موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«الخارجية السعودية»: قرارات خادم الحرمين بشأن قضية خاشقجي ترسخ أسس العدل ::التجــديد العــربي:: الرئيس الأميركي: التفسير السعودي لمقتل خاشقجي ذو مصداقية وموثوق به ::التجــديد العــربي:: السعودية: إعفاء أحمد عسيري من منصبه في الاستخبارات وسعود بن عبدالله القحطاني المستشار بالديوان الملكي ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يوجه بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان ::التجــديد العــربي:: مصدر سعودي: المملكة تؤكد محاسبة المتورطين بقضية خاشقجي ::التجــديد العــربي:: السعودية: التحقيقات أظهرت وفاة خاشقجي خلال شجار والموقوفين على ذمة القضية 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية ::التجــديد العــربي:: اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي::

سيظل المستوطنون غرباء على أرضنا

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

69 عاما مرت على إنشاء دولة الكيان الصهيوني, ولو سألنا سؤالا محددا: هل كانت هذه السنوات كفيلة بخلق مجتمع اسرائيلي متجانس, منتمي لبلده؟ لا يخفى الجواب على أحد بالطبع! إنه “لا” كبيرة. الأمر الذي يدلل على: أن المستوطنين الغريبين عن أرضنا سيظلون دخلاء عليها, فاليهودي الروسي موطنه وبلده تظل روسيا, وهكذا بالنسبة لكل الإثنيات اليهودية المهاجرة إلى الوطن الفلسطيني العربي الكنعاني اليبوسي الخالد. لعل الحركة الصهيونية حينما صنعت أساطيرها التضليلية حول الأرض الفلسطينية, فإما إنها لم تدرس أو هي تجاهلت تاريخ الغزوات على فلسطين ومصائرها. وأنها أيضا لم تدرك حقيقة الشعب الفلسطيني وتمسكه بأرضه. دليلي, الاستطلاعات الإسرائيلية التي تجرى بين الفينة والأخرى, منها مثلا: إن 27% من السكان اليهود في الكيان, “يرغبون بالهجرة من البلاد لو تمكنوا من ذلك”, ذلك وفقا لاستطلاع أجراه معهد “ميدغام” للاستطلاعات لصالح مشروع “رحلة “إسرائيلية” التابع لوزارة التربية والتعليم والجيش الصهيوني منذ شهرين. ونقل نتائجه موقع الـ48 الاعلامي, وورد فيه, إنه وفقا للاستطلاع, فإن 36% من اليهود العلمانيين في الكيان يرغبون في الهجرة, بينما قال 7% من اليهود المتدينين إنهم يرغبون بها. وتبين أن الراغبين في مغادرة فلسطين المحتلة ,هم بالأساس شبان يهود في سن أعمار تتراوح ما بين 23 و29 عاما. وفيما يتعلق بتعريف الهوية, قال 83% من اليهود المحافظين دينيا و90% من المتزمتين, إنهم يعرفون أنفسهم كيهود, بينما 53% من العلمانيين يعرفون أنفسهم كيهود و44% يعرفون أنفسهم كـ “إسرائيليين”.

 

لقد أجري الاستطلاع بمناسبة مؤتمر “رحلة “إسرائيلية” كدافع للتغيير”, بهدف ما سمي بإيجاد طرق لخطاب مشترك في الشارع الصهيوني. وقال مدير عام المشروع ,أوري كوهين, إن حقيقة أن عددا كبيرا كهذا يقولون إنهم سيغادرون البلاد لو تمكنوا من ذلك،,تدل على أن الكثير من مواطني “إسرائيل” لا يشعرون بالانتماء للدولة. وهذا معطى مقلق ويحتم علينا جميعا مواجهة هذه القضية الصعبة.وأضاف أن “معطيات الاستطلاع تدل على وجود مشكلة بالشعور بالهوية, والارتباط والانتماء للدولة” في الكيان.

