موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الأمم المتحدة تقبل استقالة رئيس بعثة المراقبين بالحديدة ::التجــديد العــربي:: تعديل وزاري محدود في الأردن يشمل أربعة وزراء ::التجــديد العــربي:: تيريزا ماي تستبعد تأييد الأغلبية في البرلمان البريطاني لاستفتاء ثان بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي ::التجــديد العــربي:: الحرب في اليمن: مقتل 5 خبراء أجانب بعد انفجار سيارتهم بألغام حاولوا التخلص منها ::التجــديد العــربي:: موسكو: العقوبات الأوروبية دليل على عدم احترام الاتحاد الأوروبي لمعاهدة حظر الأسلحة الكيميائية ::التجــديد العــربي:: مقتل مدني وإصابة 14 آخرين بتفجير سيارة مفخخة في اللاذقية السورية ::التجــديد العــربي:: موسكو تعلن رسميا مقاطعة مؤتمر وارسو الدولي حول الشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: البشير في قطر أول زيارة خارجية له منذ انطلاق الاحتجاجات في السودان ::التجــديد العــربي:: إقرار مخطط "البحر الأحمر": 14 فندقا فخما بـ5 جزر سعودية ::التجــديد العــربي:: 10.6 مليار ريال أرباح سنوية لـ"البنك الأهلي" بارتفاع 9% ::التجــديد العــربي:: تعرف على حمية غذائية "مثالية" لصحة كوكب الأرض والبشر ::التجــديد العــربي:: ماذا يحدث عندما تتناول الأسماك يومياً؟ ::التجــديد العــربي:: جوائز الأوسكار على «أو أس أن» ::التجــديد العــربي:: كوريا الجنوبية تقصي البحرين من الدور الـ16 بكأس آسيا في الوقت الإضافي 2-1 ::التجــديد العــربي:: المنتخب السعودي يودع منافسات بطولة أمم آسيا أمس (الاثنين) إثر خسارته مباراته أمام المنتخب الياباني 1-0 ::التجــديد العــربي:: مقتل14 شخص من بينهم 4 عسكريين أمريكيين وجرح 3 جنود أخرين جراء التفجير في سوق منبج شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الرئيس الفلسطيني ثاني رئيس عربي يزور دمشق قريبا ويلتقي الأسد ::التجــديد العــربي:: ماي تواجه تحديا جديدا بالتصويت على حجب الثقة عن حكومتها بعد رفض خطتها.. وماكرون يستبعد إعادة التفاوض بشأن اتفاق "بريكست" ::التجــديد العــربي:: الأردن يستضيف جولة المشاورات الثانية بين الحكومة اليمنية والحوثيين ::التجــديد العــربي:: ماكرون يدعو الفرنسيين إلى نقاش وطني كبير ::التجــديد العــربي::

التحية للأسرى .. فليس قليلاً ما أنجزوه

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

أثير لغط كثيرٌ وشديد على الإنجازات التي حققها الأسرى الفلسطينيون من إضرابهم البطولي. مهمة هذه المقالة توضيحية للعديد من النقاط:

 

أولاً, “إن أهل مكة أدرى بشعابها” , ولذلك فليس من السهل على أحد يعيش حياته في بقعة أخرى مرتاحاً, ليحدد للأسرى ما يريدونه. ثانياً, اضطرار العدو ما بعد الفاشي والعنصري لمفاوضة الأسرى رغماً عن أنوف قادته, الذين تشدقوا مرارا بعدم التفاوض معهم, بدءً من نتنياهو مرورا بالفاشي القبيح ليبرمان, وصولاً للعنصري الأقبح نفتالي بينيت وإلى الهوجاء الشيطانة المتغوّلة إيلي شكيد. ثالثا, الأهم , ما أثبته الإضراب من وحدة عضوية للحركة الفلسطينية الأسيرة, وتداعيات ذلك(ومثلما قال القائد الأسير أحمد سعدات في رسالته الصادرة عنه والموجهة إلى الشعب الفلسطيني) تأثيراً بالضرورة على الوحدة الوطنية الفلسطينبة عموماً, وعلى التأسيس لنضالات أخرى للأسرى مستقبلاً ,ولتي ستتواصل من أجل إجبار العدو على الاستجابة لكافة القضايا المعلقّة ,التي وعد العدو الصهيوني ببحثها مع لجنة متابعة خاصة شكّلها الأسرى.

