موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

«وميض» دائم في الفكر القومي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

نقترب حثيثاً من الذكرى السنوية لوفاة القامة الوطنية العراقية وأحد أبرز أعمدة الفكر القومي العربي ودعاته، الصديق الأستاذ الدكتور وميض عمر نظمي (أبو ذرى) الذي اشتهر عنه قوله: «لا يمكن أن أكون قومياً عربياً.. وأمنع غيري من التمسك بهويته القومية» (قاصداً الأشقاء الكرد الذين تنحدر عائلته منهم). ويجسد «وميض» المثقف العربي النظيف في زمن مفعم بالفساد، وهو أمرٌ جعل منه الشخصية النبيلة المعروفة عراقياً وعربياً ودولياً. كما كان وميض رجلا خلوقاً ومنارة في العلوم السياسية (علماً وممارسة)، فكان أحد مؤسسي «المؤتمر القومي العربي»، و«المؤتمر القومي الإسلامي»، وكان المناصر الدائم للحركات القومية والاشتراكية في الوطن العربي والعالم.

 

ولد «وميض» في بغداد عام 1941، ‬وتخرج ‬في ‬كلية ‬الحقوق عام ‬1964، ‬وحصل ‬على ‬الدكتوراه ‬في ‬العلوم ‬السياسية ‬من ‬جامعة ‬درهام ‬في ‬المملكة ‬المتحدة عام ‬1974، ‬وكان ‬رئيساً ‬للاتحاد ‬العام ‬للطلاب ‬العرب ‬في ‬المملكة ‬المتحدة ‬وإيرلندا ‬في ‬الفترة ‬بين عامي ‬1971 ‬و1974. ‬وتولى ‬لاحقاً ‬رئاسة ‬قسم ‬العلوم ‬السياسية ‬في ‬جامعة ‬بغداد ‬للفترة بين ‬1976 ‬و1982، ‬وكان ‬رئيساً ‬لمركز ‬الدراسات ‬الفلسطينية ‬في ‬جامعة ‬بغداد ‬خلال ‬عامي ‬1980 ‬و1981. ‬وفي تلك ‬الأثناء ‬لعب ‬دوراً ‬بارزاً (‬ولو ‬من ‬موقع «‬المختلف» ‬مع ‬النظام ‬البعثي ‬الحاكم) ‬في ‬بناء ‬العراق ‬والسياسة ‬العراقية.

للمرحوم نظمي كتب ومقالات ومحاضرات وتراجم مختلفة في الفكر العربي الإسلامي، حملت عناوين مثل: «الفكر القومي العربي»، «الفكر الاشتراكي»، «التطور السياسي في العراق»، «الاستعمار والإمبريالية»، «التخلف والتنمية»، ودراسة مهمة عن «ثورة العشرين في العراق» وأخرى عن «شيعة العراق».. وكلها أعمال ودراسات تركت فينا أثراً وأطلعتنا على فكره الخالص وعروبته النقية، مثلما تعرفنا على مناقبيته عبر تلاميذ درسوا عليه في جامعة بغداد. ومن خلال صداقتي مع خاله الشهيد الدكتور «باسل الكبيسي» الذي اغتالته الاستخبارات الإسرائيلية في باريس عام 1973، ‬توطدت ‬العلاقة ‬حثيثاً ‬بيني ‬وبين «وميض» ‬حتى ‬غدت ‬متميزة، ‬وذلك ‬من ‬خلال ‬مشاركاتنا ‬المنتظمة في ‬المنتديات ‬القومية ‬والديمقراطية، ‬وكذلك ‬بفضل ‬زياراته ‬المتكررة ‬لي ‬في ‬عمّان ‬وحواراتنا ‬عن ‬الهموم ‬العربية ‬المشتركة.. ‬حتى ‬رحيله ‬المفاجئ ‬من ‬عالمنا.