من ناحية أخرى ,عبّر الكاتب “الإسرائيلي” آريه شافيت عن قلقه الشديد من تعاظم ظاهرة توجه “الإسرائيليين” للحصول على جوازات سفر أجنبية, بسبب عدم ثقتهم في إمكانية بقاء “إسرائيل”, واستطرد ,أن فرص قدرة الدولة على البقاء قد تراجعت, بسبب العمى الذي أصاب قيادتها, والجمود الفكري الذي يتسم به أداؤها. إن الطلاب اليهود هم الذين يقودون حركة المقاطعة ضد “إسرائيل” في الولايات المتحدة, وهو ما يدلل على تآكل القناعة “الشعبية اليهودية”بعدالة المواقف الصهيونية. في السياق نفسه, جاءت مقالة الصحافي “الإسرائيلي” جدعون ليفي, الذي يرى: “أن رفض القيادات “الإسرائيلية”إقامة دولة فلسطينية يجعل مصير “إسرائيل” كله تتهدده الأخطار”. لذا يطالب بإنهاء سريع للاحتلال الصهيوني للأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة, من أجل مصلحة مستقبل الوجود “الإسرائيلي” نفسه, وحتى هذا الطرح – يقول ليفي- لا يعجب “الإسرائيليين”..

في إحدى ندواته, تحدث الكاتب “الإسرائيلي” سامي ميخائيل عن: العنصرية الصهيونية في الكيان, من خلال القول “إن بإمكان “إسرائيل” أن تتفاخر بلقب أنها الدولة الأكثر عنصرية في العالم المتطور”. وعن سياستها قال الكاتب: “يوجد خطر حقيقي على “إسرائيل” إذا لم تدرك قيادتها حقيقة أن دولتنا ليست موجودة في شمال أوروبا, وإنما في المركز النشيط للشرق الأوسط, المعذب والقابل دوما للتغيير. وقال ميخائيل محذرا:” قد نفقد كل شيء, ودولة “إسرائيل” ستكون ظاهرة عابرة مثل الهيكل الأول والهيكل الثاني”.سامي ميخائيل باحث في الشؤون الاستراتيجية, وأديب له العديد من المؤلفات,من بينها الأدبية وقد ترجم بعضهاإلى لغات عديدة.

أيضا , سبق وأن صرح أبراهام بورغ, في إحدى مقابلاته: “بأن “إسرائيل” دولة فاشية, قوة استعمارية شبيهة بألمانيا عشية صعود النازية إلى الحكم”. وحول واقع الحياة في الكيان قال بورغ آنذاك: “إن أكثر من نصف النخب “الإسرائيلية” لا يريدون لأبنائهم العيش في دولة “إسرائيل” ,كما نصح “الإسرائيليين” باستصدار جوازات سفر أجنبية. وحول المستقبل أضاف بورغ في مقابلة صحفية اخرى أجرتها معه صحيفة “يديعوت أحرونوت”, قائلا: “إن يهودية دولة “إسرائيل” ستقرب نهايتها”. حينها أثارت المقابلة ضجة كبيرة في الكيان الصهيوني, فبورغ هو ابن الحاخام يوسف بورغ, الذي كان مقربا من ديفيد بن غوريون, وتولى منصب رئاسة الوكالة اليهودية لسنوات عديدة, وتسلم رئاسة الكنيست في الفترة بين عامي 1999-2003 وتولى مناصب وزارية عديدة, ونافس مراراً إيهود باراك على زعامة حزب العمل.

في السياق نفسه يأتي المؤرخ ايلان بابيه. الذي ومثلما ذكر في تصريحات ومقابلات كثيرة له: “أنه ونتيجة لعنصرية “إسرائيل” ودمويتها لم يستطع العيش فيها”, ولذلك غادر إلى بريطانيا, وهو يمارس التدريس في إحدى جامعاتها. نكتفي بهذا القدر من تصريحات وتوقعات كتّاب استراتيجيين يهودا لمصير الكيان الصهيوني, لتقول للقراء العرب, أن لا العديد من الكتّاب والاستراتيجيين وحدهم, يتوقعون أن تكون هذه الدولة عابرة للتاريخ فقط, بل كثيرين من الكتاب والاستراتيجيين اليهود.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الرئيس الأميركي: التفسير السعودي لمقتل خاشقجي ذو مصداقية وموثوق به

News image

اعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن التفسير الذي صدر، اليوم (السبت)، عن السعودية بشأن ما ...