 

رابعا, لقد ضغطت السلطة الفلسطينية وجزء من حركة فتح على أسرى الحركة, من أجل إنهاء الإضراب, وبخاصة قبل زيارة الرئيس ترامب

(صاحب الخطاب الصهيوني ,الذي أصبح معروفاً لكل من بريد المعرفة دون مكابرة, ودون مراهنة على وهم سرابيّ).

خامساً, حقيقة أن الفضل كل الفضل هو لأسرانا البواسل, الذين أنجزوا بشموخ صمودهم في معركة الإرادات ضد عدونا القبيح, تحريكاً في المياه الراكدة ,المحيطة بقضيتنا وحقوق شعبنا ومشروعنا الوطني الفلسطيني, في ظل حالة من انعدام تأثير الوضع الرسمي الفلسطيني,والعربي العاجز تماماً عن الفعل, في ظلّ وضوح الحلّ الصهيوني, الذي لن يتجاوز رؤية الحقوق الفلسطينية, إلا في حكم ذاتي هزيل المضمون والشكل , ومحكوم من ألفه إلى يائه بإرادة وقوانين ونهج الاحتلال. سادسا, وفقا لظروف بدء الإضراب نفسه, الذي كان مقتصرا على تنظيم واحد دون التشاور في البداية مع التنظيمات الأخرى, وقد بادر أبرزها (الجبهة الشعبية) لتشكيل لجنة مساندة للإضراب والانضمام إليه, ومن ثم عادت المشاورات إلى ما يتوجب أن تكون عليه, ولولا مبادرة هذا التنظيم لكان شكل ونتائج الإضراب مختلفاً. سابعا, للأسف, لم تنضم التنظيمات الإسلامية إلى الإضراب إلا من أفراد قلائل منها, وبمبادرة فردية من كل منهم, ولو كانت كل التنظيمات قد شاركت في الإضراب, لكانت أيضاً النتائج مختلفة. في مثل هذا السياق يتوجب أخذ قضية الإضراب بمجملها ونتائجها أيضاً, فلا يمكن ( وفقا للقوانين الفلسفية جميعها) محاكمة قضية/ظاهرة إلا ضمن ظروفها وزمنها وسياقها.

ومع كل الذي سبق, فإن محاكمة موضوعية لما حققه الأسرى من مطالب, يمكن القول بكل فخر أتهم حققوا أربعة أخماس مطالبهم, والتي تركزّت في الأساس على تحسين ظروفهم الإنسانية والمعيشية, وذلك وفقا للاتفاق الذي تم التوصل اليه خلال المفاوضات التي جرت بين قادة الإضراب وإدارة سجون الاحتلال الفاشي الصهيوني, في سجن عسقلان يومي 26-27/5/2017, الأمر الذي شكّل إنجازا هاما لحركتهم. نعم, من هذه الإنجازات:.توسيع ارضية معايير الاتصال الهاتفي مع الاهل واستمرار الحوار حول هذه المسألة التي ستبقى مطلبا اساسيا للأسرى. الاتفاق على زيارة الاهل عبر عدة مداخل, أولها رفع الحظر الأمني المفروض على المئات من ابناء عائلات الاسرى, ووقف اعادة الأهالي عن الحواجز, ورفع الحظر غير المبرر عن أكثر من 140 طفلا لم تسمح ادارة السجون مسبقا بزيارة أبائهم. تقصير الفترة الزمنية بين زيارات غزة لتصل لمدة تكون كل شهر بدلا من شهرين او اكثر, هذا بالإضافة الى مجموعة من المسائل المتعلقة بظروف الزيارة من حيث شروطها وادخال الملابس والأغراض واخراج الحلوى للأبناء والأهل وغيرها . كما إضافة فرد او فردين لزيارة الأسير الذي والدته ووالده متوفيان.

