موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي:: ولي العهد : صندوق السعودية السيادي "سيتجاوز 600 مليار دولار في 2020" ::التجــديد العــربي:: مجمع بتروكيميائيات بين «أرامكو» «وتوتال» يمهد لاستثمارات بقيمة تسعة مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: نصير شمة يستعد لثلاث حفلات في المملكة تستمر لثلاثة أيام في ديسمبر المقبل، وذلك على مسرح مركز الملك عبدالعزيز الثقافي "إثراء" بمدينة الظهران ::التجــديد العــربي:: الروسي حبيب يحطم رقما قياسيا في إنستغرام بعد هزيمته لماكغريغور ::التجــديد العــربي:: تحذير من تناول القهوة سريعة الذوبان! ::التجــديد العــربي:: جائزة نوبل للطب لأمريكي وياباني توصلا لعلاج جديد للسرطان ::التجــديد العــربي::

انتفاضة الأقصى انتصار ورسائل

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

ما قبل أسبوعي انتفاضة الأقصى الأخيرة, هوغير ما بعدها! ذلك بفضل صمود المقدسيين, ووراءهم كل قطاعات الشعب الفلسطيني في مختلف المناطق الفلسطينية. ما حدث في المدينة التاريخية الفلسطينية العربية الكنعانية اليبوسية الخالدة, هو انتصار الكف على المخرز, انتصار الإرادة على السلاح, انتصار الحق على الباطل, انتصار الفلسطينية على شمشون اليهودي في رواية جابوتسكي, كما حاول تصويره بأنه الذي لا يقهر! يحاولون تهويد القدس وهدم الأقصى بكل الوسائل, ويدّعون أنّ القدس ستظل عاصمة دولتهم المسخ. الأبدية والخالدة,. ومنذ أيام جرى التصويت على مشروع قرار في الكنيست بالقراءة الأولى, يقضي بعدم الانسحاب من أيّ جزء من القدس! كما أبلغ رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو كتلته البرلمانية “الليكود”, بمصادقته على قانون من شأنه أن يضم خمس مستوطنات ضخمة إلى مدينة القدس المحتلة, وعمليا جرى ضم هذه المستوطنات, إلى ما يسمى “السيادة الإسرائيلية” المفروضة قسرا على القدس. وفي المقابل فصل أحياء وضواح فلسطينية ضخمة عن مدينتها القدس. لم تكن انتفاضة الأقصى الأخيرة, مجرّد تحرك من أجل فتح أبواب الأقصى فقط, بل هي ردّ على المخططات الصهيونية السوداء لتهويد المدينة وهدم الأقصى! أما عن دلالات هذه الانتفاضة ورسائلها فنقول:

 

أولا: إنها إثبات وطني وعملي بأن أهل القدس وفلسطين كلّ فلسطين يرفضون المخططات الصهيونية لتهويد مدينتهم وهدم الأقصى, وأنهم سيفشلون هذه المخططات الحاقدة, التي لن تمرّ إلا على جسد آخر فلسطيني سواء في المدينة المقدسة أو في الوطن الفلسطيني. إنها أيضا تعلن زيف الرواية والأضاليل الصهيونية حول القدس, وتمسك بعروبة القدس وتاريخها العربي الإسلامي الخالد, المدينة التي لن تهتز لها شعرة من كافة أشكال المخططات الصهيونية لتغيير تاريخ المدينة ومعالمها.

ثانيا: لقد أثبتت انتفاضة الأقصى, أن الإرادة هي أقوى من السلاح, وأثبتت عقم الحوار مع العدو, وأن المطالب تظلّ كما هي, ولا تتجزأ, وأنه يمكن لمقاومة شعب لا يمتلك السلاح, فرض إرادته على محتليه! صحيح أنه أصيب مئة شخص في ليلة واحدة (ليلة الجمعة), لكن من الصحيح أيضا,أن المقاومة قادرةٌ على فعل ما يبدو أنه معجزات.

ثالثاً: لقد عززت الانتفاضة, الوحدة الوطنية الفلسطينية, والأخوة الإسلامية المسيحية في فلسطين, وفي القدس تحديداً. بأم العين, كنتَ ترى الكثير من إخوتنا المسيحيين, يعلقون الصليب ويحملون القرآن الكريم ,ويركعون ويسجدون مع إخوتهم المسلمين أمام باب الأسباط, ومناطق غيره. كنتَ ترى رجال الدين المسيحيين في الاحتجاجات ضد قوات الاحتلال الفاشية, يسيرون جنبا إلى جنب مع إخوتهم من رجال الدين المسلمين, لقد ترأس البطريرك كامل الصباح مسيرة تضامنية مع المسلمين, من إخوتنا المسيحيين, انطلقت من كنيسة القيامة ,من أجل الوصول إلى المسجد الأقصى المبارك, لكن قوات الاحتلال الفاشي منعتها من الوصول. هذا يذكّر بانطلاق الآذان من الكنائس في فترة منعه بالمكبرات من المساجد.لقد شكّلت الانتفاضة رسالة لطرفي الانقسام الفلسطيني من أجل تجاوزه والعودة إلى الوحدة الوطنية الفلسطينية كسابق عهدها.

