موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي:: الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر ::التجــديد العــربي:: النفط عند أعلى مستوى منذ نهاية 2014 ::التجــديد العــربي:: صفاقس التونسية تشهد العديد من الفعاليات الثقافية ::التجــديد العــربي:: مهرجان دبي السينمائي يعدّل موعد تنظيمه الدوري ::التجــديد العــربي:: النشاط الجسدي يحمي المسنين من السقوط أكثر من الفيتامينات ::التجــديد العــربي:: الفيفا يعتزم إلغاء كأس القارات والاستعاضة عنها بمونديال الأندية ::التجــديد العــربي:: تحديد موعد إقامة كلاسيكو إسبانيا بين الغريمين برشلونة وريال مدريد في السادس من مايو المقبل على ملعب "كامب نو" معقل الفريق الكتالوني ::التجــديد العــربي:: الجنائية الدولية تجري استقصاء مبدئيا حول أحداث غزة ::التجــديد العــربي:: لبنان يستعد لانتخابات برلمانية بتحالفات جديدة ::التجــديد العــربي:: 'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم ::التجــديد العــربي:: السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن القضاء على أمير تنظيم داعش في عملية مداهمة لعدد من المناطق الجبلية الوعرة وسط سيناء ::التجــديد العــربي:: كوبا تستعد لانتخاب بديل لعهد كاسترو ::التجــديد العــربي::

لهوٌ في ذكرى ناجازاكي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

قضى الرأي العام العالمي أسبوعاً حافلاً بالجزع من أن تتكرر مأساة ناجازاكي، فيبعث الطرف الكوري بقنبلة نووية لتنفجر فوق جزيرة في المحيط الهادي تابعة للولايات المتحدة ، أو على مدينة من مدن الساحل الغربي لأمريكا، أو الجزع من أن تلقي الطائرات الأمريكية بقنبلة نووية على مدينة بيونج يانج، أو غيرها من مدن كوريا الشمالية، قنبلة أقوى تأثيراً، وأحدث صنعاً من القنبلة التي ألقتها الطائرة الأمريكية على ناجازاكي قبل اثنين وسبعين عاماً.

 

قرأت أن هنري كيسنجر اقترح على إدارة ترامب التوصل مع الصين إلى اتفاق على مستقبل كوريا الشمالية قبل الدخول في أي عملية تفاوض مباشر مع هذه الأخيرة. أفهم من اقتراح كيسنجر، لو صدقت الأنباء، أن الصين لا يمكن أن تطمئن إلى نوع الاتفاق المزمع التوصل إليه بين الأمريكان والمسؤولين في كوريا الشمالية، وكذلك للشروط التي سوف يحاول كل طرف إقناع الطرف الآخر بتلبيتها، أو إجباره عليها، ما لم تكن موجودة في المفاوضات. الصين طرف ثالث مهم، مهم إلى درجة القدرة على إجهاض أي اتفاق يتوصل إليه الطرفان ولا يحظى بموافقتها. تريد الصين، من دون شك كبير، أن تتأكد من أن الاتفاق ينص على رحيل القوات الأمريكية من كوريا الجنوبية حاملة معها ذخيرتها النووية. قد تقبل بقاء قوات بسيطة العدد والعدة ولكن في قواعد بعيدة عن خط الهدنة.

كثيرون أثاروا قضية الشبه بين حال المفاوضات الدولية (الأمريكية غالباً) مع إيران، والمفاوضات المزمع إجراؤها مع كوريا الشمالية، يكاد الشبه في رأيي ينعدم، فالصعوبات والظروف أشد تعقيداً والمخاطر عدّة؛ مخاطر مرحلة التفاوض ومخاطر ما بعد التوصل إلى اتفاق. نلاحظ مثلاً، مركزية عنصر عدم اطمئنان الصين وأمريكا إلى بعضهما بعضاً. إيران لم تمس هذه المركزية، فالصين كانت طرفاً ثانوياً في المفاوضات الدولية الإيرانية، بعكس الوضع في أي مفاوضات مع كوريا الشمالية. هذا الاطمئنان لن يتوافر بين ليلة وضحاها، ولا بين سنة وأخرى، أو بين عقد وعقد آخر. نقص الاطمئنان سوف يبقى دائماً عقبة، أو على الأقل يمثل صعوبة غير عادية، لأن الصين دولة عظمى صاعدة، وفي صعودها قد تضطر إلى تحريك أمريكا مع نفوذها شيئاً ما، قليلاً أو كثيراً، عن مسارات الصعود.