كان الدكتور وميض مسؤولاً حزبياً عن رفيقه صدام حسين في «حزب البعث العربي الاشتراكي». وقبيل صعود صدّام إلى سدة الرئاسة، تحول وميض ليصبح ناصرياً معارضاً لنظام «البعث»، لكن دونما صدام معه! وكان قد طُرد من عراق نوري السعيد لرفضه حلف بغداد ولدعمه مصر أثناء العدوان الثلاثي (1956)‬، ‬فلجأ ‬إلى ‬بيروت ‬وظل ‬يقف ‬بحزم ‬مع ‬قيادة ‬عبدالناصر، ‬ومع «‬الجمهورية ‬العربية ‬المتحدة»، ‬وضد انفصال ‬سوريا ‬عن ‬مصر عام ‬1961. ‬كل ‬هذا، ‬رغم ‬كونه ‬من ‬أسرة ‬عريقة ‬ومعروفة؛ تسلمت ‬مناصب ‬علمية ‬وقضائية ‬في ‬العراق ‬خلال ‬العهد ‬الملكي، ‬حيث ‬تقلد ‬جده ‬منصب ‬نائب ‬رئيس ‬الوزراء ‬ووزير ‬الداخلية، ‬كما ‬تقلد ‬والده ‬منصباً ‬وزارياً، ‬وكان ‬جده ‬لجهة ‬أمه ‬المرحوم ‬رؤوف ‬الكبيسي ‬من ‬ضباط ‬الثورة ‬العربية ‬بقيادة ‬الشريف ‬حسين.

تألق وميض بصفته الأكاديمي البارز والشخصية المرموقة والمعارض الوطني الصلب والناصح لنظام «البعث» في مرحلة ما قبل الاحتلال الأميركي، متميزاً عن «مناضلي الفنادق»! كما كان السياسي الشريف الرافض لاستدراج الغزو الأجنبي واستدعائه والاستقواء به واستخدام «معارضته» جسراً لتبريره أو لعبور المستعمر إلى وطنه، إذ تبين له باكراً «بياض» خيط معارضة النظام من «سواد» خيط التحالف مع قوى متآمرة على الوطن! ومثلما كان معارضاً مختلفاً مع نظام الرئيس صدّام، كان من أبرز الشخصيات العراقية المقاومة للاحتلال –بكل إفرازاته- ولكل قوى الأمر الواقع الجديد، حيث أسس مع شخصيات عراقية «المؤتمر التأسيسي الوطني العراقي»، و«حركة التيار القومي العربي». وخلال الحصار القاسي على العراق، ترأس «اللجنة العربية للتضامن مع الشعب العراقي» عام 1991، ‬وكان ‬يرى ‬مجرد ‬بقائه ‬في ‬عاصمة ‬الرشيد - ‬مرابطاً ‬بين ‬أهله ‬وتلاميذه رغم ‬مصاعب ‬سياسية ‬ومجتمعية ‬غير ‬قليلة- ‬أحد ‬أشكال ‬المقاومة ‬ضد ‬الاحتلال، ‬رغم ‬عروض ‬العمل ‬المغرية ‬التي ‬انهالت ‬عليه ‬من ‬الخارج. ‬كما ‬رفض وميض ‬تولي ‬أي ‬منصب ‬سياسي ‬حكومي ‬عرض ‬عليه، ‬إدراكاً ‬منه ‬كسياسي ‬مخضرم ‬وعريق، ‬مرهف ‬الإحساس ‬الوطني، ‬أن ‬هناك ‬من ‬يقود ‬العراق ‬إلى ‬الهاوية ‬من ‬قادته ‬الجدد ‬وسلطة ‬الميلشيات ‬والحكم ‬الفاسد، ‬مكتفياً ‬بالمشاركة ‬في ‬مؤتمرات ‬سياسية ‬ووطنية ‬وقومية.

رحل وميض وهو يرى في المحاصصة الطائفية والانقسام العرقي والمذهبي مشروعاً استعمارياً لتمزيق وحدة العراق، لا يقل عن غلو وتعصب الجماعات الإرهابية والميلشيات الطائفية والتدخل الأجنبي، لذا، لا عجب أن لجأ مع شخصيات عراقية وطنية وازنة لتشكيل أطر وطنية عابرة لها، ومات وهو يراهن على وحدة بلده وعروبته، وحرية أبنائه والمساواة بين مكوناته السياسية والاجتماعية في الحقوق والواجبات، وظل حلمه بناء جبهة وطنية عراقية شاملة يسهم فيها التيار القومي في العراق بجهد متميز لدعم ومساندة القوى الوطنية وأحرار العراق في كل المحافل. وبذلك، تجاوز (وميض الإنسان).. «وميض البرق» وغدا نوعاً من «الوميض الفسفوري»، أو «الوميض الدائم» الذي يطلق الضوء بعد زوال مصدر الطاقة (توهج الحياة)!

