موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

لو لم يكن هناك مسيحيون

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

ضرب الإرهاب كنيستين للأقباط في مصر. الجريمة متوقعة. لا لموقف ديني مبيّت ضد المسيحيين كما تشيعه أطراف عديدة، بل لأنها مناسبة لإشعال فتنة، هي الرد الانتقامي على الضربة القاضية التي وجهت إلى جماعة الإخوان المسلمين ، وأدت إلى ضياع سلطانهم.

 

الزج بتنظيم داعش في مسألة مصرية ليست جديدة هو محاولة لإبعاد النظر عن الحكاية الأصلية. من خلال تلك المحاولة سعت الحكومة المصرية إلى استبعاد أن يكون دافع الجريمة جزءًا من الصراع على السلطة.

إعلان داعش عن مسؤوليته عن الحادث الإجرامي لا يقدم ولا يؤخر في هذا المجال. فالتنظيم الإرهابي صار بمثابة مكبّ للنفايات، تلقي فيه قوى إقليمية ودولية أعمالها القذرة براحة ضمير مخادع.

ما يحتاج إليه المصريون في مواجهة مأساتهم هو ألّا يدفنوا رؤوسهم في الرمال، وأن يعترفوا أن خللاً أمنيا كان هو السبب في وقوع تلك المأساة التي تعد استمراراً لما سبقها من مآس، كان المصريون المسيحيون ضحيتها. لقد سبق لجماعات إرهابية مصرية أن وجدت في كنائس مسيحية أهدافا لجرائمها قبل أن يُعلن عن ولادة داعش بزمن طويل. فهل كان منفذو تلك الجرائم أعضاء في تنظيم إرهابي لم يكن قد رأى النور بعد؟ غير أن ما لا ينبغي إنكاره أن الجريمة مختلفة الدوافع هذه المرة.

فإذا كانت الجرائم السابقة قد وقعت بذرائع دينية متشددة يغلب عليها الطابع العنصري بالمفهوم المعاصر، فإن التفجيرين اللذين شهدتهما كنيستان في طنطا والإسكندرية لم يكن المسيحيون فيهما مقصودين كمسيحيين، بل كمواطنين مصريين عجزت السلطة عن حمايتهم.

كانت السلطة الأمنية هي المقصودة هذه المرة. ولو عدنا إلى مسلسل الانهيارات التي تعرضت لها حركة الإخوان المسلمين لأدركنا حجم الخسارة التي تعرضت لها الحركة، لا بسبب فقدانها السلطة فحسب، بل وأيضا بسبب انحسار شعبيتها. الأسباب سياسية وليست دينية كما كان يجري من قبل.

من وجهة نظري إن الحكومة المصرية تصرفت خطأً حين اعتمدت رواية داعش. وهي رواية ضعيفة. كانت الضربة في حقيقتها موجهة إلى المجتمع المصري الذي رفض استمرار حكم الإخوان. ولكن ليست صدفة أن يعثر إرهابيو الإخوان في الكنيستين على ضالتهم، فالثغرة الأمنية مناسبة لأهدافهم. لم يكن بإمكانهم استهداف المساجد لأن ذلك سيضعف من مصداقيتهم.

الحرب على الأقباط المسيحيين هي في حقيقتها واجهة للحرب على المجتمع المصري. لو لم تكن هناك كنائس في مصر لاستهدف الإخوان المساجد. ولكن أليست هناك مشكلة دينية في مصر؟

أعتقد أن الإخوان هم الأكثر خبرة من سواهم في تلك المشكلة، لذلك سخروها لأغراضهم السياسية. وهو أمر إن عجز المجتمع المصري عن معالجته فإنه سيكون سببا في تمزيق نسيجه. لقد تعددت وجوه حرب الإخوان على المجتمع الذي طردهم، ولم يكن غريبا أن يلجأوا إلى الحرب الدينية، وهي التي تشكل أقصر دروب الهلاك.

ما يفكر فيه الإخوان لا يمتّ بصلة إلى حلم عودتهم إلى السلطة. فهو حلم مستحيل كما صار معروفا. لذلك فإنهم صاروا يفكرون في طريقة تيسر لهم نسف المجتمع من الداخل. في سياق تلك الحرب المفتوحة يمكن توقع أن يتحالف الإخوان مع أيّ جهة إرهابية تعمل على إشاعة الفوضى وعدم الاستقرار في مصر، وصولا إلى إلحاقها بالدول العربية التي سُلمت إلى اليأس الشامل.

ولكن هل تحتاج الحركة التي عُرفت بميلها إلى العنف إلى مَن يمارس العنف في حق الشعب المصري نيابة عنها؟ هذا ما يجب أن تتعرف عليه الأجهزة المصرية المختصة بشرط أن لا تستبعد خيار الإخوان الانتحاري من تفكيرها.

 

فاروق يوسف

تعريف بالكاتب: شاعر وناقد من العراق يقيم في السويد
جنسيته: عراقي

 

 

شاهد مقالات فاروق يوسف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم24473
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع206181
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر686570
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54698586
حاليا يتواجد 3797 زوار  على الموقع