موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اليوم العالمي للسعادة: خمس نصائح تجعلك أكثر سعادة ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يطلق مشروعات كبرى في الرياض بـ86 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: مصر تنفذ 4 مشاريع بتروكيماوية بـ1.5 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: ست دول تعطي النساء حقوقا اقتصادية مساوية للرجال ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يشن غارات جوية على مواقع لحماس والجهاد في قطاع غزة رغم نفي حركة حماس مسؤوليتها عن إطلاق الصواريخ ::التجــديد العــربي:: قوات الاحتلال تقتل 3 فلسطينيين أحدهم قتل حاخاماً وجندياً ::التجــديد العــربي:: قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز" ::التجــديد العــربي:: عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم ::التجــديد العــربي:: بريكست: تيريزا ماي رئيسة حكومة بريطانيا تطلب تأجيل الخروج من الاتحاد الأوروبي لثلاثة اشهر ::التجــديد العــربي:: إعصار إيداي: "كارثة كبرى" في موزمبيق وزيمبابوي أكثر من ألف شخص قضوا جراء الاعصار وتأثر به مئات الآلاف من سكان موزمبيق ومالاوي وزيمبابوي ::التجــديد العــربي:: تشييع مؤثر لضحايا في مجزرة المسجدَين في نيوزيلند وأستراليا "تؤنّب" أردوغان ::التجــديد العــربي:: ليفربول يعود لصدارة الدوري الإنجليزي مؤقتا بفوز ثمين على فولهام ::التجــديد العــربي:: قرعة أبطال أوروبا: مواجهة "سهلة" لليفربول وصدام إنجليزي بين توتنهام ومانشستر سيتي ::التجــديد العــربي:: جيش الإحتلال يقتل فلسطينياً بعد محاولة طعنه جنوداً قرب الخليل ::التجــديد العــربي:: جيش الاحتلال يغلق المسجد الأقصى إثر مواجهات مع فلسطينيين ::التجــديد العــربي:: مصر: استشهاد 3 جنود ومقتل 46 إرهابياً في شمال سيناء ::التجــديد العــربي:: ترجيح توصل «أوبك» وحلفائها إلى اتفاق خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: مظاهرات الجزائر: احتجاجات واسعة رغم انسحاب عبد العزيز بوتفليقة من سباق الرئاسة ::التجــديد العــربي:: مخترع الشبكة العنكبوتية العالمية تيم برنرزـ لي يخشى على مستقبل اختراعه ::التجــديد العــربي:: روسيا تنشر صواريخ "أس-400" قرب سان بطرسبورغ ::التجــديد العــربي::

سيظل المستوطنون غرباء على أرضنا

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

69 عاما مرت على إنشاء دولة الكيان الصهيوني, ولو سألنا سؤالا محددا: هل كانت هذه السنوات كفيلة بخلق مجتمع اسرائيلي متجانس, منتمي لبلده؟ لا يخفى الجواب على أحد بالطبع! إنه “لا” كبيرة. الأمر الذي يدلل على: أن المستوطنين الغريبين عن أرضنا سيظلون دخلاء عليها, فاليهودي الروسي موطنه وبلده تظل روسيا, وهكذا بالنسبة لكل الإثنيات اليهودية المهاجرة إلى الوطن الفلسطيني العربي الكنعاني اليبوسي الخالد. لعل الحركة الصهيونية حينما صنعت أساطيرها التضليلية حول الأرض الفلسطينية, فإما إنها لم تدرس أو هي تجاهلت تاريخ الغزوات على فلسطين ومصائرها. وأنها أيضا لم تدرك حقيقة الشعب الفلسطيني وتمسكه بأرضه. دليلي, الاستطلاعات الإسرائيلية التي تجرى بين الفينة والأخرى, منها مثلا: إن 27% من السكان اليهود في الكيان, “يرغبون بالهجرة من البلاد لو تمكنوا من ذلك”, ذلك وفقا لاستطلاع أجراه معهد “ميدغام” للاستطلاعات لصالح مشروع “رحلة “إسرائيلية” التابع لوزارة التربية والتعليم والجيش الصهيوني منذ شهرين. ونقل نتائجه موقع الـ48 الاعلامي, وورد فيه, إنه وفقا للاستطلاع, فإن 36% من اليهود العلمانيين في الكيان يرغبون في الهجرة, بينما قال 7% من اليهود المتدينين إنهم يرغبون بها. وتبين أن الراغبين في مغادرة فلسطين المحتلة ,هم بالأساس شبان يهود في سن أعمار تتراوح ما بين 23 و29 عاما. وفيما يتعلق بتعريف الهوية, قال 83% من اليهود المحافظين دينيا و90% من المتزمتين, إنهم يعرفون أنفسهم كيهود, بينما 53% من العلمانيين يعرفون أنفسهم كيهود و44% يعرفون أنفسهم كـ “إسرائيليين”.

