موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

هجمات شرسة في وقت مبكر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

منذ منتصف شهر يونيو/جزيران 2003م بدأت بعض وسائل الإعلام تصف ما يجري في العراق بالمعارك الشرسة، وقال مراسلون ومراقبون إن مناطق عراقية شمال وشمال غرب العاصمة بغداد، تشهد هجمات شرسة. وغير متكافئة بين العراقيين والقوات الأميركية، من دون أن تنشر الصحافة المحلية في العراق، على كثرتها وأجهزة الإعلام الأخرى، الكثير عنها، باستثناء ما تبثه بعض الشبكات والوكالات العربية والاجنبية، في تلك الأثناء وبتاريخ (16-6-2003) اطلقت القوات الأميركية عمليه عسكرية اسمتها (عقرب الصحراء)، حيث اغلقت طرقا وفتشت منازل وحلقت طائراتها فوق البلدات المضطربة المحيطة ببغداد، وتتركز الهجمات حول بغداد وعدة مناطق إلى الغرب وحول الرمادي وراوه والفلوجة وإلى الشمال حول مناطق الضلوعية ويثرب والاسحاقي وسامراء وتكريت والموصل.

 

وقال (السيرجنت برايان توماس) المتحدث باسم الجيش الأميركي بأن عملية (عقرب الصحراء) تهدف إلى احتجاز من يريد زعزعة استقرار العراق، وإن المهمة ستتركز على بغداد والمناطق المضطربة، وأن عملية (عقرب الصحراء) تسعى إلى استمالة العراقيين اضافة إلى تعقب المقاتلين.

في الوقت الذي تنفذ القوات الأميركية حملات عسكرية واسعة في مناطق الموصل والرمادي وصلاح الدين وكركوك وديالى وبغداد، قتلت المقاومة العراقية جنديا اميركيا في مدينة النجف، وقال بيان عسكري أميركي إن (Rayan .R.Cox) قد قتل في النجف (جنوب بغداد) وقال البيان إن القتيل يبلغ من العمر (19) سنة وهو من عناصر المارينز، وقتل يوم (15|6|2003) في مدينة النجف ويعمل ضمن الكتيبة (1) فوج مشاة البحرية (7) شعبة الملاحة البحرية، وبثت وكالة (اسيو شيتدبرس) للصحافة في وقت لاحق لقاءات مع والدته ووالده في وولاية كالفورنيا.

يوم الاثنين المصادف (16|3|2003) سقط جندي أميركي اخر في منطقة التاجي (30 كلم) شمال بغداد، وقال بيان للقوات الأميركية إن القتيل هو (joseph D .Suel ) وعمره (24) عاما ومن سكان تكساس، وهو من الجيش الأميركي.

واعلنت متحدثة باسم القوات الأميركية، أن عملية (عقرب الصحراء) قد تمخضت عن اعتقال مئات العراقيين، وصادرت كميات كبيرة من الأسلحة والمتفجرات في كركوك وتكريت وبغداد، وقالت السيرجنيت مايراونيل: (إن قوات التحالف قامت في كركوك وتكريت بـ 36 عملية وأوقفت 215 شخصا وفي بغداد شنت 11 عملية وأوقفت 156 شخصا).

في هذه الأثناء هاجم عراقيان بالقذائف المضادة للدبابابت (ار.بي .جي) موقعا للجيش الأميركي في الفلوجة (65 كلم غرب بغداد)، وقال بيان الجيش الأميركي، إن الهجوم لم يسفر عن خسائر، وقال القبطان جون ايفز: إن مهاجمين كانا على متن سياره اطلقا قذيفتي (ار.بي جي) سقطتا على الأرض وأنفجرتا، ولم يصب احد ولم تقع أية اضرار، وانسحب المهاجمان من موقع الهجوم، ولاحقتهم قواتنا إلا أنهما نجحا في الفرار.

يوم الثلاثاء (17|6|2003) اصدرت القوات الأميركية بيانا اعترفت فيه بمقتل احد جنودها، وجاء في البيان أن جنديا أميركيا اخر توفي متأثرا بجروح اصيب بها الاثنين في هجوم على دورية في بغداد، وقال بيان للفرقة الأولى المدرعة الأميركية، ان جنديا ضمن الدورية كان جالسا في الخلف في عربة عسكرية قد هوجم واصيب برصاصة من عيار صغير في الظهر. ومن خلال بحثنا في اسماء الذين قتلتهم المقاومة العراقية وبالعودة إلى المصادر التي وثقت القتلى، تبين أن القتيل هو (shawn D. Pahnke) يبلغ من العمر (25 سنة) وتقول صحيفة (واشنطن بوست) الأميركية، إن القتيل ينتمي إلى السرية ج، الكتيبة1، الفوج المدرع 37، الفرقة المدرعة 1، وتلقى طلقات نارية قاتلة، وكان والده قد شارك في حرب فيتنام وعاد سالما وجده خدم في الحرب العالمية الثانية، وذكرت وكالة اسيوشيتدبرس أن قناصا عراقيا قد صوب سلاحة نحوه واصابة بجروح خطيرة توفي في إثرها.

وهو من مدينة انديانا، وتزوج في شهر تشرين الاول- اكتوبر عام 2002، أي قبل ثمانية اشهر فقط من مقتله على ايدي المقاومة العراقية، الذين تربصوا به وقتلوه وسط بغداد لأنه جاء غازيا لبلدهم.

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم22274
mod_vvisit_counterالبارحة33124
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع285999
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر649821
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55566300
حاليا يتواجد 2258 زوار  على الموقع