موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اليوم العالمي للسعادة: خمس نصائح تجعلك أكثر سعادة ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يطلق مشروعات كبرى في الرياض بـ86 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: مصر تنفذ 4 مشاريع بتروكيماوية بـ1.5 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: ست دول تعطي النساء حقوقا اقتصادية مساوية للرجال ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يشن غارات جوية على مواقع لحماس والجهاد في قطاع غزة رغم نفي حركة حماس مسؤوليتها عن إطلاق الصواريخ ::التجــديد العــربي:: قوات الاحتلال تقتل 3 فلسطينيين أحدهم قتل حاخاماً وجندياً ::التجــديد العــربي:: قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز" ::التجــديد العــربي:: عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم ::التجــديد العــربي:: بريكست: تيريزا ماي رئيسة حكومة بريطانيا تطلب تأجيل الخروج من الاتحاد الأوروبي لثلاثة اشهر ::التجــديد العــربي:: إعصار إيداي: "كارثة كبرى" في موزمبيق وزيمبابوي أكثر من ألف شخص قضوا جراء الاعصار وتأثر به مئات الآلاف من سكان موزمبيق ومالاوي وزيمبابوي ::التجــديد العــربي:: تشييع مؤثر لضحايا في مجزرة المسجدَين في نيوزيلند وأستراليا "تؤنّب" أردوغان ::التجــديد العــربي:: ليفربول يعود لصدارة الدوري الإنجليزي مؤقتا بفوز ثمين على فولهام ::التجــديد العــربي:: قرعة أبطال أوروبا: مواجهة "سهلة" لليفربول وصدام إنجليزي بين توتنهام ومانشستر سيتي ::التجــديد العــربي:: جيش الإحتلال يقتل فلسطينياً بعد محاولة طعنه جنوداً قرب الخليل ::التجــديد العــربي:: جيش الاحتلال يغلق المسجد الأقصى إثر مواجهات مع فلسطينيين ::التجــديد العــربي:: مصر: استشهاد 3 جنود ومقتل 46 إرهابياً في شمال سيناء ::التجــديد العــربي:: ترجيح توصل «أوبك» وحلفائها إلى اتفاق خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: مظاهرات الجزائر: احتجاجات واسعة رغم انسحاب عبد العزيز بوتفليقة من سباق الرئاسة ::التجــديد العــربي:: مخترع الشبكة العنكبوتية العالمية تيم برنرزـ لي يخشى على مستقبل اختراعه ::التجــديد العــربي:: روسيا تنشر صواريخ "أس-400" قرب سان بطرسبورغ ::التجــديد العــربي::

التقصير السياسي العربي في تحليل الحدث

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

تختلف تعريفات السياسة وفقا للموقع الذي يحتله السياسي, فهي بالنسبة للبعض فن إدارة شؤون الدولة الداخلية والخارجية, وتُعرف إجرائيا حسب هارولد لاسويل, بأنها دراسة السلطة,التي تحدد من يحصل على المصادر المحدودة متى وكيف , أي دراسة تقسيم الموارد في المجتمع عن طريق السلطة, هذا وفقا لديفيد إتسون., لقد عرفها الشيوعيون بأنها دراسة العلاقات بين الطبقات, وعرفها مدعي الواقعية مثل غورباتشوف بأنها فن الممكن ,أي دراسة وتغيير الواقع السياسي موضوعيا! لكن التعريف الأخير هو خضوع للواقع السياسي وعدم العمل لتغييره, بناء على حسابات القوة والمصلحة. السياسة أيضا هي اقتصاد مكثف, لذلك فإن السياسة تفرض ذاتها على مناحي الحياة المختلفة .. بالتالي, رغم كل الاجتهادات فإن السياسة هي علم معرفي متحرك, وفقا للهدف الذي يسعى إليه السياسي, ففي الحالة الفلسطينية هي صناعة ما يبدو أنه مستحيل التحقيق, وفي الترجمة الحرفية للفلسطيني تعني: تحرير كامل الأرض الفلسطينية, وليست سياسة على الإطلاق ,تلك التي تقبل بما يجود به عليها العدو الصهيوني.

