موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي:: الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر ::التجــديد العــربي:: النفط عند أعلى مستوى منذ نهاية 2014 ::التجــديد العــربي:: صفاقس التونسية تشهد العديد من الفعاليات الثقافية ::التجــديد العــربي:: مهرجان دبي السينمائي يعدّل موعد تنظيمه الدوري ::التجــديد العــربي:: النشاط الجسدي يحمي المسنين من السقوط أكثر من الفيتامينات ::التجــديد العــربي:: الفيفا يعتزم إلغاء كأس القارات والاستعاضة عنها بمونديال الأندية ::التجــديد العــربي:: تحديد موعد إقامة كلاسيكو إسبانيا بين الغريمين برشلونة وريال مدريد في السادس من مايو المقبل على ملعب "كامب نو" معقل الفريق الكتالوني ::التجــديد العــربي:: الجنائية الدولية تجري استقصاء مبدئيا حول أحداث غزة ::التجــديد العــربي:: لبنان يستعد لانتخابات برلمانية بتحالفات جديدة ::التجــديد العــربي:: 'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم ::التجــديد العــربي:: السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن القضاء على أمير تنظيم داعش في عملية مداهمة لعدد من المناطق الجبلية الوعرة وسط سيناء ::التجــديد العــربي:: كوبا تستعد لانتخاب بديل لعهد كاسترو ::التجــديد العــربي::

النفاق

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

طلبت الأم من ابنتها تأجيل التهام قطعة الحلوى إلى ما بعد تناول وجبة الغذاء. ابتسمت الطفلة لأمها ابتسامة ناعمة وأكدت استجابتها بأن أزاحت قطعة الحلوى عن مكانها. اطمأنت الأم وراحت تعد لابنتها وجبة الغذاء. ما إن غابت عن بصرنا إلا وهرعت طفلتنا ذات العامين وشهور إلى قطعة الحلوى تفك غلافها وتلتهمها فى سرعة مدهشة.

 

***

وقعت الخطوبة وما كادا يتعارفان حتى انهال كل على الآخر بباقات من المديح. كلما اجتمعت مع صديق أو صديقة تحدثت عن بدائع الخطيب وعلامات ذكائه ومعادن رجولته وشهامته. أما هو فراح يطنب عند أهله فى ذكر روائع خلقها ومحاسن ذوقها وحسن تدبيرها ولم يمض على تعارفهما سوى أيام معدودة. انتقلت الحماسة إلى أمها حتى شوهدت تنتقل من بيت إلى بيت ومن ناد إلى آخر تسرد القصص عن عمق جذوره وأصالة معدنه وعن أراضى العائلة التى كان يحدها فى الزمن الجميل محطة قطار عند طرفها الجنوبى وعند طرفها الشمالى محطته التالية.

***

نقلوا فى عام 19688عن هنرى كيسنجر، الأستاذ الشهير فى جامعة هارفارد، رأيه فى رتشارد نيكسون المرشح الجمهورى لمنصب رئاسة الجمهورية وكان مضمون الرأى أن نيكسون شخص لا يصلح أن يكون رئيسا، وأن ترشيحه خطوة نحو «كارثة» على وشك أن تقع. لم يكتف كيسنجر بإبداء رأيه هذا ضمن الدوائر الأكاديمية وداخل نخبة المثقفين بل طلب التحدث أمام أعضاء الحزب الجمهورى. خطب فيهم واصفا رتشارد نيكسون بأنه أخطر الرجال المرشحين لمنصب الرئاسة. الجدير بالذكر أن كيسنجر تولى أهم المناصب على الاطلاق فى إدارة الرئيس نيكسون، وبفضله ومشورته انفتحت الدبلوماسية الأمريكية على الصين الشعبية، وبفضله ومشورته ارتفع رصيد اسرائيل فى الشرق الأوسط وانخفض رصيد كل العرب، وبفضله ومشورته خرجت أمريكا من فيتنام بهزيمة مشرفة.

***

يقول تارتوف بطل رواية موليير إن الشر لم يقع طالما لم يعلن عنه. المعصية التى يرتكبها انسان فى سكون ليست معصية. تارتوف كان يحاول غواية زوجة صاحب العمل واقناعها بأن المعصية لن تكون معصية طالما بقيت سرا.

