موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

تقرير التنمية البشرية والتحديات المصيرية!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

أطلق برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في 21 مارس الفائت، تقرير التنمية البشرية لعام 2016 والذي تضمن تحديد التنمية البشرية، باعتبارها تعني حريات الإنسان: حرية العيش بملء الإمكانات، لكل الأفراد، ليس للبعض منهم، وليس للغالبية، بل للجميع، في كل مكان من العالم، في الحاضر والمستقبل.

 

ولم يكن صدفة بل خيار ما دفع بقادة العالم في عام 2015 إلى الالتزام بمسار تنموي لا يترك خارجه أحداً. وهذا المبدأ من ركائز خطة 2030 التي التزمت بها عشرات الدول ومن بينها السعودية.

واسترشاداً بالتطلعات العالمية، خصص تقرير التنمية البشرية لعام 2016 لموضوع التنمية البشرية للجميع.

وينطلق التقرير من منظور واسع يتناول التحديات الماثلة أمام العالم والآمال التي تحدو بسكانه للتطلع إلى مستقبل أفضل. ومن هذه التحديات ما طال أمده (كأوجه الحرمان)، ومنها ما تعمقت جذوره (كأوجه عدم المساواة)، ومنها ما استجد ( كالتطرف والعنف)، غير أن معظم هذه التحديات يرتبط بعلاقة تفاعل. وأياً كانت طبيعتها ونطاقها، فأثرها على رفاه الإنسان يأتي على أجيال الحاضر كما المستقبل.

في هذا الإطار الموسع، يطرح التقرير سؤالين أساسيين: من بقي خارج التقدم في التنمية البشرية، كيف ولماذا؟. ويؤكد أنّ من أهمل هم الفقراء والمهمشون والمعرضون للمخاطر، ومنهم الأقليات الإثنية، والسكان الأصليون، واللاجئون، والمهاجرون.

ومن الحواجز التي تحول دون تعميم التنمية، أوجه الحرمان وعدم المساواة، والتمييز والإقصاء، والأعراف والقيم الاجتماعية، والتحيز والتعصب.

ويحدد التقرير بوضوح العقبات المترابطة التي تحرم العديد من النساء من فرص التقدم والتمكين اللازمة لتحقيق كامل إمكاناتهن في الحياة. ويؤكد التقرير أن تحديد طبيعة حرمان المهملين وأسبابه لن يكفي لتحقيق التنمية البشرية للجميع. بل يجب النظر في بعض جوانب الإطار التحليلي وترابط منهجيات التقييم التي تحول دون تعميم التنمية البشرية للجميع.

رصد تقرير التنمية 2016 أوجه الحرمان الكثيرة بين مختلف السكان في العالم، حيث يعاني واحد من كل تسعة أشخاص من الجوع وواحد من كل ثلاثة من سوء التغذية، ويقضي 18000 شخص كل يوم في جميع أنحاء العالم بسبب تلوث الهواء، ويصيب مرض نقص المناعة البشرية مليوني شخص في السنة، ويتعرض 24 شخصاً في المتوسط كل دقيقة للنزوح قسراً من ديارهم، وكثيراً ما تتعرض الأقليات الإثنية وجماعات أخرى للإقصاء والتهميش في التعليم والتشغيل والمناصب الإدارية والسياسية، ما يؤدي إلى المزيد من الفقر والعنف، حيث يتعرض للتمييز أكثر من 370 مليوناً من السكان الذين يوصفون بالأصليين في 70 بلداً، كما يعيش اليوم 244 مليون شخص خارج أوطانهم من بينهم 65 مليوناً من النازحين قسراً. وفي المقابل يملك 1% من سكان العالم 46% من ثرواته.

وقد أكد التقرير على أن حقوق الإنسان هي الحجر الأساس في التنمية البشرية، ويقدم نهج حقوق الإنسان وجهات بناءة في تحليل التنمية البشرية، فالقيّمون على الحقوق يدعمونها، ويحمّلون النظام الاجتماعي المسؤولية في تحقيقها.

أشار التقرير إلى أن الهوية تؤثر على الاستقلالية والقدرة على التصرف. وللناس حرية اختيار هويتهم، حرية يجب الاعتراف بها وإعلائها والدفاع عنها. ولكل فرد أن يختار الهويات التي ينشدها بين هويات مختلفة، والاعتراف بهذا الخيار واحترامه هما شرطان مسبقان للتعايش السلمي في المجتمعات المتعددة الإثنيات والثقافات.

على صعيد آخر حققت المملكة العربية السعودية الترتيب الثاني عربياً والثامن والثلاثين عالمياً في قائمة الدول ذات التنمية البشرية المرتفعة جداً، وفق تقرير التنمية البشرية عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لعام 2016م.

الجدير بالذكر أنّ تقرير التنمية البشرية يقسم دول العالم إلى أربع مجموعات حسب قيمة مؤشر دليل التنمية البشرية، فالدول ذات التنمية البشرية المنخفضة التي يقل لها قيمة الدليل عن (0.550)، ومجموعة التنمية البشرية المتوسطة التي تتراوح لها قيمة الدليل بين (0.550 - 0.699)، ومجموعة التنمية البشرية المرتفعة عندما تتراوح لها قيمة الدليل بين (0.700 - 0.799)، ومجموعة الدول ذات التنمية البشرية المرتفعة جداً عندما يكون قيمة الدليل (0.800) فأكثر، وقد بلغ مؤشر المملكة في التقرير الصادر عام 2016م والذي تناول موضوع التنمية البشرية للجميع (0.847).

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم3486
mod_vvisit_counterالبارحة31552
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع3486
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر662585
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55579064
حاليا يتواجد 3018 زوار  على الموقع