريا الشمالية، قنبلة أقوى تأثيراً، وأحدث صنعاً من القنبلة التي ألقتها الطائرة الأمريكية على ناجازاكي قبل اثنين وسبعين عاماً.

 

قرأت أن هنري كيسنجر اقترح على إدارة ترامب التوصل مع الصين إلى اتفاق على مستقبل كوريا الشمالية قبل الدخول في أي عملية تفاوض مباشر مع هذه الأخيرة. أفهم من اقتراح كيسنجر، لو صدقت الأنباء، أن الصين لا يمكن أن تطمئن إلى نوع الاتفاق المزمع التوصل إليه بين الأمريكان والمسؤولين في كوريا الشمالية، وكذلك للشروط التي سوف يحاول كل طرف إقناع الطرف الآخر بتلبيتها، أو إجباره عليها، ما لم تكن موجودة في المفاوضات. الصين طرف ثالث مهم، مهم إلى درجة القدرة على إجهاض أي اتفاق يتوصل إليه الطرفان ولا يحظى بموافقتها. تريد الصين، من دون شك كبير، أن تتأكد من أن الاتفاق ينص على رحيل القوات الأمريكية من كوريا الجنوبية حاملة معها ذخيرتها النووية. قد تقبل بقاء قوات بسيطة العدد والعدة ولكن في قواعد بعيدة عن خط الهدنة.

كثيرون أثاروا قضية الشبه بين حال المفاوضات الدولية (الأمريكية غالباً) مع إيران، والمفاوضات المزمع إجراؤها مع كوريا الشمالية، يكاد الشبه في رأيي ينعدم، فالصعوبات والظروف أشد تعقيداً والمخاطر عدّة؛ مخاطر مرحلة التفاوض ومخاطر ما بعد التوصل إلى اتفاق. نلاحظ مثلاً، مركزية عنصر عدم اطمئنان الصين وأمريكا إلى بعضهما بعضاً. إيران لم تمس هذه المركزية، فالصين كانت طرفاً ثانوياً في المفاوضات الدولية الإيرانية، بعكس الوضع في أي مفاوضات مع كوريا الشمالية. هذا الاطمئنان لن يتوافر بين ليلة وضحاها، ولا بين سنة وأخرى، أو بين عقد وعقد آخر. نقص الاطمئنان سوف يبقى دائماً عقبة، أو على الأقل يمثل صعوبة غير عادية، لأن الصين دولة عظمى صاعدة، وفي صعودها قد تضطر إلى تحريك أمريكا مع نفوذها شيئاً ما، قليلاً أو كثيراً، عن مسارات الصعود.

من ناحية أخرى لا أظنه غائباً عن ذهن المفاوض الأمريكي احتمال أن يفضي الاتفاق مع الصين حول مستقبل كوريا الشمالية إلى تضخم في مكانة الصين ونفوذها في منطقة شرق وجنوب شرق آسيا، وأن هذا التضخم سوف يكون على حساب مكانة أمريكا ونفوذها. أتصور أن نموذج الاتفاق الإيراني مقبول لدى الصين من حيث المبدأ، بشرط أن تجرى المفاوضات الأمريكية - الكورية في حضور الصين، وبشروطها. تعلم الصين، حسب فهمي، أن ترامب لن يقدم على مفاوضات بصفة عاجلة مع الكوريين لأنه لا يزال يعتبر الاتفاق الإيراني صفقة خاسرة، لذلك لن يقدم على صفقة مماثلة قبل أن يعد قاعدته الشعبية لها ويجد المبررات الكافية.

لا أستبعد في حال طالت مدة الإعداد والإقناع لعقد مفاوضات مع كوريا الشمالية، أن تكون روسيا قد غيرت موقفها، وقررت أن تشارك. المهم الآن للروس أن يثبتوا وجودهم في الشرق الأوسط جنباً إلى جنب مع الولايات المتحدة، أو منفردين إن تعثرت الخطى الأمريكية نتيجة تخبط البيت الأبيض في ظل قيادته الراهنة. روسيا تبدو راضية عن حماسة العسكريين الأمريكيين للتعاون مع العسكريين الروس في أفغانستان والعراق وسوريا، وربما في ليبيا في المستقبل القريب.