 

لقد أجري الاستطلاع بمناسبة مؤتمر “رحلة “إسرائيلية” كدافع للتغيير”, بهدف ما سمي بإيجاد طرق لخطاب مشترك في الشارع الصهيوني. وقال مدير عام المشروع ,أوري كوهين, إن حقيقة أن عددا كبيرا كهذا يقولون إنهم سيغادرون البلاد لو تمكنوا من ذلك،,تدل على أن الكثير من مواطني “إسرائيل” لا يشعرون بالانتماء للدولة. وهذا معطى مقلق ويحتم علينا جميعا مواجهة هذه القضية الصعبة.وأضاف أن “معطيات الاستطلاع تدل على وجود مشكلة بالشعور بالهوية, والارتباط والانتماء للدولة” في الكيان.

من ناحية أخرى ,عبّر الكاتب “الإسرائيلي” آريه شافيت عن قلقه الشديد من تعاظم ظاهرة توجه “الإسرائيليين” للحصول على جوازات سفر أجنبية, بسبب عدم ثقتهم في إمكانية بقاء “إسرائيل”, واستطرد ,أن فرص قدرة الدولة على البقاء قد تراجعت, بسبب العمى الذي أصاب قيادتها, والجمود الفكري الذي يتسم به أداؤها. إن الطلاب اليهود هم الذين يقودون حركة المقاطعة ضد “إسرائيل” في الولايات المتحدة, وهو ما يدلل على تآكل القناعة “الشعبية اليهودية”بعدالة المواقف الصهيونية. في السياق نفسه, جاءت مقالة الصحافي “الإسرائيلي” جدعون ليفي, الذي يرى: “أن رفض القيادات “الإسرائيلية”إقامة دولة فلسطينية يجعل مصير “إسرائيل” كله تتهدده الأخطار”. لذا يطالب بإنهاء سريع للاحتلال الصهيوني للأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة, من أجل مصلحة مستقبل الوجود “الإسرائيلي” نفسه, وحتى هذا الطرح – يقول ليفي- لا يعجب “الإسرائيليين”..

في إحدى ندواته, تحدث الكاتب “الإسرائيلي” سامي ميخائيل عن: العنصرية الصهيونية في الكيان, من خلال القول “إن بإمكان “إسرائيل” أن تتفاخر بلقب أنها الدولة الأكثر عنصرية في العالم المتطور”. وعن سياستها قال الكاتب: “يوجد خطر حقيقي على “إسرائيل” إذا لم تدرك قيادتها حقيقة أن دولتنا ليست موجودة في شمال أوروبا, وإنما في المركز النشيط للشرق الأوسط, المعذب والقابل دوما للتغيير. وقال ميخائيل محذرا:” قد نفقد كل شيء, ودولة “إسرائيل” ستكون ظاهرة عابرة مثل الهيكل الأول والهيكل الثاني”.سامي ميخائيل باحث في الشؤون الاستراتيجية, وأديب له العديد من المؤلفات,من بينها الأدبية وقد ترجم بعضهاإلى لغات عديدة.

