موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«الخارجية السعودية»: قرارات خادم الحرمين بشأن قضية خاشقجي ترسخ أسس العدل ::التجــديد العــربي:: الرئيس الأميركي: التفسير السعودي لمقتل خاشقجي ذو مصداقية وموثوق به ::التجــديد العــربي:: السعودية: إعفاء أحمد عسيري من منصبه في الاستخبارات وسعود بن عبدالله القحطاني المستشار بالديوان الملكي ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يوجه بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان ::التجــديد العــربي:: مصدر سعودي: المملكة تؤكد محاسبة المتورطين بقضية خاشقجي ::التجــديد العــربي:: السعودية: التحقيقات أظهرت وفاة خاشقجي خلال شجار والموقوفين على ذمة القضية 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية ::التجــديد العــربي:: اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي::

صفعتان للكيان الصهيوني

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

جاء قرار «اليونيسكو» كالعادة مخيّباً لآمال الكيان الصهيوني وقادته. القرار جاء ليؤكد عروبة القدس، وأن لا سلطة للاحتلال عليها. أراد بعض القادة الصهاينة تسلية أنفسهم بالادعاء أن القرار الأخير يشكّل تقدماً نسبياً عمّا سبقه من قرارات سابقة شبيهة ، فقد أشارت جميعها إلى عروبة المسجد الأقصى أما هذه المرّة فلم يشر القرار إلى عروبته! نجيب هؤلاء بأن «اليونيسكو» أصدرت ما يزيد على 16 قراراً منذ عام 1967 حتى اللحظة، تؤكّد كلها على عروبة القدس بما فيها من أماكن كالمسجد الأقصى وكنيسة القيامة وغيرهما. ثم إن القرار قبل الأخير (26 أكتوبر/ تشرين الأول من عام2016) تطرق إلى عروبة المسجد الأقصى، كما تضمّن إدانة لاقتحاماته، وأكد عدم شرعية أي تغيير أحدثه الاحتلال فيه. كما أيدت لجنة التراث العالمي (اليونيسكو) عدم التعاطي مع محاولة الكيان إدخال مصطلح «جبل الهيكل» في نص القرار ما أغضب قادة الكيان الذين من خلال تصريحاتهم نفثوا سموم حقدهم الأسود على الهيئة الدولية المختصة بالتراث الإنساني. أتريدون وضوحاً أكثر من ذلك؟ القرار الأخير قال صراحة للكيان أن «لا سيادة لكم على مدينة القدس».

 

الصفعة الأخرى، التي وُجّهت للكيان جاءت ردّاً على خطاب مندوب الكيان الصهيوني في الهيئة الدولية، الذي جاء في معظمه باختلاق أساطير تضليلية حول «حق اليهود في المدينة المقدسة»، ومن ثم طلبه الوقوف دقيقة صمت حداداً على أرواح اليهود من ضحايا الهولوكوست. المندوب الصهيوني لم يطلب دقيقة الصمت حداداً على كل ضحايا النازية في الحرب العالمية الثانية، بل على الضحايا اليهود فقط! تصوروا العنصرية الصهيونية! ذلك رغم أن الضحايا بلغوا 60 -70 مليوناً من مختلف جنسيات العالم بمن فيهم العالم العربي. ما كان من مندوبة كوبا بعد أن سمعته ورداً عليه إلا أن طلبت الكلمة قائلة ًإن ما سمعناه للتو من مندوب «إسرائيل» يفتح باب النقاش حول المناقشات والقرارات التي اتخذناها للتو والتي لا علاقة لها بما تحدث عنه السفير «الإسرائيلي». واختتمت بالقول: «اسمحوا لي أن أطلب من السيد الرئيس أن نلتزم الصمت مدة دقيقة لجميع الفلسطينيين الذين لقوا حتفهم في المنطقة».

