موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

كلنا نكذب وبعضنا يبدع فيه

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

كان من المشاهير. ذاع صيته فى عوالم السياسة والعلوم والتجارة. اقتحموا غرفة نومه ذات فجر لاعتقاله، وجدوا فراشه مرتبًا دليل أن أحدًا لم يمسه. استفسر المحقق فأجابه بأنه ينام على الأرض. قال «هذا ما تعودت عليه منذ كنت أعمل فى صباى راعيا للأغنام وقارئا للفلسفة وعاشقا للطبيعة». قال فى شهادات سابقة: إنه التحق بواحدة من أهم جامعات أمريكا. اتضح فى النهاية أن الرجل يكذب. لم يعمل يوما راعيا لأغنام ولم يقرأ كتابا واحدا فى الفلسفة ولم يكن عاشقا للطبيعة. التحق فعلا بالجامعة ولكن لم يطل بقاؤه فيها، بل تردد أنه كاد يخرج منها مكبلا بالأغلال. ظل يكذب ويكذب ثم صار عظيما بين العظماء.

 

عاش رتشارد نيكسون حياته يكذب حتى ارتبط اسمه بالكذب، كان يكذب وهو رئيس لأمريكا حتى أن أخرجته من البيت الأبيض كذبة كانت الأكبر والأخطر بين كل كذباته. سمعنا عن مادوف الرجل الذى عرف كيف يستثمر كذبة عظمى فصار صاحبا لبلايين الدولارات وقابضا على مساحة هائلة من النفوذ السياسى والاقتصادى. يعد المدخرين بأن تعود لهم مدخراتهم مضاعفة فى فترة وجيزة لا تصدق. إنها نفسها الكذبة التى أبدع فى استخدامها مغامرون مصريون ودعمها أكثر من رجل دين وسياسة استفادوا هم أنفسهم من الكذبة وروجوا لها وانتهت بفضائح وقضايا. أما مادوف فقد ارتبطت نهايته بانفجار أزمة اقتصادية عالمية فى عام 2007 كان له ولكاذبين آخرين من نوعه الدور الأكبر فى تفجيرها.

نعيش الآن عهد ترامب. الرجل الذى بدأ رئاسته بالكذب حين أعلن كذبا يوم تتويجه أن واشنطن لم تشهد فى تاريخها حشودا تحتفل برئيسها الجديد فى حجم الحشود التى وفدت من أجله. كذب أيضا فى الحملة الانتخابية ولم نهتم وإن تسلينا. كان الظن أنه لن يفوز، وإن فاز فلن يكذب. فاز الرجل وله فى الحكم الآن ما يزيد عن مائة وخمسين يوما وما زال يكذب.

يبدأ الإنسان فى الكذب وهو فى الثانية من عمره. كانج لى الأستاذ فى جامعة تورونتو يعتبر الكذب فى هذا الوقت المبكر دليلا على أن الطفل بخير وأنه يسير على الطريق السليم نحو النضج. بمعنى آخر، وهو المعنى الذى لم يشر إليه الأستاذ، الطفل الذى يتجاوز عمره العام الثانى ولم يكذب يحتاج إلى اهتمام خاص ورقابة طبية. أذكر كيف أن الأهل والأقربين كانوا ينزعجون عند سماع أو ملاحظة الطفل يكذب كذبته الأولى. كم خادمة أو مربية عوقبت بذريعة أنها ولا شك من علمت الطفل أن يكذب أو شجعته. لا يعرف هؤلاء أن الطفل لم يكن فى حاجة لمن يلقنه الكذب أو يدربه عليه. الكذبة الأولى لكل إنسان عندما يكتمل عامه الثانى هى شهادة من الطبيعة تعلن نهاية مرحلة البراءة. الكذبة الأولى هى كلمة السر للدخول فى مجتمع البشر.