كما أيضاً, إعادة الزيارة الثانية حسب الآلية التي كان قد تم الاتفاق عليها بين السلطة والصليب الأحمر. الاتفاق حول مستشفى سجن الرملة واعادة الأسرى الى المستشفى الكبير الذي تم اعادة اصلاحه. جمع الأسيرات في سجن الشارون, والاتفاق على موضوع الزيارات الخاصة بأزواجهن وابنائهن, وادخال متعلقات بالاشغال اليدوية إليهن, وتحسين شروط اعتقالهن, ووضع نظام خاص لتنقلاتهن من والى المحاكم .تحسين ظروف اعتقال الأشبال وتنقلاتهم وتعليمهم والعديد من القضايا المتعلقة بذلك. حل اغلب القضايا المتعلقة بالظروف الحياتية الصعبة لسجن نفحة, أما. بالنسبة لسجن الرملة القديم والبوسطات, فقد تم الاتفاق على افتتاح القسم الجديد وقد تم فتحه ضمن شروط انسانية ومعيشية جديدة. كما تم الاتفاق على وضع نظام جديد لتنقلات الأسرى في وسائل النقل الخاصة بادارة السجون , بان يتم نقل الأسرى واعادتهم للمحاكم بشكل مباشر وفي مركبات عادية. توزيع وجبات طعام للاسرى في”البوسطة/ المركبة الجديدة خلال تنقلهم والسماح لهم بقضاء حاجتهم, وهذا الموضوع تمت المباشرة فيه لحظيا. موافقة سلطات الاحتلال على انشاء زاوية طعام في كل الأقسام الأمنية ,تكون لائقة لاعداد الطعام, ويتم فيها وضع وسائل الطبخ, بدل ان توضع بالغرف نفسها. إمكانية التصوير مع الأهل. ادخال تعديل جذري على نظام الكنتينا يتعلق بنوعية الأشياء المتوفرة والأسعار, وادخال خضار مثل الملوخية والبهارات بكافة اشكالها. ادخال اجهزة رياضية حديثة في ساحات الفورة. حل مشكلة الاكتظاظ في أقسام الأسرى, وحل مشكلة ارتفاع درجة الحرارة عبر وضع نظام للتهوية والتبريد متفق عليه .اضافة سيارة اسعاف تكون مجهزة كسيارة للعناية المكثفة وتكون موجودة عند سجون النقب وريمون ونفحة, كون هذه السجون بعيدة عن المستشفيات. نقل الأسرى الى سجون قريبة من أماكن سكن عائلاتهم .بالاضافة الى ما ذكر, تم وضع آليات لاستمرار الحوار حول قضايا تم تلقى ردودا إيجابية مبدئيا عليها, واخرى ردود سلبية وذلك من خلال لجنة مشتركة ستبدأ عملها فور انتهاء الاضراب .هذا بالإضافة الى اعادة الأسرى الذين كانوا قد نقلوا بداية الاضراب الى السجون التي كانوا قد نقلوا منها, ورفع العقوبات التي كانت قد فرضت عليهم بداية الاضراب.

ها هي القضايا التي أرغم الأسرى البواسل , قادة سلطات الاحتلال على الرضوخ لها صاغرين. هذه التي لا تدرك حقيقة ماسية المعدن الفلسطيني ولا صلابته ولا انزراع الوطن أيقونة مقدسة في عقله وقلبه وعينيه. أحباءنا, بنضالاتكم سطّرتم ملحمة بطولية جديدة من ملاحمنا المتواصلة على مدى ما يزيد عن قرن زمني, وهي المتجددة والمتألقة والمتبقية دوما حتى تحرير الوطن الفلسطيني الشامخ من نهره إلى بحره, واجتثاث هذا النبت السرطاني من أرضنا, وتطهيرها من رجسه, لتعود الأرض إلى أصحابها, ويعود الفلسطينيون إلى وطنهم الخالد, والباقي أزلا فلسطينيا عربيا كنعانيا يبوسيا أصيلاً. التحية لصمود الأسرى, وللجماهير الفلسطينية ولأبناء وبنات أمتنا العربية من المحيط إلى الخليج, وجالياتنا الفلسطينية والعربية في العالم وأصدقاء قضيتنا الأمميين في إسنادهم لمعركة الإرادة التي خاضها الأسرى ضد العدو الاسرائيلي مابعد الفاشي, ما بعد العنصري الزائل حتما عن أرضنا الفلسطينية وكواهلنا وتاريخنا, معركة حتى لو كان الفلسطيني العربي خلالها سجيناً.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

تعديل وزاري محدود في الأردن يشمل أربعة وزراء

News image

أجرى رئيس وزراء الأردن عمر الرزاز اليوم الثلاثاء تعديلاً حكومياً شمل أربع حقائب بينها الس...

تيريزا ماي تستبعد تأييد الأغلبية في البرلمان البريطاني لاستفتاء ثان بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي

News image

حددت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، خطواتها القادمة بشأن خروج بلادها من الاتحاد الأوروبي (بر...

الحرب في اليمن: مقتل 5 خبراء أجانب بعد انفجار سيارتهم بألغام حاولوا التخلص منها

News image

لقي خمسة خبراء أجانب في مجال إزالة الألغام مصرعهم في حادث انفجار ألغام في الي...

موسكو: العقوبات الأوروبية دليل على عدم احترام الاتحاد الأوروبي لمعاهدة حظر الأسلحة الكيميائية

News image

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على مواطنين روس لاتهامهم بالتورط في ...

