موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

النفاق

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

طلبت الأم من ابنتها تأجيل التهام قطعة الحلوى إلى ما بعد تناول وجبة الغذاء. ابتسمت الطفلة لأمها ابتسامة ناعمة وأكدت استجابتها بأن أزاحت قطعة الحلوى عن مكانها. اطمأنت الأم وراحت تعد لابنتها وجبة الغذاء. ما إن غابت عن بصرنا إلا وهرعت طفلتنا ذات العامين وشهور إلى قطعة الحلوى تفك غلافها وتلتهمها فى سرعة مدهشة.

 

***

وقعت الخطوبة وما كادا يتعارفان حتى انهال كل على الآخر بباقات من المديح. كلما اجتمعت مع صديق أو صديقة تحدثت عن بدائع الخطيب وعلامات ذكائه ومعادن رجولته وشهامته. أما هو فراح يطنب عند أهله فى ذكر روائع خلقها ومحاسن ذوقها وحسن تدبيرها ولم يمض على تعارفهما سوى أيام معدودة. انتقلت الحماسة إلى أمها حتى شوهدت تنتقل من بيت إلى بيت ومن ناد إلى آخر تسرد القصص عن عمق جذوره وأصالة معدنه وعن أراضى العائلة التى كان يحدها فى الزمن الجميل محطة قطار عند طرفها الجنوبى وعند طرفها الشمالى محطته التالية.

***

نقلوا فى عام 19688عن هنرى كيسنجر، الأستاذ الشهير فى جامعة هارفارد، رأيه فى رتشارد نيكسون المرشح الجمهورى لمنصب رئاسة الجمهورية وكان مضمون الرأى أن نيكسون شخص لا يصلح أن يكون رئيسا، وأن ترشيحه خطوة نحو «كارثة» على وشك أن تقع. لم يكتف كيسنجر بإبداء رأيه هذا ضمن الدوائر الأكاديمية وداخل نخبة المثقفين بل طلب التحدث أمام أعضاء الحزب الجمهورى. خطب فيهم واصفا رتشارد نيكسون بأنه أخطر الرجال المرشحين لمنصب الرئاسة. الجدير بالذكر أن كيسنجر تولى أهم المناصب على الاطلاق فى إدارة الرئيس نيكسون، وبفضله ومشورته انفتحت الدبلوماسية الأمريكية على الصين الشعبية، وبفضله ومشورته ارتفع رصيد اسرائيل فى الشرق الأوسط وانخفض رصيد كل العرب، وبفضله ومشورته خرجت أمريكا من فيتنام بهزيمة مشرفة.

***

يقول تارتوف بطل رواية موليير إن الشر لم يقع طالما لم يعلن عنه. المعصية التى يرتكبها انسان فى سكون ليست معصية. تارتوف كان يحاول غواية زوجة صاحب العمل واقناعها بأن المعصية لن تكون معصية طالما بقيت سرا.

***

قال لصاحبه قليل الخبرة، لا تفاخر قومك وأقرانك بأن ليس بين معارفك جميعا شخص واحد يكرهك أو يعاملك بحذر. لم يفهم النصيحة إلا بعد سنوات حافلة بالتجارب وغنية بالخبرات. فهم أن شخصا بلا خصوم هو أحد اثنين، إما شخص لا يؤثر فيمن وفيما حوله، أو شخص عرف يرضى كل الناس وهو الأمر المستحيل. إرضاء الناس كلهم يعنى قدرة خارقة على أن تقول شيئا وتفعل فى السر عكسه تماما. هذه القدرة هى نفسها التى اجتمع الرأى عليها منذ قديم الزمان بأنها التعريف الأمثل للنفاق.

***

أليس خضوعك لقانون لم تضعه أنت شخصيا نوعا من النفاق. بعضنا يجد متعة كبيرة فى قيادة السيارة بسرعة فائقة. ما تفسير التزام هذا البعض بقانون المرور الذى يحرم تجاوز السرعة عن ثمانين كيلومترا فى الساعة بينما تحرضهم هوايتهم على سرعة تصل إلى المائتين على طريق أقل ازدحاما. لا تفسير لهذا الالتزام إلا أننا نجامل أو ربما ننافق السلطة واضعة هذا القانون، نظهر لها غير ما نخفى. نحترم القانون الذى وضعته وأخضعتنا له ولكننا فى الحقيقة لا نحبه، ولدى أول فرصة تتاح لنا سوف نكشف عن حقيقة ميولنا.

***

سمعة السياسيين فى كل مكان سيئة. هم متهمون بأنهم أكثر من غيرهم من أصحاب المهن والحرف منافقون فى العمق كما على السطح. السبب واضح وبسيط. هم فى أحسن أحوالهم مجبرون على ممارسة أسلوب الحل الوسط وبخاصة عندما تتعقد الأمور. تجدهم ساعتها يبحثون عن حل وسط يجنبهم استخدام العنف لفرض ارادتهم. إن مجرد لجوء السياسى أو الدبلوماسى للحل الوسط يجعله عرضة للاتهام بممارسة درجة عالية أو منخفضة من النفاق. كلاهما يبدأ مفاوضاته من النقطة الأمثل، وقد تكون مبدأ وعقيدة أو مصلحة قومية لا يجوز التهاون فيه أو فيها، وكلاهما ينتهى به الأمر إلى فعل شىء غير ما يؤمن به وما أقسم اليمين على احترامه.