السعودية: إعفاء أحمد عسيري من منصبه في الاستخبارات وسعود بن عبدالله القحطاني المستشار بالديوان الملكي

News image

صدر أمر ملكي، فجر السبت، بإعفاء أحمد عسيري نائب رئيس الاستخبارات العامة من منصبه.كما تم ...

الملك سلمان يوجه بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان

News image

وجه الملك سلمان، فجر السبت، بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلم...

مصدر سعودي: المملكة تؤكد محاسبة المتورطين بقضية خاشقجي

News image

أكد مصدر سعودي مسؤول، فجر السبت، أن المناقشات مع المواطن السعودي خاشقجي في القنصلية السعودية ...

السعودية: التحقيقات أظهرت وفاة خاشقجي خلال شجار والموقوفين على ذمة القضية 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية

News image

أعلن النائب العام السعودي، فجر السبت، أن التحقيقات أظهرت وفاة المواطن السعودي جمال خاشقجي خلا...

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

عبدالرحمن سوار الذهب

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 21 أكتوبر 2018

    أخبرني الصديق الشاعر علي عبدالله خليفة قبل سنوات أنه كان رفقة والدته المريضة في ...

هل دخلنا القرن 21؟

مــدارات | د. حسن مدن | الجمعة, 19 أكتوبر 2018

    سيبدو السؤال أعلاه غريباً. فحسابياً نحن في القرن الحادي والعشرين فعلاً، فقد دخلناه، كما ...

د. عدنان عرفه أنت السابق ونحن اللاحقون

مــدارات | جميل السلحوت | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

  كم من أخٍ لي صالحٍ – بـــوّأتـه بيديّ لحـدا ما إن جزعتُ ولا هلعت ...

في الذكرى 48 لإعدامه : "سميح أبو حسب الله".. أخذوه بعيداً عن السجن وقتلوه..!

مــدارات | عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

    "إعدام الأسرى".. جرائم كثيرة اقترفتها قوات الاحتلال بلا عقاب وتبريرات أمنية متكررة وادعاءات إسرائيلية ...

أوروبا صديقنا اللدود

مــدارات | د. حسن مدن | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

    وقف المفكر المغربي الراحل عبدالكبير الخطيبي حائراً أمام مقولة لفرانز فانون، مؤلف «المعذبون في ...

سقوط الأمم بسقوط أخلاقها

مــدارات | سعدي العنيزي | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

    عرفنا الشعب الفلبيني منذ سنوات طويلة من خلال العمالة في المنازل وفي التمريض وفي ...

المجرم س!

مــدارات | جميل السلحوت | الاثنين, 15 أكتوبر 2018

  من يتابع أخبار الجرائم في بلداننا وبغضّ النّظر عن حجم الجريمة، سيجد أنّ المجرم ...

الإجابة على سؤال الدكتور صائب عريقات بسؤال

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 15 أكتوبر 2018

قرأت سؤالك إلى حركة حماس، وحتى تجيب حماس على سؤالك بجواب تنظيمي تفصيلي، أجيز لنف...

السنوار وحماس قبل ما نعرف التفاصيل

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 15 أكتوبر 2018

لقاء السنوار مع يدعوت احرانوت او مع الصحفية الألمانية او كما هو يشاع مجرد الف...

الجريمة المعلوماتية وسيادة الدولة

مــدارات | د. عادل عامر | الاثنين, 15 أكتوبر 2018

أن البيئة المعلوماتية غالباً ما تكون مؤلفة من شبكات منتشرة في كافة أرجاء المعمورة ومر...

تكرار الانكسارات

مــدارات | د. حسن مدن | الاثنين, 15 أكتوبر 2018

تحدثنا أمس عن ظاهرة تكرار البدايات في العالم العربي، وغياب التراكم في خطابنا الفكري وال...

محكومون بتكرار البدايات

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 14 أكتوبر 2018

    حين يقارن المتابع لخطاباتنا الفكرية العربية الراهنة، بنظيراتها في القرنين االماضيين، ستصدمه حقيقة أننا ...

المزيد في: مــدارات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم22598
mod_vvisit_counterالبارحة54797
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع22598
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي375748
mod_vvisit_counterهذا الشهر1112736
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار59252181
حاليا يتواجد 4797 زوار  على الموقع