موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي:: نكهات السجائر الإلكترونية تدمر خلايا في الأوعية الدموية والقلب ::التجــديد العــربي:: الهلال يكتفي برباعية في شباك الاتفاق ويعزز انفراده في صدارة الدوري ::التجــديد العــربي:: المنتخب السعودي يحقق الفوز بلقب كأس آسيا تحت 19 عاما، المقامة في إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: لقاء متوقع بين ترامب وبوتين في باريس 11 نوفمبر ::التجــديد العــربي:: مجلس الوزراء السعودي: ينوّه بتغليب الحكمة بدلاً من الإشاعات ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يستقبل نجل خاشقجي وشقيقه... وتشديد على محاسبة «المقصّر» أياً يكن ::التجــديد العــربي:: الأمم المتحدة تحذر من مجاعة وشيكة تهدد نصف سكان اليمن ::التجــديد العــربي:: بولتون يبحث في موسكو «مشهداً استراتيجياً جديداً» بعد تعهد الرئيس الأميركي دونالد ترامب الانسحاب من معاهدة الأسلحة النووية المتوسطة المدى ::التجــديد العــربي:: السيسي يؤكد في رسالة لخادم الحرمين أهمية استمرار التنسيق الاستراتيجي ::التجــديد العــربي:: أكثر من 50 مليار دولار "212 مليار ريال" حصيلة صفقات اليوم الأول لمؤتمر «مبادرة مستقبل الاستثمار» ::التجــديد العــربي:: الشمس تتعامد على وجه الفرعون رمسيس الثاني ::التجــديد العــربي::

عن صفقة تبادل الأسرى

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

مع إعلان ما سمي «وثيقة حماس الجديدة»، وتحولها إلى موضوع يومي للجدل في الأوساط الفلسطينية، بدأ الحديث بصوت خافت عن «صفقة جديدة لتبادل الأسرى» بين حركة حماس والحكومة «الإسرائيلية». وبعد «التقارب» الذي حدث بين الحركة والقيادي الفتحاوي محمد دحلان واللقاء الذي تم بين الطرفين في القاهرة، ارتفع الصوت وزادت التسريبات حول الصفقة. وفي الأيام القليلة الماضية امتلأت الصحف «الإسرائيلية» بالتعليقات حولها وبتصريحات من الجانبين الحمساوي و«الإسرائيلي» الحكومي، وقيل «إن تقدماً تم إحرازه» بخصوصها. ومع أن موضوع الأسرى الفلسطينيين في السجون «الإسرائيلية» له، ويفترض أن يكون له، أولوية كبرى لما له من تأثير على حياة عائلات فلسطينية كاملة، ولأسباب سياسية أيضاً، وتمت في إطاره أكثر من صفقة تبادل كان آخرها صفقة «وفاء الأحرار»، إلا أن الصفقة الحالية تأتي في ظروف إذا ما تمت، وبضمانات موثوقة هذه المرة، فإنها ستمثل إنجازاً كبيراً لحركة (حماس) ورافعة من روافع تخفيض الضغوط التي تتعرض لها الحركة.

 

التسريبات والتصريحات من جانبي الصفقة، تفيد، حتى الآن، بأن المفاوضات جارية بالفعل، لكنها في مراحلها الأولى، وهي تفيد أيضاً بأنها ستتم على مرحلتين: الأولى، تنطوي على معلومات تقدمها (حماس) عن الجنود والمفقودين «الإسرائيليين» مقابل إطلاق سراح (54) محرراً في صفقة «وفاء الأحرار» أعيد اعتقالهم بعد عملية فدائية. والمرحلة الثانية تبدأ بعد ذلك وهي الأصعب والتي ستأخذ وقتاً أطول. في كل الأحوال يدور الحديث عن وساطة أطرافها مصر وروسيا والأمم المتحدة، وتتعلق بمئات من الأسرى بينهم مروان البرغوثي وأحمد سعدات. ومن نافل القول إن نجاح الصفقة يمكن أن يغير «المناخ السيئ» الذي يسود فضاء حركة (حماس) وحتى إشعار آخر.