أيضا , سبق وأن صرح أبراهام بورغ, في إحدى مقابلاته: “بأن “إسرائيل” دولة فاشية, قوة استعمارية شبيهة بألمانيا عشية صعود النازية إلى الحكم”. وحول واقع الحياة في الكيان قال بورغ آنذاك: “إن أكثر من نصف النخب “الإسرائيلية” لا يريدون لأبنائهم العيش في دولة “إسرائيل” ,كما نصح “الإسرائيليين” باستصدار جوازات سفر أجنبية. وحول المستقبل أضاف بورغ في مقابلة صحفية اخرى أجرتها معه صحيفة “يديعوت أحرونوت”, قائلا: “إن يهودية دولة “إسرائيل” ستقرب نهايتها”. حينها أثارت المقابلة ضجة كبيرة في الكيان الصهيوني, فبورغ هو ابن الحاخام يوسف بورغ, الذي كان مقربا من ديفيد بن غوريون, وتولى منصب رئاسة الوكالة اليهودية لسنوات عديدة, وتسلم رئاسة الكنيست في الفترة بين عامي 1999-2003 وتولى مناصب وزارية عديدة, ونافس مراراً إيهود باراك على زعامة حزب العمل.

في السياق نفسه يأتي المؤرخ ايلان بابيه. الذي ومثلما ذكر في تصريحات ومقابلات كثيرة له: “أنه ونتيجة لعنصرية “إسرائيل” ودمويتها لم يستطع العيش فيها”, ولذلك غادر إلى بريطانيا, وهو يمارس التدريس في إحدى جامعاتها. نكتفي بهذا القدر من تصريحات وتوقعات كتّاب استراتيجيين يهودا لمصير الكيان الصهيوني, لتقول للقراء العرب, أن لا العديد من الكتّاب والاستراتيجيين وحدهم, يتوقعون أن تكون هذه الدولة عابرة للتاريخ فقط, بل كثيرين من الكتاب والاستراتيجيين اليهود.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز"

News image

اجتاح مقاتلون سوريون اكراد مدعومون من الولايات المتحدة آخر جيب لتنظيم داعش بالقرب من الح...

عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم

News image

يحتفل مئات الملايين حول العالم هذا الأسبوع بعيد نوروز (اليوم الجديد) الذي يُعرف برأس الس...

بريكست: تيريزا ماي رئيسة حكومة بريطانيا تطلب تأجيل الخروج من الاتحاد الأوروبي لثلاثة اشهر

News image

طلبت رئيسة وزراء بريطانيا من الاتحاد الأوروبي تأجيل خروج بلدها من الاتحاد (بريكست) ثلاثة أشه...

إعصار إيداي: "كارثة كبرى" في موزمبيق وزيمبابوي أكثر من ألف شخص قضوا جراء الاعصار وتأثر به مئات الآلاف من سكان موزمبيق ومالاوي وزيمبابوي

News image

قالت الأمم المتحدة إن إعصار إيداي تسبب في "كارثة كبرى" في جنوب القارة الإفريقية تأث...

تشييع مؤثر لضحايا في مجزرة المسجدَين في نيوزيلند وأستراليا "تؤنّب" أردوغان

News image

في أجواء مؤثرة، بدأ تشييع ضحايا أرداهم مسلّح أسترالي نفذ مجزرة في مسجدَين في نيو...

مظاهرات الجزائر: احتجاجات واسعة رغم انسحاب عبد العزيز بوتفليقة من سباق الرئاسة

News image

تظاهر آلاف المحتجين في شوارع الجزائر مطالبين باستقالة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة في الحال.وكان بوت...

