موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اليوم العالمي للسعادة: خمس نصائح تجعلك أكثر سعادة ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يطلق مشروعات كبرى في الرياض بـ86 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: مصر تنفذ 4 مشاريع بتروكيماوية بـ1.5 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: ست دول تعطي النساء حقوقا اقتصادية مساوية للرجال ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يشن غارات جوية على مواقع لحماس والجهاد في قطاع غزة رغم نفي حركة حماس مسؤوليتها عن إطلاق الصواريخ ::التجــديد العــربي:: قوات الاحتلال تقتل 3 فلسطينيين أحدهم قتل حاخاماً وجندياً ::التجــديد العــربي:: قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز" ::التجــديد العــربي:: عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم ::التجــديد العــربي:: بريكست: تيريزا ماي رئيسة حكومة بريطانيا تطلب تأجيل الخروج من الاتحاد الأوروبي لثلاثة اشهر ::التجــديد العــربي:: إعصار إيداي: "كارثة كبرى" في موزمبيق وزيمبابوي أكثر من ألف شخص قضوا جراء الاعصار وتأثر به مئات الآلاف من سكان موزمبيق ومالاوي وزيمبابوي ::التجــديد العــربي:: تشييع مؤثر لضحايا في مجزرة المسجدَين في نيوزيلند وأستراليا "تؤنّب" أردوغان ::التجــديد العــربي:: ليفربول يعود لصدارة الدوري الإنجليزي مؤقتا بفوز ثمين على فولهام ::التجــديد العــربي:: قرعة أبطال أوروبا: مواجهة "سهلة" لليفربول وصدام إنجليزي بين توتنهام ومانشستر سيتي ::التجــديد العــربي:: جيش الإحتلال يقتل فلسطينياً بعد محاولة طعنه جنوداً قرب الخليل ::التجــديد العــربي:: جيش الاحتلال يغلق المسجد الأقصى إثر مواجهات مع فلسطينيين ::التجــديد العــربي:: مصر: استشهاد 3 جنود ومقتل 46 إرهابياً في شمال سيناء ::التجــديد العــربي:: ترجيح توصل «أوبك» وحلفائها إلى اتفاق خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: مظاهرات الجزائر: احتجاجات واسعة رغم انسحاب عبد العزيز بوتفليقة من سباق الرئاسة ::التجــديد العــربي:: مخترع الشبكة العنكبوتية العالمية تيم برنرزـ لي يخشى على مستقبل اختراعه ::التجــديد العــربي:: روسيا تنشر صواريخ "أس-400" قرب سان بطرسبورغ ::التجــديد العــربي::

انتفاضة الأقصى انتصار ورسائل

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

ما قبل أسبوعي انتفاضة الأقصى الأخيرة, هوغير ما بعدها! ذلك بفضل صمود المقدسيين, ووراءهم كل قطاعات الشعب الفلسطيني في مختلف المناطق الفلسطينية. ما حدث في المدينة التاريخية الفلسطينية العربية الكنعانية اليبوسية الخالدة, هو انتصار الكف على المخرز, انتصار الإرادة على السلاح, انتصار الحق على الباطل, انتصار الفلسطينية على شمشون اليهودي في رواية جابوتسكي, كما حاول تصويره بأنه الذي لا يقهر! يحاولون تهويد القدس وهدم الأقصى بكل الوسائل, ويدّعون أنّ القدس ستظل عاصمة دولتهم المسخ. الأبدية والخالدة,. ومنذ أيام جرى التصويت على مشروع قرار في الكنيست بالقراءة الأولى, يقضي بعدم الانسحاب من أيّ جزء من القدس! كما أبلغ رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو كتلته البرلمانية “الليكود”, بمصادقته على قانون من شأنه أن يضم خمس مستوطنات ضخمة إلى مدينة القدس المحتلة, وعمليا جرى ضم هذه المستوطنات, إلى ما يسمى “السيادة الإسرائيلية” المفروضة قسرا على القدس. وفي المقابل فصل أحياء وضواح فلسطينية ضخمة عن مدينتها القدس. لم تكن انتفاضة الأقصى الأخيرة, مجرّد تحرك من أجل فتح أبواب الأقصى فقط, بل هي ردّ على المخططات الصهيونية السوداء لتهويد المدينة وهدم الأقصى! أما عن دلالات هذه الانتفاضة ورسائلها فنقول:

