موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
5 مواد غذائية "ذهبية" ضرورية لصحة القلب ::التجــديد العــربي:: السعفة الذهبية في مهرجان كان من نصيب شوب ليفترز الياباني والمخرجة اللبنانية نادين لبكي تفوز بجائزة التحكيم ::التجــديد العــربي:: رؤية بصرية وقراءات نصية في ملتقى الدمام للنص المسرحي ::التجــديد العــربي:: قادة أوروبا يقدمون اقتراحات لتجنب حرب تجارية مع واشنطن ::التجــديد العــربي:: تسوية تجارية بين واشنطن وبكين تثير مخاوف فرنسا ::التجــديد العــربي:: الرئيس الفلسطيني في المستشفى للمرة الثالثة خلال أسبوع ::التجــديد العــربي:: قائد القوات المشتركة السعودية: ساعة الحسم في اليمن اقتربت ::التجــديد العــربي:: بابا الفاتيكان يرثي لحال غزة.. اسمها يبعث على الألم ::التجــديد العــربي:: الصدر الذي تصدر تحالفه نتائج الانتخابات البرلمانية عقب لقاء العبادي: الحكومة العراقية الجديدة ستشمل الجميع ::التجــديد العــربي:: نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري" ::التجــديد العــربي:: العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات ::التجــديد العــربي:: بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان ::التجــديد العــربي:: مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات ::التجــديد العــربي:: إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة ::التجــديد العــربي:: موناكو وليون ويتأهلان لدوري الأبطال الموسم القادم ومرسيليا يكتفي بالمشاركة في الدوري الأوروبي ::التجــديد العــربي:: هازارد يقود تشيلسي للقب كأس الاتحاد الإنكليزي على حساب يونايتد ::التجــديد العــربي:: أتلتيكو مدريد يتوج بطلا للدوري الأوروبي على حساب مارسيليا الفرنسي، بفوزه عليه بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: 12 مليون نازح عام 2017 ::التجــديد العــربي:: قتلى بهجوم انتحاري شمال بغداد ::التجــديد العــربي:: 62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة ::التجــديد العــربي::

هل يفقد نتنياهو منصبه؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

آخر الأنباء عن نتنياهو، ما ورد على لسان رئيس الائتلاف الحكومي في الكيان دافيد بيتان حيث قال، إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو «لا ينوي الاستقالة بتاتاً» حتى وإن قدمت لائحة اتهام ضده. ففي كلمة له بندوة ثقافية، قال النائب عن حزب الليكود إنه «لم تقدم أي لائحة اتهام ضد رئيس الوزراء «الإسرائيلي» نتنياهو، وحتى لو تم ذلك فلن يستقيل من منصبه بتاتاً»، ذلك حسب ما نقلت عنه الإذاعة الصهيونية. نتنياهو كان قد خضع الأسبوع الماضي في مقر إقامته بالقدس المحتلة لجلسة التحقيق الرابعة، منذ بدأ ملف التحقيقات في شبهات الفساد معه. وتمحورت التحقيقات في القضيتين المعروفتين بقضية «1000» و«2000»، حيث يشتبه بتلقيه هدايا من رجال أعمال أثرياء خلافاً للقانون، والسعي لتلقي منفعة من ناشر صحيفة «يديعوت أحرونوت» أرنون موزيس. كما تحقق الشرطة أيضاً مع نتنياهو منذ عدة أشهر في قضية تحمل اسم «ملف 3000» المتعلقة بصفقات شراء غواصات وسفن حربية من ألمانيا بشكل غير قانوني. ونفى نتنياهو مراراً أن يكون ارتكب أي أعمال فساد، معتبراً أن ما يجري «محاولة من الإعلام ومعارضيه لإسقاط حكومته». وتولى نتنياهو السلطة بشكل متقطع منذ عام 1996، وهو الآن في فترته الرابعة رئيساً للوزراء، وسيصبح أكثر رئيس وزراء صهيوني بقاء في السلطة، إذا ظل في منصبه حتى نهاية العام المقبل.

 