رابعا: لقد تضمنت الانتفاضة الأخيرة رسالة مهمة إلى القيادة السياسية الفلسطينية, فحواها, أن التمسك بالحقوق والدفاع عنها, والصمود حتى اللحظة الأخيرة, وقيادة معركة المواجهات, والاعتماد على جماهير الشعب, الشعب فقط, كلّها كفيلة بالوصول إلى حقوق, تماما كالوصول إلى الحقوق الوطنية, وأن لا فصل بين الديني والوطني. نعم, أحسنت قيادة المرجعية الدينية إدارة الصراع حول فتح بوابات الأقصى دون مرور المواطنين من بوابات التفتيش ووسائل المراقبة الأخرى كالكاميرات. ما جرى يصلح أن يكون “بروفة” لكيفية الانتصارعلى العدو.

خامساً: إنها رسالة إلى العالم العربي بشقيه, النظام الرسمي العربي والجماهير العربية, إلى الأول, بأن استطاعت كشف حقيقة هذا العدو وتآمره وحقده ليس على الفلسطينين وفلسطين, والقدس منها في الصميم, وعلى العالم العربي بأكمله, حتى على الدول التي لها اتفاقيات “سلام” مع الكيان الصهيوني, أرأيتم استقبال نتنياهو لأحد حراس أمن السفارة في العاصمة الأردنية, بعد قتله بدم بارد لمواطنين أردنيين, استقبله نتنياهو استقبال الأبطال مع أنه مجرم, وكان يجب عدم تسليمه ومحاكمته في عمّان, رسالة انتفاضة القدس, تتضمن سؤالاً إلى القادة العرب, أمع مثل هذه الدولة تريدون التطبيع؟ تستقبلون وفودها, وتذهب وفودكم إليها؟. أما إلى الجماهير العربية فتنص الرسالة على : كل الشكر لتحركاتكم في تأييدنا, لكنها لم تكن بالمستوى المتوجب أن تكون عليه.

سادسا: لقد تضمنت الانتفاضة رسالة إلى الرأي العام العالمي من قسمين, الأول , شاهدوا هذه الفاشية الصهيونية تجاه شعب أعزل إلا من إيمانه بربه وبقدسه وبأقصاه, وهو يريد الصلاة في مسجده الذي باركه الله سبحانه وتعالى؟ عدو يحاول منع الفلسطينيين من ممارسة أبسط حقوقهم وهي ممارستهم لشعائرهم الدينية. أما القسم الثاني للرسالة, فهو صمود شعبنا , وتجذر وانغراس حقوقه الوطنية في نفوس وعقول وقلوب أبنائه.

سابعا: رسالة إلى العدو الصهيوني تتضمن: لن تنفع معنا كل أساليبك السوبر فاشية , ولا مذابحك, ولا مصادرة أراضينا, ولا تغييرك لمعالم مدينتنا, لن يهمنا الاستشهاد في سبيل وطننا وترابنا الطاهر المقدس, أنتم غزاة, ارحلوا من أرضنا, فهي لنا, والصراع معك مفتوح حتى انتصارنا أو انتصارنا.

ثامنا وأخيرا: زادت الانتفاضة من رمزية القدس والأقصى, وطهارة أرضنا الفلسطينية , وهي أكناف بيت المقدس, وأثبتت صمود الشعب الفلسطيني رغم كل عوامل التفكك والرداءة في الوضع العربي والإقليمي المحيطط. كما إدراكنا بأن “ما يحك جلدك غير ظفرك”, وأننا سنكون المدافعين الأول عن الأقصى والقدس رغم كل الصعاب, وإلى انتفاضة فلسطينية أخرى, وهي قادمة, هي على الطريق بإذن الله. جملة القول: لأن القدسَ أغنيتي.. هتفتٌ… للأقصى فداكْ.. أنا ابن شعبي… وفي المعنى…رُباكْ..لم أستكن….يوماً.. لمحتلٍّ…وكلّ عائلتي..وراكْ…. نناضلُ.. كي.. نكون.. .. ولا.. شيئاً سواكْ.. نعم, إنّا …فدائيون..لا شيء يمنعنا..عن هذا المدى… لولاكْ.هي.. قصتي.. الأولى..وجملتيَ.. الأخيرة…لم تكن.. ولن تكون… إلا فلسطيني.. اللسان…. وفي القلب.. رضاكْ.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة..

