موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مقتل14 شخص من بينهم 4 عسكريين أمريكيين وجرح 3 جنود أخرين جراء التفجير في سوق منبج شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الرئيس الفلسطيني ثاني رئيس عربي يزور دمشق قريبا ويلتقي الأسد ::التجــديد العــربي:: ماي تواجه تحديا جديدا بالتصويت على حجب الثقة عن حكومتها بعد رفض خطتها.. وماكرون يستبعد إعادة التفاوض بشأن اتفاق "بريكست" ::التجــديد العــربي:: الأردن يستضيف جولة المشاورات الثانية بين الحكومة اليمنية والحوثيين ::التجــديد العــربي:: ماكرون يدعو الفرنسيين إلى نقاش وطني كبير ::التجــديد العــربي:: أمير الكويت يفتتح مؤتمرا دوليا لمكافحة الفساد ::التجــديد العــربي:: وزير الخارجية المصري يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة ::التجــديد العــربي:: «أرامكو السعودية» تستحوذ بالكامل على «أرلانكسيو» ::التجــديد العــربي:: مصر: ارتفاع صافي الاحتياطيات النقدية الأجنبية إلى 42.5 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: تشكيليون: منيرة موصلي «حالة خاصة».. أضاءت بألوانها عتمة الحياة ::التجــديد العــربي:: مهرجان «أفلام السعودية» ينطلق في الدمام بمارس ويبدأ في استقبال المشاركات ::التجــديد العــربي:: «معرض جدة»: يخطو إلى الأمام... ويمزج ما بين كتاب وفنون تصويرية ::التجــديد العــربي:: فيتامينات ضرورية للراغبين في الإقلاع عن التدخين ::التجــديد العــربي:: تحديد 2 مارس موعدا لمواجهة كلاسيكو ريال مدريد وبرشلونة ::التجــديد العــربي:: منتخب فلسطين يتعادل مع الأردن ويحافظ على آماله الضعيفة في كأس آسيا ::التجــديد العــربي:: الفنانة التشكيلية السعودية منيرة موصلي في ذمة الله ::التجــديد العــربي:: مصر .. مقتل 6 مسلحين في تبادل لإطلاق النار مع قوات الأمن ::التجــديد العــربي:: الشرطة الفرنسية: توقيف 43 شخصا في احتجاجات "السترات الصفراء" في باريس ::التجــديد العــربي:: مقتل وجرح فلسطينيين برصاص الاحتلال ::التجــديد العــربي:: انفجار في مخبز في قلب العاصمة الفرنسية باريس يقتل رجلي إطفاء ويصيب العشرات ::التجــديد العــربي::

انتفاضة الأقصى انتصار ورسائل

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

ما قبل أسبوعي انتفاضة الأقصى الأخيرة, هوغير ما بعدها! ذلك بفضل صمود المقدسيين, ووراءهم كل قطاعات الشعب الفلسطيني في مختلف المناطق الفلسطينية. ما حدث في المدينة التاريخية الفلسطينية العربية الكنعانية اليبوسية الخالدة, هو انتصار الكف على المخرز, انتصار الإرادة على السلاح, انتصار الحق على الباطل, انتصار الفلسطينية على شمشون اليهودي في رواية جابوتسكي, كما حاول تصويره بأنه الذي لا يقهر! يحاولون تهويد القدس وهدم الأقصى بكل الوسائل, ويدّعون أنّ القدس ستظل عاصمة دولتهم المسخ. الأبدية والخالدة,. ومنذ أيام جرى التصويت على مشروع قرار في الكنيست بالقراءة الأولى, يقضي بعدم الانسحاب من أيّ جزء من القدس! كما أبلغ رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو كتلته البرلمانية “الليكود”, بمصادقته على قانون من شأنه أن يضم خمس مستوطنات ضخمة إلى مدينة القدس المحتلة, وعمليا جرى ضم هذه المستوطنات, إلى ما يسمى “السيادة الإسرائيلية” المفروضة قسرا على القدس. وفي المقابل فصل أحياء وضواح فلسطينية ضخمة عن مدينتها القدس. لم تكن انتفاضة الأقصى الأخيرة, مجرّد تحرك من أجل فتح أبواب الأقصى فقط, بل هي ردّ على المخططات الصهيونية السوداء لتهويد المدينة وهدم الأقصى! أما عن دلالات هذه الانتفاضة ورسائلها فنقول:

 

أولا: إنها إثبات وطني وعملي بأن أهل القدس وفلسطين كلّ فلسطين يرفضون المخططات الصهيونية لتهويد مدينتهم وهدم الأقصى, وأنهم سيفشلون هذه المخططات الحاقدة, التي لن تمرّ إلا على جسد آخر فلسطيني سواء في المدينة المقدسة أو في الوطن الفلسطيني. إنها أيضا تعلن زيف الرواية والأضاليل الصهيونية حول القدس, وتمسك بعروبة القدس وتاريخها العربي الإسلامي الخالد, المدينة التي لن تهتز لها شعرة من كافة أشكال المخططات الصهيونية لتغيير تاريخ المدينة ومعالمها.

ثانيا: لقد أثبتت انتفاضة الأقصى, أن الإرادة هي أقوى من السلاح, وأثبتت عقم الحوار مع العدو, وأن المطالب تظلّ كما هي, ولا تتجزأ, وأنه يمكن لمقاومة شعب لا يمتلك السلاح, فرض إرادته على محتليه! صحيح أنه أصيب مئة شخص في ليلة واحدة (ليلة الجمعة), لكن من الصحيح أيضا,أن المقاومة قادرةٌ على فعل ما يبدو أنه معجزات.

ثالثاً: لقد عززت الانتفاضة, الوحدة الوطنية الفلسطينية, والأخوة الإسلامية المسيحية في فلسطين, وفي القدس تحديداً. بأم العين, كنتَ ترى الكثير من إخوتنا المسيحيين, يعلقون الصليب ويحملون القرآن الكريم ,ويركعون ويسجدون مع إخوتهم المسلمين أمام باب الأسباط, ومناطق غيره. كنتَ ترى رجال الدين المسيحيين في الاحتجاجات ضد قوات الاحتلال الفاشية, يسيرون جنبا إلى جنب مع إخوتهم من رجال الدين المسلمين, لقد ترأس البطريرك كامل الصباح مسيرة تضامنية مع المسلمين, من إخوتنا المسيحيين, انطلقت من كنيسة القيامة ,من أجل الوصول إلى المسجد الأقصى المبارك, لكن قوات الاحتلال الفاشي منعتها من الوصول. هذا يذكّر بانطلاق الآذان من الكنائس في فترة منعه بالمكبرات من المساجد.لقد شكّلت الانتفاضة رسالة لطرفي الانقسام الفلسطيني من أجل تجاوزه والعودة إلى الوحدة الوطنية الفلسطينية كسابق عهدها.

رابعا: لقد تضمنت الانتفاضة الأخيرة رسالة مهمة إلى القيادة السياسية الفلسطينية, فحواها, أن التمسك بالحقوق والدفاع عنها, والصمود حتى اللحظة الأخيرة, وقيادة معركة المواجهات, والاعتماد على جماهير الشعب, الشعب فقط, كلّها كفيلة بالوصول إلى حقوق, تماما كالوصول إلى الحقوق الوطنية, وأن لا فصل بين الديني والوطني. نعم, أحسنت قيادة المرجعية الدينية إدارة الصراع حول فتح بوابات الأقصى دون مرور المواطنين من بوابات التفتيش ووسائل المراقبة الأخرى كالكاميرات. ما جرى يصلح أن يكون “بروفة” لكيفية الانتصارعلى العدو.

خامساً: إنها رسالة إلى العالم العربي بشقيه, النظام الرسمي العربي والجماهير العربية, إلى الأول, بأن استطاعت كشف حقيقة هذا العدو وتآمره وحقده ليس على الفلسطينين وفلسطين, والقدس منها في الصميم, وعلى العالم العربي بأكمله, حتى على الدول التي لها اتفاقيات “سلام” مع الكيان الصهيوني, أرأيتم استقبال نتنياهو لأحد حراس أمن السفارة في العاصمة الأردنية, بعد قتله بدم بارد لمواطنين أردنيين, استقبله نتنياهو استقبال الأبطال مع أنه مجرم, وكان يجب عدم تسليمه ومحاكمته في عمّان, رسالة انتفاضة القدس, تتضمن سؤالاً إلى القادة العرب, أمع مثل هذه الدولة تريدون التطبيع؟ تستقبلون وفودها, وتذهب وفودكم إليها؟. أما إلى الجماهير العربية فتنص الرسالة على : كل الشكر لتحركاتكم في تأييدنا, لكنها لم تكن بالمستوى المتوجب أن تكون عليه.