 

أولا: إنها إثبات وطني وعملي بأن أهل القدس وفلسطين كلّ فلسطين يرفضون المخططات الصهيونية لتهويد مدينتهم وهدم الأقصى, وأنهم سيفشلون هذه المخططات الحاقدة, التي لن تمرّ إلا على جسد آخر فلسطيني سواء في المدينة المقدسة أو في الوطن الفلسطيني. إنها أيضا تعلن زيف الرواية والأضاليل الصهيونية حول القدس, وتمسك بعروبة القدس وتاريخها العربي الإسلامي الخالد, المدينة التي لن تهتز لها شعرة من كافة أشكال المخططات الصهيونية لتغيير تاريخ المدينة ومعالمها.

ثانيا: لقد أثبتت انتفاضة الأقصى, أن الإرادة هي أقوى من السلاح, وأثبتت عقم الحوار مع العدو, وأن المطالب تظلّ كما هي, ولا تتجزأ, وأنه يمكن لمقاومة شعب لا يمتلك السلاح, فرض إرادته على محتليه! صحيح أنه أصيب مئة شخص في ليلة واحدة (ليلة الجمعة), لكن من الصحيح أيضا,أن المقاومة قادرةٌ على فعل ما يبدو أنه معجزات.

ثالثاً: لقد عززت الانتفاضة, الوحدة الوطنية الفلسطينية, والأخوة الإسلامية المسيحية في فلسطين, وفي القدس تحديداً. بأم العين, كنتَ ترى الكثير من إخوتنا المسيحيين, يعلقون الصليب ويحملون القرآن الكريم ,ويركعون ويسجدون مع إخوتهم المسلمين أمام باب الأسباط, ومناطق غيره. كنتَ ترى رجال الدين المسيحيين في الاحتجاجات ضد قوات الاحتلال الفاشية, يسيرون جنبا إلى جنب مع إخوتهم من رجال الدين المسلمين, لقد ترأس البطريرك كامل الصباح مسيرة تضامنية مع المسلمين, من إخوتنا المسيحيين, انطلقت من كنيسة القيامة ,من أجل الوصول إلى المسجد الأقصى المبارك, لكن قوات الاحتلال الفاشي منعتها من الوصول. هذا يذكّر بانطلاق الآذان من الكنائس في فترة منعه بالمكبرات من المساجد.لقد شكّلت الانتفاضة رسالة لطرفي الانقسام الفلسطيني من أجل تجاوزه والعودة إلى الوحدة الوطنية الفلسطينية كسابق عهدها.

رابعا: لقد تضمنت الانتفاضة الأخيرة رسالة مهمة إلى القيادة السياسية الفلسطينية, فحواها, أن التمسك بالحقوق والدفاع عنها, والصمود حتى اللحظة الأخيرة, وقيادة معركة المواجهات, والاعتماد على جماهير الشعب, الشعب فقط, كلّها كفيلة بالوصول إلى حقوق, تماما كالوصول إلى الحقوق الوطنية, وأن لا فصل بين الديني والوطني. نعم, أحسنت قيادة المرجعية الدينية إدارة الصراع حول فتح بوابات الأقصى دون مرور المواطنين من بوابات التفتيش ووسائل المراقبة الأخرى كالكاميرات. ما جرى يصلح أن يكون “بروفة” لكيفية الانتصارعلى العدو.

خامساً: إنها رسالة إلى العالم العربي بشقيه, النظام الرسمي العربي والجماهير العربية, إلى الأول, بأن استطاعت كشف حقيقة هذا العدو وتآمره وحقده ليس على الفلسطينين وفلسطين, والقدس منها في الصميم, وعلى العالم العربي بأكمله, حتى على الدول التي لها اتفاقيات “سلام” مع الكيان الصهيوني, أرأيتم استقبال نتنياهو لأحد حراس أمن السفارة في العاصمة الأردنية, بعد قتله بدم بارد لمواطنين أردنيين, استقبله نتنياهو استقبال الأبطال مع أنه مجرم, وكان يجب عدم تسليمه ومحاكمته في عمّان, رسالة انتفاضة القدس, تتضمن سؤالاً إلى القادة العرب, أمع مثل هذه الدولة تريدون التطبيع؟ تستقبلون وفودها, وتذهب وفودكم إليها؟. أما إلى الجماهير العربية فتنص الرسالة على : كل الشكر لتحركاتكم في تأييدنا, لكنها لم تكن بالمستوى المتوجب أن تكون عليه.

