موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اصابات خلال مواجهات مع الاحتلال في "الاقصى" ::التجــديد العــربي:: السعودية والهند.. ميزان دقيق لمصالح اقتصادية مشتركة ::التجــديد العــربي:: علماء يحذرون من خطر الخبز المحمّص! ::التجــديد العــربي:: «الأوسكار» تعلن أسماء 13 نجماً سيشاركون في حفل توزيع الجوائز ::التجــديد العــربي:: مهرجان الجبل الثقافي الأول ينطلق في 24 يناير في الفجيرة ::التجــديد العــربي:: مانشستر يونايتد يخسر بهدفين أمام باريس سان جيرمان في ذهاب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا ::التجــديد العــربي:: موسكو: المساعدات الأمريكية لفنزويلا ذريعة للتدخل العسكري ::التجــديد العــربي:: المبعوث الأممي إلى اليمن: طرفا الحرب في اليمن اتفقا مبدئيا على إعادة الانتشار بالحديدة ::التجــديد العــربي:: مصدر مصري: المتفجرات التي كانت بحوزة الانتحاري تكفي لتدمير حي بأكمله ::التجــديد العــربي:: بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية ::التجــديد العــربي:: محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: مستعدون للتعاون مع واشنطن لاستكمال القضاء على الإرهابيين في سوريا ::التجــديد العــربي:: تفجير الأزهر: مقتل 3 من أفراد الشرطة المصرية ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر إسلام آباد ويؤكد: نأمل في شراكات جديدة ::التجــديد العــربي:: البحرية الجزائرية تبحث عن مهاجرين قضوا في البحر ::التجــديد العــربي:: السلطة الفلسطينية تبحث عن دعم عربي في رفضها مؤتمر وارسو ::التجــديد العــربي:: عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة ::التجــديد العــربي:: مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا ::التجــديد العــربي:: الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع ::التجــديد العــربي:: 3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان ::التجــديد العــربي::

لهوٌ في ذكرى ناجازاكي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

قضى الرأي العام العالمي أسبوعاً حافلاً بالجزع من أن تتكرر مأساة ناجازاكي، فيبعث الطرف الكوري بقنبلة نووية لتنفجر فوق جزيرة في المحيط الهادي تابعة للولايات المتحدة ، أو على مدينة من مدن الساحل الغربي لأمريكا، أو الجزع من أن تلقي الطائرات الأمريكية بقنبلة نووية على مدينة بيونج يانج، أو غيرها من مدن كوريا الشمالية، قنبلة أقوى تأثيراً، وأحدث صنعاً من القنبلة التي ألقتها الطائرة الأمريكية على ناجازاكي قبل اثنين وسبعين عاماً.

 

قرأت أن هنري كيسنجر اقترح على إدارة ترامب التوصل مع الصين إلى اتفاق على مستقبل كوريا الشمالية قبل الدخول في أي عملية تفاوض مباشر مع هذه الأخيرة. أفهم من اقتراح كيسنجر، لو صدقت الأنباء، أن الصين لا يمكن أن تطمئن إلى نوع الاتفاق المزمع التوصل إليه بين الأمريكان والمسؤولين في كوريا الشمالية، وكذلك للشروط التي سوف يحاول كل طرف إقناع الطرف الآخر بتلبيتها، أو إجباره عليها، ما لم تكن موجودة في المفاوضات. الصين طرف ثالث مهم، مهم إلى درجة القدرة على إجهاض أي اتفاق يتوصل إليه الطرفان ولا يحظى بموافقتها. تريد الصين، من دون شك كبير، أن تتأكد من أن الاتفاق ينص على رحيل القوات الأمريكية من كوريا الجنوبية حاملة معها ذخيرتها النووية. قد تقبل بقاء قوات بسيطة العدد والعدة ولكن في قواعد بعيدة عن خط الهدنة.

كثيرون أثاروا قضية الشبه بين حال المفاوضات الدولية (الأمريكية غالباً) مع إيران، والمفاوضات المزمع إجراؤها مع كوريا الشمالية، يكاد الشبه في رأيي ينعدم، فالصعوبات والظروف أشد تعقيداً والمخاطر عدّة؛ مخاطر مرحلة التفاوض ومخاطر ما بعد التوصل إلى اتفاق. نلاحظ مثلاً، مركزية عنصر عدم اطمئنان الصين وأمريكا إلى بعضهما بعضاً. إيران لم تمس هذه المركزية، فالصين كانت طرفاً ثانوياً في المفاوضات الدولية الإيرانية، بعكس الوضع في أي مفاوضات مع كوريا الشمالية. هذا الاطمئنان لن يتوافر بين ليلة وضحاها، ولا بين سنة وأخرى، أو بين عقد وعقد آخر. نقص الاطمئنان سوف يبقى دائماً عقبة، أو على الأقل يمثل صعوبة غير عادية، لأن الصين دولة عظمى صاعدة، وفي صعودها قد تضطر إلى تحريك أمريكا مع نفوذها شيئاً ما، قليلاً أو كثيراً، عن مسارات الصعود.