 

إن اتفقنا أن السياسة علم, فإن ذلك يقتضي, إتقان هذا العلم على قاعدة عقائدية مستندة إلى مستوى متقدم من المعرفة الإنسانية, بكل ما يحيط بهذا العلم ومتطلبات إتقانه, إن في التجارب الإنسانية (وبخاصة الشبيهة للهدف الذي يسعى إليه السياسي), أو الأخذ بمبدأ القياس, ولكن على ظروف الواقع الميداني, وما يتطلبه تحقيق الهدف من إتقان موضوعي لتحليل الحدث, وفقا لتاريخه وزمنه وسياقه الموضوعي, ومعرفة ما كتب عنه, والوصول إلى صدامه أو توافقه مع الهدف الذاتي في مجابهة العدو, بحيث يكون الرأي ليس في خدمة الهدف فحسب, بل يعطي للمواجهة حقوقها ومتطلباتها في المعركة السياسية, التي إما أن تسير طردا مع الهدف أو تتعاكس مع تحقيقه, الأمر الذي يعني إما النجاح أو الفشل المحتم, إن في الاستناد على القدرة في تحقيق ما يوائم الهدف أو عرقلة تحقيقه. بهذا المنظار ينظر كاتب هذه السطور إلى تعريف السياسة بكل تواضع.

ما سبق, شكل مقدمة لا بد منها للتالي من السطور: العقلية العربية للأسف تسير في بعض جوانبها (تنجرْ) وراء الدعايات الإعلامية وما يذاع في وسائل الإعلام. صدق كثيرون منا مسوغات العدوان على العراق, وكانت كلها أكاذيب مختلقة. صدق بعضنا مسوغات العدوان على سوريا من خلال أدوات محلية كثيرة من أجل تحقيق الديموقراطية؟ جاءت أحداث الربيع العربي, التي لا نشك في وطنيتها وعفويتها, لكنها صودرت أميركيا ,وجرى تحوير أحدائها في غير الأهداف التي سعت إليها. أيد بعضنا أحداث ليبيا وإعدام القذافي بطريقة أقل ما يقال فيها, إنها طريقة همجية, ماذا كانت الحصيلة: احتمال تقسيم ليبيا, والعراق, وسوريا وغيرها من الأقطار العربية.

للأسف لم نقرأ مشروع برنارد لوبس في عام 1978 لتفتيت الوطن العربي لـ 42 دويلة متصارعة إثنيا وطائفيا ومذهبيا. لقد وصف بول ولفوفيتز مساعد وزير الدفاع الأميركي الأسبق, لويس قائلاً: “لقد تمكن برنارد في شكل باهر من وضع علاقات وقضايا الشرق الأوسط في سياقها الأوسع, وبفكر موضوعي وأصيل ومستقل دوما. لقد علمنا برنارد كيف نفهم التاريخ المعقد والمهم للشرق الأوسط, وكيف نستعمله لتحديد خطوتنا التالية لبناء عالم أفضل لأجيال عديدة”. الدليل على صحة اعتماد الدوائر الأميركية الغربية على ما خططه لويس هو: تصويت مجلس الشيوخ الأميركي في 29 سبتمبر/أيلول 2007 على انسحاب الولايات المتحدة من العراق, شريطة تقسيمه إلى ثلاث دويلات: شيعية في الجنوب سنية في الوسط، وكردية في الشمال. هذا يتواءم تماما مع تصور لويس في خطته للعراق. الدليل الثاني هو: غزو العراق الذي عمل لويس من أجل تحقيقه, حتى إن صحيفة “الصنداي تلغراف” البريطانية في 15 فبراير 2004 وصفته “بأنه الرجل الذي كان وراء غزو العراق”. الدليل الثالث: على التفاعل الغربي مع مخطط لويس هو: استهداف سوريا وما أخذ يتردد في الأنباء, وضمن مخطط دعائي إعلامي كبير, بإشراف تلك الدوائر”من أن الصراع الدائر في سوريا هو صراع طائفي”. بالتالي فإن المحاولات جارية على قدم وساق لتعميم هذا المفهوم واعتباره السمة الرئيسية للصراع, هذا أولا, وثانيا تقسيم سوريا وفقا لما يجري تحقيقه في العراق, إلى أربع دويلات طائفية وإثنية: دويلة علوية على الساحل, دويلتين سنيتين في حلب ودمشق, ودويلة درزية في جبل العرب. بهذا يمكن القضاء على وحدة سوريا, ومن ثم التأثير على لبنان والأردن على طريق تقسيمهما, وبذلك تنزاح عقبات حقيقية أمام إسرائيل.