سادسا: لقد تضمنت الانتفاضة رسالة إلى الرأي العام العالمي من قسمين, الأول , شاهدوا هذه الفاشية الصهيونية تجاه شعب أعزل إلا من إيمانه بربه وبقدسه وبأقصاه, وهو يريد الصلاة في مسجده الذي باركه الله سبحانه وتعالى؟ عدو يحاول منع الفلسطينيين من ممارسة أبسط حقوقهم وهي ممارستهم لشعائرهم الدينية. أما القسم الثاني للرسالة, فهو صمود شعبنا , وتجذر وانغراس حقوقه الوطنية في نفوس وعقول وقلوب أبنائه.

سابعا: رسالة إلى العدو الصهيوني تتضمن: لن تنفع معنا كل أساليبك السوبر فاشية , ولا مذابحك, ولا مصادرة أراضينا, ولا تغييرك لمعالم مدينتنا, لن يهمنا الاستشهاد في سبيل وطننا وترابنا الطاهر المقدس, أنتم غزاة, ارحلوا من أرضنا, فهي لنا, والصراع معك مفتوح حتى انتصارنا أو انتصارنا.

ثامنا وأخيرا: زادت الانتفاضة من رمزية القدس والأقصى, وطهارة أرضنا الفلسطينية , وهي أكناف بيت المقدس, وأثبتت صمود الشعب الفلسطيني رغم كل عوامل التفكك والرداءة في الوضع العربي والإقليمي المحيطط. كما إدراكنا بأن “ما يحك جلدك غير ظفرك”, وأننا سنكون المدافعين الأول عن الأقصى والقدس رغم كل الصعاب, وإلى انتفاضة فلسطينية أخرى, وهي قادمة, هي على الطريق بإذن الله. جملة القول: لأن القدسَ أغنيتي.. هتفتٌ… للأقصى فداكْ.. أنا ابن شعبي… وفي المعنى…رُباكْ..لم أستكن….يوماً.. لمحتلٍّ…وكلّ عائلتي..وراكْ…. نناضلُ.. كي.. نكون.. .. ولا.. شيئاً سواكْ.. نعم, إنّا …فدائيون..لا شيء يمنعنا..عن هذا المدى… لولاكْ.هي.. قصتي.. الأولى..وجملتيَ.. الأخيرة…لم تكن.. ولن تكون… إلا فلسطيني.. اللسان…. وفي القلب.. رضاكْ.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز"

News image

اجتاح مقاتلون سوريون اكراد مدعومون من الولايات المتحدة آخر جيب لتنظيم داعش بالقرب من الح...

عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم

News image

يحتفل مئات الملايين حول العالم هذا الأسبوع بعيد نوروز (اليوم الجديد) الذي يُعرف برأس الس...

بريكست: تيريزا ماي رئيسة حكومة بريطانيا تطلب تأجيل الخروج من الاتحاد الأوروبي لثلاثة اشهر

News image

طلبت رئيسة وزراء بريطانيا من الاتحاد الأوروبي تأجيل خروج بلدها من الاتحاد (بريكست) ثلاثة أشه...

إعصار إيداي: "كارثة كبرى" في موزمبيق وزيمبابوي أكثر من ألف شخص قضوا جراء الاعصار وتأثر به مئات الآلاف من سكان موزمبيق ومالاوي وزيمبابوي

News image

قالت الأمم المتحدة إن إعصار إيداي تسبب في "كارثة كبرى" في جنوب القارة الإفريقية تأث...

تشييع مؤثر لضحايا في مجزرة المسجدَين في نيوزيلند وأستراليا "تؤنّب" أردوغان

News image

في أجواء مؤثرة، بدأ تشييع ضحايا أرداهم مسلّح أسترالي نفذ مجزرة في مسجدَين في نيو...

