موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مقتل14 شخص من بينهم 4 عسكريين أمريكيين وجرح 3 جنود أخرين جراء التفجير في سوق منبج شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الرئيس الفلسطيني ثاني رئيس عربي يزور دمشق قريبا ويلتقي الأسد ::التجــديد العــربي:: ماي تواجه تحديا جديدا بالتصويت على حجب الثقة عن حكومتها بعد رفض خطتها.. وماكرون يستبعد إعادة التفاوض بشأن اتفاق "بريكست" ::التجــديد العــربي:: الأردن يستضيف جولة المشاورات الثانية بين الحكومة اليمنية والحوثيين ::التجــديد العــربي:: ماكرون يدعو الفرنسيين إلى نقاش وطني كبير ::التجــديد العــربي:: أمير الكويت يفتتح مؤتمرا دوليا لمكافحة الفساد ::التجــديد العــربي:: وزير الخارجية المصري يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة ::التجــديد العــربي:: «أرامكو السعودية» تستحوذ بالكامل على «أرلانكسيو» ::التجــديد العــربي:: مصر: ارتفاع صافي الاحتياطيات النقدية الأجنبية إلى 42.5 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: تشكيليون: منيرة موصلي «حالة خاصة».. أضاءت بألوانها عتمة الحياة ::التجــديد العــربي:: مهرجان «أفلام السعودية» ينطلق في الدمام بمارس ويبدأ في استقبال المشاركات ::التجــديد العــربي:: «معرض جدة»: يخطو إلى الأمام... ويمزج ما بين كتاب وفنون تصويرية ::التجــديد العــربي:: فيتامينات ضرورية للراغبين في الإقلاع عن التدخين ::التجــديد العــربي:: تحديد 2 مارس موعدا لمواجهة كلاسيكو ريال مدريد وبرشلونة ::التجــديد العــربي:: منتخب فلسطين يتعادل مع الأردن ويحافظ على آماله الضعيفة في كأس آسيا ::التجــديد العــربي:: الفنانة التشكيلية السعودية منيرة موصلي في ذمة الله ::التجــديد العــربي:: مصر .. مقتل 6 مسلحين في تبادل لإطلاق النار مع قوات الأمن ::التجــديد العــربي:: الشرطة الفرنسية: توقيف 43 شخصا في احتجاجات "السترات الصفراء" في باريس ::التجــديد العــربي:: مقتل وجرح فلسطينيين برصاص الاحتلال ::التجــديد العــربي:: انفجار في مخبز في قلب العاصمة الفرنسية باريس يقتل رجلي إطفاء ويصيب العشرات ::التجــديد العــربي::

التقصير السياسي العربي في تحليل الحدث

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

تختلف تعريفات السياسة وفقا للموقع الذي يحتله السياسي, فهي بالنسبة للبعض فن إدارة شؤون الدولة الداخلية والخارجية, وتُعرف إجرائيا حسب هارولد لاسويل, بأنها دراسة السلطة,التي تحدد من يحصل على المصادر المحدودة متى وكيف , أي دراسة تقسيم الموارد في المجتمع عن طريق السلطة, هذا وفقا لديفيد إتسون., لقد عرفها الشيوعيون بأنها دراسة العلاقات بين الطبقات, وعرفها مدعي الواقعية مثل غورباتشوف بأنها فن الممكن ,أي دراسة وتغيير الواقع السياسي موضوعيا! لكن التعريف الأخير هو خضوع للواقع السياسي وعدم العمل لتغييره, بناء على حسابات القوة والمصلحة. السياسة أيضا هي اقتصاد مكثف, لذلك فإن السياسة تفرض ذاتها على مناحي الحياة المختلفة .. بالتالي, رغم كل الاجتهادات فإن السياسة هي علم معرفي متحرك, وفقا للهدف الذي يسعى إليه السياسي, ففي الحالة الفلسطينية هي صناعة ما يبدو أنه مستحيل التحقيق, وفي الترجمة الحرفية للفلسطيني تعني: تحرير كامل الأرض الفلسطينية, وليست سياسة على الإطلاق ,تلك التي تقبل بما يجود به عليها العدو الصهيوني.

