موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اصابات خلال مواجهات مع الاحتلال في "الاقصى" ::التجــديد العــربي:: السعودية والهند.. ميزان دقيق لمصالح اقتصادية مشتركة ::التجــديد العــربي:: علماء يحذرون من خطر الخبز المحمّص! ::التجــديد العــربي:: «الأوسكار» تعلن أسماء 13 نجماً سيشاركون في حفل توزيع الجوائز ::التجــديد العــربي:: مهرجان الجبل الثقافي الأول ينطلق في 24 يناير في الفجيرة ::التجــديد العــربي:: مانشستر يونايتد يخسر بهدفين أمام باريس سان جيرمان في ذهاب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا ::التجــديد العــربي:: موسكو: المساعدات الأمريكية لفنزويلا ذريعة للتدخل العسكري ::التجــديد العــربي:: المبعوث الأممي إلى اليمن: طرفا الحرب في اليمن اتفقا مبدئيا على إعادة الانتشار بالحديدة ::التجــديد العــربي:: مصدر مصري: المتفجرات التي كانت بحوزة الانتحاري تكفي لتدمير حي بأكمله ::التجــديد العــربي:: بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية ::التجــديد العــربي:: محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: مستعدون للتعاون مع واشنطن لاستكمال القضاء على الإرهابيين في سوريا ::التجــديد العــربي:: تفجير الأزهر: مقتل 3 من أفراد الشرطة المصرية ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر إسلام آباد ويؤكد: نأمل في شراكات جديدة ::التجــديد العــربي:: البحرية الجزائرية تبحث عن مهاجرين قضوا في البحر ::التجــديد العــربي:: السلطة الفلسطينية تبحث عن دعم عربي في رفضها مؤتمر وارسو ::التجــديد العــربي:: عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة ::التجــديد العــربي:: مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا ::التجــديد العــربي:: الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع ::التجــديد العــربي:: 3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان ::التجــديد العــربي::

«وميض» دائم في الفكر القومي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

نقترب حثيثاً من الذكرى السنوية لوفاة القامة الوطنية العراقية وأحد أبرز أعمدة الفكر القومي العربي ودعاته، الصديق الأستاذ الدكتور وميض عمر نظمي (أبو ذرى) الذي اشتهر عنه قوله: «لا يمكن أن أكون قومياً عربياً.. وأمنع غيري من التمسك بهويته القومية» (قاصداً الأشقاء الكرد الذين تنحدر عائلته منهم). ويجسد «وميض» المثقف العربي النظيف في زمن مفعم بالفساد، وهو أمرٌ جعل منه الشخصية النبيلة المعروفة عراقياً وعربياً ودولياً. كما كان وميض رجلا خلوقاً ومنارة في العلوم السياسية (علماً وممارسة)، فكان أحد مؤسسي «المؤتمر القومي العربي»، و«المؤتمر القومي الإسلامي»، وكان المناصر الدائم للحركات القومية والاشتراكية في الوطن العربي والعالم.

 

ولد «وميض» في بغداد عام 1941، ‬وتخرج ‬في ‬كلية ‬الحقوق عام ‬1964، ‬وحصل ‬على ‬الدكتوراه ‬في ‬العلوم ‬السياسية ‬من ‬جامعة ‬درهام ‬في ‬المملكة ‬المتحدة عام ‬1974، ‬وكان ‬رئيساً ‬للاتحاد ‬العام ‬للطلاب ‬العرب ‬في ‬المملكة ‬المتحدة ‬وإيرلندا ‬في ‬الفترة ‬بين عامي ‬1971 ‬و1974. ‬وتولى ‬لاحقاً ‬رئاسة ‬قسم ‬العلوم ‬السياسية ‬في ‬جامعة ‬بغداد ‬للفترة بين ‬1976 ‬و1982، ‬وكان ‬رئيساً ‬لمركز ‬الدراسات ‬الفلسطينية ‬في ‬جامعة ‬بغداد ‬خلال ‬عامي ‬1980 ‬و1981. ‬وفي تلك ‬الأثناء ‬لعب ‬دوراً ‬بارزاً (‬ولو ‬من ‬موقع «‬المختلف» ‬مع ‬النظام ‬البعثي ‬الحاكم) ‬في ‬بناء ‬العراق ‬والسياسة ‬العراقية.

