موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

رحيل السعدي والخطيب: ضربتان موجعتان على الرأس

إرسال إلى صديق طباعة PDF


الأحزان تختلف بمقادير. فهنالك من يبتليه الله بالحزن بقدر بسيط، وهناك من يكون حزنه أكبر من الجبال. لكن من المؤكد أنه من الصعب على أي منا تحمل فقد صديقين عزيزين في يوم واحد، غازي السعدي وزهير الخطيب،

فهذا شعور طاغ بالفاجعة. فمن ذا الذي يملك القدرة على نعي صديقين وفيين من أبناء الدرب الواحد… رحلا في يوم واحد وحقا، ليس هناك قسوة أشد وألما أبرح على النفس حين يتعرض الخدان بصفعتين عنيفتين، ومرة واحدة، بفعل نبأ وفاة صديقين عريقين.

غازي السعدي

ولد غازي السعدي (أبو إيهاب) في مدينة عكا الفلسطينية عام 1937 واعتقل من قبل القوات الإسرائيلية بتهمة مقاومة الاحتلال وحكم عليه بالسجن 12 سنة، قبل أن يبعد إلى الأردن، حيث أسس دارا للترجمة والتأليف والنشر. ولقد تمت محاربته إسرائيليا بقسوة منذ بداية إبعاده، لأنه كان رائدا من رواد نشر/ فضح فكر الصهيونية، معريا وكاشفا قياداتها ومؤسساتها. غير أن غازي انتصر حين استشعر الجميع هدوءه وعلميته فأدركوا قيمة مبادراته وقيمة ما فعله، فكانت «دار الجليل»، التي أثبتت منذ تأسيسها عام 1978 أنها إحدى أكثر المؤسسات قدرة على التعامل مع الأحداث السياسية المتصلة بالصراع العربي- الإسرائيلي، فتمكنت، إلى جانب رصد المتغيرات التي سادت الدول العربية وإسرائيل، من رسم صور تحليلية، لما يجري، فأضحت إحدى أفضل دور النشر في التعامل مع القضايا الإسرائيلية والفلسطينية، استنادا إلى القاعدة الأهم الذي أثبت التاريخ صحتها: «اعرف عدوك». كما أثبت «الدار» نجاعة العمل الفلسطيني المستقل الساعي إلى تزويد المهتمين بكل صغيرة وكبيرة تتعلق بالصراع العربي الإسرائيلي عموماً، والقضية الفلسطينية خصوصاً. ويقدر للغالي (غازي) أنه كان يعد تقارير «تقدير الموقف» التي لطالما ساعدت المسؤولين في كل من الأردن وفلسطين على فهم دقيق للمواقف الإسرائيلية في عديد القضايا. فما أحوجنا اليوم إلى إعلام عصري يتعامل مع هذه القضية، ليس على الصعيد الداخلي، بل والخارجي أيضا، الأمر الذي يتطلب صيغا معلوماتية مميزة تقود إلى تعرية السياسات الإسرائيلية في الشارع العربي.

ومنذ عرفني «أول الرصاص»… أول الحجارة»، (أبو جهاد - خليل الوزير) على الحبيب (غازي) من خلال رسالة وصلتني منه حين كنت أستاذا بجامعة الكويت شارحا لي عن (غازي السعدي) وعن «الدار» التي أسسها ويرغب في تحديثها وتطويرها طالبا مني مؤازرة جهوده ودعمها منذئذ، أصبح (أبو إيهاب) صديقا عزيزا حرص كل منا على علاقتنا البحثية من جهة، وعلى صلاتنا الاجتماعية العائلية من جهة ثانية، فتكررت الزيارات لبيته العامر (بكرم خاص من الأخت أم إيهاب) ناهيكم عن زياراتي المتكررة للمركز… وزياراته المعتادة لي في «مؤسسة شومان». وما كنت أعتقد (وهو المحاور/ الباحث/ الأستاذ) الذي لطالما لبى دعواتي المتكررة له للقاءات الفكرية الخاصة التي كنت، ولا أزل أقيمها، تحت عنوان (حوار دسم… على… عشاء غير دسم) ما كنت أعتقد أنه سيفارقنا بهذه السرعة… بل بدون مقدمات! وهذا الرجل/ الرجل، الوديع الهادئ، الرصين أبدا، المبتسم دوما، لطالما سحرني بصفاته هذه فكان أشبه ما يكون بأكاديمية بحثية قوامها رجل واحد يسير على قدمين!!!


زهير الخطيب

أما زهير الخطيب المحامي الذي قضى حياته عاملا في القضية الفلسطينية كقضية جامعة ضد الصهيونية العالمية، فقد رحل بعد حياة حافلة في النضال والدفاع عن حقوق أبناء الشعب الفلسطيني، ساعيا على درب تحقيق الأهداف الوطنية العليا للشعب الفلسطيني في الحرية وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف. وفي بداية حياته، كان (زهير) متحمسا لتحقيق الوحدة العربية (من موقعه في حزب البعث العربي الاشتراكي). هذا «الزهير» هرب من الأزهر، متمرداً على والده الذي أراد له أن يكون شيخاً أزهريا مثله، حيث ذهب لدراسة القانون وللعمل السياسي. وبالفعل كان لزهير شأن في المحافل البرلمانية والسياسية، أينما مثل فلسطين وطلبتها ونوابها وابناء مخيماتها.

