موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي:: مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا ::التجــديد العــربي:: ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي ::التجــديد العــربي:: جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق ::التجــديد العــربي:: إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة ::التجــديد العــربي:: زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن ::التجــديد العــربي:: "الإسكان" السعودية تعلن عن 25 ألف منتج سكني جديد ::التجــديد العــربي:: الرباط تعفي شركات صناعية جديدة من الضريبة لـ5 سنوات ::التجــديد العــربي:: الأوبزرفر: كشف ثمين يلقي الضوء على أسرار التحنيط لدى الفراعنة ::التجــديد العــربي:: وفاة الكاتب والمسرحي السعودي محمد العثيم ::التجــديد العــربي:: تناول المكسرات "يعزز" الحيوانات المنوية للرجال ::التجــديد العــربي:: علماء يتوصلون إلى طريقة لمنع الإصابة بالسكري من النوع الأول منذ الولادة ::التجــديد العــربي:: فرنسا للقب الثاني وكرواتيا للثأر ومعانقة الكأس الذهبية للمرة الأولى لبطولة كأس العالم روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: بوتين يحضر نهائي كأس العالم إلى جانب قادة من العالم ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تعبر انجلترا وتفوز2 /صفر وبالميداليات البرونزية وتحصل على 20 مليون يورو إثر إحرازها المركز الثالث في منديال روسيا ::التجــديد العــربي:: ضابط أردني: عشرات الآلاف من السوريين فروا من معارك درعا إلى الشريط الحدودي مع الأردن ::التجــديد العــربي:: الدفاع الروسية: 30 بلدة وقرية انضمت لسلطة الدولة السورية في المنطقة الجنوبية ::التجــديد العــربي:: كمية محددة من الجوز يوميا تقي من خطر الإصابة بالسكري ::التجــديد العــربي:: ابتكار أول كبسولات للإنسولين ::التجــديد العــربي::

تطوير المنظومة التعليمية ضرورة الحاضر! 2- 2

إرسال إلى صديق طباعة PDF


الحديث عن مقومات البحث العلمي، وعلاقته بالتنمية الشاملة، يتطلب التشخيص الملموس لواقع التعليم بوجه عام، والمعوقات التي تكتنفه، وخصوصًا التعليم الأساسي، وما يتصل به من قضايا؛ باعتباره القاعدة التي يبنى عليها النظام التعليمي برمته.

 

والتعليم الأساسي بمفهومه الشامل يتضمن مرحلة التعليم ما قبل المدرسي، كما يتضمن المرحلة العمرية التي تسبق سن العمل في ضوء التشريعات المعمول بها في كثير من الدول. وأهم القضايا المتصلة بالتعليم الأساسي والتعليم بشكل عام هي عناصر وحلقات منظومة التعليم، التي تتمثل في التجهيزات والمرافق، المناهج والمقررات، المختبرات وتقنية المعلومات، إعداد المعلم، وأخيرًا الإدارة.

والعنصر المهم في كل ذلك هو تحقيق مبدأ لامركزية التعليم، الذي يعني في المقام الأول تكافؤ الفرص للمتعلم في الالتحاق بجميع مراحله وأنواعه اعتمادًا على معيارَي المقدرة والكفاءة فقط؛ وهو من شأنه توفير بيئة تربوية فاعلة، تتيح للمتعلم الوصول إلى أقصى ممكناته ومستوياته ومراحله.

والعنصر الثاني في لامركزية التعليم هو: تعميم ونشر التعليم الأساسي والعالي أفقيًّا بين مختلف المناطق الجغرافية والتجمعات السكانية المختلفة.

والعنصر الثالث في لامركزية التعليم: توفير الاحتضان والرعاية الخاصة والمناسبة للموهوبين والمبرزين من جهة، ولذوي الاحتياجات الخاصة وبطيئي التعلم والمعاقين من جهة أخرى.

والعنصر الرابع هو رفع سقف فترة التعليم الإلزامي بحيث يتراوح بين 9 و12 عامًا.

والعنصر الخامس: التسريع في مأسسة التعليم، الذي يضمن المشاركة الفاعلة من جميع الفئات والجهات ذات العلاقة بالعملية التربوية داخل النظام التعليمي وخارجه، التي تتضمن المشاركة الإيجابية في عمليات التخطيط والتنفيذ والمتابعة والتقويم من قِبل هيئة التدريس، الطلاب، أولياء أمور الطلاب، ممثلي منظمات ومؤسسات المجتمع المدني، ومؤسسات العمل والإنتاج (العام والخاص).