من ناحية أخرى لا أظنه غائباً عن ذهن المفاوض الأمريكي احتمال أن يفضي الاتفاق مع الصين حول مستقبل كوريا الشمالية إلى تضخم في مكانة الصين ونفوذها في منطقة شرق وجنوب شرق آسيا، وأن هذا التضخم سوف يكون على حساب مكانة أمريكا ونفوذها. أتصور أن نموذج الاتفاق الإيراني مقبول لدى الصين من حيث المبدأ، بشرط أن تجرى المفاوضات الأمريكية - الكورية في حضور الصين، وبشروطها. تعلم الصين، حسب فهمي، أن ترامب لن يقدم على مفاوضات بصفة عاجلة مع الكوريين لأنه لا يزال يعتبر الاتفاق الإيراني صفقة خاسرة، لذلك لن يقدم على صفقة مماثلة قبل أن يعد قاعدته الشعبية لها ويجد المبررات الكافية.

لا أستبعد في حال طالت مدة الإعداد والإقناع لعقد مفاوضات مع كوريا الشمالية، أن تكون روسيا قد غيرت موقفها، وقررت أن تشارك. المهم الآن للروس أن يثبتوا وجودهم في الشرق الأوسط جنباً إلى جنب مع الولايات المتحدة، أو منفردين إن تعثرت الخطى الأمريكية نتيجة تخبط البيت الأبيض في ظل قيادته الراهنة. روسيا تبدو راضية عن حماسة العسكريين الأمريكيين للتعاون مع العسكريين الروس في أفغانستان والعراق وسوريا، وربما في ليبيا في المستقبل القريب.

لكل من الطرفين، الأمريكي والكوري الشمالي، رؤيته الخاصة عن العالم، والرؤيتان متضادتان تماماً، كوريا الشمالية ثمرة حرب مقاومة شنها الكوريون ضد الاستعمار الياباني على أرض الصين. هناك نشأت أسطورة عائلة كيم. دولة اشتغلت بالمقاومة فكرة وتحشيداً على مدى مدة استقلالها، قاوموا الطائرات الأمريكية التي دمرت جميع مدن وقرى كوريا الشمالية في الحرب التي شنتها أمريكا، بإذن الأمم المتحدة على كوريا الشمالية، الجدير بالذكر أنه في اليوم نفسه الذي ألقت فيه الطائرة الأمريكية قنبلتها فوق ناجازاكي، طلب جون ماكلوي من اثنين من صغار الدبلوماسيين الأمريكيين، وهما دين راسك وزميل غير معروف، الاجتماع في مكتب من مكاتب وزارة الدفاع للتفكير معاً في خطة لتقسيم شبه جزيرة كوريا، اجتمع الشابان وخرجا بفكرة أن يكون الخط الفاصل بين كوريتين هو خط عرض 38. بعد ثلاثة أسابيع بالضبط رست بواخر أمريكية على شواطئ كوريا ونزل منها 25 ألف جندي، وفي اليوم التالي لوصولهم تشكلت أول حكومة عسكرية في العاصمة سيؤول، حدث هذا في عام 1945، ونشبت الحرب التي دمرت كوريا الشمالية في 1950.

الكوريون الشماليون أداروا جميع شؤون بلادهم، ومنها التفاوض إن حدث، بذهنية المقاومة ضد العدوان الأمريكي، من وجهة نظري لا أتوقع اختلافاً كبيراً بين أسلوب إدارة الصينيين لعلاقاتهم مع الولايات المتحدة منذ حرب فيتنام، ورحلة كيسنجر وإقامة علاقات رسمية، وبين ما أتصوره أسلوباً لإدارة كوريا الشمالية لمفاوضاتها مع الولايات المتحدة وعلاقاتها بها في المستقبل. لا ثقة متبادلة بين طرفي العلاقة، ولا اطمئنان إلى النوايا، وسوف تبقى مشهرة على امتداد مرحلة التفاوض، وربما بعدها شعارات المقاومة لأمريكا.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل

News image

حالة من الجدل خلفها قرار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإجراء انتخابات رئاسية وبرل...

بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر

News image

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الخميس، أن التحضير مازال جاريا لعقد لقا...

الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر

News image

أكدت الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا في سور...

'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم

News image

القدس- أحيا الفلسطينيون الثلاثاء "يوم الاسير الفلسطيني" في مسيرات تضامنية في مدن وقرى الضفة الغ...

السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه

News image

الخرطوم - أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، الأربعاء، أن بلاده تقدمت بشكوى لمجلس الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم8558
mod_vvisit_counterالبارحة26265
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع71147
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر817621
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52950053
حاليا يتواجد 2335 زوار  على الموقع