موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

يحدث فى بلاد التيوليب

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

لفت نظرى خبر صغير فى أسفل الصفحة الأخيرة من جريدة الشروق يوم الجمعة ٢ يونيو الماضى كان هذا عنوانه «هولندا تغلق سجونها وتستورد معتقلين». انتقلت من العنوان إلى المتن فعلمت أن هولندا تواجهها مشكلة مزمنة أساسها أن عدد سجونها أكثر من عدد الخارجين على القانون فيها مما يؤدى إلى الاحتفاظ بعدد كبير من السجون الخاوية، ولما كان هذا الوضع مكلفا اقتصاديا بسبب ارتفاع فاتورة تشغيل السجون وحراستها دون داعٍ فلقد قررت هولندا التحرك على مسارين، المسار الأول هو غلق بعض سجونها وبالفعل أغلقت الدولة قبل أربعة أعوام ١٩ سجنا وسوف تغلق ٥ آخرين فى نهاية صيف هذا العام. أما المسار الثانى فهو استيراد سجناء من الدول المجاورة، وقد سبق لبلجيكا أن طلبت استئجار سجن من هولندا فى عام ٢٠١٠ كما أن النرويج أرسلت ٣٤٥ سجينا ليملأوا فراغ السجون الهولندية فى عام ٢٠١٦.

 

فى البلاد التى تقل فيها نسبة الجريمة وتُحترم فيها حقوق الإنسان تقل الحاجة لأسوار السجون، وتستطيع الدولة أن تبتكر من طرق المراقبة والمتابعة ما يحفظ حريات المواطنين دون الإخلال بالأمن، وهولندا واحدة من هذه البلاد. هناك أيضا علاقة وطيدة بين الجمال وبين ضعف نوازع الشر، فالعين التى تعتاد النظر إلى ما يسرها والنفس التى تغتسل بمشاهد الطبيعة الخلابة من المنطقى أن تأتلف مع هذا الواقع وتصير جزءا منه هكذا رأينا برلمانيا هولنديا نجح فى الانتخابات البرلمانية الأخيرة يصطحب معه البيانو الخاص به ويودعه إحدى حجرات البرلمان لعل الفرصة تواتيه بين جلسة وأخرى ليعزف عليه بعض ما يخفف به توتره من أفعال السياسة والسياسيين. خبر البرلمانى العازف نشرته أيضا جريدة الشروق فى اليوم التالى مباشرة على نشر خبر السجون الهولندية الخاوية فإن لم تصدح الموسيقى فى بلد رامبرانت وڤان جوخ فأين بالله عليك تصدح؟ لذلك فإن جزءا من اهتمامى بمتابعة المعركة الانتخابية الأخيرة فى هولندا كان مرده بالتأكيد الصنعة والتخصص السياسى لكن جزءا آخر منه كان ينبع من الخوف من تغيير السياق العام الذى يعزف فيه الساسة وتخلو فيه السجون.

لم يُقدر لى أن أزور أمستردام إلا مرة واحدة وكترانزيت لبضع ساعات قليلة لم تمكننى من أن أستوعب كل الجمال الذى تتحلى به هذه المدينة. لكن القراءة عن هولندا وحكايات الأصدقاء والصور التى تطالعك بمجرد أن تضع اسم هذا البلد على محرك البحث جوجل تعطيك شعورا بأنك تتجول فى إحدى جنان الله على الأرض. شلالات منبسطة على مدد الشوف لزهرة التيوليب التى تشتهر بها هولندا تحمل كل ألوان قوس قزح وإن ظل اللون الأبهى للتيوليب هو اللون البنفسجى المشرب بالسواد الذى تغنت به أحلام مستغانمى فى رائعتها «الأسود يليق بك». قبل فترة أهدتنى ابنتى المقيمة فى كندا دزينة من أبصال التيوليب سعدت بها سعادة كبيرة لكن عندما زرعتها فى الأرض وتابعتها لم تزهر فالمناخ مختلف والخبرة قليلة، وكل ما استفدته من هذه التجربة معلومة عن أن زهور التيوليب الكندية أصلها هولندى، وأن ملكة هولندا التى زارت كندا فى أربعينيات القرن الماضى وسرتها حفاوة استقبال الكنديين لها أرادت أن تعبر لهم عن امتنانها الشديد فقامت بإهداء كندا آلافا من أبصال التيوليب، فكان أن أصبحت هذه الزهرة واحدة من أجمل الزهور الكندية.

فى هولندا مهرجان سنوى للزهور تتنافس فيه المدن المختلفة على عرض زراعتها على مدى العام، وفِى هذا المهرجان تتجلى قدرة غريبة على تأليف الألوان التى يُشبه لك أنها لا تأتلف فإذا هى حين يتراص الواحد منها بجوار الآخر تبدو كأنها خُلقت معا، زهور برتقالية وحمراء.. وردية وصفراء.. زرقاء وبنفسجية تحفها على الضفتين زهور شاهقة البياض وكأنها تسير فى موكب عُرس يحرسه لون أبيض يليق بالمناسبة. حدائق أشجارها متعانقة تطوق جذوعها نباتات متفاوتة الأطوال فى تنسيق بديع كأنها أساور من الخضرة تزين سيقان ثلة من الغيد الحِسان. يذكرون هولندا لماسها وأجبانها وطواحينها الهوائية بطرزها المعمارية المميزة، يذكرونها بحياتها الليلية الصاخبة وضوئها الأحمر الخافت الذى يخفى وراءه ما يخفيه، يذكرونها بتساهلها مع تداول الحشيش وتعاطيه دون مشاكل، ويذكرونها بقوة اللوبى الصهيونى فيها... هناك فى هولندا مائة سبب وسبب للتميز أما بالنسبة لى فإن هولندا هى باقة من الزهور وفِى القلب منها زهرة التيوليب.

