موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

المقاومة العراقية تختطف جنديين أميركيين

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

ليس بعيدا عن الحلة وبين بغداد والبصرة، حصلت معركة شرسة بين المقاومين العراقيين ودورية أميركية في مدينة النجف يوم الخميس المصادف (26 يوينو-/حزيران 2003) وأعلن ضابط أميركي، أن جنديا أميركيا قُتل في هجوم استهدف وحدة مشاة البحرية الأميركية في مدينة الكوفة قرب النجف على بعد130 كم جنوب بغداد، وقال الميجر ريك هال، من الفوج الثالث للكتيبة السابعة لمشاة البحرية من بلدة الكوفة، أن الجنود الأميركيين كانوا يقومون بدورية مع الشرطة العراقية عندما هاجمهم مسلحون، وفي وقت لاحق ذكرت صحيفة الواشنطن بوست أن القتيل هو (Richard P.Orengo) يبلغ من العمر32 عاما، وهو من بورتريكو في الولايات المتحدة وقد انخرط في الخدمة منذ عام 1996.

 

ليلة السبت على يوم الاحد المصادف27/يونيو/2003، هاجم المقاومون العراقيون المقر العام للقوات الأميركية في مدينة الفلوجة (60كم غرب بغداد)، ونقلت وكالات الأنباء العالمية عن شهود عيان من ابناء المدينة، أن المهاجمين اطلقوا قذائف (ار بي جي) المضادة للدبابات على بناية مركز الشرطة حيث يتمركز الجنود الأميركيون. وبعد سماع دوي الانفجارات الناجمة عن الهجمات شاهد الاهالي مروحيات تحوم في سماء الفلوجة في محاولة للوصول إلى المقاومين الذين نفذوا الهجوم.

في بداية الأسبوع الأخير من شهر حزيران- يونيو2003، تداول العراقيون في قضاء بلد (80 كم شمالي بغداد) أخبار قصة اختطاف عربة هامفي للقوات الأميركية، وقال شهود عيان إن دورية للقوات الأميركية تعرضت لهجوم نفذه مقاومون في منطقة (سيد غريب) قرب قضاء بلد، وسارعت عربات الدورية بالهروب من المكان في حين استولى المقاومون على احدى العربات، وتحدثوا عن وجود عدد من الجنود داخل الهامفي، وتسربت معلومات عن اثنين من الجنود الأميركيين كانوا يستقلون العربة، التي كانت تسير في اخر قافلة مؤلفة من خمس عربات، ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم في حينه، وتم اختطاف الجنديين الأميركيين مع عربتهما يوم الاربعاء المصادف (25 يونيو/حزيران 2003)، وقامت طائرات هليكوبتر هجومية أميركية نوع اباتشي، بعمليات بحث مكثفة في المنطقة التي تقع شمال غرب بغداد للعثور على الجنديين، وقالت وكالات الأنباء في تغطيتها لاختطاف الجنديين الأميركيين، إن منطقة بلد قد تحولت في الاسابيع الاخيرة إلى مسرح لعمليات أميركية تهدف إلى وضع حد للهجمات التي تشنها المقاومة العراقية.

في تلك الاثناء، أعلن ضابط أميركي أن العربة المدرعة للجنديين الأميركيين المفقودين قرب بلد، قد تم رصدها في بغداد، وقد تستخدم لشن هجوم ضد القوات الأميركية. وأعلن الميجر روبرت توينر أن الجنديين خطفا الاربعاء (25/6/2003) على بعد عشرين كيلومترا جنوب بلد. ولم يصدر أي توضيح من الجيش الأميركي عن مصير العربة، وما هو مصدر معلومات الجيش الأميركي عن وجودها في العاصمة العراقية.

وكانت اذاعة (البي بي سي) اول من أعلن خبر اختفاء الجنديين الأميركيين (تقرير موفدة الإذاعة البريطانية نجلاء العمري إلى العراق بتاريخ 25 يونيو/ حزيران 2003).

واوردت المراسلة أن اجواء المنطقة كانت مغبرة جدا بسبب عاصفة ترابية قوية ضربت المنطقة في يوم اختطاف الجنديين الأميركيين مع عربتهما الهامفي، الأمر الذي نفاه السكان بالمطلق في أحاديث عديدة لكاتب هذه السطور في الايام القليلة اللاحقة، كما أن مراجعة تقارير الاحوال الجوية العراقية تثبت ذلك وتؤكد عدم دقة المعلومات التي أوردتها مراسلة إذاعة البي بي سي.

في يوم السبت (28/يونيو/2003) اعلنت القوات الأميركية العثور على جثتي الجنديين الأميركيين المفقودين بالعراق، وقال متحدث عسكري أميركي، أنه قد تم العثور على جثتي الجنديين دون اعطاء المزيد من التفاصيل.

وفي بحثنا عن قتلى الجيش الأميركي في تلك الأيام، لم نعثر على اسماء الجنديين في الموقع الإلكتروني الخاص بقتلى الجيش الأميركي في العراق.

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23333
mod_vvisit_counterالبارحة33124
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع287058
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر650880
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55567359
حاليا يتواجد 2535 زوار  على الموقع