موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي:: الصين تتقدم لمنظمة التجارة بشكوى من رسوم أميركية مقترحة و تهدد الولايات المتحدة بفرض رسوم نسبتها عشرة في المئة بقيمة 200 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: رحلة مع الموسيقى «من قرطاجة إلى أشبيلية» ::التجــديد العــربي:: «منتدى الشعر المصري» ينطلق بأمسية عربية ::التجــديد العــربي:: النظام النباتي.. "المعيار الذهبي" لخفض الكوليسترول ::التجــديد العــربي:: وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي ::التجــديد العــربي:: فرنسا بطلة لمونديال روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: فرنسا تقسو على كرواتيا 4 / 2 وتحقق لقب كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها ::التجــديد العــربي:: الفائزين بجوائز مونديال روسيا 2018: الكرواتي لوكا مودريتش بجائزة " الكرة الذهبية " كأفضل لاعب والبلجيكي تيبو كورتوا بجائزة " القفاز الذهبي " كأفضل حارس مرمى و الفرنسي كيليان مبابي أفضل لاعب صاعد ::التجــديد العــربي:: بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم ::التجــديد العــربي:: الرئيسة الكرواتية تواسي منتخبها برسالة مؤثرة ::التجــديد العــربي:: الفرنسيون يحتفلون في جادة الشانزليزيه‬‎ بفوز بلادهم بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي ::التجــديد العــربي:: ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم" ::التجــديد العــربي:: احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي::

عن صفقة تبادل الأسرى

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

مع إعلان ما سمي «وثيقة حماس الجديدة»، وتحولها إلى موضوع يومي للجدل في الأوساط الفلسطينية، بدأ الحديث بصوت خافت عن «صفقة جديدة لتبادل الأسرى» بين حركة حماس والحكومة «الإسرائيلية». وبعد «التقارب» الذي حدث بين الحركة والقيادي الفتحاوي محمد دحلان واللقاء الذي تم بين الطرفين في القاهرة، ارتفع الصوت وزادت التسريبات حول الصفقة. وفي الأيام القليلة الماضية امتلأت الصحف «الإسرائيلية» بالتعليقات حولها وبتصريحات من الجانبين الحمساوي و«الإسرائيلي» الحكومي، وقيل «إن تقدماً تم إحرازه» بخصوصها. ومع أن موضوع الأسرى الفلسطينيين في السجون «الإسرائيلية» له، ويفترض أن يكون له، أولوية كبرى لما له من تأثير على حياة عائلات فلسطينية كاملة، ولأسباب سياسية أيضاً، وتمت في إطاره أكثر من صفقة تبادل كان آخرها صفقة «وفاء الأحرار»، إلا أن الصفقة الحالية تأتي في ظروف إذا ما تمت، وبضمانات موثوقة هذه المرة، فإنها ستمثل إنجازاً كبيراً لحركة (حماس) ورافعة من روافع تخفيض الضغوط التي تتعرض لها الحركة.

 

التسريبات والتصريحات من جانبي الصفقة، تفيد، حتى الآن، بأن المفاوضات جارية بالفعل، لكنها في مراحلها الأولى، وهي تفيد أيضاً بأنها ستتم على مرحلتين: الأولى، تنطوي على معلومات تقدمها (حماس) عن الجنود والمفقودين «الإسرائيليين» مقابل إطلاق سراح (54) محرراً في صفقة «وفاء الأحرار» أعيد اعتقالهم بعد عملية فدائية. والمرحلة الثانية تبدأ بعد ذلك وهي الأصعب والتي ستأخذ وقتاً أطول. في كل الأحوال يدور الحديث عن وساطة أطرافها مصر وروسيا والأمم المتحدة، وتتعلق بمئات من الأسرى بينهم مروان البرغوثي وأحمد سعدات. ومن نافل القول إن نجاح الصفقة يمكن أن يغير «المناخ السيئ» الذي يسود فضاء حركة (حماس) وحتى إشعار آخر.