فى عالم البشر كلهم يكذبون. دى باولو وبيللا أجريا دراسة على 147 شابًا طلبوا من كل واحد من المشاركين أن يسجل على ورقة وعلى مدى أسبوع كامل عدد المرات التى كذب فيها فى اليوم الواحد. كلهم بدون استثناء كذبوا ولو مرة واحدة كل يوم. كلنا نكذب، ولكن بعضنا يبدع فيه. كم قضينا من وقت نخطط لكذبة أو لنندم على ما جنينا بسببها أو لندفع ثمنها. كم مرة قتلنا الوقت بحل ألغاز أو كلمات متقاطعة وعندما تعقدت الحلول لجأنا فى السر إلى الحلول الجاهزة لنستعين بها فى إثبات براعتنا. كنا نكذب على أنفسنا. هل نسينا كم عدد المرات التى أخفينا فيها عن عمد وعن أنفسنا معلومات معينة حتى نتحمس لاختيار بديل ضد بدائل أخرى فى قرار معين. كم تحمسنا لكسب ود رجال ونساء عن غير اقتناع، كم اهتمام أبديناه بزعيم لا يستحق أو بمطرب أحمق أو بشخص أهبل، كم ابتسامة رسمناها مقابل نكتة سخيفة، كم صلاة خرجت من شفاهنا لم تحمل طهر الصلاة، كم شخص قدسناه لم يكن فى نظافة الصنم، كم ظلم رأينا وسكتنا أو بررنا. كنا فى حقيقة الأمر نكذب على أنفسنا.

علمونا أن هناك فى عالم الكذب كذبة بريئة وكذبة شريرة. سمعت من تدافع عن كذبها بالقول إنها بالكذب تحمى أشخاصا بعينهم من ألم أو ضرر لو عرفوا الحقيقة. من هؤلاء مثلا من لم يكتشف بعد إصابته بمرض أو رسوبه فى امتحان أو تعرضه لخديعة أو خيانة. هنا قد يؤدى التصريح بالحقيقة إلى ما لا يحمد عقباه. بل إن هناك من علماء النفس من يعتقد فى أهمية الكذب لتحقيق إنجاز فى مجال أو آخر. يعنى مثلا إذا فشل الصدق وعجزت الأمانة عن تحقيق ما نريد، أو ما يجب علينا عمله، لماذا لا نكذب إذا كان الكذب يعوض عن عجز الصدق والأمانة. مثل هذا المنطق أشعل حروبًا عالمية ويكاد يشعل اليوم حربًا إقليمية. مثله يضع أمريكا فى مرتبة الهزل والمسخ.

كثيرون يلجئون للكذب قبل أن يجربوا الصدق وقول الحقيقة. غريب أمر هؤلاء. فالمعروف أن قول الحقيقة لا يحتاج لجهد بينما الكذب مشقة وعذاب وتخطيط ولف ودوران. الغريب أيضا أننا وكل الناس نفترض أول شىء أن المتحدث إلينا طفل كان أو مراهق أو شيخ، إنما يقول الحقيقة. لا نبدأ بتكذيب ما نسمع إلا إذا كان المتحدث قد اكتسب لنفسه سمعة الكاذب دائما وأبدا. أنا نفسى، وكثيرون أعرفهم، لا أبدأ بتصديق أى تغريدة يغردها دونالد ترامب. أتعامل معها أولا ككذبة ثم أعود إلى التحقق منها. هكذا أفعل مع كل من أعرف أنه بالسليقة يكذب معذورا أو مراوغا. العيش مع هؤلاء رحلة صعبة. صعب لأن الثقة فى الآخر هى الأساس الصلب فى أى علاقة اجتماعية. لا أتصور علاقة حب قائمة على الكذب. لا أتصور أيضا أن تنهض دولة أو مشروع أو حركة سياسية فى مجتمعات حل الكذب فيها محل الحقيقة أى حيث الكل لا يثق فى الكل.

