موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي::

علماء فلسطين لا يرحلون

إرسال إلى صديق طباعة PDF


علي حسن نايفة، عالم الهندسة توفي الأسبوع الماضي، لكنه لم يرحل، فلو قطعنا مشياً وهرولة وسباحةً المسافات عبر القارات والمحيطات التي اجتازها من مولده في قرية «شويكة»، بقضاء طولكرم في فلسطين، إلى إحدى أفضل الجامعات العالمية، «ستانفورد»، في الولايات المتحدة،

فآنذاك قد ندرك، كيف نال خلال 4 سنوات شهادات البكالوريوس، والماجستير، والدكتوراه، في أعقد العلوم الهندسية. ونحتاج «الهندسة اللاخطية» التي اشتهر بها عالمياً، لنتابع كيف انتشل أشقاءه من براثن الاحتلال الإسرائيلي، وجعلهم يدرسون ويتبوؤون مناصب أكاديمية مرموقة: منير أستاذ الفيزياء في جامعة «إيلينوي»، وعدنان أستاذ الهندسة الفضائية في جامعة «سنسناتي»، وتيسير رئيس مركز الفضاء في ولاية كليفلاند.

 

وكان «علي نايفة»، وما يزال وسيبقى، حجة عالمية في قياس التشوش أو الاضطراب، حسب العالم الأميركي «دين موك». والتشوش يتحكم بكل شيء في الطبيعة، بما في ذلك جسم الإنسان. والحلول التي وضعها «نايفة» تعمل في ميكانيك المواد الصلبة والسائلة، والديناميات الصوتية، وهندسة النظم، والطيران، وأنظمة الطاقة، والإلكترونيات، والمايكروسكوبات النووية. ويربو عدد بحوثه المنشورة حولها على 600، و11 كتاباً، وقد أشرف على 70 أطروحة دكتوراه.

وقد حزنت حزناً شديداً عندما فاتني حضور مراسيم مَنح «علي نايفة»، قبل ثلاث سنوات، أقدم أوسمة العلوم العالمية، وهو وسام «فرانكلين»، وكان من الفائزين به المخترع الألماني «رودولف ديزل» مصمم محرك «الديزل»، والعالمة البولندية الفرنسية «ماري كوري» مطورة الأشعة السينية، وعالم الفيزياء «أينشتاين». وتَحَدّث بيان منحه الجائزة عن «تخصص نايفة في البحث عن نوع من النظام والتنبؤ وسط ما يبدو فوضى، سواء على شكل اهتزازات وأصوات تحدث في محركات الصواريخ، أو في حركة المياه حول البواخر، أو اهتزازات هياكل ضخمة، كالرافعات وناطحات السحاب».

«لم أخفق لكني عثرت فحسب على 10 آلاف طريقة لن تعمل»، قال ذلك «توماس أديسون» حامل «وسام فرانكلين» لاختراعاته الفذة، كالمصباح الكهربائي، والحاكي، وكاميرا الصور المتحركة. وقد عثر «نايفة» على 10 آلاف طريقة لم تعمل منذ نزوحه مع أسرته من قرية «شويكة» التي احتلها الإسرائيليون، وكان أبوه المزارع الذي صمّمَ على أن يواصل أطفاله السبعة الدراسة، فانتقل بهم بحثاً عن عمل وسكن ومدرسة في طولكرم، ورام الله، وجنين، واللد، والقدس، وعلى امتداد نهر الأردن، والحدود السورية. ويروي «منير نايفة» في مذكراته بالإنجليزية كيف طرق رجال المخابرات في بلدة «البيرة» باب منزلهم ومعهم قائمقام البلدة، وهو صديق للأسرة، فاعتذر للأم التي كانت لوحدها، قائلاً إنهم يبحثون عن منشورات سياسية محظورة يُشَكُّ في أن ابنها «علي» يروج لها. فتشوا الخزانات والأدراج والصناديق، وكان القائمقام يدردش مع الأم، التي كانت ترقب كل حركة يقوم بها مستخدمو المخابرات، وعندما اقتربوا من دُرج معين حثّتهم بلهجة واثقة على مواصلة البحث، فأدراج كثيرة تنتظرهم كهذا الدُرج. واعتذر القائمقام من «الحاجّة» وطلب منهم الاكتفاء، وحالما غادروا انهارت على الأرض، وأوشك منير أن ينهار معها عندما أشارت إلى الدُّرج الذي توقفوا عنده: «المنشورات هناك يا ابني»!

وعلماء فلسطين لا يرحلون بل يُقبِلون، «فأعظم ضعف يكمن في الاستسلام، وأكثر الطرق احتمالاً في النجاح هي دائماً محاولة التجربة مرة أخرى»، قال ذلك توماس أديسون، وكل قادم جديد من علماء «نايفة» تجربة أخرى، وكل يوم يمضي دون أن أعرف ما حققوه خسارة في علمي. ولا أبالغ في ذلك، وقد عرفت منهم حسن (دكتور علوم الكمبيوتر)، وعمّار (دكتور الهندسة الكهربائية)، وأسامة (دكتور تكنولوجيا النانو)، وثامر (دكتور الهندسة الآلية)، وماهر (دكتور الهندسة الإلكترونية)، وطارق (دكتور في الطب ودكتوراه في الهندسة الآلية).

 

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26236
mod_vvisit_counterالبارحة33124
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع289961
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر653783
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55570262
حاليا يتواجد 3138 زوار  على الموقع