مقتل مدني وإصابة 14 آخرين بتفجير سيارة مفخخة في اللاذقية السورية

News image

أفادت وكالة "سانا" أن سيارة مفخخة انفجرت اليوم الثلاثاء في ساحة الحمام بمدينة اللاذقية شما...

موسكو تعلن رسميا مقاطعة مؤتمر وارسو الدولي حول الشرق الأوسط

News image

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، أن موسكو لن تشارك في قمة وارسو الدولية بشأن الشرق الأ...

مقتل14 شخص من بينهم 4 عسكريين أمريكيين وجرح 3 جنود أخرين جراء التفجير في سوق منبج شمالي سوريا

News image

أفاد مصدر مطلع لـ"RT" بمقتل 4 عسكريين أمريكيين بتفجير انتحاري استهدف اليوم الأربعاء قوات للتحالف ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

ليبيا بعد ثمانية أعوام من غزوها...

مــدارات | هشام الهبيشان | الأحد, 20 يناير 2019

  ماذا عن الاستقرار وماذا عن اشتباكات طرابلس ولماذا الآن!؟ يبدو أن ما يجري بجنوب ...

حقائق الوجود بين العقل والقرآن

مــدارات | نايف عبوش | الأحد, 20 يناير 2019

لا ريب أن الإنسان بحكم طبيعته البشرية، ومحدودية أفقه العقلي، على قاعدة (وما اوتيتم من ...

نختلف مع الزهار ولا نختلف على المقاومة

مــدارات | سميح خلف | الأحد, 20 يناير 2019

ثمة ما هو مهم ذكره ومن خلال ثلاث لقاءات عامة واحداها خاصة بان الاخ ابو...

الانتصارُ للقدسِ بشرفٍ والثورةُ من أجلِها بالحقِ

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 20 يناير 2019

مما لا شك فيه أن مدينة القدس العربية الفلسطينية، القديمة العتيقة المقدسة، تتعرض لمؤامرة صهي...

متى سيفتح معبر رفح يا مصر العربية؟

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأحد, 20 يناير 2019

قد أتفهم خوف الحكومة الإسرائيلية من المقاومة الفلسطينية، واتخاذها سلسة من الخطوات التصعيدية ضد أها...

السياسة الحمائية والحالة الاقتصادية المصرية

مــدارات | د. عادل عامر | الأحد, 20 يناير 2019

لقد أخذت الحكومات على عاتقها تلبية ما يمكن تلبيته من رغبات المواطنين، فوجدت أنه ينب...

التطبيق العادل للعقوبة ونظرية التوبة

مــدارات | د. عادل عامر | الجمعة, 18 يناير 2019

إن الاتجاهات المعاصرة للسياسة الجنائية في العقوبة تتماشى مع التغير في الظروف الاجتماعية والاقتصادية وال...

يقظة الشعب وجاهزية المقاومة للعدو بالمرصاد

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | الخميس, 17 يناير 2019

انتهى الزمن الذي كان فيه قطاع غزة نهباً للعدو، وأرضاً مستباحة له، وميداناً يعبث فيه...

الشيخ رضوان وحي الأمل وتل السلطان

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الخميس, 17 يناير 2019

حين أقام الاحتلال الإسرائيلي مشاريع الإسكان في قطاع غزة مطلع السبعينات من القرن الماضي، تعم...

البورصة الزراعية ودورها في ضبط الاسعار

مــدارات | د. عادل عامر | الخميس, 17 يناير 2019

ان البدء في إنشاء بورصات سلعية، خطوة جيدة، لإنهاء عصر احتكار السلع من جانب الت...

العرب والمسلمون هم اول ضحايا الارهاب

مــدارات | د. عادل عامر | الثلاثاء, 15 يناير 2019

ان المقاربة الثقافية للإرهاب هي اصلا من مسؤولية الفكر العربي والاسلامي، ومن ثم مسؤولية وسا...

حرية سقفها البحر الميت

مــدارات | ماجد عبد العزيز غانم | الأحد, 13 يناير 2019

قبل أربعة أيام وتحديدا في تمام الساعة الخامسة من مساء يوم الخميس العاشر من كان...

المزيد في: مــدارات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16697
mod_vvisit_counterالبارحة51507
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع160464
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي338402
mod_vvisit_counterهذا الشهر1107758
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1459590
mod_vvisit_counterكل الزوار63712155
حاليا يتواجد 4568 زوار  على الموقع