لم نقرأ كما يجب عن مشروع الشرق الأوسط الجديد, ولا عن سياسة” الفوضى الخلاقة” في المنطقة. شوهد الاستراتيجي الصهيوني عقيدة وانتماء برنارد هنري ليفي بسير في المظاهرات الشعبية الليبية, ولم يثر ذلك شيئا في العالم العربي, لتتبين فيما بعد حقيقة المؤامرة التي حُبكت في باريس على ليبيا. لقد كشفت رسائل هيلاري كلينتون,وزير الخارجية الاميركية السابقة, الالكترونية ,اسرار هذا الملف, ونشرته مجلة “الفورين بوليسي” الاميركية قبل عشرة أيام تحت عنوان “لماذا سعى حلف الناتو للإطاحة بالزعيم الليبي”, وكذلك مجلة “بوليتيشيسكويه أبزرينييه” الروسية , وإجابتها بالقول: ان الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي قاد الحرب على ليبيا وجند دولا عربية وشخصيات ليبية, وجامعة الدول العربية, ومحطات تلفزة عربية وغربية عملاقة, لتحقيق أهداف كثيرة, منها: الاستيلاء على النفط الليبي, منع توسع نفوذ الزعيم الليبي معمر القذافي في افريقيا, بقاء النفوذ الفرنسي في منطقة شمال افريقيا, تأكيد القوة العسكرية الفرنسية في القارة الافريقية ودول الاتحاد المغاربي العربي, والتمهيد للتدخل في مالي ومنطقة الساحل, وتعزيز تعزيز شعبية الرئيس ساركوزي في داخل فرنسا وفوزه لولاية رئاسية ثانية.منع القذافي من إصدار اصدار عملة افريقية تعتمد على خزين الذهب الليبي وتفكيك ارتباط العملة الأفريقية بالعملة الأوروبية, والفرنك الفرنسي خصيصا.

جملة القول, إن ما يجري من صراعات في داخل الدول العربية أو في العلاقات البينية العربية, جرى التخطيط له منذ سنوات طويلة, وكتب عنه الكثير! الأمر الذي يطرح العديد من التساؤلات: لماذا لا نقرأ ونتابع ما يخطط لدولنا؟ لماذا نقع في فخ الشرك, الذين يريدوننا الوقوع فيه؟ لماذا لا تقوم دولنا العربية بحل خلافاتها دون تدخل من أحد؟ لماذا تتكامل دول كثيرة على صعيد القارات الخمس, بينما دولنا التي تمتلك الكثير من عوامل التكامل تتصارع بدلا من أن تأتلف؟ لعله قصورنا في تحليل الأحداث!.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز"

News image

اجتاح مقاتلون سوريون اكراد مدعومون من الولايات المتحدة آخر جيب لتنظيم داعش بالقرب من الح...

عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم

News image

يحتفل مئات الملايين حول العالم هذا الأسبوع بعيد نوروز (اليوم الجديد) الذي يُعرف برأس الس...

بريكست: تيريزا ماي رئيسة حكومة بريطانيا تطلب تأجيل الخروج من الاتحاد الأوروبي لثلاثة اشهر

News image

طلبت رئيسة وزراء بريطانيا من الاتحاد الأوروبي تأجيل خروج بلدها من الاتحاد (بريكست) ثلاثة أشه...

إعصار إيداي: "كارثة كبرى" في موزمبيق وزيمبابوي أكثر من ألف شخص قضوا جراء الاعصار وتأثر به مئات الآلاف من سكان موزمبيق ومالاوي وزيمبابوي

News image

قالت الأمم المتحدة إن إعصار إيداي تسبب في "كارثة كبرى" في جنوب القارة الإفريقية تأث...

تشييع مؤثر لضحايا في مجزرة المسجدَين في نيوزيلند وأستراليا "تؤنّب" أردوغان

News image

في أجواء مؤثرة، بدأ تشييع ضحايا أرداهم مسلّح أسترالي نفذ مجزرة في مسجدَين في نيو...