 

إن اتفقنا أن السياسة علم, فإن ذلك يقتضي, إتقان هذا العلم على قاعدة عقائدية مستندة إلى مستوى متقدم من المعرفة الإنسانية, بكل ما يحيط بهذا العلم ومتطلبات إتقانه, إن في التجارب الإنسانية (وبخاصة الشبيهة للهدف الذي يسعى إليه السياسي), أو الأخذ بمبدأ القياس, ولكن على ظروف الواقع الميداني, وما يتطلبه تحقيق الهدف من إتقان موضوعي لتحليل الحدث, وفقا لتاريخه وزمنه وسياقه الموضوعي, ومعرفة ما كتب عنه, والوصول إلى صدامه أو توافقه مع الهدف الذاتي في مجابهة العدو, بحيث يكون الرأي ليس في خدمة الهدف فحسب, بل يعطي للمواجهة حقوقها ومتطلباتها في المعركة السياسية, التي إما أن تسير طردا مع الهدف أو تتعاكس مع تحقيقه, الأمر الذي يعني إما النجاح أو الفشل المحتم, إن في الاستناد على القدرة في تحقيق ما يوائم الهدف أو عرقلة تحقيقه. بهذا المنظار ينظر كاتب هذه السطور إلى تعريف السياسة بكل تواضع.

ما سبق, شكل مقدمة لا بد منها للتالي من السطور: العقلية العربية للأسف تسير في بعض جوانبها (تنجرْ) وراء الدعايات الإعلامية وما يذاع في وسائل الإعلام. صدق كثيرون منا مسوغات العدوان على العراق, وكانت كلها أكاذيب مختلقة. صدق بعضنا مسوغات العدوان على سوريا من خلال أدوات محلية كثيرة من أجل تحقيق الديموقراطية؟ جاءت أحداث الربيع العربي, التي لا نشك في وطنيتها وعفويتها, لكنها صودرت أميركيا ,وجرى تحوير أحدائها في غير الأهداف التي سعت إليها. أيد بعضنا أحداث ليبيا وإعدام القذافي بطريقة أقل ما يقال فيها, إنها طريقة همجية, ماذا كانت الحصيلة: احتمال تقسيم ليبيا, والعراق, وسوريا وغيرها من الأقطار العربية.

للأسف لم نقرأ مشروع برنارد لوبس في عام 1978 لتفتيت الوطن العربي لـ 42 دويلة متصارعة إثنيا وطائفيا ومذهبيا. لقد وصف بول ولفوفيتز مساعد وزير الدفاع الأميركي الأسبق, لويس قائلاً: “لقد تمكن برنارد في شكل باهر من وضع علاقات وقضايا الشرق الأوسط في سياقها الأوسع, وبفكر موضوعي وأصيل ومستقل دوما. لقد علمنا برنارد كيف نفهم التاريخ المعقد والمهم للشرق الأوسط, وكيف نستعمله لتحديد خطوتنا التالية لبناء عالم أفضل لأجيال عديدة”. الدليل على صحة اعتماد الدوائر الأميركية الغربية على ما خططه لويس هو: تصويت مجلس الشيوخ الأميركي في 29 سبتمبر/أيلول 2007 على انسحاب الولايات المتحدة من العراق, شريطة تقسيمه إلى ثلاث دويلات: شيعية في الجنوب سنية في الوسط، وكردية في الشمال. هذا يتواءم تماما مع تصور لويس في خطته للعراق. الدليل الثاني هو: غزو العراق الذي عمل لويس من أجل تحقيقه, حتى إن صحيفة “الصنداي تلغراف” البريطانية في 15 فبراير 2004 وصفته “بأنه الرجل الذي كان وراء غزو العراق”. الدليل الثالث: على التفاعل الغربي مع مخطط لويس هو: استهداف سوريا وما أخذ يتردد في الأنباء, وضمن مخطط دعائي إعلامي كبير, بإشراف تلك الدوائر”من أن الصراع الدائر في سوريا هو صراع طائفي”. بالتالي فإن المحاولات جارية على قدم وساق لتعميم هذا المفهوم واعتباره السمة الرئيسية للصراع, هذا أولا, وثانيا تقسيم سوريا وفقا لما يجري تحقيقه في العراق, إلى أربع دويلات طائفية وإثنية: دويلة علوية على الساحل, دويلتين سنيتين في حلب ودمشق, ودويلة درزية في جبل العرب. بهذا يمكن القضاء على وحدة سوريا, ومن ثم التأثير على لبنان والأردن على طريق تقسيمهما, وبذلك تنزاح عقبات حقيقية أمام إسرائيل.