في ذات السياق، يتعمق الجدل في الكيان الصهيوني حول مستقبل نتنياهو السياسي والخطوات التي يترتب عليه اتخاذها إذا ما تم توجيه لائحة اتهام ضده في القضايا السابقة. اللائحة القضائية في حال تم توجيهها، رغم الجهود المكثفة التي يبذلها المستشار القضائي للحكومة افيحاي مندلبليت (صديق نتنياهو الشخصي والمدين له بتعيينه في موقعه) من أجل تأخير هذا الاستحقاق، تستوجب قيام رئيس الحكومة الصهيوني بخطوات قانونية، ليس أقلها «اعتزال» منصبه لفترة محددة، يقوم خلالها بالدفاع عن نفسه وإظهار براءته، ولا تزيد على مئة يوم متتالية، يفقد بعدها هذا المنصب قانونياً، وينتهي بذلك مستقبله السياسي والشخصي. نتنياهو العاشق للسلطة مازال «يقاوم» ضد الحملات الإعلامية التي تطالبه بالاستقالة، ويواصل مراوغته وتحميل الاتهامات إلى ما يسميه ب «أحزاب اليسار» المتمثلة بالإعلام وبقايا الأحزاب «اليسارية»، التي فشلِت في الوصول إلى تحقيق أغلبية في الانتخابات السابقة والعودة إلى الحكم. بالطبع، تزايدت فرص استقالته بعد تمكن الشرطة والنيابة العامة من الاتفاق مع «شاهد ملك» هو آري هارو، المدير السابق لمكتبه، وذلك في أعقاب مفاوضات بين الجانبين جرت في الأيام الماضية. وأصدرت المحكمة (الخميس 10 آب/أغسطس) أمر حظر نشر (ينتهي مفعوله في 17 سبتمبر/أيلول القادم) حول قضايا الفساد المشتبه بها، بناء على طلب الشرطة التي قالت في مذكرة قدمتها للمحكمة إن نتنياهو مشتبه بمخالفات رشوة واحتيال وخيانة الأمانة. ويتوقع أن يشهد هارو ضد نتنياهو ويقدم للشرطة معلومات جديدة.

لقد بدأ نتنياهو يدرك أن المتربصين به، داخل الليكود نفسه، ينتظرون وقوعه، وأنه فقد بعض قوته، سواء في ما خص ارتفاع نسبة المطالبين باستقالته من منصبه، في حال تم توجيه لائحة اتهام له (نسبتهم وصلت إلى 66% وفقاً لاستطلاع أجرته القناة العاشرة الصهيونية) أو في «شاهد الملك» الجديد الذي كانوا يسمونه (وزير مالية عائلة نتنياهو)، بحيث إنه لن يعود بنفس قوته السابقة، سواء في الحكومة أو في داخل حزبه «الليكود». ورغم تأكيد البعض على أن نتنياهو مازالت له فرصة لتمديد مستقبله السياسي، إلا أن الحملات عليه وعلى المستشار القضائي للحكومة متواصِلة، وخصوصاً في تذكير نتنياهو والمعسكر المؤيد له (الآخذ بالتناقص) بما قام به هو شخصياً، ضد رئيس الحكومة السابق إيهود أولمرت، عندما تم توجيه لائحة اتهام ضده، فرفعوا وتيرة أصواتهم آنذاك في حملة قاسية ضده كي يستقيل، وفعلاً استقال أولمرت تحت ضغط المعارضة والشارع والحملات الإعلامية، إلى أن انتهى به الأمر بالسجن الذي قضى فيه ثلثي محكوميته قبل أن يطلَق سراحه مؤخراً لما اعتبر «حسن سلوكه».

صحيفة معاريف في عددها الصادر (الأربعاء 9 آب/أغسطس الحالي)، تحدثت عن سيناريوهات عديدة بإمكان نتنياهو أن يلجأ إليها، منها خيار إجراء انتخابات مبكرة قد يفوز فيها، لكنها (وفقاً للصحيفة) لن توقف التحقيقات ضده. وسيناريو آخر هو.. قيام نتنياهو باعتزال السياسة كصفقة قانونية مع النيابة العامة في حال توجيه لائحة اتهام ضده. بالطبع بعد استنفاد كافة الإجراءات ضده وبعد الاستماع إلى إفادته والشهود. في الحالتين فإن التحقيقات ستنال من سمعته السياسية ومن تاريخه الشخصي ومستقبله السياسي.

Fayez_Rashid@hotmail.com

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري"

News image

غزة - "القدس" دوت كوم - قالت "الهيئة الفلسطينية المستقلّة لملاحقة جرائم الاحتلال" في قطا...

العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات

News image

أعلن تيار "الحكمة" العراقي، الأحد، أن الساعات الـ72 المقبلة ستشهد تحالفا بين 4 ائتلافات شار...

بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان

News image

القدس المحتلة - يسعى عضو مجلس النواب الأميركي رون ديسانتيس إلى إقرار إعلان بروتوكولي يزع...

مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات

News image

القدس-  اندلعت مواجهات في منطقة باب العمود بمدينة القدس المحتلة إثر الاعلان عن استشهاد الأ...

إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة

News image

الناصرة - عمّ الإضراب العام، يوميا، المدن والبلدات العربية في أراضي عام 48، ردً...

62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة

News image

غزة - استشهد 62 مواطناً فلسطينيا، وأصيب أكثر من 2410 آخرين على الأقل، منذ ساع...

بوتين: سفننا المزودة بالصواريخ المجنحة سوف ترابط في سوريا بشكل دائم

News image

أعلن الرئيس فلاديمير بوتين، أنه تقرر أن تناوب السفن المزودة بصواريخ "كاليبر" المجنحة بشكل دائ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4841
mod_vvisit_counterالبارحة23962
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع28803
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي179830
mod_vvisit_counterهذا الشهر746814
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1033312
mod_vvisit_counterكل الزوار53912558
حاليا يتواجد 1737 زوار  على الموقع