على الصعيد الحكومي «الإسرائيلي»، أبدى العديد من الوزراء بعد جلسة الحكومة يوم الأحد الماضي، معارضتهم للصفقة. ونقلت وسائل الإعلام «الإسرائيلية» تصريحات لعدد منهم يرفض ما قيل عن مطلب حركة (حماس) إطلاق (54) محرراً أعيد اعتقالهم، وهو رفض يتفق مع النفي «الإسرائيلي» لما تسرب عن تحقيق «تقدم جوهري» في المفاوضات الجارية وقرب الانتهاء من المرحلة الأولى من الصفقة. وفي الوقت الذي لاذ رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو بالصمت، قال وزير التعاون الإقليمي تساحي هنغبي قبل جلسة الحكومة: إن «الحديث يدور عن معلومات صادرة عن الجانب الفلسطيني وهي لا تعكس الواقع». أما وزير التعليم، نفتالي بينيت (البيت اليهودي)، فقال: «يجب عدم الإفراج عن الأسرى مقابل استعادة جثث الجنود والمواطنين «الإسرائيليين» المحتجزين لدى حماس»! من جانبه، نفى وزير الأمن أفيغدور ليبرمان حدوث اختراق في «المساعي» الجارية. وقال في حديث لإذاعة الجيش «الإسرائيلي»: إنه «لا توجد اتصالات مع حركة حماس بهذا الخصوص»!

بطبيعة الحال، لا يمكن أن تأتي كل تلك الأخبار والتسريبات، وكذلك التعليقات على الصفقة في الصحف «الإسرائيلية» من فراغ. وكما كتب المراسل العسكري في صحيفة (معاريف- 9/7/2017) يوسي ميلمان «لا دخان بدون نار»، وأن المفاوضات بشأنها جارية، وأن مسؤولية التوجه إليها هي مسؤولية رئيس الوزراء ووزير الأمن والوزارة بكاملهم!

على أية حال، وفي انتظار ما ستسفر عنه الاتصالات والمفاوضات الجارية، فإنه يبدو أن الصفقة لا تتوقف عند «تبادل الأسرى» بل تشمل جملة من الأمور الأخرى. وإذا كان موضوع الأسرى له أولوية، كما سبق القول، فإن الوضع السياسي الذي تواجهه حركة (حماس) في غزة وفي الضفة له أهمية خاصة. ولعل السؤال الذي لا يستطيع المراقب أن يتجاهله وسط الحديث عن الصفقة يتعلق في الدرجة الأولى بمسألة التوقيت، وهو: لماذا تركز (حماس) الآن على تنفيذ الصفقة؟! وهل ستساعد الحكومة «الإسرائيلية» حركة (حماس) في تنفيذها في الوقت الذي تعرف ما يعنيه تنفيذها بالنسبة للحركة؟!

منذ تم انتخاب يحي السنوار قائداً لكتائب القسام، والتهديدات «الإسرائيلية» والتبشير بحرب رابعة على غزة هذا الصيف لم تتوقف. وقد ترافقت تلك التهديدات مع تهديدات وزير الأمن أفيغدور ليبرمان الذي وعد بأن أي حرب مقبلة لن تتوقف قبل القضاء على (حماس) وإنهاء وجودها في غزة! وعندما يترافق الحديث عن الصفقة، ويتم تسريب أن «تقدماً جوهرياً» تحقق حتى الآن، مع «العقوبات» التي نفذتها وتنفذها السلطة الفلسطينية ضد غزة وضد الحركة، وآخرها ما تم تنفيذه قبل أيام من قطع رواتب أعضاء (حماس) في المجلس التشريعي في الضفة، باسم «إنهاء الانقسام»، فإن الأوراق تختلط والمعطيات تتقاطع، وربما تتوه التوقعات، وتصبح الاستنتاجات من قبيل الضرب في الرمل!!

awni.sadiq@hotmail.com

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان

News image

أكدت المملكة العربية السعودية حرصها على المضي قُدما نحو تعزيز وحماية حقوق الإنسان، وتحقيق الت...

بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري

News image

أعلنت بريطانيا أمس أنها ستفتح قاعدة تدريب عسكري مشتركة في سلطنة عُمان في شهر آذا...

الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا

News image

شهدت الكويت أحوالاً جوية سيئة في اليومين الماضيين مما أدى إلى هطول أمطار غزيرة تحولت إل...

لقاء متوقع بين ترامب وبوتين في باريس 11 نوفمبر

News image

أعلن مستشار البيت الأبيض للأمن القومي جون بولتون، أمس، أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب يرغ...

مجلس الوزراء السعودي: ينوّه بتغليب الحكمة بدلاً من الإشاعات

News image

أعرب مجلس الوزراء السعودي، الذي ترأسه أمس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز عن ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

ياسر عرفات

مــدارات | د. حسن مدن | الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    أبلغ تعبير سمعته في وصف الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات، بمناسبة مرور الذكرى الرابعة عشرة ...

فهم سوسيولوجيا التفاعل في «تويتر» كأداة سياسية

مــدارات | د. علي الخشيبان | الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    ليس هناك شك في أن محاولة الفهم الدقيق للتأثيرات المحتملة لـ"تويتر" كواحد من أكثر ...

«أمركة» أوروبا.. «أوربة» أمريكا

مــدارات | د. حسن مدن | الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    رغم أن إيمانويل ماكرون، رئيس فرنسا، بدا متراجعاً عن تصريح سابق له حول ضرورة ...

أمريكا بالأزرق والأحمر

مــدارات | د. حسن مدن | الخميس, 8 نوفمبر 2018

    في خطابها الموجه لدعم المرشحة الديمقراطية عن ولاية جورجيا ستيسي إبراهام، روت الإعلامية الشهيرة ...

هزات الأرض.. هزات الفكر

مــدارات | د. حسن مدن | الأربعاء, 7 نوفمبر 2018

    في القرن الثامن عشر، وبالتحديد في عام 1755، ضربت هزة أرضية قوية مدينة لشبونة ...

ما يفعله العمر بنا

مــدارات | د. حسن مدن | الثلاثاء, 6 نوفمبر 2018

    كثيرة هي المرات التي استوقفني، كتابةً وتفكيراً، موضوع العمر وعلاقتنا به. وحين عدت إلى ...

غلافُ غزةَ منبرُ التطرفِ ومنصةُ الإرهابِ

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 5 نوفمبر 2018

أصبحت المستوطنات الإسرائيلية التي تقع في محيط قطاع غزة، المتاخمةُ له أو القريبةُ منه، أو ...

على هامش زيارة نتنياهو لسلطنة عمان

مــدارات | شاكر فريد حسن | الاثنين, 5 نوفمبر 2018

تأتي زيارة نتنياهو لسلطنة عمان والاستقبال الرسمي له، دون أن تثير أي ردود فعل عرب...

عصرنة الثقافة من دون تنكر للتراث

مــدارات | نايف عبوش | الاثنين, 5 نوفمبر 2018

لاشك أن عوامل النشأة الأولى، البيئية منها، والاجتماعية، وأنماط التعليم، قد تكون، إضافة إلى عوا...

حمدي قنديل قامة إعلامية وقومية لا تعوض

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 5 نوفمبر 2018

وفاة الإعلامي الكبير حمدي قنديل صاحب "قلم رصاص" ولد عام 1936 في مصر وتوفي في ...

أربع خطايا سياسية لا يطهرها النكران

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 5 نوفمبر 2018

أربعة خطايا سياسية مثبتة على أرض الواقع، ويتلمس شرها كل فلسطيني، ومع ذلك تصر قيا...

أن تكون بين حفيدتين

مــدارات | جميل السلحوت | الاثنين, 5 نوفمبر 2018

أن تكون جدّا فهذا يعني أنّ قلبك سيمتلئ حبّا بريئا لا مصلحة لك فيه، فحب...

المزيد في: مــدارات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم48514
mod_vvisit_counterالبارحة50485
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع151578
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي316540
mod_vvisit_counterهذا الشهر600221
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60384195
حاليا يتواجد 5695 زوار  على الموقع