للمرحوم نظمي كتب ومقالات ومحاضرات وتراجم مختلفة في الفكر العربي الإسلامي، حملت عناوين مثل: «الفكر القومي العربي»، «الفكر الاشتراكي»، «التطور السياسي في العراق»، «الاستعمار والإمبريالية»، «التخلف والتنمية»، ودراسة مهمة عن «ثورة العشرين في العراق» وأخرى عن «شيعة العراق».. وكلها أعمال ودراسات تركت فينا أثراً وأطلعتنا على فكره الخالص وعروبته النقية، مثلما تعرفنا على مناقبيته عبر تلاميذ درسوا عليه في جامعة بغداد. ومن خلال صداقتي مع خاله الشهيد الدكتور «باسل الكبيسي» الذي اغتالته الاستخبارات الإسرائيلية في باريس عام 1973، ‬توطدت ‬العلاقة ‬حثيثاً ‬بيني ‬وبين «وميض» ‬حتى ‬غدت ‬متميزة، ‬وذلك ‬من ‬خلال ‬مشاركاتنا ‬المنتظمة في ‬المنتديات ‬القومية ‬والديمقراطية، ‬وكذلك ‬بفضل ‬زياراته ‬المتكررة ‬لي ‬في ‬عمّان ‬وحواراتنا ‬عن ‬الهموم ‬العربية ‬المشتركة.. ‬حتى ‬رحيله ‬المفاجئ ‬من ‬عالمنا.

كان الدكتور وميض مسؤولاً حزبياً عن رفيقه صدام حسين في «حزب البعث العربي الاشتراكي». وقبيل صعود صدّام إلى سدة الرئاسة، تحول وميض ليصبح ناصرياً معارضاً لنظام «البعث»، لكن دونما صدام معه! وكان قد طُرد من عراق نوري السعيد لرفضه حلف بغداد ولدعمه مصر أثناء العدوان الثلاثي (1956)‬، ‬فلجأ ‬إلى ‬بيروت ‬وظل ‬يقف ‬بحزم ‬مع ‬قيادة ‬عبدالناصر، ‬ومع «‬الجمهورية ‬العربية ‬المتحدة»، ‬وضد انفصال ‬سوريا ‬عن ‬مصر عام ‬1961. ‬كل ‬هذا، ‬رغم ‬كونه ‬من ‬أسرة ‬عريقة ‬ومعروفة؛ تسلمت ‬مناصب ‬علمية ‬وقضائية ‬في ‬العراق ‬خلال ‬العهد ‬الملكي، ‬حيث ‬تقلد ‬جده ‬منصب ‬نائب ‬رئيس ‬الوزراء ‬ووزير ‬الداخلية، ‬كما ‬تقلد ‬والده ‬منصباً ‬وزارياً، ‬وكان ‬جده ‬لجهة ‬أمه ‬المرحوم ‬رؤوف ‬الكبيسي ‬من ‬ضباط ‬الثورة ‬العربية ‬بقيادة ‬الشريف ‬حسين.