فى بلاد التيوليب لا توجد حاجة لإعادة تشغيل السجون وليت هولندا لا تستورد سجناء لا من بلچيكا ولا من النرويج ولا من أى بلد أوروبى آخر، فالتجارة فى الخارجين على القانون تجارة خاسرة مهما جلبت من أموال، خاسرة لأنها تغير وجه هذا البلد الذى يُذكر له أن حدائقه عامرة وسجونه خاوية، وإذا كنا جربنا كثيرا لافتات مغلق للتجديدات أو لظروف طارئة على أبواب المحلات التجارية فلم لا نجرب لافتة مغلق لتغيير النشاط على أبواب السجون الهولندية المغلقة؟ وحتى تبقى سجون هولندا خاوية فإنها بحاجة أن تبقى بعيدة عن مرمى نشاط جماعات الإرهاب وتنظيماته، أقول ذلك وفِى ذهنى أن السويد التى تعد بدورها من دول السجون الخاوية قد فُجِعت بحادث دهس عمدى لبعض مواطنيها فى شهر أبريل الماضى. هذه البلاد تستثمر فى قيم الجمال وتحب الحياة ويزيد المسموح فيها كثيرا جدا على الممنوع فلنساعدها على أن تبقى كذلك حتى إذا ما هفونا يوما إلى واحة للهروب وجدناها مشرعة الأبواب مغلقة السجون.

 

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

من وحي منتدى باريس

مــدارات | د. حسن مدن | الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    من حيث خطّط المنظمون لمنتدى باريس المقام بمناسبة الذكرى المئوية لانتهاء الحرب العالمية الأولى ...

ياسر عرفات

مــدارات | د. حسن مدن | الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    أبلغ تعبير سمعته في وصف الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات، بمناسبة مرور الذكرى الرابعة عشرة ...

فهم سوسيولوجيا التفاعل في «تويتر» كأداة سياسية

مــدارات | د. علي الخشيبان | الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    ليس هناك شك في أن محاولة الفهم الدقيق للتأثيرات المحتملة لـ"تويتر" كواحد من أكثر ...

«أمركة» أوروبا.. «أوربة» أمريكا

مــدارات | د. حسن مدن | الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    رغم أن إيمانويل ماكرون، رئيس فرنسا، بدا متراجعاً عن تصريح سابق له حول ضرورة ...

أمريكا بالأزرق والأحمر

مــدارات | د. حسن مدن | الخميس, 8 نوفمبر 2018

    في خطابها الموجه لدعم المرشحة الديمقراطية عن ولاية جورجيا ستيسي إبراهام، روت الإعلامية الشهيرة ...

هزات الأرض.. هزات الفكر

مــدارات | د. حسن مدن | الأربعاء, 7 نوفمبر 2018

    في القرن الثامن عشر، وبالتحديد في عام 1755، ضربت هزة أرضية قوية مدينة لشبونة ...

ما يفعله العمر بنا

مــدارات | د. حسن مدن | الثلاثاء, 6 نوفمبر 2018

    كثيرة هي المرات التي استوقفني، كتابةً وتفكيراً، موضوع العمر وعلاقتنا به. وحين عدت إلى ...

غلافُ غزةَ منبرُ التطرفِ ومنصةُ الإرهابِ

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 5 نوفمبر 2018

أصبحت المستوطنات الإسرائيلية التي تقع في محيط قطاع غزة، المتاخمةُ له أو القريبةُ منه، أو ...

على هامش زيارة نتنياهو لسلطنة عمان

مــدارات | شاكر فريد حسن | الاثنين, 5 نوفمبر 2018

تأتي زيارة نتنياهو لسلطنة عمان والاستقبال الرسمي له، دون أن تثير أي ردود فعل عرب...

عصرنة الثقافة من دون تنكر للتراث

مــدارات | نايف عبوش | الاثنين, 5 نوفمبر 2018

لاشك أن عوامل النشأة الأولى، البيئية منها، والاجتماعية، وأنماط التعليم، قد تكون، إضافة إلى عوا...

حمدي قنديل قامة إعلامية وقومية لا تعوض

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 5 نوفمبر 2018

وفاة الإعلامي الكبير حمدي قنديل صاحب "قلم رصاص" ولد عام 1936 في مصر وتوفي في ...

أربع خطايا سياسية لا يطهرها النكران

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 5 نوفمبر 2018

أربعة خطايا سياسية مثبتة على أرض الواقع، ويتلمس شرها كل فلسطيني، ومع ذلك تصر قيا...

المزيد في: مــدارات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2650
mod_vvisit_counterالبارحة50805
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع211839
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي316540
mod_vvisit_counterهذا الشهر660482
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60444456
حاليا يتواجد 4415 زوار  على الموقع