سادسا: لقد تضمنت الانتفاضة رسالة إلى الرأي العام العالمي من قسمين, الأول , شاهدوا هذه الفاشية الصهيونية تجاه شعب أعزل إلا من إيمانه بربه وبقدسه وبأقصاه, وهو يريد الصلاة في مسجده الذي باركه الله سبحانه وتعالى؟ عدو يحاول منع الفلسطينيين من ممارسة أبسط حقوقهم وهي ممارستهم لشعائرهم الدينية. أما القسم الثاني للرسالة, فهو صمود شعبنا , وتجذر وانغراس حقوقه الوطنية في نفوس وعقول وقلوب أبنائه.

سابعا: رسالة إلى العدو الصهيوني تتضمن: لن تنفع معنا كل أساليبك السوبر فاشية , ولا مذابحك, ولا مصادرة أراضينا, ولا تغييرك لمعالم مدينتنا, لن يهمنا الاستشهاد في سبيل وطننا وترابنا الطاهر المقدس, أنتم غزاة, ارحلوا من أرضنا, فهي لنا, والصراع معك مفتوح حتى انتصارنا أو انتصارنا.

ثامنا وأخيرا: زادت الانتفاضة من رمزية القدس والأقصى, وطهارة أرضنا الفلسطينية , وهي أكناف بيت المقدس, وأثبتت صمود الشعب الفلسطيني رغم كل عوامل التفكك والرداءة في الوضع العربي والإقليمي المحيطط. كما إدراكنا بأن “ما يحك جلدك غير ظفرك”, وأننا سنكون المدافعين الأول عن الأقصى والقدس رغم كل الصعاب, وإلى انتفاضة فلسطينية أخرى, وهي قادمة, هي على الطريق بإذن الله. جملة القول: لأن القدسَ أغنيتي.. هتفتٌ… للأقصى فداكْ.. أنا ابن شعبي… وفي المعنى…رُباكْ..لم أستكن….يوماً.. لمحتلٍّ…وكلّ عائلتي..وراكْ…. نناضلُ.. كي.. نكون.. .. ولا.. شيئاً سواكْ.. نعم, إنّا …فدائيون..لا شيء يمنعنا..عن هذا المدى… لولاكْ.هي.. قصتي.. الأولى..وجملتيَ.. الأخيرة…لم تكن.. ولن تكون… إلا فلسطيني.. اللسان…. وفي القلب.. رضاكْ.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

مقتل14 شخص من بينهم 4 عسكريين أمريكيين وجرح 3 جنود أخرين جراء التفجير في سوق منبج شمالي سوريا

News image

أفاد مصدر مطلع لـ"RT" بمقتل 4 عسكريين أمريكيين بتفجير انتحاري استهدف اليوم الأربعاء قوات للتحالف ...

الرئيس الفلسطيني ثاني رئيس عربي يزور دمشق قريبا ويلتقي الأسد

News image

كشف القيادي في حركة فتح، عزام الأحمد، عن زيارة قريبة للرئيس الفلسطيني محمود عباس، إلى...

ماي تواجه تحديا جديدا بالتصويت على حجب الثقة عن حكومتها بعد رفض خطتها.. وماكرون يستبعد إعادة التفاوض بشأن اتفاق "بريكست"

News image

أعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن شكه في أن يعيد الاتحاد الأوروبي التفاوض على اتف...

الأردن يستضيف جولة المشاورات الثانية بين الحكومة اليمنية والحوثيين

News image

أعلنت المملكة الأردنية عن موافقتها على طلب الأمم المتحدة استضافة عمّان اجتماع حول اتفاق تبا...