تألق وميض بصفته الأكاديمي البارز والشخصية المرموقة والمعارض الوطني الصلب والناصح لنظام «البعث» في مرحلة ما قبل الاحتلال الأميركي، متميزاً عن «مناضلي الفنادق»! كما كان السياسي الشريف الرافض لاستدراج الغزو الأجنبي واستدعائه والاستقواء به واستخدام «معارضته» جسراً لتبريره أو لعبور المستعمر إلى وطنه، إذ تبين له باكراً «بياض» خيط معارضة النظام من «سواد» خيط التحالف مع قوى متآمرة على الوطن! ومثلما كان معارضاً مختلفاً مع نظام الرئيس صدّام، كان من أبرز الشخصيات العراقية المقاومة للاحتلال –بكل إفرازاته- ولكل قوى الأمر الواقع الجديد، حيث أسس مع شخصيات عراقية «المؤتمر التأسيسي الوطني العراقي»، و«حركة التيار القومي العربي». وخلال الحصار القاسي على العراق، ترأس «اللجنة العربية للتضامن مع الشعب العراقي» عام 1991، ‬وكان ‬يرى ‬مجرد ‬بقائه ‬في ‬عاصمة ‬الرشيد - ‬مرابطاً ‬بين ‬أهله ‬وتلاميذه رغم ‬مصاعب ‬سياسية ‬ومجتمعية ‬غير ‬قليلة- ‬أحد ‬أشكال ‬المقاومة ‬ضد ‬الاحتلال، ‬رغم ‬عروض ‬العمل ‬المغرية ‬التي ‬انهالت ‬عليه ‬من ‬الخارج. ‬كما ‬رفض وميض ‬تولي ‬أي ‬منصب ‬سياسي ‬حكومي ‬عرض ‬عليه، ‬إدراكاً ‬منه ‬كسياسي ‬مخضرم ‬وعريق، ‬مرهف ‬الإحساس ‬الوطني، ‬أن ‬هناك ‬من ‬يقود ‬العراق ‬إلى ‬الهاوية ‬من ‬قادته ‬الجدد ‬وسلطة ‬الميلشيات ‬والحكم ‬الفاسد، ‬مكتفياً ‬بالمشاركة ‬في ‬مؤتمرات ‬سياسية ‬ووطنية ‬وقومية.

رحل وميض وهو يرى في المحاصصة الطائفية والانقسام العرقي والمذهبي مشروعاً استعمارياً لتمزيق وحدة العراق، لا يقل عن غلو وتعصب الجماعات الإرهابية والميلشيات الطائفية والتدخل الأجنبي، لذا، لا عجب أن لجأ مع شخصيات عراقية وطنية وازنة لتشكيل أطر وطنية عابرة لها، ومات وهو يراهن على وحدة بلده وعروبته، وحرية أبنائه والمساواة بين مكوناته السياسية والاجتماعية في الحقوق والواجبات، وظل حلمه بناء جبهة وطنية عراقية شاملة يسهم فيها التيار القومي في العراق بجهد متميز لدعم ومساندة القوى الوطنية وأحرار العراق في كل المحافل. وبذلك، تجاوز (وميض الإنسان).. «وميض البرق» وغدا نوعاً من «الوميض الفسفوري»، أو «الوميض الدائم» الذي يطلق الضوء بعد زوال مصدر الطاقة (توهج الحياة)!

لقد تحولت ذاكرتي هذه السنة والتي قبلها إلى مثوى أخير لمن غادرني من الأحبة: وميض نظمي، هاني الهندي، ومن بعدهما غازي السعدي وزهير الخطيب.. وكلهم أوجه لعملة واحدة هي القومية العربية. ومن المؤكد أن هؤلاء سيبقون أحياء في قلوبنا وعقولنا، رغم أننا نبكيهم ونبكي على أنفسنا لفراقهم.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية

News image

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعاهل السعودي الملك سلمان عبد العزيز في مكالمة هاتفية نيت...

محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم

News image

أفادت وكالة "يونهاب" بأنه من المتوقع أن يجتمع المبعوثان النوويان الكوري الجنوبي والأمريكي في فيت...

بوغدانوف: مستعدون للتعاون مع واشنطن لاستكمال القضاء على الإرهابيين في سوريا

News image

أعرب المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا ميخائيل بوغدانوف عن استعداد موسكو للت...