لم نقرأ كما يجب عن مشروع الشرق الأوسط الجديد, ولا عن سياسة” الفوضى الخلاقة” في المنطقة. شوهد الاستراتيجي الصهيوني عقيدة وانتماء برنارد هنري ليفي بسير في المظاهرات الشعبية الليبية, ولم يثر ذلك شيئا في العالم العربي, لتتبين فيما بعد حقيقة المؤامرة التي حُبكت في باريس على ليبيا. لقد كشفت رسائل هيلاري كلينتون,وزير الخارجية الاميركية السابقة, الالكترونية ,اسرار هذا الملف, ونشرته مجلة “الفورين بوليسي” الاميركية قبل عشرة أيام تحت عنوان “لماذا سعى حلف الناتو للإطاحة بالزعيم الليبي”, وكذلك مجلة “بوليتيشيسكويه أبزرينييه” الروسية , وإجابتها بالقول: ان الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي قاد الحرب على ليبيا وجند دولا عربية وشخصيات ليبية, وجامعة الدول العربية, ومحطات تلفزة عربية وغربية عملاقة, لتحقيق أهداف كثيرة, منها: الاستيلاء على النفط الليبي, منع توسع نفوذ الزعيم الليبي معمر القذافي في افريقيا, بقاء النفوذ الفرنسي في منطقة شمال افريقيا, تأكيد القوة العسكرية الفرنسية في القارة الافريقية ودول الاتحاد المغاربي العربي, والتمهيد للتدخل في مالي ومنطقة الساحل, وتعزيز تعزيز شعبية الرئيس ساركوزي في داخل فرنسا وفوزه لولاية رئاسية ثانية.منع القذافي من إصدار اصدار عملة افريقية تعتمد على خزين الذهب الليبي وتفكيك ارتباط العملة الأفريقية بالعملة الأوروبية, والفرنك الفرنسي خصيصا.

جملة القول, إن ما يجري من صراعات في داخل الدول العربية أو في العلاقات البينية العربية, جرى التخطيط له منذ سنوات طويلة, وكتب عنه الكثير! الأمر الذي يطرح العديد من التساؤلات: لماذا لا نقرأ ونتابع ما يخطط لدولنا؟ لماذا نقع في فخ الشرك, الذين يريدوننا الوقوع فيه؟ لماذا لا تقوم دولنا العربية بحل خلافاتها دون تدخل من أحد؟ لماذا تتكامل دول كثيرة على صعيد القارات الخمس, بينما دولنا التي تمتلك الكثير من عوامل التكامل تتصارع بدلا من أن تأتلف؟ لعله قصورنا في تحليل الأحداث!.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

مقتل14 شخص من بينهم 4 عسكريين أمريكيين وجرح 3 جنود أخرين جراء التفجير في سوق منبج شمالي سوريا

News image

أفاد مصدر مطلع لـ"RT" بمقتل 4 عسكريين أمريكيين بتفجير انتحاري استهدف اليوم الأربعاء قوات للتحالف ...

الرئيس الفلسطيني ثاني رئيس عربي يزور دمشق قريبا ويلتقي الأسد

News image

كشف القيادي في حركة فتح، عزام الأحمد، عن زيارة قريبة للرئيس الفلسطيني محمود عباس، إلى...

ماي تواجه تحديا جديدا بالتصويت على حجب الثقة عن حكومتها بعد رفض خطتها.. وماكرون يستبعد إعادة التفاوض بشأن اتفاق "بريكست"

News image

أعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن شكه في أن يعيد الاتحاد الأوروبي التفاوض على اتف...

الأردن يستضيف جولة المشاورات الثانية بين الحكومة اليمنية والحوثيين

News image

أعلنت المملكة الأردنية عن موافقتها على طلب الأمم المتحدة استضافة عمّان اجتماع حول اتفاق تبا...