إن قرار «اليونيسكو» الأخير كما القرارات الأخرى السابقة يشكّل صفعة للكيان الصهيوني وادّعاء قادته عن القدس والهيكل المزعوم. وهي تؤكد عروبة القدس وفلسطين. المندوب الصهيوني لم ولا يقرأ التاريخ، كان عليه قبل إلقاء خطابه أن يبحث في ما قاله علماء التاريخ والتنقيب العالميون عن عروبة المدينة المقدسة وخلوّها من أية آثار يهودية مزعومة بما فيها «جبل الهيكل». هذا ما يقوله التاريخ بدءاً من المؤرخ الإغريقي هيرودوت، مروراً بالمؤرخين الفرنجة (كما يسمونهم) مثل المؤرخ الشهير هنري بريستيد، والمؤرخة كاتلين كينون وغيرهما وصولاً إلى مؤرخي المرحلة الراهنة (بمن فيهم «الإسرائيليون»).

لقد اعترف عالم الآثار الأبرز في الكيان «إسرائيل» فلنكشتاين من جامعة «تل أبيب» بعدم وجود أية صلة لليهود بالقدس. جاء ذلك خلال تقرير نشرته مجلات وصحف صهيونية منها (هآرتس) و(جيروزالم بوست) وصحف عالمية مختصة توضح فيه وجهة نظر فلنكشتاين الذي أكد أن علماء الآثار اليهود لم يعثروا على شواهد تاريخية أو أثرية تدعم بعض القصص الواردة في التوراة، كانتصار يوشع بن نون على كنعان. وشكك فلنكشتاين في قصة داوود الشخصية التوراتية الأكثر ارتباطاً بالقدس حسب المعتقدات اليهودية، فهو يقول: «لأنه لا يوجد أساس أو شاهد إثبات تاريخي على اتخاذ اليهود للقدس عاصمةً لهم وأنه سيأتي من صلبهم من يشرف على ما يسمى ب (الهيكل الثالث)، وأنه لا وجود لمملكتي يهودا وإسرائيل، وأن الاعتقاد بوجود المملكتين هو وهم وخيال. كما أكد عدم وجود أية شواهد على وجود «إمبراطورية يهودية تمتد من مصر حتى نهر الفرات» وإن كان للممالك اليهودية (كما تقول التوراة) وجود فعلي، فقد كانت مجرد قبائل كانت معاركها مجرد حروب قبلية صغيرة. أما في ما يتعلق بهيكل سليمان فلا يوجد أي شاهد أثري يدلل على أنه كان موجوداً بالفعل».

يؤكد هذه المسألة عالم الآثار رفائيل جرينبرج المحاضر في جامعة تل أبيب: «إنه كان من المفترض أن تجد «إسرائيل» شيئاً حال واصلت الحفر لمدة ستة أسابيع، غير أن «الإسرائيليين» يقومون بالحفر في القدس لأعوام دون العثور على شيء». الرأيان يتفقان مع رأي البروفيسور يوني مزراحي وهو عالم آثار مستقل عمل سابقاً مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وقد صرّح قائلاً «لم تعثر «إسرائيل» حتى ولو على لافتة مكتوب عليها - مرحباً بكم في قصر داوود - واستطرد قائلاً: ما تقوم به «إسرائيل» من استخدام لعلم الآثار بشكل مخل يهدف إلى طرد الفلسطينيين الذين يعيشون في القدس وتحويلها إلى يهودية.. وبعد هل يبقى من يشكك بعروبة القدس؟

Fayez_Rashid@hotmail.com

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الرئيس الأميركي: التفسير السعودي لمقتل خاشقجي ذو مصداقية وموثوق به

News image

اعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن التفسير الذي صدر، اليوم (السبت)، عن السعودية بشأن ما ...

السعودية: إعفاء أحمد عسيري من منصبه في الاستخبارات وسعود بن عبدالله القحطاني المستشار بالديوان الملكي

News image

صدر أمر ملكي، فجر السبت، بإعفاء أحمد عسيري نائب رئيس الاستخبارات العامة من منصبه.كما تم ...

