موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

زعيم «العمل» الجديد.. استمرار للقديم

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

إدانة الرئيس الفلسطيني محمود عباس للعملية البطولية التي جرت يوم الجمعة، في باحات المسجد الأقصى، غير مفهومة، كما تهنئته لزعيم حزب العمل الجديد، الصهيوني آفي جاباي، هي أيضاً في غير محلّها. ذلك أن العمل والليكود وجهان لعملة واحدة. صحيح أن استطلاعات الرأي التي قامت بها القناتان الصهيونيتان الثانية والعاشرة، بيّنت أن حزب العمل برئاسة غاباي يقلّص الفجوة بينه وبين حزب الليكود الحاكم، ويتجاوزَ حزب «يوجد مستقبل» الذي يترأسه وزير المالية السابق يائير لابيد، هذا إن جرت الانتخابات في هذا الوقت، وأن الليكود سيحصل على 25 مقعداً والعمل برئاسة غاباي على 20 مقعداً، وحزب «يوجد مستقبل» على 18، وحزب «البيت اليهودي» والقائمة العربية المشتركة على 13 مقعداً لكل منهما، لكن ليس هناك ما يشي بإمكانية أن يترك الائتلاف الحزبي الحالي سدّة الحكم في الكيان الصهيوني

 

ثم إن التقسيمات الصهيونية لوجود معسكرات لليمين والوسط واليسار في الكيان هي افتراء على الحقيقة، وعلينا ألا نقع عربياً في فخ هذه التسميات. ففي النتيجة كلهم صهاينة. صحيح أن بعض الأحزاب ترفع شعارات برّاقة، لكن المدقق في مسلكيتها، وبعض شعاراتها يجد، وبلا أدنى جهد، أنها ليست أكثر من لعبة إعلامية، لا تعكس حقيقة التوجهات السياسية للأحزاب في كثير من القضايا، خاصة في ما يتعلق بالصراع والتسويات المطروحة، سواء مع الفلسطينيين أو العرب. فمثلاً يتصور الكثيرون منا أن فوز حزب «العمل» سيكون «أرحم» من فوز الليكود. لكن العمل يتحدث في شعاراته عن العدل والمساواة والتسوية العادلة مع الفلسطينيين، وشعاراته تخاطب الفقراء وتدّعي الدفاع عن مصالحهم، وغير ذلك من الكلام الرنّان، ثم لا يلبث مرشحوه وبعد نجاحهم أن يتنكروا لكل شعاراتهم السابقة.

من الأمثلة البارزة على صحة ما نقول، مواقف حاييم هرتزوغ زعيم الحزب السابق، وكل رؤسائه، بدءاً من ديفيد بن جوريون، مروراً بليفي أشكول، وجولدا مائير، ورابين، وباراك، وبيريز، وصولاً إلى جاباي اليهودي المغربي الأصل الذي لو امتلك ضميراً حيّاً لعاد إلى بلده الأصلي وترك الكيان الصهيوني.

معروف أيضاً، أن لحزب العمل مواقف الليكود نفسها من التسوية: لا انسحاب من القدس الشرقية التي ستبقى العاصمة الأبدية والموحدة للكيان، لا انسحاب من كل الحدود المحتلة في عام 1967، لا عودة للاجئين، لا سيادة للدولة الفلسطينية العتيدة، لا لإلغاء التجمعات الاستيطانية الكبرى من الضفة الغربية، ولا انسحاب من الجولان، ولا تراجع عن ضمها، وغير ذلك من المواقف.. فبماذا يختلف العمل عن الليكود؟ للعلم، لقد انفرد حزب العمل بالحكم في الكيان طوال السنوات التسع والعشرين الأولى لقيامه، وهو الذي قاد الحروب الصهيونية التوسعية بدءاً من العام 1948، مروراً بالعام 1956، والعامين 1967 و1973، وهو أيضاً الذي وطّد الترسانة العسكرية والنووية «الإسرائيلية». ويكفي أن نذكر في هذا المجال أن المبادر والأب الروحي لمشروع الكيان النووي هو شمعون بيريز.

كان حزب العمل على مدى سنوات طوال إما حاكماً، أو بديلاً للحكم، وشارك الليكود في الحكم في خمس حكومات، وهو الذي خاض مسار أوسلو الكارثي. وبعد أن تسلم الحكم في العام 1999، بزعامة ايهود باراك الذي أعلن أنه يريد التقدم في المفاوضات مع الفلسطينيين وسوريا لكنه أفشل كلا المسارين، وقاد عدواناً خطيراً على الضفة الغربية وقطاع غزة.

كذلك فإن حزب العمل عاجز عن الظهور بخطاب سياسي يتميز به عن خطاب الليكود، أو تسويق هذا الخطاب في الشارع الصهيوني لإقناعه بأنه هو البديل. أيضاً لا تزال استطلاعات الرأي تقول إن حزب العمل لن يحقق طفرة في قوته الانتخابية في الانتخابات المقبلة، فهو حتى لو تجاوز قوته الهزيلة في حال تغيّرت الاصطفافات الانتخابية، فإن الشارع الصهيوني (وفقاً لكل استطلاعات الرأي الأخيرة) يتجه متسارعاً نحو المزيد من التطرف، الأمر الذي يجعله أقرب إلى الليكود.

وهناك الكثير من العرب ممن يراهنون على حزب العمل، ولكن السؤال الأهم الذي يجب أن يسبق هذه المراهنة هو: هل حزب العمل معني بإحداث تقدم جدي وفعلي، يقود إلى تسوية كما تطالب بها السلطة الفلسطينية كحدّ أدنى؟ هذا مستحيل، فبيريز نفسه، وقف في وجه ايهود باراك في العام 2000 حينما سرت شائعات حول مبادرة بيل كيلنتون، وقال بيريز يومها: «لو كنت أنا مكان باراك لما أعطيت الفلسطينيين ما أعطاهم»!. هذا الإرث لن يغيره جاباي.. يا سيادة الرئيس محمود عباس.

Fayez_Rashid@hotmail.com

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم3169
mod_vvisit_counterالبارحة31915
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع35084
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر827685
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50804336
حاليا يتواجد 2280 زوار  على الموقع