موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

توثيق الأيام الأولى للحرب والمقاومة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

تلقيت العديد من الرسائل والاتصالات من أصدقاء وقراء طلبوا المزيد من التوثيق للأيام الأولى وما بعدها، خاصة تلك الوقائع التي لم يسمع بها الغالبية العظمى من العراقيين ، والتي حصلت فيها هجمات وقتال بين المقاومين العراقيين والقوات الأميركية المحتلة، ونكتشف عند متابعة تلك الأحداث حجم المقاومة وسرعتها، وتغييب الكثير من الوقائع، وعدم اعتراف القوات الأميركية ببعض خسائرها رغم اعترافها بخسائر أخرى، وما نشير إليه هنا يستند إلى مصادر صحفية موثوقة ومنشورة في وكالات وصحف عالمية، إضافة إلى مصادر أميركية في مقدمتها وزارة الدفاع البنتاجون ومواقع الصحف الأميركية الكبرى مثل الواشنطن بوست وUS today، وغير ذلك من المصادر الموثوقة.

 

تحدثنا سابقا عن أحداث أول يوم من الاحتلال في العاشر من نيسان/ أبريل 2003 حيث سقط أول قتيلين من القوات الأميركية في بغداد، كما سقط اثنا عشر جريحا ـ حسب بيانات الجيش الأميركية.

ونقلت الوكالات خبرا مقتضبا نصه “أن مقاتلا فجر نفسه في مجموعة من الجنود الأميركيين عند حاجز عسكري في بغداد بالقرب من فندق فلسطين مريديان، ما أدى إلى مقتل جندي وإصابة عدد آخر بعضهم في حالة الخطر”، وفي اليوم نفسه قالت وكالات الأنباء إن معارك عنيفة وقعت في منطقة الأعظمية، في (معركة المسجد) المقصود به مسجد الإمام أبو حنيفة النعمان في منطقة الأعظمية، وأفاد سكان الحي أن معارك عنيفة وقعت، ودُمرت خلالها دبابتان أميركيتان، ولم تعترف بيانات القوات الأميركية بهذه الخسائر، التي تأكدت دقتها من خلال روايات سكان المنطقة. وتعد تلك من أولى عمليات إخفاء المعلومات وعدم الإعلان عن الخسائر الحقيقية للقوات الأميركية.

ونقلت بعض وسائل الإعلام خبرا لا يزيد عن سطر واحد تحدث عن إصابة أربعة جنود أميركيين عندما تعرضوا لإطلاق نار جنوب بغداد، أوقع الهجوم (الأحد 13/4/2003)(36). يوم 11 نيسان/أبريل سقط قتيل واحد هو (رايان توجيدا) 26 عاما من قوات المارينز من نيويورك وقتل أثناء عمليات قتالية ببغداد، وأبلغ قادة المارينز عائلته خبر موته وقالوا إنه أصيب برأسه خلال اشتباك مع مسلحين ببغداد وتوفي في طريقه إلى المستشفى. يوم 12 نيسان/ أبريل قتيلان هما (جيسز جونزاليز وعمره 22 عاما من قوات المارينز، يقطن كاليفورنيا وقتل ببغداد) والثاني هو (عريف البحرية اوينز ديفيد عمره 20 عاما من فرجينيا وقتل ببغداد)، يوم 13 نيسان/أبريل قتيلان هما (جل ميركادو 25 عاما من الجيش الأميركي نيوجرسي وقتل بمطار بغداد) والثاني هو (جوزيف اكيفيدو 46 عاما من مشاة البحرية يسكن نيويورك )، يوم 14 نيسان/أبريل ستة قتلى (وهو أكبر عدد سقط فيه قتلى من الجيش الأميركي في الأيام الأولى من الاحتلال) وهم كل من (توماس فولي وباتريك جوزيف وارماندو جونزاليز وريتشارد الين وديفيد جاسون وجون براون) وبينما تم الإعلان عن مقتل آخر ثلاثة ببغداد، فلم يتم توضيح أماكن قتل الآخرين. يوم 17 قتيل واحد هو (جون ريفيرو عمره 23 عاما وقتل خلال هجوم للمقاومة العراقية في تكريت).

يوم 22 أربعة قتلى هم كل من (اندريو ارنولد وجي ار روبرت وليام والان لام ) وقتل هؤلاء جميعا في الكوت. يوم 25 قتيلان هم كل من (اوزبالدو اوروزكو ونارسون سولفيان) والأول قتل قرب تكريت دون الإشارة إلى مكان قتل الثاني.

يوم 28 قتيل واحد هو (جو جارزا يبلغ من العمر 43 عاما).

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم22718
mod_vvisit_counterالبارحة33124
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع286443
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر650265
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55566744
حاليا يتواجد 2458 زوار  على الموقع