مخترع الشبكة العنكبوتية العالمية تيم برنرزـ لي يخشى على مستقبل اختراعه

News image

طالب سير تيم برنرزـ لي، مخترع الإنترنت، باتخاذ إجراء دولي يحول دون "انزلاقها (شبكة الإ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

فضحتم حقيقتكم

مــدارات | جميل السلحوت | الأربعاء, 20 مارس 2019

    هذا الحقد الأعمى الذي عبّرت به أجهزت حماس الأمنية في قطاع غزة أثناء قمعها ...

مهمات صعبة تنتظر د. محمد اشتيه في رئاسة الحكومة الفلسطينية الجديدة

مــدارات | شاكر فريد حسن | الأربعاء, 20 مارس 2019

    بعد طول انتظار وترقب ، وفي ظل الانقسام الفلسطيني المتواصل ، وفي خضم أوضاع ...

جولة في روح الفنان وليد الجعفري

مــدارات | زياد جيوسي | الثلاثاء, 19 مارس 2019

  بقلم وعدسة: زياد جيوسي حين كنت في زيارة للدوحة وقطر علمت بمعرض "تشكيليون أردنيون" ...

هل هي محاكم شرعية فعلا

مــدارات | ماجد عبد العزيز غانم | الثلاثاء, 19 مارس 2019

  مشاهد عايشتها شخصيا في إحدى المحاكم التي تسمى بالمحاكم "الشرعية" جعلتني أشك بأن الشريعة ...

لن تُطبق المؤامرة على الجزائر...

مــدارات | مُحمد فُؤاد زيد الكيلاني | الثلاثاء, 19 مارس 2019

  ما تخوضه الجزائر هذه الفترة من انتخابات للعهدة الخامسة، قسم من الشعب الجزائري يرفضها ...

ترامب مرشدُ الإرهابِ ومفجرُ العنفِ ورائدُ الكراهيةِ

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 19 مارس 2019

  إن كان من مسؤولٍ عن الجريمة النكراء التي وقعت أحداثها الدموية على الهواء مباشرةً ...

غزة بحاجة إلى كل أهلها

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الثلاثاء, 19 مارس 2019

  اختلف الناس بين مؤيد لحق الشعب في التعبير عن رأيه بحرية وديمقراطية، وبين مؤيد ...

نفتقد المفكّر ادوارد سعيد

مــدارات | جميل السلحوت | الثلاثاء, 19 مارس 2019

    بداية يجب التّأكيد أنّ تراث المفكّر ادوارد سعيد يحتاج إلى دراسات عميقة؛ كي نستطيع ...

في مواجهة التحريض العنصري الرسمي ضد العرب

مــدارات | شاكر فريد حسن | الاثنين, 18 مارس 2019

    تتزايد وتتصاعد موجة التحريض العنصري الرسمي المؤسساتي ضد جماهيرنا العربية الفلسطينية الباقية في أرضها ...

العالم بدون «فيسبوك»

مــدارات | د. حسن مدن | الاثنين, 18 مارس 2019

    قبل أيام تعرض موقع «فيسبوك»، وتطبيق «إنستجرام» التابع له، لعطل مفاجئ منع ملايين المستخدمين ...

مسلخ بلدية جرش

مــدارات | ماجد عبد العزيز غانم | الأحد, 17 مارس 2019

نهر الذهب أم نهر الدماء أهالي جرش كانوا يتباهون ومنذ القدم بنهر الذهب المار من ...

فنزويلا... الشعب والجيش...

مــدارات | مُحمد فُؤاد زيد الكيلاني | الأحد, 17 مارس 2019

  فنزويلا بعد الانتخابات التي فاز بها مادورو بطريقة ديمقراطية، الإعلام الفاشل يوهم العالم بأنها ...

المزيد في: مــدارات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7932
mod_vvisit_counterالبارحة27099
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع126812
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي253214
mod_vvisit_counterهذا الشهر707102
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1275628
mod_vvisit_counterكل الزوار66137183
حاليا يتواجد 2607 زوار  على الموقع