مظاهرات الجزائر: احتجاجات واسعة رغم انسحاب عبد العزيز بوتفليقة من سباق الرئاسة

News image

تظاهر آلاف المحتجين في شوارع الجزائر مطالبين باستقالة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة في الحال.وكان بوت...

مخترع الشبكة العنكبوتية العالمية تيم برنرزـ لي يخشى على مستقبل اختراعه

News image

طالب سير تيم برنرزـ لي، مخترع الإنترنت، باتخاذ إجراء دولي يحول دون "انزلاقها (شبكة الإ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

تيسير القرآن للذكر

مــدارات | نايف عبوش | الخميس, 21 مارس 2019

    نزل القرآن الكريم باللغة العربية،كما هو معروف، ( كتاب فصلت آياته قرآنا عربيا لقوم ...

فضحتم حقيقتكم

مــدارات | جميل السلحوت | الأربعاء, 20 مارس 2019

    هذا الحقد الأعمى الذي عبّرت به أجهزت حماس الأمنية في قطاع غزة أثناء قمعها ...

مهمات صعبة تنتظر د. محمد اشتيه في رئاسة الحكومة الفلسطينية الجديدة

مــدارات | شاكر فريد حسن | الأربعاء, 20 مارس 2019

    بعد طول انتظار وترقب ، وفي ظل الانقسام الفلسطيني المتواصل ، وفي خضم أوضاع ...

جولة في روح الفنان وليد الجعفري

مــدارات | زياد جيوسي | الثلاثاء, 19 مارس 2019

  بقلم وعدسة: زياد جيوسي حين كنت في زيارة للدوحة وقطر علمت بمعرض "تشكيليون أردنيون" ...

هل هي محاكم شرعية فعلا

مــدارات | ماجد عبد العزيز غانم | الثلاثاء, 19 مارس 2019

  مشاهد عايشتها شخصيا في إحدى المحاكم التي تسمى بالمحاكم "الشرعية" جعلتني أشك بأن الشريعة ...

لن تُطبق المؤامرة على الجزائر...

مــدارات | مُحمد فُؤاد زيد الكيلاني | الثلاثاء, 19 مارس 2019

  ما تخوضه الجزائر هذه الفترة من انتخابات للعهدة الخامسة، قسم من الشعب الجزائري يرفضها ...

ترامب مرشدُ الإرهابِ ومفجرُ العنفِ ورائدُ الكراهيةِ

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 19 مارس 2019

  إن كان من مسؤولٍ عن الجريمة النكراء التي وقعت أحداثها الدموية على الهواء مباشرةً ...

غزة بحاجة إلى كل أهلها

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الثلاثاء, 19 مارس 2019

  اختلف الناس بين مؤيد لحق الشعب في التعبير عن رأيه بحرية وديمقراطية، وبين مؤيد ...

نفتقد المفكّر ادوارد سعيد

مــدارات | جميل السلحوت | الثلاثاء, 19 مارس 2019

    بداية يجب التّأكيد أنّ تراث المفكّر ادوارد سعيد يحتاج إلى دراسات عميقة؛ كي نستطيع ...

في مواجهة التحريض العنصري الرسمي ضد العرب

مــدارات | شاكر فريد حسن | الاثنين, 18 مارس 2019

    تتزايد وتتصاعد موجة التحريض العنصري الرسمي المؤسساتي ضد جماهيرنا العربية الفلسطينية الباقية في أرضها ...

العالم بدون «فيسبوك»

مــدارات | د. حسن مدن | الاثنين, 18 مارس 2019

    قبل أيام تعرض موقع «فيسبوك»، وتطبيق «إنستجرام» التابع له، لعطل مفاجئ منع ملايين المستخدمين ...

مسلخ بلدية جرش

مــدارات | ماجد عبد العزيز غانم | الأحد, 17 مارس 2019

نهر الذهب أم نهر الدماء أهالي جرش كانوا يتباهون ومنذ القدم بنهر الذهب المار من ...

المزيد في: مــدارات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم24563
mod_vvisit_counterالبارحة27099
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع143443
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي253214
mod_vvisit_counterهذا الشهر723733
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1275628
mod_vvisit_counterكل الزوار66153814
حاليا يتواجد 2850 زوار  على الموقع