كعضو بارز في «حزب البعث»، شارك (زهير) في حمل لواء المشروع النهضوي العربي، وآمن يومئذ بأن المقاومة هي اللغة الوحيدة التي يعرفها العدو. وفي ريعان شبابه، حمل مسؤولية قيادة العمل الطلابي الفلسطيني حين لعب دوره في تأسيس (الاتحاد العام لطلبة فلسطين) وأسهم كذلك في تأسيس (اتحاد الحقوقيين الفلسطينيين) حيث أصبح لاحقا أمينه العام وومثلاً له في اتحاد الحقوقيين العرب، ومستشارا للراحل ياسر عرفات، وعضواً في المجلسين الوطني والمركزي الفلسطينيين في إطار منظمة التحرير الفلسطينية. ومنذ عرفته في بداية ستينيات القرن الماضي، كان زهير أشبه ما يكون بمظاهرة اجتماعية قوامها رجل واحد يسير على قدمين!

غازي السعدي وزهير الخطيب صديقان محفوران في الذاكرة، سكنا القلب منذ زمن، وجهان لعملة واحدة هي فلسطين، اجتهدا وناضلا كل من موقعه، ملتزمين بالعروبة وبالأمة العربية تماما مثل التزامهما بمؤسسات منظمة التحرير ورسالتها وسياساتها وفعلها وحضورها وقضيتها، فنجحا سياسيا ومهنيا بتميز. لهما الرحمة، ولنا - مع عائلتيهما- الصبر والسلوان.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

الأونروا بين أمريكا والجمعية العامة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأحد, 16 سبتمبر 2018

بدلاً من الغضب الشعبي الذي يحرق الأخضر والناشف تحت أقدام المحتلين، وبدلاً عن الموقف الر...

نقل القرنية بين الاباحة والتجريم

مــدارات | د. عادل عامر | الأحد, 16 سبتمبر 2018

إن التطور العلمي في مجال الطب خلال القرن العشرين أحدث نقله نوعية فريدة في مجا...

بلطجية مرفوضة ..!!

مــدارات | شاكر فريد حسن | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    أمس، ألقيت ٣ زجاجات حارقة " مولوتوف " باتجاه سينماتك ومسرح أم الفحم بالمزكز ...

السنونو .. في ذاكرة جيل أيام زمان

مــدارات | نايف عبوش | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    ذكرني أحد الزملاء، بطائر السنونو ، والذي يعرف بالخشاف، في بعض مناطقنا الريفية . ...

عبودية الآلة

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    يرسم أوسكار وايلد رؤية لمستقبل إنساني آخر غير الذي عرفه أسلافنا ونعرفه نحن اليوم. ...

العرب ونظام العولمة 2-2

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    بداية لابد من الإشارة إلى أن حالة التخلف والتأخر الذي تعيشه المجتمعات العربية يعود ...

أمام شاشة البناية

مــدارات | د. حسن مدن | السبت, 15 سبتمبر 2018

    كنتُ في زيارة لصديق انتقل للتو للعيش في شقة ببناية جديدة، بالكاد ابتدأ السكان ...

قضية امرأة خلف القضبان

مــدارات | سامي قرّة | الجمعة, 14 سبتمبر 2018

    يكشف لنا الكاتب الفرنسي فكتور هوجو في كتابه الشهير البؤساء أن الظروف الاجتماعية التي ...

جرائم داعش بحق الأيزيديات

مــدارات | جميل السلحوت | الأربعاء, 12 سبتمبر 2018

    بعد أن قرأت رواية"ليلى وليالي الألم" للكاتب العراقيّ الكرديّ الأيزيدي خالد تعلو القائدي، وكتبت ...

بين نيويورك وتورا بورا

مــدارات | د. حسن مدن | الثلاثاء, 11 سبتمبر 2018

    في كتابه «تغريب العالم»، كتب الباحث الفرنسي سيرج لاتوش: «إن رجال الأعمال في القارات ...

في وداع الرجل الصالح الحاج ابراهيم محمد صبيحات ( أبو محمد )

مــدارات | شاكر فريد حسن | الثلاثاء, 11 سبتمبر 2018

  أبى العم الحاج ابراهيم محمد صبيحات " أبو محمد "، ابن قرية سالم ، ...

حسابات إدلب

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 9 سبتمبر 2018

    كان لكلٍ من أطراف الصراع في سوريا حساباته في إدلب، وهي حسابات مختلفة حد ...

المزيد في: مــدارات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14089
mod_vvisit_counterالبارحة30543
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع116105
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر628621
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57706170
حاليا يتواجد 3091 زوار  على الموقع