لقد تحولت ذاكرتي هذه السنة والتي قبلها إلى مثوى أخير لمن غادرني من الأحبة: وميض نظمي، هاني الهندي، ومن بعدهما غازي السعدي وزهير الخطيب.. وكلهم أوجه لعملة واحدة هي القومية العربية. ومن المؤكد أن هؤلاء سيبقون أحياء في قلوبنا وعقولنا، رغم أننا نبكيهم ونبكي على أنفسنا لفراقهم.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

لحظات كائن مطحون في دولة المؤسسات والقانون

مــدارات | ماجد عبد العزيز غانم | الأحد, 18 نوفمبر 2018

بداية أود التنويه إلى أن ما سأسرده على مسامعكم لا يمت بأي صلة لما يحد...

إضاءات من قصة موسى مع فرعون.. في القران الكريم

مــدارات | عبدالعزيز عيادة الوكاع | الأحد, 18 نوفمبر 2018

انها قصة تتكرر في كل زمان ومكان، حيث تمثل الصراع الدائم بين الحق والباطل. ويب...

استذكارات من أيام الطفولة

مــدارات | نايف عبوش | الأحد, 18 نوفمبر 2018

أم كريمة لم تلدني، إنها العمة الفاضلة، نجود الصالح الحسوني. فمنذ أوائل خمسينات القرن الم...

إلى أين تتجه حكومة نتنياهو بعد استقالة ليبرمان؟!

مــدارات | شاكر فريد حسن | الأحد, 18 نوفمبر 2018

استقالة ليبرمان من حكومة بنيامين نتنياهو، على خلفية قرارات المجلس الوزاري المصغر (الكابنيت) المتعلقة بات...

في ذكرى استشهاد أبي عمار

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأحد, 18 نوفمبر 2018

كنت أستمع إلى 'ميس شلش'، وهي تقول: وين أزفك وين، يا أغلى رئيس، والعطر يا ...

مرور 100 عام على انتهاء الحرب العالمية الأولى1-2

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 18 نوفمبر 2018

    بحضور الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، تجمع نحو 70 من رؤساء وملوك ورؤساء وزارات من ...

خطة الحكومة في هيكلة قطاع الاعمال العام

مــدارات | د. عادل عامر | الأحد, 18 نوفمبر 2018

تهدف خطة الحكومة الي إعادة هيكلة شركات قطاع الأعمال بواقع (8 شركات و121 شركة تاب...

ماذا بعد الانتحابات المحلية..!!

مــدارات | شاكر فريد حسن | السبت, 17 نوفمبر 2018

    انتهت الانتخابات للسلطات المحلية في البلاد، وفاز من فاز، وأفرزت ما أفرزت، ونحن بدورنا ...

اللا دولة

مــدارات | د. حسن مدن | الخميس, 15 نوفمبر 2018

    صدرت الترجمة العربية لكتاب «مجتمع اللا دولة» لمؤلفه بيار كلاستر أول مرة في العام ...

من وحي منتدى باريس

مــدارات | د. حسن مدن | الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    من حيث خطّط المنظمون لمنتدى باريس المقام بمناسبة الذكرى المئوية لانتهاء الحرب العالمية الأولى ...

ياسر عرفات

مــدارات | د. حسن مدن | الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    أبلغ تعبير سمعته في وصف الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات، بمناسبة مرور الذكرى الرابعة عشرة ...

فهم سوسيولوجيا التفاعل في «تويتر» كأداة سياسية

مــدارات | د. علي الخشيبان | الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    ليس هناك شك في أن محاولة الفهم الدقيق للتأثيرات المحتملة لـ"تويتر" كواحد من أكثر ...

المزيد في: مــدارات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28445
mod_vvisit_counterالبارحة49579
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع78024
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي371317
mod_vvisit_counterهذا الشهر897984
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60681958
حاليا يتواجد 3741 زوار  على الموقع