الملك سلمان يوجه بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان

News image

وجه الملك سلمان، فجر السبت، بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلم...

مصدر سعودي: المملكة تؤكد محاسبة المتورطين بقضية خاشقجي

News image

أكد مصدر سعودي مسؤول، فجر السبت، أن المناقشات مع المواطن السعودي خاشقجي في القنصلية السعودية ...

السعودية: التحقيقات أظهرت وفاة خاشقجي خلال شجار والموقوفين على ذمة القضية 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية

News image

أعلن النائب العام السعودي، فجر السبت، أن التحقيقات أظهرت وفاة المواطن السعودي جمال خاشقجي خلا...

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

هل دخلنا القرن 21؟

مــدارات | د. حسن مدن | الجمعة, 19 أكتوبر 2018

    سيبدو السؤال أعلاه غريباً. فحسابياً نحن في القرن الحادي والعشرين فعلاً، فقد دخلناه، كما ...

د. عدنان عرفه أنت السابق ونحن اللاحقون

مــدارات | جميل السلحوت | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

  كم من أخٍ لي صالحٍ – بـــوّأتـه بيديّ لحـدا ما إن جزعتُ ولا هلعت ...

في الذكرى 48 لإعدامه : "سميح أبو حسب الله".. أخذوه بعيداً عن السجن وقتلوه..!

مــدارات | عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

    "إعدام الأسرى".. جرائم كثيرة اقترفتها قوات الاحتلال بلا عقاب وتبريرات أمنية متكررة وادعاءات إسرائيلية ...

أوروبا صديقنا اللدود

مــدارات | د. حسن مدن | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

    وقف المفكر المغربي الراحل عبدالكبير الخطيبي حائراً أمام مقولة لفرانز فانون، مؤلف «المعذبون في ...

سقوط الأمم بسقوط أخلاقها

مــدارات | سعدي العنيزي | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

    عرفنا الشعب الفلبيني منذ سنوات طويلة من خلال العمالة في المنازل وفي التمريض وفي ...

المجرم س!

مــدارات | جميل السلحوت | الاثنين, 15 أكتوبر 2018

  من يتابع أخبار الجرائم في بلداننا وبغضّ النّظر عن حجم الجريمة، سيجد أنّ المجرم ...

الإجابة على سؤال الدكتور صائب عريقات بسؤال

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 15 أكتوبر 2018

قرأت سؤالك إلى حركة حماس، وحتى تجيب حماس على سؤالك بجواب تنظيمي تفصيلي، أجيز لنف...

السنوار وحماس قبل ما نعرف التفاصيل

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 15 أكتوبر 2018

لقاء السنوار مع يدعوت احرانوت او مع الصحفية الألمانية او كما هو يشاع مجرد الف...

الجريمة المعلوماتية وسيادة الدولة

مــدارات | د. عادل عامر | الاثنين, 15 أكتوبر 2018

أن البيئة المعلوماتية غالباً ما تكون مؤلفة من شبكات منتشرة في كافة أرجاء المعمورة ومر...

تكرار الانكسارات

مــدارات | د. حسن مدن | الاثنين, 15 أكتوبر 2018

تحدثنا أمس عن ظاهرة تكرار البدايات في العالم العربي، وغياب التراكم في خطابنا الفكري وال...

محكومون بتكرار البدايات

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 14 أكتوبر 2018

    حين يقارن المتابع لخطاباتنا الفكرية العربية الراهنة، بنظيراتها في القرنين االماضيين، ستصدمه حقيقة أننا ...

في هيروشيما وعنها

مــدارات | د. حسن مدن | السبت, 13 أكتوبر 2018

    قبل نحو خمسة عشر عاماً ذهبت صحفية لبنانية، اسمها ريتا واكيم إلى اليابان لتكتب ...

المزيد في: مــدارات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم20554
mod_vvisit_counterالبارحة54797
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع20554
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي375748
mod_vvisit_counterهذا الشهر1110692
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار59250137
حاليا يتواجد 4624 زوار  على الموقع