موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي::

عرس عراقي إيراني في «رودس»

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

«أنا كاتب مختص بالعلوم والتكنولوجيا، وهذه أول مرة في حياتي أكتب كلمة تهنئة بالعرس، وما كنت أتصور صعوبة ذلك كأنني أنا العريس». بهذه الكلمات افتتحتُ كلمة العائلة في عرس «مصطفي الجيبجي»، حفيد أخي الراحل مدحت وعروسه الإيرانية ليلى رشيدي المولودة في الدمام بالسعودية. جرت مراسيم العرس في فندق «الشيراتون» بمدينة «رودس» اليونانية على ضفاف البحر المتوسط، حيث تداخلت الأقوام والحضارات عبر القرون كتداخل أهل العروس الإيرانيين الذين يعيشون في الدمام منذ أكثر من نصف قرن ويتقنون العربية كأهلها، وعائلة العريس العراقيين المقيمين في كندا.

 

واستهلت مراسيم العرس بآيات من الذكر الحكيم، تلاها صديق لعائلة العروس يرتدي الزَّي المحلي، وافتتحت كلمتي بقول العالم والفيلسوف عمر الخيام: «كونوا سعداء بهذه اللحظة، فهذه اللحظة هي حياتكم». وسعادة العرس مضاعفة لنا نحن الذين عارضنا الحرب العراقية الإيرانية واعتبرناها أكبر خطأ في تاريخ العراق والوطن العربي؛ فأنت لا تحارب بلداً تملك معه أطول حدودك، وتربطك به أروع مشتركات حضاراتك العربية الإسلامية، وتختلط فيه أصول أكبر علمائك، وفلاسفتك، وأدبائك. قلت ذلك للشاعر حميد سعيد عندما حمل لي والمثقفين العراقيّين المقيمين في الخارج في ثمانينيات القرن الماضي دعوة لحضور «مهرجان المربد». وكانت بواكير الانقسام الطائفي قد لاحت في الأفق، وزعزعت الحرب المشؤومة دور الطائفة الشيعية كقوة يباري بها العراق القوى الإقليمية والدولية.

ونرى جسامة خسارة إيران والعراق في السيرة العلمية والمهنية لكل من أفراد العائلتين. فالعروس ليلى حاصلة على شهادة الماجستير في القانون من جامعة نيويورك، وتعمل محامية في كندا، وأبوها «شادمان رشيدي» حاصل هو أيضاً على شهادة الماجستير في الهندسة الميكانيكية من «جامعة الملك فهد للبترول والمعادن»، ويملك ويدير مصنعاً في الدمام. والعريس مصطفى حاصل على الماجستير في الهندسة الميكانيكية، وكذلك أمه شيرين البياتي مهندسة في الميكانيك، وأبوه سعد مهندس إنشاءات، وجده لأبيه الدبلوماسي الراحل «ثامر الجيبجي»، الشخصية الفريدة في تاريخ العراق الحديث، فهو سفير في وزارة الخارجية مختص بالمراسيم، وسجين سياسي سابق.

واعتذرت عن الإطالة في كلمتي، فاحتفالات العرس ليست للكلام، بل للمصافحة والاحتضان والقبل والرقص والأغاني. وأغاني حفلة العرس ورقصاته مهرجان ساحر جمع بين الطرب الإيراني والخليجي والعراقي والعالمي في حدائق فندق «الشيراتون» في «رودس»، حيث شواهد الآثار الإسلامية قائمة في جوامع ومكتبات، وحتى شوارع وأزقة عربية الاسم. وانفجر التصفيق والهتافات حين افتتح العروسان الحفل بتابلو رقصة ثنائية على أنغام أغنية «قمر جديد» الأرجنتينية، وأعقبتها أغانٍ خليجية وإيرانية وعراقية وغربية، أنطلق معها رقص المدعوين مع أغنية «مبروك» للمطربة الخليجية بلقيس: «اديم الصلاة على الحبيب فصلاته نوراً وطيب». وتتالت تسجيلات أجمل الأغاني، وبينها ناظم الغزالي «يا أم العيون السود ما جوزن أنا، خدك القيمر أتريق منه». والنصر في حفل العرس للأغاني المستميتة في حب العراق، ولم أتمالك نفسي فاندفعت أرقص مع أغنية «حسين الجسمي» المشهورة «كلنا العراق»، ومطلعها «حبيبه أم كذيله رائعه وجميله، ألف ليله وليله حب وغرام. هي حلوه هيه، كأنها مزهريه».

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26148
mod_vvisit_counterالبارحة33124
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع289873
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر653695
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55570174
حاليا يتواجد 3131 زوار  على الموقع