لكل من الطرفين، الأمريكي والكوري الشمالي، رؤيته الخاصة عن العالم، والرؤيتان متضادتان تماماً، كوريا الشمالية ثمرة حرب مقاومة شنها الكوريون ضد الاستعمار الياباني على أرض الصين. هناك نشأت أسطورة عائلة كيم. دولة اشتغلت بالمقاومة فكرة وتحشيداً على مدى مدة استقلالها، قاوموا الطائرات الأمريكية التي دمرت جميع مدن وقرى كوريا الشمالية في الحرب التي شنتها أمريكا، بإذن الأمم المتحدة على كوريا الشمالية، الجدير بالذكر أنه في اليوم نفسه الذي ألقت فيه الطائرة الأمريكية قنبلتها فوق ناجازاكي، طلب جون ماكلوي من اثنين من صغار الدبلوماسيين الأمريكيين، وهما دين راسك وزميل غير معروف، الاجتماع في مكتب من مكاتب وزارة الدفاع للتفكير معاً في خطة لتقسيم شبه جزيرة كوريا، اجتمع الشابان وخرجا بفكرة أن يكون الخط الفاصل بين كوريتين هو خط عرض 38. بعد ثلاثة أسابيع بالضبط رست بواخر أمريكية على شواطئ كوريا ونزل منها 25 ألف جندي، وفي اليوم التالي لوصولهم تشكلت أول حكومة عسكرية في العاصمة سيؤول، حدث هذا في عام 1945، ونشبت الحرب التي دمرت كوريا الشمالية في 1950.

الكوريون الشماليون أداروا جميع شؤون بلادهم، ومنها التفاوض إن حدث، بذهنية المقاومة ضد العدوان الأمريكي، من وجهة نظري لا أتوقع اختلافاً كبيراً بين أسلوب إدارة الصينيين لعلاقاتهم مع الولايات المتحدة منذ حرب فيتنام، ورحلة كيسنجر وإقامة علاقات رسمية، وبين ما أتصوره أسلوباً لإدارة كوريا الشمالية لمفاوضاتها مع الولايات المتحدة وعلاقاتها بها في المستقبل. لا ثقة متبادلة بين طرفي العلاقة، ولا اطمئنان إلى النوايا، وسوف تبقى مشهرة على امتداد مرحلة التفاوض، وربما بعدها شعارات المقاومة لأمريكا.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

الأونروا بين أمريكا والجمعية العامة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأحد, 16 سبتمبر 2018

بدلاً من الغضب الشعبي الذي يحرق الأخضر والناشف تحت أقدام المحتلين، وبدلاً عن الموقف الر...

نقل القرنية بين الاباحة والتجريم

مــدارات | د. عادل عامر | الأحد, 16 سبتمبر 2018

إن التطور العلمي في مجال الطب خلال القرن العشرين أحدث نقله نوعية فريدة في مجا...

بلطجية مرفوضة ..!!

مــدارات | شاكر فريد حسن | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    أمس، ألقيت ٣ زجاجات حارقة " مولوتوف " باتجاه سينماتك ومسرح أم الفحم بالمزكز ...

السنونو .. في ذاكرة جيل أيام زمان

مــدارات | نايف عبوش | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    ذكرني أحد الزملاء، بطائر السنونو ، والذي يعرف بالخشاف، في بعض مناطقنا الريفية . ...

عبودية الآلة

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    يرسم أوسكار وايلد رؤية لمستقبل إنساني آخر غير الذي عرفه أسلافنا ونعرفه نحن اليوم. ...

العرب ونظام العولمة 2-2

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    بداية لابد من الإشارة إلى أن حالة التخلف والتأخر الذي تعيشه المجتمعات العربية يعود ...

أمام شاشة البناية

مــدارات | د. حسن مدن | السبت, 15 سبتمبر 2018

    كنتُ في زيارة لصديق انتقل للتو للعيش في شقة ببناية جديدة، بالكاد ابتدأ السكان ...

قضية امرأة خلف القضبان

مــدارات | سامي قرّة | الجمعة, 14 سبتمبر 2018

    يكشف لنا الكاتب الفرنسي فكتور هوجو في كتابه الشهير البؤساء أن الظروف الاجتماعية التي ...

جرائم داعش بحق الأيزيديات

مــدارات | جميل السلحوت | الأربعاء, 12 سبتمبر 2018

    بعد أن قرأت رواية"ليلى وليالي الألم" للكاتب العراقيّ الكرديّ الأيزيدي خالد تعلو القائدي، وكتبت ...

بين نيويورك وتورا بورا

مــدارات | د. حسن مدن | الثلاثاء, 11 سبتمبر 2018

    في كتابه «تغريب العالم»، كتب الباحث الفرنسي سيرج لاتوش: «إن رجال الأعمال في القارات ...

في وداع الرجل الصالح الحاج ابراهيم محمد صبيحات ( أبو محمد )

مــدارات | شاكر فريد حسن | الثلاثاء, 11 سبتمبر 2018

  أبى العم الحاج ابراهيم محمد صبيحات " أبو محمد "، ابن قرية سالم ، ...

حسابات إدلب

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 9 سبتمبر 2018

    كان لكلٍ من أطراف الصراع في سوريا حساباته في إدلب، وهي حسابات مختلفة حد ...

المزيد في: مــدارات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم8163
mod_vvisit_counterالبارحة30543
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع110179
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر622695
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57700244
حاليا يتواجد 3638 زوار  على الموقع