العنصر السادس: اعتماد الشفافية والتشاركية والعدالة في إدارة المؤسسات التعليمية، والتعامل مع القضايا التربوية ذات الصلة.

العنصر السابع: تطوير اللامركزية في التشريعات والسياسات والممارسات الإدارية في النظام التعليمي.

العنصر الثامن: إتاحة المجال أمام مشاركة المعلمين والمتعلمين في تشكيل جمعياتهم المهنية واتحاداتهم الطلابية الخاصة بحرية.

العنصر التاسع: استحداث وتطوير التشريعات والأنظمة ذات الصلة، التي تنسجم مع التوجهات والخطط لترسيخ عناصر ديمقراطية التعليم ومتطلباتها في النظام التعليمي.

العنصر العاشر: رفع سقف الحريات الأكاديمية المسؤولة للمعلم والطالب على حد سواء، وتقليص القيود الأمنية والسياسية والاجتماعية في هذا المجال.

العنصر الحادي عشر: تطوير المناهج والكتب المدرسية، التي تشمل مواد العلوم الطبيعية والإنسانية والاجتماعية والدينية، وإدخال دراسة مادة الفلسفة المقارنة ضمن المقررات والمناهج لترسيخ المبادئ العقلانية.

العنصر الثاني عشر: استحداث وتطوير برامج إعداد المعلمين قبل الخدمة، وبرامج تأهيلهم وتدريبهم في أثناء الخدمة؛ لتشمل القضايا التربوية والمفاهيم والتطبيقات المتعلقة بها.

العنصر الثالث عشر: المواكبة والمواءمة مع التطورات العلمية، وعصر العولمة بتجلياتها المختلفة.

العنصر الرابع عشر: ربط مخرجات التعليم باحتياجات سوق العمل ومتطلبات التنمية.

العنصر الخامس عشر: ترسيخ ثقافة المواطنة، الحوار، التعددية، التسامح، والقبول بالآخر، وعدم مهادنة القيم القبلية والعشائرية والطائفية، والعمل على غرس قيم الانتماء الوطني، والتلاحم الاجتماعي.

استندت في هذه العناصر إلى ندوة عقدت في عمان في إبريل عام 2001، شارك فيها العديد من وزراء التعليم والخبراء في البلدان العربية تحت عنوان (التعليم الأساسي واقع آفاق).

لا شك أن تولي شخصية علمية وأكاديمية متميزة في بلادنا، وذي خبرة ومعرفة عميقة، وآراء إصلاحية جريئة في المجال التعليمي/ التربوي، وهو الدكتور أحمد العيسى لوزارة التعليم، سيعطي دفعة قوية على صعيد تطوير منظومة التعليم، دون أن نغفل الصعوبات والتعقيدات والكوابح البيروقراطية والأيديولوجية المعروفة.

وقد تجسدت آراؤه الإصلاحية في كتبه ومقالاته، ومن أبرزها كتابا «إصلاح التعليم في السعودية»، و«التعليم العالي في السعودية: رحلة البحث عن هوية».

وقد سبق أن استضافته «ديوانية الملتقى الثقافي» في منزلي قبل سنوات عدة، ومن خلال ما قدمه وعبر إجاباته عن التساؤلات والمداخلات تلمس الحضور مدى عمقه المعرفي والمهني، وإخلاصه الوطني، وتطلعه الصادق لتطوير المنظومة التعليمية.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق

News image

استمرت الاحتجاجات في مدن جنوب العراق، الأحد، مع محاولات لاقتحام مقرات إدارية وحقل للنفط رغم...

إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة

News image

غزة - أصيب أربعة مواطنين فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بجروح اليوم الأحد، جراء قصف طائ...

زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن

News image

سنغافورة - ضرب زلزال بلغت قوته 6.2 درجة على مقياس ريختر اليوم قبالة ساحل الي...

واشنطن تحث الهند على إعادة النظر في علاقاتها النفطية مع إيران و اليابان تستبدل النفط الإيراني بالخام الأميركي

News image

نيودلهي - دعت سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة نيكي هايلي الهند الخميس إلى إعا...

السيسي: مصر نجحت في محاصرة الإرهاب ووقف انتشاره بمناسبة الذكرى الخامسة لثورة 30 يونيو

News image

القاهرة - أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن المصريين أوقفوا في الـ 30 من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم600
mod_vvisit_counterالبارحة32663
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع33263
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر397085
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55313564
حاليا يتواجد 3543 زوار  على الموقع