قابلت من يرفض الانزعاج من اتساع ظاهرة الكذب. قالت: «فى بيتى الكل يكذب طول اليوم. هذا لا يريد إخراج كيس القمامة فيكذب، وهذه لا تريد أن تتوقف عن الهمس فى الهاتف الذكى فتكذب، وهذا يتجنب تنفيذ الواجب المدرسى فيكذب، وآخر يتململ ويشكو تمهيدا ليخرج فيكذب، حتى أنا أتظاهر بالرضا والسعادة فأكذب».

أخشى أن تصبح بعض مجتمعاتنا قريبا عاجزة عن التمييز بين الكذب والصدق وبين الزائف والحقيقى. نسمع كذبا فلا نبالى وحين نسمع صدقا لا نصدق ولا نحتفى.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

الأونروا بين أمريكا والجمعية العامة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأحد, 16 سبتمبر 2018

بدلاً من الغضب الشعبي الذي يحرق الأخضر والناشف تحت أقدام المحتلين، وبدلاً عن الموقف الر...

نقل القرنية بين الاباحة والتجريم

مــدارات | د. عادل عامر | الأحد, 16 سبتمبر 2018

إن التطور العلمي في مجال الطب خلال القرن العشرين أحدث نقله نوعية فريدة في مجا...

بلطجية مرفوضة ..!!

مــدارات | شاكر فريد حسن | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    أمس، ألقيت ٣ زجاجات حارقة " مولوتوف " باتجاه سينماتك ومسرح أم الفحم بالمزكز ...

السنونو .. في ذاكرة جيل أيام زمان

مــدارات | نايف عبوش | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    ذكرني أحد الزملاء، بطائر السنونو ، والذي يعرف بالخشاف، في بعض مناطقنا الريفية . ...

عبودية الآلة

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    يرسم أوسكار وايلد رؤية لمستقبل إنساني آخر غير الذي عرفه أسلافنا ونعرفه نحن اليوم. ...

العرب ونظام العولمة 2-2

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    بداية لابد من الإشارة إلى أن حالة التخلف والتأخر الذي تعيشه المجتمعات العربية يعود ...

أمام شاشة البناية

مــدارات | د. حسن مدن | السبت, 15 سبتمبر 2018

    كنتُ في زيارة لصديق انتقل للتو للعيش في شقة ببناية جديدة، بالكاد ابتدأ السكان ...

قضية امرأة خلف القضبان

مــدارات | سامي قرّة | الجمعة, 14 سبتمبر 2018

    يكشف لنا الكاتب الفرنسي فكتور هوجو في كتابه الشهير البؤساء أن الظروف الاجتماعية التي ...

جرائم داعش بحق الأيزيديات

مــدارات | جميل السلحوت | الأربعاء, 12 سبتمبر 2018

    بعد أن قرأت رواية"ليلى وليالي الألم" للكاتب العراقيّ الكرديّ الأيزيدي خالد تعلو القائدي، وكتبت ...

بين نيويورك وتورا بورا

مــدارات | د. حسن مدن | الثلاثاء, 11 سبتمبر 2018

    في كتابه «تغريب العالم»، كتب الباحث الفرنسي سيرج لاتوش: «إن رجال الأعمال في القارات ...

في وداع الرجل الصالح الحاج ابراهيم محمد صبيحات ( أبو محمد )

مــدارات | شاكر فريد حسن | الثلاثاء, 11 سبتمبر 2018

  أبى العم الحاج ابراهيم محمد صبيحات " أبو محمد "، ابن قرية سالم ، ...

حسابات إدلب

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 9 سبتمبر 2018

    كان لكلٍ من أطراف الصراع في سوريا حساباته في إدلب، وهي حسابات مختلفة حد ...

المزيد في: مــدارات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7855
mod_vvisit_counterالبارحة30543
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع109871
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر622387
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57699936
حاليا يتواجد 3626 زوار  على الموقع