مظاهرات الجزائر: احتجاجات واسعة رغم انسحاب عبد العزيز بوتفليقة من سباق الرئاسة

News image

تظاهر آلاف المحتجين في شوارع الجزائر مطالبين باستقالة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة في الحال.وكان بوت...

مخترع الشبكة العنكبوتية العالمية تيم برنرزـ لي يخشى على مستقبل اختراعه

News image

طالب سير تيم برنرزـ لي، مخترع الإنترنت، باتخاذ إجراء دولي يحول دون "انزلاقها (شبكة الإ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

تيسير القرآن للذكر

مــدارات | نايف عبوش | الخميس, 21 مارس 2019

    نزل القرآن الكريم باللغة العربية،كما هو معروف، ( كتاب فصلت آياته قرآنا عربيا لقوم ...

فضحتم حقيقتكم

مــدارات | جميل السلحوت | الأربعاء, 20 مارس 2019

    هذا الحقد الأعمى الذي عبّرت به أجهزت حماس الأمنية في قطاع غزة أثناء قمعها ...

مهمات صعبة تنتظر د. محمد اشتيه في رئاسة الحكومة الفلسطينية الجديدة

مــدارات | شاكر فريد حسن | الأربعاء, 20 مارس 2019

    بعد طول انتظار وترقب ، وفي ظل الانقسام الفلسطيني المتواصل ، وفي خضم أوضاع ...

جولة في روح الفنان وليد الجعفري

مــدارات | زياد جيوسي | الثلاثاء, 19 مارس 2019

  بقلم وعدسة: زياد جيوسي حين كنت في زيارة للدوحة وقطر علمت بمعرض "تشكيليون أردنيون" ...

هل هي محاكم شرعية فعلا

مــدارات | ماجد عبد العزيز غانم | الثلاثاء, 19 مارس 2019

  مشاهد عايشتها شخصيا في إحدى المحاكم التي تسمى بالمحاكم "الشرعية" جعلتني أشك بأن الشريعة ...

لن تُطبق المؤامرة على الجزائر...

مــدارات | مُحمد فُؤاد زيد الكيلاني | الثلاثاء, 19 مارس 2019

  ما تخوضه الجزائر هذه الفترة من انتخابات للعهدة الخامسة، قسم من الشعب الجزائري يرفضها ...

ترامب مرشدُ الإرهابِ ومفجرُ العنفِ ورائدُ الكراهيةِ

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 19 مارس 2019

  إن كان من مسؤولٍ عن الجريمة النكراء التي وقعت أحداثها الدموية على الهواء مباشرةً ...

غزة بحاجة إلى كل أهلها

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الثلاثاء, 19 مارس 2019

  اختلف الناس بين مؤيد لحق الشعب في التعبير عن رأيه بحرية وديمقراطية، وبين مؤيد ...

نفتقد المفكّر ادوارد سعيد

مــدارات | جميل السلحوت | الثلاثاء, 19 مارس 2019

    بداية يجب التّأكيد أنّ تراث المفكّر ادوارد سعيد يحتاج إلى دراسات عميقة؛ كي نستطيع ...

في مواجهة التحريض العنصري الرسمي ضد العرب

مــدارات | شاكر فريد حسن | الاثنين, 18 مارس 2019

    تتزايد وتتصاعد موجة التحريض العنصري الرسمي المؤسساتي ضد جماهيرنا العربية الفلسطينية الباقية في أرضها ...

العالم بدون «فيسبوك»

مــدارات | د. حسن مدن | الاثنين, 18 مارس 2019

    قبل أيام تعرض موقع «فيسبوك»، وتطبيق «إنستجرام» التابع له، لعطل مفاجئ منع ملايين المستخدمين ...

مسلخ بلدية جرش

مــدارات | ماجد عبد العزيز غانم | الأحد, 17 مارس 2019

نهر الذهب أم نهر الدماء أهالي جرش كانوا يتباهون ومنذ القدم بنهر الذهب المار من ...

المزيد في: مــدارات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم24588
mod_vvisit_counterالبارحة27099
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع143468
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي253214
mod_vvisit_counterهذا الشهر723758
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1275628
mod_vvisit_counterكل الزوار66153839
حاليا يتواجد 2858 زوار  على الموقع