موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
5 مواد غذائية "ذهبية" ضرورية لصحة القلب ::التجــديد العــربي:: السعفة الذهبية في مهرجان كان من نصيب شوب ليفترز الياباني والمخرجة اللبنانية نادين لبكي تفوز بجائزة التحكيم ::التجــديد العــربي:: رؤية بصرية وقراءات نصية في ملتقى الدمام للنص المسرحي ::التجــديد العــربي:: قادة أوروبا يقدمون اقتراحات لتجنب حرب تجارية مع واشنطن ::التجــديد العــربي:: تسوية تجارية بين واشنطن وبكين تثير مخاوف فرنسا ::التجــديد العــربي:: الرئيس الفلسطيني في المستشفى للمرة الثالثة خلال أسبوع ::التجــديد العــربي:: قائد القوات المشتركة السعودية: ساعة الحسم في اليمن اقتربت ::التجــديد العــربي:: بابا الفاتيكان يرثي لحال غزة.. اسمها يبعث على الألم ::التجــديد العــربي:: الصدر الذي تصدر تحالفه نتائج الانتخابات البرلمانية عقب لقاء العبادي: الحكومة العراقية الجديدة ستشمل الجميع ::التجــديد العــربي:: نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري" ::التجــديد العــربي:: العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات ::التجــديد العــربي:: بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان ::التجــديد العــربي:: مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات ::التجــديد العــربي:: إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة ::التجــديد العــربي:: موناكو وليون ويتأهلان لدوري الأبطال الموسم القادم ومرسيليا يكتفي بالمشاركة في الدوري الأوروبي ::التجــديد العــربي:: هازارد يقود تشيلسي للقب كأس الاتحاد الإنكليزي على حساب يونايتد ::التجــديد العــربي:: أتلتيكو مدريد يتوج بطلا للدوري الأوروبي على حساب مارسيليا الفرنسي، بفوزه عليه بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: 12 مليون نازح عام 2017 ::التجــديد العــربي:: قتلى بهجوم انتحاري شمال بغداد ::التجــديد العــربي:: 62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة ::التجــديد العــربي::

«الكيان» واحتمال الانتخابات المبكرة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

إعلان وزير الدفاع الصهيوني السابق موشيه يعلون، السبت 4 مارس/ آذار الحالي، خلال ندوة ثقافية عقدت في «تل أبيب»، عن تشكيل حزب جديد بهدف التنافس على رئاسة الوزراء ، يعني مزيداً من الانقسامات في حزب الليكود الحاكم، وإضعافاً لنتنياهو المثقل بالاتهامات التي يحقق معه بشأنها من قبل القضاء. يعلون يرى ضرورة «عودته إلى الحلبة السياسية»، بعد 10 أشهر من اعتزال منصبه، لمواجهة ما يعتبره قضايا ملحة تواجه الدولة، أبرزها الفساد. إذ قال الوزير السابق «إن مظاهر التحريض والكراهية والخطاب العنيف، وملاحقة الأقليات ونزع الشرعية عن الإعلام هي بمثابة الخنجر في قلب «إسرائيل»». كما أعرب يعلون عن أسفه لما وصفه بتحويل تقرير مراقب الدولة حول عملية «الجرف الصامد» في قطاع غزة، إلى بوق في خدمة المتآمرين عليه شخصيا. وكان المراقب العام ل «الكيان» يوسف شابيرا، قد انتقد في تقريره الذي أصدره مؤخراً حول العدوان على القطاع عام 2014، وبألفاظ شديدة اللهجة تقصير المستويين السياسي والعسكري.

 

من جانب ثان، فإن الائتلاف الحكومي في «الكيان» يبدو مستقراً في ظاهره، إلا أن الأحزاب ضمن الائتلاف تحمل خناجرها لتطعن بها نتنياهو وبعضها البعض، من أجل تحسين أثمان شروط دخولها في الحكومة، فهي تدرك من جهة أن رئيس الوزراء آخذ في خسارة أوراق قوته، واحدة بعد الأخرى، إن في تزايد الاتهامات الموجهة إليه أو في احتمال انشقاق جماعات في قيادة الليكود (يعلون مثلا) عن الحزب، الأمر الذي سيعطي وزناً إضافياً لها، في ظل توقعات بزيادة عدد مقاعدها في ال «كنيست»، إذا ما أجريت انتخابات تشريعية مبكرة.