ماكرون يدعو الفرنسيين إلى نقاش وطني كبير

News image

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم في رسالة إلى الفرنسيّين إلى المشاركة في نقاش وطن...

الفنانة التشكيلية السعودية منيرة موصلي في ذمة الله

News image

"انا لله وإنا اليه راجعون، إنتقلت إلى رحمة الله الفنانة التشكيلية السعودية ‎منيرة موصلي، ومو...

مصر .. مقتل 6 مسلحين في تبادل لإطلاق النار مع قوات الأمن

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية عن مقتل 6 مسلحين في تبادل لإطلاق النار مع قوات الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

التطبيق العادل للعقوبة ونظرية التوبة

مــدارات | د. عادل عامر | الجمعة, 18 يناير 2019

إن الاتجاهات المعاصرة للسياسة الجنائية في العقوبة تتماشى مع التغير في الظروف الاجتماعية والاقتصادية وال...

يقظة الشعب وجاهزية المقاومة للعدو بالمرصاد

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | الخميس, 17 يناير 2019

انتهى الزمن الذي كان فيه قطاع غزة نهباً للعدو، وأرضاً مستباحة له، وميداناً يعبث فيه...

الشيخ رضوان وحي الأمل وتل السلطان

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الخميس, 17 يناير 2019

حين أقام الاحتلال الإسرائيلي مشاريع الإسكان في قطاع غزة مطلع السبعينات من القرن الماضي، تعم...

البورصة الزراعية ودورها في ضبط الاسعار

مــدارات | د. عادل عامر | الخميس, 17 يناير 2019

ان البدء في إنشاء بورصات سلعية، خطوة جيدة، لإنهاء عصر احتكار السلع من جانب الت...

العرب والمسلمون هم اول ضحايا الارهاب

مــدارات | د. عادل عامر | الثلاثاء, 15 يناير 2019

ان المقاربة الثقافية للإرهاب هي اصلا من مسؤولية الفكر العربي والاسلامي، ومن ثم مسؤولية وسا...

حرية سقفها البحر الميت

مــدارات | ماجد عبد العزيز غانم | الأحد, 13 يناير 2019

قبل أربعة أيام وتحديدا في تمام الساعة الخامسة من مساء يوم الخميس العاشر من كان...

مناورة صهيونية جديدة... العدوان على سورية لماذا الآن!؟

مــدارات | هشام الهبيشان | الأحد, 13 يناير 2019

من الواضح انه وتزامناً مع كل التطورات والمتغيرات العسكرية في الجنوب السوري، وخصوصاً اقفال ملف...

للخلف في الاتجاه المعاكس

مــدارات | سميح خلف | الأحد, 13 يناير 2019

في التاريخ اليمني وفي القرن السادس عشر، غزت البرتغال اليمن فلم يهنأ البرتغاليون بغزوهم بمق...

غذاء الفقراء اصبح عبئا عليهم

مــدارات | د. عادل عامر | الأحد, 13 يناير 2019

وفي خضم الأزمتين كانت مصر تئن من وجع الضربات المتلاحقة التي طالتها جراء الأزمة الغ...

جاسم مراد

مــدارات | د. حسن مدن | السبت, 12 يناير 2019

    هناك رجال، حقّ وصفهم بأنهم عاشوا ورأوا، بالمعنى الواسع العميق لهذا القول، فليس كل ...

«سبع صنائع والحظ ضائع»

مــدارات | د. حسن مدن | الجمعة, 11 يناير 2019

    لست متأكداً مما إذا كانت العبارة أعلاه مثلاً شعبياً أم قولاً مأثوراً في الأصل، ...

جزرةُ سنا كجك تخيفُ أرانبَ أفيخاي أدرعي

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | الأربعاء, 9 يناير 2019

  تصر الصحافية اللبنانية الجنوبية سنا كجك على وصف جنود جيش الاحتلال الإسرائيلي بالأرانب، وتمعن ...

المزيد في: مــدارات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14440
mod_vvisit_counterالبارحة41055
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع14440
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي338402
mod_vvisit_counterهذا الشهر961734
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1459590
mod_vvisit_counterكل الزوار63566131
حاليا يتواجد 3538 زوار  على الموقع