News image

خلافاً للتهديدات التي أطلقها رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو، الأحد، بتوجيه ضربات مؤلمة إلى حما...

السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر

News image

أعلنت المملكة العربية السعودية أنه إذا فُرِض عليها أي إجراء سترد عليه بإجراء أكبر، مؤك...

خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا

News image

أجرى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود اتصالاً هاتفيًا بأخيه فخامة الر...

استقالة نيكي هيلي المفاجئة؟ وترامب يقبل استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة موضحا أنها ستترك منصبها رسميا أواخر العام الجاري

News image

أكد رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، أنه وافق على قبول استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى...

الاحتلال يكثّف البحث عن منفذ هجوم بركان

News image

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس، ملاحقة شاب فلسطيني نفّذ هجوماً في منطقة «بركان» الصناعية الت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

هل دخلنا القرن 21؟

مــدارات | د. حسن مدن | الجمعة, 19 أكتوبر 2018

    سيبدو السؤال أعلاه غريباً. فحسابياً نحن في القرن الحادي والعشرين فعلاً، فقد دخلناه، كما ...

د. عدنان عرفه أنت السابق ونحن اللاحقون

مــدارات | جميل السلحوت | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

  كم من أخٍ لي صالحٍ – بـــوّأتـه بيديّ لحـدا ما إن جزعتُ ولا هلعت ...

في الذكرى 48 لإعدامه : "سميح أبو حسب الله".. أخذوه بعيداً عن السجن وقتلوه..!

مــدارات | عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

    "إعدام الأسرى".. جرائم كثيرة اقترفتها قوات الاحتلال بلا عقاب وتبريرات أمنية متكررة وادعاءات إسرائيلية ...

أوروبا صديقنا اللدود

مــدارات | د. حسن مدن | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

    وقف المفكر المغربي الراحل عبدالكبير الخطيبي حائراً أمام مقولة لفرانز فانون، مؤلف «المعذبون في ...

سقوط الأمم بسقوط أخلاقها

مــدارات | سعدي العنيزي | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

    عرفنا الشعب الفلبيني منذ سنوات طويلة من خلال العمالة في المنازل وفي التمريض وفي ...

المجرم س!

مــدارات | جميل السلحوت | الاثنين, 15 أكتوبر 2018

  من يتابع أخبار الجرائم في بلداننا وبغضّ النّظر عن حجم الجريمة، سيجد أنّ المجرم ...

الإجابة على سؤال الدكتور صائب عريقات بسؤال

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 15 أكتوبر 2018

قرأت سؤالك إلى حركة حماس، وحتى تجيب حماس على سؤالك بجواب تنظيمي تفصيلي، أجيز لنف...

السنوار وحماس قبل ما نعرف التفاصيل

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 15 أكتوبر 2018

لقاء السنوار مع يدعوت احرانوت او مع الصحفية الألمانية او كما هو يشاع مجرد الف...

الجريمة المعلوماتية وسيادة الدولة

مــدارات | د. عادل عامر | الاثنين, 15 أكتوبر 2018

أن البيئة المعلوماتية غالباً ما تكون مؤلفة من شبكات منتشرة في كافة أرجاء المعمورة ومر...

تكرار الانكسارات

مــدارات | د. حسن مدن | الاثنين, 15 أكتوبر 2018

تحدثنا أمس عن ظاهرة تكرار البدايات في العالم العربي، وغياب التراكم في خطابنا الفكري وال...

محكومون بتكرار البدايات

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 14 أكتوبر 2018

    حين يقارن المتابع لخطاباتنا الفكرية العربية الراهنة، بنظيراتها في القرنين االماضيين، ستصدمه حقيقة أننا ...

في هيروشيما وعنها

مــدارات | د. حسن مدن | السبت, 13 أكتوبر 2018

    قبل نحو خمسة عشر عاماً ذهبت صحفية لبنانية، اسمها ريتا واكيم إلى اليابان لتكتب ...

المزيد في: مــدارات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم38862
mod_vvisit_counterالبارحة52512
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع307835
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي396707
mod_vvisit_counterهذا الشهر1022225
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار59161670
حاليا يتواجد 4777 زوار  على الموقع