على الصعيد الحكومي «الإسرائيلي»، أبدى العديد من الوزراء بعد جلسة الحكومة يوم الأحد الماضي، معارضتهم للصفقة. ونقلت وسائل الإعلام «الإسرائيلية» تصريحات لعدد منهم يرفض ما قيل عن مطلب حركة (حماس) إطلاق (54) محرراً أعيد اعتقالهم، وهو رفض يتفق مع النفي «الإسرائيلي» لما تسرب عن تحقيق «تقدم جوهري» في المفاوضات الجارية وقرب الانتهاء من المرحلة الأولى من الصفقة. وفي الوقت الذي لاذ رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو بالصمت، قال وزير التعاون الإقليمي تساحي هنغبي قبل جلسة الحكومة: إن «الحديث يدور عن معلومات صادرة عن الجانب الفلسطيني وهي لا تعكس الواقع». أما وزير التعليم، نفتالي بينيت (البيت اليهودي)، فقال: «يجب عدم الإفراج عن الأسرى مقابل استعادة جثث الجنود والمواطنين «الإسرائيليين» المحتجزين لدى حماس»! من جانبه، نفى وزير الأمن أفيغدور ليبرمان حدوث اختراق في «المساعي» الجارية. وقال في حديث لإذاعة الجيش «الإسرائيلي»: إنه «لا توجد اتصالات مع حركة حماس بهذا الخصوص»!

بطبيعة الحال، لا يمكن أن تأتي كل تلك الأخبار والتسريبات، وكذلك التعليقات على الصفقة في الصحف «الإسرائيلية» من فراغ. وكما كتب المراسل العسكري في صحيفة (معاريف- 9/7/2017) يوسي ميلمان «لا دخان بدون نار»، وأن المفاوضات بشأنها جارية، وأن مسؤولية التوجه إليها هي مسؤولية رئيس الوزراء ووزير الأمن والوزارة بكاملهم!

على أية حال، وفي انتظار ما ستسفر عنه الاتصالات والمفاوضات الجارية، فإنه يبدو أن الصفقة لا تتوقف عند «تبادل الأسرى» بل تشمل جملة من الأمور الأخرى. وإذا كان موضوع الأسرى له أولوية، كما سبق القول، فإن الوضع السياسي الذي تواجهه حركة (حماس) في غزة وفي الضفة له أهمية خاصة. ولعل السؤال الذي لا يستطيع المراقب أن يتجاهله وسط الحديث عن الصفقة يتعلق في الدرجة الأولى بمسألة التوقيت، وهو: لماذا تركز (حماس) الآن على تنفيذ الصفقة؟! وهل ستساعد الحكومة «الإسرائيلية» حركة (حماس) في تنفيذها في الوقت الذي تعرف ما يعنيه تنفيذها بالنسبة للحركة؟!

منذ تم انتخاب يحي السنوار قائداً لكتائب القسام، والتهديدات «الإسرائيلية» والتبشير بحرب رابعة على غزة هذا الصيف لم تتوقف. وقد ترافقت تلك التهديدات مع تهديدات وزير الأمن أفيغدور ليبرمان الذي وعد بأن أي حرب مقبلة لن تتوقف قبل القضاء على (حماس) وإنهاء وجودها في غزة! وعندما يترافق الحديث عن الصفقة، ويتم تسريب أن «تقدماً جوهرياً» تحقق حتى الآن، مع «العقوبات» التي نفذتها وتنفذها السلطة الفلسطينية ضد غزة وضد الحركة، وآخرها ما تم تنفيذه قبل أيام من قطع رواتب أعضاء (حماس) في المجلس التشريعي في الضفة، باسم «إنهاء الانقسام»، فإن الأوراق تختلط والمعطيات تتقاطع، وربما تتوه التوقعات، وتصبح الاستنتاجات من قبيل الضرب في الرمل!!

awni.sadiq@hotmail.com

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم

News image

نقل الكرملين الإثنين عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله إن بلاده تعرضت خلال استضافتها كأس...

بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي

News image

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن جميع المواطنين الأجانب الذي يملكون بطاقات هوية المشجع لمو...

ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم"

News image

عرضت محطات التلفزيون الفرنسية صور الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وهو يحتفي بفوز منتخب بلاده بكأ...

احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم

News image

غصت شوارع العاصمة الفرنسية باريس مساء الأحد بالجموع البشرية التي خرجت للاحتفال بفوز بلادها بكأ...

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29159
mod_vvisit_counterالبارحة40259
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع102081
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر465903
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55382382
حاليا يتواجد 5126 زوار  على الموقع