***

قال لصاحبه قليل الخبرة، لا تفاخر قومك وأقرانك بأن ليس بين معارفك جميعا شخص واحد يكرهك أو يعاملك بحذر. لم يفهم النصيحة إلا بعد سنوات حافلة بالتجارب وغنية بالخبرات. فهم أن شخصا بلا خصوم هو أحد اثنين، إما شخص لا يؤثر فيمن وفيما حوله، أو شخص عرف يرضى كل الناس وهو الأمر المستحيل. إرضاء الناس كلهم يعنى قدرة خارقة على أن تقول شيئا وتفعل فى السر عكسه تماما. هذه القدرة هى نفسها التى اجتمع الرأى عليها منذ قديم الزمان بأنها التعريف الأمثل للنفاق.

***

أليس خضوعك لقانون لم تضعه أنت شخصيا نوعا من النفاق. بعضنا يجد متعة كبيرة فى قيادة السيارة بسرعة فائقة. ما تفسير التزام هذا البعض بقانون المرور الذى يحرم تجاوز السرعة عن ثمانين كيلومترا فى الساعة بينما تحرضهم هوايتهم على سرعة تصل إلى المائتين على طريق أقل ازدحاما. لا تفسير لهذا الالتزام إلا أننا نجامل أو ربما ننافق السلطة واضعة هذا القانون، نظهر لها غير ما نخفى. نحترم القانون الذى وضعته وأخضعتنا له ولكننا فى الحقيقة لا نحبه، ولدى أول فرصة تتاح لنا سوف نكشف عن حقيقة ميولنا.

***

سمعة السياسيين فى كل مكان سيئة. هم متهمون بأنهم أكثر من غيرهم من أصحاب المهن والحرف منافقون فى العمق كما على السطح. السبب واضح وبسيط. هم فى أحسن أحوالهم مجبرون على ممارسة أسلوب الحل الوسط وبخاصة عندما تتعقد الأمور. تجدهم ساعتها يبحثون عن حل وسط يجنبهم استخدام العنف لفرض ارادتهم. إن مجرد لجوء السياسى أو الدبلوماسى للحل الوسط يجعله عرضة للاتهام بممارسة درجة عالية أو منخفضة من النفاق. كلاهما يبدأ مفاوضاته من النقطة الأمثل، وقد تكون مبدأ وعقيدة أو مصلحة قومية لا يجوز التهاون فيه أو فيها، وكلاهما ينتهى به الأمر إلى فعل شىء غير ما يؤمن به وما أقسم اليمين على احترامه.

***

قناص المنافقين. قرأت هذه العبارة لأول مرة قبل سنوات غير قليلة. كان قائلها يصف بها ظاهرة الويكيليكس أى مجموعات التسريبات التى ظهرت تكشف عن حقيقة وعمق النفاق الدائر عبر شبكات الانترنت بين مسئولين ومسئولين. كما انكشفت أسماء شخصيات مشهورة ضبطت متلبسة تقول شيئا لا تجرؤ على قوله فى موقع آخر، أو تقبض أموالا ربما اعتقدت أنها تستحقها مقابل جهود ولكنها أموال أو هبات أو مميزات أو جهود إذا انكشفت حوسبت بالقانون أو بالضمير الجمعى حسابا مختلفا. بعض هؤلاء مارسوا نوعا أو آخر ودرجة أو أخرى من النفاق، ولكن النفاق الأعظم الذى يعشش داخل كهوف السياسة ودوائر الاستخبارات وعوالم الحيتان فى معظم عواصم العالم هو الذى تولى بمظلته الواقية حماية صغار المنافقين أو الاستفادة من هذا النفاق الأصغر.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل

News image

حالة من الجدل خلفها قرار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإجراء انتخابات رئاسية وبرل...

بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر

News image

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الخميس، أن التحضير مازال جاريا لعقد لقا...

الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر

News image

أكدت الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا في سور...

'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم

News image

القدس- أحيا الفلسطينيون الثلاثاء "يوم الاسير الفلسطيني" في مسيرات تضامنية في مدن وقرى الضفة الغ...

السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه

News image

الخرطوم - أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، الأربعاء، أن بلاده تقدمت بشكوى لمجلس الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17335
mod_vvisit_counterالبارحة36324
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع53659
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر800133
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52932565
حاليا يتواجد 2262 زوار  على الموقع