إن استطلاعات الرأي تشير إلى أن حزب «البيت اليهودي» بقيادة الوزير نفتالي سيضاعف عدد مقاعده في ال «كنيست» في ظل ارتفاع شعبيته في الأشهر الأخيرة، على خلفية فرضه على الحكومة قانون «التسوية»، أي شرعنة سرقة الأراضي الفلسطينية الخاصة، المقامة عليها آلاف منازل المستوطنين في الضفة الغربية المحتلة، أو ما جاء في تقرير «مراقب الدولة» في شأن الحرب الأخيرة على غزة، عن الإشادة بدوره في جلسات الحكومة الأمنية المصغرة.

إعلان يعلون عن تشكيل الحزب الجديد يعني ضمناً تحميل نتنياهو كل المسؤولية عن إخفافات العدوان، وهو يعتبر محاولة ذكية من الوزير المستقيل للتنصل من مسؤولية التقصير، ولو كان متفقاً مع التقرير.

يعلون كان قد أعلن، أنه قرر الاستقالة من منصب وزير الحرب قبل أقل من عام «لأن مصلحة الدولة وأولادنا وأحفادنا تعنيني... وعليه قررت الاستقالة والبحث في إقامة حزب جديد، قوة سياسية جديدة للمنافسة على القيادة الوطنية». وسارعت أوساطه إلى التوضيح، بأنه في حال تم تبكير الانتخابات، فإن يعلون لا يعتزم خوضها بمفرده، إنما من خلال الانضمام إلى قوة مركزية في الساحة الحزبية في وسعها طرح بديل جدي ل «الليكود» ونتنياهو.

من ناحية أخرى، فإن معسكر المعارضة، ليس بأحسن حال من الائتلاف، ففي حزب العمل بزعامة إسحق هرتسوغ، تدور معارك كلامية طاحنة بين أقطابه، في صراعهم على منصب زعيم الحزب. ورغم فشل الحزب في تحقيق أية نجاحات في الدورات الانتخابية التشريعية الأخيرة، إلا أن العديد من المحسوبين على قيادته، أعلنوا عن القرار بالمنافسة على زعامة الحزب. من هؤلاء مثلا ايتان كابِل، الذي ينتقص من كفاءة هرتسوغ وشخصيته الضعيفة. والذي لم يتردد في وصف حزبه، بأنه تحت زعامة هرتسوغ، «ليس أكثر من حاوية قمامة»، وأنه في حاجة إلى زعيم قوي مثله لانتشاله من الغرق.

تشتعل معارك ما يسمى ب «المعارضة»، رغم أن استطلاعات الرأي الأخيرة في الكيان تشي، بأن تحالف معارضة المعسكر الصهيوني (العمل وحزب الحركة بقيادة تسيبي ليفني) يتراجع تمثيله المؤلف حالياً من 24 نائباً حالياً، إلى رقم من منزلة واحدة (من 1 - 9). ورأى معلق الشؤون الحزبية الصهيونية حنان كريستال، أن الحزب يفتقر الآن إلى شخصيات كبيرة يمكنها إقناع الجمهور. جملة القول، أن التصدعات الحزبية في الكيان الصهيوني تجري على قدم وساق، الأمر الذي يحتم على كل أحزابه أو معظمها الموافقة على إجراء انتخابات تشريعية مبكرة.

Fayez_Rashid@hotmail.com

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري"

News image

غزة - "القدس" دوت كوم - قالت "الهيئة الفلسطينية المستقلّة لملاحقة جرائم الاحتلال" في قطا...

العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات

News image

أعلن تيار "الحكمة" العراقي، الأحد، أن الساعات الـ72 المقبلة ستشهد تحالفا بين 4 ائتلافات شار...

بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان

News image

القدس المحتلة - يسعى عضو مجلس النواب الأميركي رون ديسانتيس إلى إقرار إعلان بروتوكولي يزع...

مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات

News image

القدس-  اندلعت مواجهات في منطقة باب العمود بمدينة القدس المحتلة إثر الاعلان عن استشهاد الأ...

إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة

News image

الناصرة - عمّ الإضراب العام، يوميا، المدن والبلدات العربية في أراضي عام 48، ردً...

62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة

News image

غزة - استشهد 62 مواطناً فلسطينيا، وأصيب أكثر من 2410 آخرين على الأقل، منذ ساع...

بوتين: سفننا المزودة بالصواريخ المجنحة سوف ترابط في سوريا بشكل دائم

News image

أعلن الرئيس فلاديمير بوتين، أنه تقرر أن تناوب السفن المزودة بصواريخ "كاليبر" المجنحة بشكل دائ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم30115
mod_vvisit_counterالبارحة29475
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع59590
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي208477
mod_vvisit_counterهذا الشهر597771
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1033312
mod_vvisit_counterكل الزوار53763515
حاليا يتواجد 3176 زوار  على الموقع