***

قناص المنافقين. قرأت هذه العبارة لأول مرة قبل سنوات غير قليلة. كان قائلها يصف بها ظاهرة الويكيليكس أى مجموعات التسريبات التى ظهرت تكشف عن حقيقة وعمق النفاق الدائر عبر شبكات الانترنت بين مسئولين ومسئولين. كما انكشفت أسماء شخصيات مشهورة ضبطت متلبسة تقول شيئا لا تجرؤ على قوله فى موقع آخر، أو تقبض أموالا ربما اعتقدت أنها تستحقها مقابل جهود ولكنها أموال أو هبات أو مميزات أو جهود إذا انكشفت حوسبت بالقانون أو بالضمير الجمعى حسابا مختلفا. بعض هؤلاء مارسوا نوعا أو آخر ودرجة أو أخرى من النفاق، ولكن النفاق الأعظم الذى يعشش داخل كهوف السياسة ودوائر الاستخبارات وعوالم الحيتان فى معظم عواصم العالم هو الذى تولى بمظلته الواقية حماية صغار المنافقين أو الاستفادة من هذا النفاق الأصغر.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

من وحي منتدى باريس

مــدارات | د. حسن مدن | الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    من حيث خطّط المنظمون لمنتدى باريس المقام بمناسبة الذكرى المئوية لانتهاء الحرب العالمية الأولى ...

ياسر عرفات

مــدارات | د. حسن مدن | الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    أبلغ تعبير سمعته في وصف الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات، بمناسبة مرور الذكرى الرابعة عشرة ...

فهم سوسيولوجيا التفاعل في «تويتر» كأداة سياسية

مــدارات | د. علي الخشيبان | الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    ليس هناك شك في أن محاولة الفهم الدقيق للتأثيرات المحتملة لـ"تويتر" كواحد من أكثر ...

«أمركة» أوروبا.. «أوربة» أمريكا

مــدارات | د. حسن مدن | الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    رغم أن إيمانويل ماكرون، رئيس فرنسا، بدا متراجعاً عن تصريح سابق له حول ضرورة ...

أمريكا بالأزرق والأحمر

مــدارات | د. حسن مدن | الخميس, 8 نوفمبر 2018

    في خطابها الموجه لدعم المرشحة الديمقراطية عن ولاية جورجيا ستيسي إبراهام، روت الإعلامية الشهيرة ...

هزات الأرض.. هزات الفكر

مــدارات | د. حسن مدن | الأربعاء, 7 نوفمبر 2018

    في القرن الثامن عشر، وبالتحديد في عام 1755، ضربت هزة أرضية قوية مدينة لشبونة ...

ما يفعله العمر بنا

مــدارات | د. حسن مدن | الثلاثاء, 6 نوفمبر 2018

    كثيرة هي المرات التي استوقفني، كتابةً وتفكيراً، موضوع العمر وعلاقتنا به. وحين عدت إلى ...

غلافُ غزةَ منبرُ التطرفِ ومنصةُ الإرهابِ

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 5 نوفمبر 2018

أصبحت المستوطنات الإسرائيلية التي تقع في محيط قطاع غزة، المتاخمةُ له أو القريبةُ منه، أو ...

على هامش زيارة نتنياهو لسلطنة عمان

مــدارات | شاكر فريد حسن | الاثنين, 5 نوفمبر 2018

تأتي زيارة نتنياهو لسلطنة عمان والاستقبال الرسمي له، دون أن تثير أي ردود فعل عرب...

عصرنة الثقافة من دون تنكر للتراث

مــدارات | نايف عبوش | الاثنين, 5 نوفمبر 2018

لاشك أن عوامل النشأة الأولى، البيئية منها، والاجتماعية، وأنماط التعليم، قد تكون، إضافة إلى عوا...

حمدي قنديل قامة إعلامية وقومية لا تعوض

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 5 نوفمبر 2018

وفاة الإعلامي الكبير حمدي قنديل صاحب "قلم رصاص" ولد عام 1936 في مصر وتوفي في ...

أربع خطايا سياسية لا يطهرها النكران

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 5 نوفمبر 2018

أربعة خطايا سياسية مثبتة على أرض الواقع، ويتلمس شرها كل فلسطيني، ومع ذلك تصر قيا...

المزيد في: مــدارات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم43992
mod_vvisit_counterالبارحة55320
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع202376
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي316540
mod_vvisit_counterهذا الشهر651019
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60434993
حاليا يتواجد 5464 زوار  على الموقع