موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي::

آسيا القارة الجامعية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

«في ليلة ما كنتُ فراشة أرفرف سعيداً هنا وهناك، ثم استيقظتُ ووجدت أنني كنت رجلاً، لكن من أنا حقاً، رجلٌ يحلم أنه فراشة أم فراشة تحلم أنها رجل»؟ عبارة الحكيم الصيني «جوهانغ زي» ، رفرفت في ذهني عندما التحقت عام 2000 للعمل في جامعة الشارقة، واكتشفتُ على تخوم «الربع الخالي» مدينة جامعية، تضم جامعات ومعاهد عربية وعالمية، وترفرف اليوم عبارة الحكيم الصيني مع قفزة خمسة الملايين في عدد طلاب الجامعات خارج بلدانهم، وسيصبحون ثمانية ملايين خلال سبع سنوات القادمة. و40% منهم يدرسون حالياً في جامعات الولايات المتحدة وبريطانيا، إلاّ أن عددهم مهدد بانخفاض كبير. وأسباب الانخفاض ليس ما تردده الصحافة عن دونالد ترامب والقيود المفروضة على منح سمات الدخول والإقامة، بل السبب انفجار «فقاعة» نمو التحاق الطلاب الأجانب، والتي انتفخت دون ضوابط خلال أكثر من عشر سنوات. ذكر ذلك «مارسيلو باروس» الذي يدير شركة أميركية لخدمة الطلبة الأجانب.

 

وفي مقال في الصحيفة الإلكترونية «أخبار الجامعات العالمية» أورد «باروس» نتائج أحدث مسح للقبول في جامعات داخل أميركا، كشف أن نصفها تقريباً يشهد انخفاض طلبات التحاق الطلبة الأجانب، الذين يُسَمّون «العالميين»، وقال إن سبب انتشار نزعات العداء ضد الطلبة «العالميين» حرمان الطلاب الأميركيين من فرص الالتحاق بجامعات النخبة، التي تقدم الأفضلية للطلاب «العالميين»، وقال إنهم «البقرة الحلوب»، والأجور العالية التي يدفعونها هي السبب الرئيسي في قبولهم في الجامعات الأميركية، وحتى الحكومية منها تفضلهم على الأميركيين. ومستحيل تقريباً للطلاب الأميركيين، حتى من كاليفورنيا، والحاصلين على درجات عالية، الفوز بمقعد في «جامعة كاليفورنيا».

و«سياسات الولايات المتحدة العدائية تهدد تدفق الطلبة العرب إليها» عنوان تقرير صحيفة «الفنار» الإلكترونية المختصة بشؤون التعليم العالي في العالم العربي. وتذكر «الفنار» التي تصدر بالإنجليزية والعربية أن عدد طلاب الشرق الأوسط في الولايات المتحدة بلغ العام الماضي 109 آلاف. وتوقع تقرير، شمل 250 جامعة ومعهداً عالياً في الولايات المتحدة، أن ينخفض إلى النصف تقريباً عدد المتقدمين للدراسة من العالم العربي. وسبب الانخفاض مخاوف على السلامة الشخصية تُساور نحو ثلاثة أرباع الطلبة العرب، ونصف الهنود، وربع طلبة الصين وبلدان أفريقيا، وتُقدّرُ الخسارة التي قد يسببها ذلك للولايات المتحدة بنحو 3 مليارات و400 مليون دولار، وذكر مُعدُّ التقرير «دين هوك» الذي يدير شركة استشارية للتعليم العالي حوادث اعتداء على طلاب عرب، بلغت حد قتل بعضهم، ونَقَل عن مسؤولين خليجيين و«ضع خطط لوقف إرسال الطلبة إلى الولايات المتحدة، وإيجاد بدائل أبرزها، الصين، لزيادة الأعمال معها ولجودة برامجها».

و«أنّى تذهب اذهب بقلبك كله»، قال الحكيم الصيني «كونفشيوس». وبقلبها كله تُضاعفُ الصين والهند عدد جامعاتهما مئة ضعف خلال العقدين القادمين. ذكر ذلك كتاب «التعليم العالي عام 2040: مقاربة عالمية». مؤلف الكتاب «بيرت فان در زوان»، رئيس «جامعة أوتريخت» في هولندا، ورئيس «رابطة جامعات البحوث الأوروبية» يتوقع ثورة في التعليم العالي «تطوِّح بالجامعات خارج الأبراج العاجية، وتضعها في أحضان المجتمعات، وتغيّرها كلية، ليس في شكل ومحتوى التعليم فحسب، بل أيضاً في هياكل الحرم الجامعي، ومبانيها».

و«في ليلة ما كنتُ فراشة أرفرف سعيداً هنا وهناك». هكذا ترفرف قارة آسيا الجامعية، وفيما يلي أحدث عناوينها المنشورة في صحيفة «أخبار الجامعات العالمية»: «الصين النجم القطبي الجديد لطلاب أفريقيا»، و«السعي نحو جلب المواهب للصين»، و«الصين تفتح جامعة في أكسفورد»، و«الصين تضطلع بدراسة الأفلام في هوليود». و«تجاوزت الصينُ بعدد الطلاب الأجانب فيها بريطانيا وألمانيا وهولندا».

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26252
mod_vvisit_counterالبارحة33124
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع289977
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر653799
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55570278
حاليا يتواجد 3145 زوار  على الموقع