من ناحية أخرى لا أظنه غائباً عن ذهن المفاوض الأمريكي احتمال أن يفضي الاتفاق مع الصين حول مستقبل كوريا الشمالية إلى تضخم في مكانة الصين ونفوذها في منطقة شرق وجنوب شرق آسيا، وأن هذا التضخم سوف يكون على حساب مكانة أمريكا ونفوذها. أتصور أن نموذج الاتفاق الإيراني مقبول لدى الصين من حيث المبدأ، بشرط أن تجرى المفاوضات الأمريكية - الكورية في حضور الصين، وبشروطها. تعلم الصين، حسب فهمي، أن ترامب لن يقدم على مفاوضات بصفة عاجلة مع الكوريين لأنه لا يزال يعتبر الاتفاق الإيراني صفقة خاسرة، لذلك لن يقدم على صفقة مماثلة قبل أن يعد قاعدته الشعبية لها ويجد المبررات الكافية.

لا أستبعد في حال طالت مدة الإعداد والإقناع لعقد مفاوضات مع كوريا الشمالية، أن تكون روسيا قد غيرت موقفها، وقررت أن تشارك. المهم الآن للروس أن يثبتوا وجودهم في الشرق الأوسط جنباً إلى جنب مع الولايات المتحدة، أو منفردين إن تعثرت الخطى الأمريكية نتيجة تخبط البيت الأبيض في ظل قيادته الراهنة. روسيا تبدو راضية عن حماسة العسكريين الأمريكيين للتعاون مع العسكريين الروس في أفغانستان والعراق وسوريا، وربما في ليبيا في المستقبل القريب.

لكل من الطرفين، الأمريكي والكوري الشمالي، رؤيته الخاصة عن العالم، والرؤيتان متضادتان تماماً، كوريا الشمالية ثمرة حرب مقاومة شنها الكوريون ضد الاستعمار الياباني على أرض الصين. هناك نشأت أسطورة عائلة كيم. دولة اشتغلت بالمقاومة فكرة وتحشيداً على مدى مدة استقلالها، قاوموا الطائرات الأمريكية التي دمرت جميع مدن وقرى كوريا الشمالية في الحرب التي شنتها أمريكا، بإذن الأمم المتحدة على كوريا الشمالية، الجدير بالذكر أنه في اليوم نفسه الذي ألقت فيه الطائرة الأمريكية قنبلتها فوق ناجازاكي، طلب جون ماكلوي من اثنين من صغار الدبلوماسيين الأمريكيين، وهما دين راسك وزميل غير معروف، الاجتماع في مكتب من مكاتب وزارة الدفاع للتفكير معاً في خطة لتقسيم شبه جزيرة كوريا، اجتمع الشابان وخرجا بفكرة أن يكون الخط الفاصل بين كوريتين هو خط عرض 38. بعد ثلاثة أسابيع بالضبط رست بواخر أمريكية على شواطئ كوريا ونزل منها 25 ألف جندي، وفي اليوم التالي لوصولهم تشكلت أول حكومة عسكرية في العاصمة سيؤول، حدث هذا في عام 1945، ونشبت الحرب التي دمرت كوريا الشمالية في 1950.

الكوريون الشماليون أداروا جميع شؤون بلادهم، ومنها التفاوض إن حدث، بذهنية المقاومة ضد العدوان الأمريكي، من وجهة نظري لا أتوقع اختلافاً كبيراً بين أسلوب إدارة الصينيين لعلاقاتهم مع الولايات المتحدة منذ حرب فيتنام، ورحلة كيسنجر وإقامة علاقات رسمية، وبين ما أتصوره أسلوباً لإدارة كوريا الشمالية لمفاوضاتها مع الولايات المتحدة وعلاقاتها بها في المستقبل. لا ثقة متبادلة بين طرفي العلاقة، ولا اطمئنان إلى النوايا، وسوف تبقى مشهرة على امتداد مرحلة التفاوض، وربما بعدها شعارات المقاومة لأمريكا.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية

News image

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعاهل السعودي الملك سلمان عبد العزيز في مكالمة هاتفية نيت...

محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم

News image

أفادت وكالة "يونهاب" بأنه من المتوقع أن يجتمع المبعوثان النوويان الكوري الجنوبي والأمريكي في فيت...

بوغدانوف: مستعدون للتعاون مع واشنطن لاستكمال القضاء على الإرهابيين في سوريا

News image

أعرب المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا ميخائيل بوغدانوف عن استعداد موسكو للت...

تفجير الأزهر: مقتل 3 من أفراد الشرطة المصرية

News image

قتل 3 من أفراد الشرطة المصرية، بينهم ضابط، وجرح 6 آخرون لدى تعقب "إرهابي" في ...

ولي العهد يغادر إسلام آباد ويؤكد: نأمل في شراكات جديدة

News image

غادر ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبد...

عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة

News image

أعلن الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، ترشحه لانتخابات الرئاسة المقررة في أبريل/ نيسان، على الر...

مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا

News image

تسلم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس رئاسة الاتحاد الأفريقي في أول رئاسة دورية مصر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

روسيا والمصالحة الفلسطينية

مــدارات | مُحمد فُؤاد زيد الكيلاني | الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  فلسطين دولة محتلة من قبل عدو أزلي للعرب والمسلمين، ويعتقد انه فارض السيطرة الكاملة ...

استمرارية القرارات والبرامج والالتزامات من استمرارية المرفق العمومي

مــدارات | مصطفى المتوكل الساحلي | الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  .. المرافق العامة، تعرف بطبيعة وموضوع أنشطتها وخدماتها.. وفق اهداف واضحة ومحددة تقدم للعموم ...

خطيئةُ مقاطعةِ حركةِ الجهاد الإسلامي

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  في سابقةٍ خطيرةٍ وغريبةٍ أعلنت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" عبر عضو لجنتها المركزية ...

حوار إسرائيلي فلسطيني بشأن خصم الأموال

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  من خلال الحوار الذي أجرته الإذاعة العبرية مع عدد من قادة الكيان، ومن خلال ...

واقع التقييم والتقويم في النظم التربوية العربية ومشكلاتهما

مــدارات | د. عادل عامر | الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  إن تطوير التقويم ضرورة بقاء؛ فالتقويم هو أحد عناصر المنظومة التعليمية، والموجه الرئيس لنموِّها ...

على هامش انعقاد المؤتمر الوطني السادس ﻟﻟ“ك. د. ش”:

مــدارات | محمد الحنفي | الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  هل يتم الحد من سطوة الانتهازيين في الأجهزة المختلفة؟... 4...

طبيعة الأشياء

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الاثنين, 18 فبراير 2019

    طرح الصديق الدكتور علي الرباعي في صفحته على الفيس بوك اشكالية مهمة وهي: جاءت ...

ما بعد مؤتمر وارسو

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 18 فبراير 2019

  انتهى مؤتمر وارسو، وبدأت مرحلة ما بعد المؤتمر الذي لا يختلف كثيراً بأهدافه وأفكاره ...

واقع المناهج التربوية في الوطن العربي ومشكلاتها

مــدارات | د. عادل عامر | الاثنين, 18 فبراير 2019

  كما ظهرت عناية كبيرة بالمدرسة كمؤسسة ونشطت البحوث التي تهتم بشروط تحويل المدارس إلى ...

على هامش انعقاد المؤتمر الوطني السادس ﻟﻟ“ك. د. ش”:

مــدارات | محمد الحنفي | الاثنين, 18 فبراير 2019

  هل يتم الحد من سطوة الانتهازيين في الأجهزة المختلفة؟... 3 الشروط الذاتية والموضوعية لتأسيس ...

ممكن لافروف أم مستحيله؟

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 17 فبراير 2019

  في ختام كلمته المذاعة أمام كاميرات التلفزيون قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، مبتسماً، ...

جريمة الاعتداء على حرية العمل الوظيفي

مــدارات | د. عادل عامر | الأحد, 17 فبراير 2019

  يوجد كثير من الحقوق والحريات العامة الحماية الجنائية من خلال تجريم ومعاقبة الاعتداء عليها، ...

المزيد في: مــدارات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21106
mod_vvisit_counterالبارحة34185
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع247323
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي351400
mod_vvisit_counterهذا الشهر1029035
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار65183488
حاليا يتواجد 3366 زوار  على الموقع