تفجير الأزهر: مقتل 3 من أفراد الشرطة المصرية

News image

قتل 3 من أفراد الشرطة المصرية، بينهم ضابط، وجرح 6 آخرون لدى تعقب "إرهابي" في ...

ولي العهد يغادر إسلام آباد ويؤكد: نأمل في شراكات جديدة

News image

غادر ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبد...

عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة

News image

أعلن الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، ترشحه لانتخابات الرئاسة المقررة في أبريل/ نيسان، على الر...

مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا

News image

تسلم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس رئاسة الاتحاد الأفريقي في أول رئاسة دورية مصر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

روسيا والمصالحة الفلسطينية

مــدارات | مُحمد فُؤاد زيد الكيلاني | الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  فلسطين دولة محتلة من قبل عدو أزلي للعرب والمسلمين، ويعتقد انه فارض السيطرة الكاملة ...

استمرارية القرارات والبرامج والالتزامات من استمرارية المرفق العمومي

مــدارات | مصطفى المتوكل الساحلي | الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  .. المرافق العامة، تعرف بطبيعة وموضوع أنشطتها وخدماتها.. وفق اهداف واضحة ومحددة تقدم للعموم ...

خطيئةُ مقاطعةِ حركةِ الجهاد الإسلامي

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  في سابقةٍ خطيرةٍ وغريبةٍ أعلنت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" عبر عضو لجنتها المركزية ...

حوار إسرائيلي فلسطيني بشأن خصم الأموال

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  من خلال الحوار الذي أجرته الإذاعة العبرية مع عدد من قادة الكيان، ومن خلال ...

واقع التقييم والتقويم في النظم التربوية العربية ومشكلاتهما

مــدارات | د. عادل عامر | الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  إن تطوير التقويم ضرورة بقاء؛ فالتقويم هو أحد عناصر المنظومة التعليمية، والموجه الرئيس لنموِّها ...

على هامش انعقاد المؤتمر الوطني السادس ﻟﻟ“ك. د. ش”:

مــدارات | محمد الحنفي | الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  هل يتم الحد من سطوة الانتهازيين في الأجهزة المختلفة؟... 4...

طبيعة الأشياء

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الاثنين, 18 فبراير 2019

    طرح الصديق الدكتور علي الرباعي في صفحته على الفيس بوك اشكالية مهمة وهي: جاءت ...

ما بعد مؤتمر وارسو

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 18 فبراير 2019

  انتهى مؤتمر وارسو، وبدأت مرحلة ما بعد المؤتمر الذي لا يختلف كثيراً بأهدافه وأفكاره ...

واقع المناهج التربوية في الوطن العربي ومشكلاتها

مــدارات | د. عادل عامر | الاثنين, 18 فبراير 2019

  كما ظهرت عناية كبيرة بالمدرسة كمؤسسة ونشطت البحوث التي تهتم بشروط تحويل المدارس إلى ...

على هامش انعقاد المؤتمر الوطني السادس ﻟﻟ“ك. د. ش”:

مــدارات | محمد الحنفي | الاثنين, 18 فبراير 2019

  هل يتم الحد من سطوة الانتهازيين في الأجهزة المختلفة؟... 3 الشروط الذاتية والموضوعية لتأسيس ...

ممكن لافروف أم مستحيله؟

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 17 فبراير 2019

  في ختام كلمته المذاعة أمام كاميرات التلفزيون قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، مبتسماً، ...

جريمة الاعتداء على حرية العمل الوظيفي

مــدارات | د. عادل عامر | الأحد, 17 فبراير 2019

  يوجد كثير من الحقوق والحريات العامة الحماية الجنائية من خلال تجريم ومعاقبة الاعتداء عليها، ...

المزيد في: مــدارات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2031
mod_vvisit_counterالبارحة34185
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع228248
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي351400
mod_vvisit_counterهذا الشهر1009960
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار65164413
حاليا يتواجد 2827 زوار  على الموقع