ماكرون يدعو الفرنسيين إلى نقاش وطني كبير

News image

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم في رسالة إلى الفرنسيّين إلى المشاركة في نقاش وطن...

الفنانة التشكيلية السعودية منيرة موصلي في ذمة الله

News image

"انا لله وإنا اليه راجعون، إنتقلت إلى رحمة الله الفنانة التشكيلية السعودية ‎منيرة موصلي، ومو...

مصر .. مقتل 6 مسلحين في تبادل لإطلاق النار مع قوات الأمن

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية عن مقتل 6 مسلحين في تبادل لإطلاق النار مع قوات الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

التطبيق العادل للعقوبة ونظرية التوبة

مــدارات | د. عادل عامر | الجمعة, 18 يناير 2019

إن الاتجاهات المعاصرة للسياسة الجنائية في العقوبة تتماشى مع التغير في الظروف الاجتماعية والاقتصادية وال...

يقظة الشعب وجاهزية المقاومة للعدو بالمرصاد

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | الخميس, 17 يناير 2019

انتهى الزمن الذي كان فيه قطاع غزة نهباً للعدو، وأرضاً مستباحة له، وميداناً يعبث فيه...

الشيخ رضوان وحي الأمل وتل السلطان

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الخميس, 17 يناير 2019

حين أقام الاحتلال الإسرائيلي مشاريع الإسكان في قطاع غزة مطلع السبعينات من القرن الماضي، تعم...

البورصة الزراعية ودورها في ضبط الاسعار

مــدارات | د. عادل عامر | الخميس, 17 يناير 2019

ان البدء في إنشاء بورصات سلعية، خطوة جيدة، لإنهاء عصر احتكار السلع من جانب الت...

العرب والمسلمون هم اول ضحايا الارهاب

مــدارات | د. عادل عامر | الثلاثاء, 15 يناير 2019

ان المقاربة الثقافية للإرهاب هي اصلا من مسؤولية الفكر العربي والاسلامي، ومن ثم مسؤولية وسا...

حرية سقفها البحر الميت

مــدارات | ماجد عبد العزيز غانم | الأحد, 13 يناير 2019

قبل أربعة أيام وتحديدا في تمام الساعة الخامسة من مساء يوم الخميس العاشر من كان...

مناورة صهيونية جديدة... العدوان على سورية لماذا الآن!؟

مــدارات | هشام الهبيشان | الأحد, 13 يناير 2019

من الواضح انه وتزامناً مع كل التطورات والمتغيرات العسكرية في الجنوب السوري، وخصوصاً اقفال ملف...

للخلف في الاتجاه المعاكس

مــدارات | سميح خلف | الأحد, 13 يناير 2019

في التاريخ اليمني وفي القرن السادس عشر، غزت البرتغال اليمن فلم يهنأ البرتغاليون بغزوهم بمق...

غذاء الفقراء اصبح عبئا عليهم

مــدارات | د. عادل عامر | الأحد, 13 يناير 2019

وفي خضم الأزمتين كانت مصر تئن من وجع الضربات المتلاحقة التي طالتها جراء الأزمة الغ...

جاسم مراد

مــدارات | د. حسن مدن | السبت, 12 يناير 2019

    هناك رجال، حقّ وصفهم بأنهم عاشوا ورأوا، بالمعنى الواسع العميق لهذا القول، فليس كل ...

«سبع صنائع والحظ ضائع»

مــدارات | د. حسن مدن | الجمعة, 11 يناير 2019

    لست متأكداً مما إذا كانت العبارة أعلاه مثلاً شعبياً أم قولاً مأثوراً في الأصل، ...

جزرةُ سنا كجك تخيفُ أرانبَ أفيخاي أدرعي

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | الأربعاء, 9 يناير 2019

  تصر الصحافية اللبنانية الجنوبية سنا كجك على وصف جنود جيش الاحتلال الإسرائيلي بالأرانب، وتمعن ...

المزيد في: مــدارات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14487
mod_vvisit_counterالبارحة41055
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع14487
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي338402
mod_vvisit_counterهذا الشهر961781
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1459590
mod_vvisit_counterكل الزوار63566178
حاليا يتواجد 3552 زوار  على الموقع