موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

العدوان على «الأقصى»

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

ما جرى في القدس الشريف، يوم الجمعة الماضي، هو فصل جديد من فصول الاعتداءات المستمرة على شعبنا ومقدساتنا، على أيدي الجلادين الصهاينة الذين منعوا أهلنا من الصلاة في أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين. حشدوا «15» ألفاً من جنودهم في البلدة المقدسية القديمة وكأنهم على جبهة عسكرية، رشّوا المصلين بالمياه العادمة، استعملوا قنابل الغاز والرصاص المطاطي والحيّ ضدّ مدنيين عُزّل إلا من إيمانهم بربهم وعشقهم لوطنهم واستعدادهم للاستشهاد في سبيل حبات ترابه، وبالفعل حتى كتابة هذه السطور استشهد أربعة فلسطينيين في القدس، والحبل على الجرّار. لقد منعوا سيارات الهلال الأحمر من الوصول إلى مواقع الإصابات وأقاموا الحواجز الإسمنتية في طريق الحافلات المليئة بأبناء شعبنا المتجهين لنصرة القدس، والتي جاءت بهم من كلّ أنحاء الأرض الفلسطينية للصلاة في الأقصى.

 

نعم، تدور هذه الأحداث في بيت المقدس، للأسف، وأمتنا العربية تعيش مرحلة من أسوأ مراحل تاريخها، انكفاء على الذات، انكسارات متتالية، تمزق في وحدة النسيج الاجتماعي للشعوب، بعضها يعيش تناقضات تناحرية، صراعات دامية تهدد بتقسيم البلد الواحد إلى دويلات طائفية وإثنية متحاربة، بمعنى أننا نعيش مرحلة «سايكس بيكو» جديدة من خلال صراعات بينية مستديمة، إلى جانب الصراع في البلد الواحد. وجود إمكانية فعلية لتقسيم كل من العراق وسوريا وغيرهما كاليمن وليبيا والسودان. هذا، في الوقت الذي تتنكر فيه دولة الكيان للحقوق الوطنية الفلسطينية والعربية، وترفض تنفيذ قرارات الشرعية الدولية، وتوغل في استيطانها وتهويدها للقدس ومصادرتها للمزيد من الأراضي، وترتكب جرائمها اليومية المبرمجة بحق شاباتنا وشبابنا، تغتال، تعتقل، تهدم البيوت، وغير ذلك من الموبقات الفاشية. لعل الأهم، أن جميع المؤتمرات الاستراتيجية التي عقدت في الكيان على مدار السنتين الأخيرتين، وصلت كلها إلى نتائج، من بينها أن «إسرائيل» لم تعش منذ عام 1948 مرحلة أمن، كما هذه المرحلة.

هذا الكلام يقوله ويدركه كل مواطن عربي من المحيط إلى الخليج، إذا ما جرى تداول بين الناس عن الوضع العربي الحالي، غير أنه لا ردود فعل رسمية وشعبية عربية، إلا ما ندر، على ما يجري تنفيذه في المدينة المقدسة، وفي المنطقة من مخططات، غير بيانات الاستنكار والشجب، التي ملّتها جماهيرنا والتي قال عنها رابين يوماً، إن مصيرها الرمي في سلة المهملات. الأكثر غرابة أننا لا نقرأ حتى عن المخططات المنشورة علانية، لتقسيم الوطن العربي إلى 52 دويلة، هذا ما خططه المفكر الصهيوني البريطاني الأصل برنارد لويس، والمسمى باسمه.

لقد أفاد لويس الدوائر الغربية بتفصيلات تشريح وتقسيم الدول العربية، حيث وصفه الصهيوني مساعد وزير الدفاع الأمريكي الأسبق بول ولفوويتز قائلاً: «لقد تمكن لويس في شكل باهر، من وضع علاقات وقضايا الشرق الأوسط في سياقها الأوسع، وبفكر موضوعي وأصيل ومستقل دوماً. لقد علّمنا برنارد كيف نفهم التاريخ المعقد والمهم للشرق الأوسط، وكيف نستعمله لتحديد خطوتنا التالية لبناء عالم أفضل لأجيال عديدة». لقد كتب كثيرون عن مخططه، أخيرهم ولن يكون آخرهم، الكاتب الصحفي البريطاني المهتم بالصراع الفلسطيني العربي الصهيوني جوناثان كوك في كتابه («إسرائيل» وصدام الحضارات). يورد الكاتب المخطط الصهيوني لتفتيت الوطن العربي فيقول نقلاً عن أحد القادة الصهاينة: «إن تفتيت مصر والعراق إلى دويلات عرقية ودينية، هو الهدف الاستراتيجي البعيد «لإسرائيل»، أما إضعاف هذه الدول عسكرياً فهو هدفها القريب».

على صعيد الساحة الفلسطينية، الوضع ليس أفضل حالاً للأسف، فمن جهة، ما زالت السلطة تتمسك بنهج المفاوضات كخيار وحيد لنيل الحقوق الوطنية، رغم تأكيد قادة العدو، بأن لا دولة ثانية ستقام بين النهر والبحر غير «إسرائيل»، كما أن الكيان يقترح شروطاً جديدة للتفاوض مع الفلسطينيين، كالاعتراف بيهودية دولته، وإجراء مفاوضات من دون شروط مسبقة. من جانب ثان، فإن حركة حماس، التي أصدرت وثيقتها الجديدة، اقتربت عملياً من مواقف السلطة الفلسطينية في الصراع مع العدو! كأنها تعيش هدنة طويلة مع العدو الصهيوني، وتمارس قمعاً في القطاع على كل من يمارس مقاومة العدو. «حماس» قريبة إلى نهج الإخوان المسلمين وبرنامجهم وتصوراتهم بالنسبة للكيان الصهيوني.

لقد منع الكيان، كل الرجال الفلسطينيين دون سنّ الخمسين، من الدخول إلى المدينة المقدسة. رغم كل وسائلهم الفاشية، أصرّ شعبنا على عدم المرور من البوابات الإلكترونية، التي وضعوها على بوابات الأقصى، بعد العملية البطولية في باحاته قبل أسبوع. صلّى الحاضرون الجمعة الماضية، عند الأبواب. إنهم بالفعل منعوا الفلسطينيين من الصلاة في الأقصى. قبل يومين فقط صوّت ال«كنيست» الصهيوني على عدم الانسحاب من أي جزء من القدس إلا بأغلبية ثلثي أعضاء ال«كنيست»، ومن ثم إجراء استفتاء «شعبي» على الخطوة، أهؤلاء سيوافقون على إقامة دولة فلسطينية على حدود عام 1967؟ لا توهموا أنفسكم بهذا السراب! صراعنا مع هؤلاء صراع وجود، إما نحن أو هم، التاريخ والعدالة والحق والدين، يقولون بأننا المنتصرون في النهاية، ولكن شريطة أن نعدّ للصراع عدّته، وسننتصر.

نعيش مرحلة «سايكس بيكو» جديدة من خلال صراعات بينية مستديمة

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم3066
mod_vvisit_counterالبارحة31915
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع34981
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر827582
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50804233
حاليا يتواجد 2258 زوار  على الموقع