موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي:: مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا ::التجــديد العــربي:: ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي ::التجــديد العــربي:: جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق ::التجــديد العــربي:: إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة ::التجــديد العــربي:: زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن ::التجــديد العــربي:: "الإسكان" السعودية تعلن عن 25 ألف منتج سكني جديد ::التجــديد العــربي:: الرباط تعفي شركات صناعية جديدة من الضريبة لـ5 سنوات ::التجــديد العــربي:: الأوبزرفر: كشف ثمين يلقي الضوء على أسرار التحنيط لدى الفراعنة ::التجــديد العــربي:: وفاة الكاتب والمسرحي السعودي محمد العثيم ::التجــديد العــربي:: تناول المكسرات "يعزز" الحيوانات المنوية للرجال ::التجــديد العــربي:: علماء يتوصلون إلى طريقة لمنع الإصابة بالسكري من النوع الأول منذ الولادة ::التجــديد العــربي:: فرنسا للقب الثاني وكرواتيا للثأر ومعانقة الكأس الذهبية للمرة الأولى لبطولة كأس العالم روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: بوتين يحضر نهائي كأس العالم إلى جانب قادة من العالم ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تعبر انجلترا وتفوز2 /صفر وبالميداليات البرونزية وتحصل على 20 مليون يورو إثر إحرازها المركز الثالث في منديال روسيا ::التجــديد العــربي:: ضابط أردني: عشرات الآلاف من السوريين فروا من معارك درعا إلى الشريط الحدودي مع الأردن ::التجــديد العــربي:: الدفاع الروسية: 30 بلدة وقرية انضمت لسلطة الدولة السورية في المنطقة الجنوبية ::التجــديد العــربي:: كمية محددة من الجوز يوميا تقي من خطر الإصابة بالسكري ::التجــديد العــربي:: ابتكار أول كبسولات للإنسولين ::التجــديد العــربي::

ضرورة تطوير منظومة التعليم الراهن!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

هناك علاقة جدلية متداخلة ما بين التعليم، والمجتمع من جهة، ومفهوم التنمية بكافة أبعادها الاقتصادية والسياسية والثقافية والاجتماعية من جهة أخرى.

 

ويمكن القول إن طبيعة ومحتوى المنظومة التعليمية التربوية، تحدد إلى درجة كبيرة رهانات الواقع الاجتماعي وآفاقه المستقبلية، خصوصا أننا بتنا نعيش عصر التحولات العاصفة والسريعة في ظل عولمة عاتية (بما لها وعليها). لا نملك خيار وترف الانزواء والانكفاء والتخلف عن ركبها، لأن ذلك يعني ببساطة الحكم بالخروج من التاريخ والحضارة وروح العصر، وما يعتمل فيه من تطورات عاصفة، وتغيرات سريعة في ميادين الإنتاج والعلم والمعرفة والتقانة، ونمو مذهل في ثورة الاتصالات، والمعلومات التي أحالت مفهوم الحدود والسيادة والرقابة التقليدية إلى جزء من عاديات التاريخ، حيث تحول العالم إلى قرية كونية صغيرة، وتحولت القرية إلى عالم مصغر.

وبالتالي ليس هناك من مفر أمام كافة المجتمعات وخصوصا مجتمعات البلدان النامية ومن بينها المجتمعات العربية، التي لا تزال متخلفة بشكل كبير عن ركب التطور العالمي، سوى الاندماج فيه وتحسين شروطها ضمنه، من خلال تحفيز وتطوير كل الإمكانيات الذاتية والموضوعية المتاحة لردم الفاصلة الحضارية، وتحسين موقعها ودورها.

ومع أهمية دور العامل السياسي في المجتمعات النامية لجهة رسم الطريق والسياسات العامة، وتحديد وجهة السير، وترهين الخيارات المختلفة لتحقيق الأهداف الموضوعة.

غير أن أحد المداخل الرئيسية، كما أكدت ذلك الدروس والخبرة السابقة والتجارب الراهنة في البلدان المتقدمة، وحديثة التطور. وما تقرره أدبيات التنمية المستدامة بمفهومها الواسع والشامل، يتمثل في مركزية ومحورية منظومة التعليم والتربية، مع ما يحيط بها من تحديات، ويكتنفها من تعقيد، وتشابك مع منظومات (كابحة أو دافعة) اجتماعية وثقافية، ومدى مواءمة مدخلاتها، بسبب كثافة التداخلات بين عناصرها الداخلية الأساسية، التي تشمل البنية التحتية (مبان ومرافق وتجهيزات) والمعلم، والطالب، والمنهج، وأساليب التدريس، والإدارة والتخطيط، ومراكز البحث العلمي.

تفيد تقارير التنمية البشرية العربية المتعددة على مدى سنوات، بأن البلدان العربية (مع بعض الاستثناءات القليلة) تأتي في ذيل قائمة دول العالم على هذا الصعيد، أو أنها متقدمة قليلا في بعض المجالات على بعض الدول الإفريقية جنوب الصحراء.

فالأمية لا تزال مرتفعة، ويعاني منها قرابة 70 مليون عربي ثلثاهما من النساء، ناهيك عن الأمية الرقمية (معرفة تقنية واستخدام الحاسوب).

لقد عقدت العديد من المؤتمرات والندوات العربية بمشاركة وزراء التربية والتعليم، ونخبة من أبرز الباحثين والاختصاصيين العرب في هذا المجال، لمناقشة أهم التحديات والمعوقات التي تقف عقبة أمام تطوير المنظومة التعليمية / التربوية، وتوصلوا إلى أن أزمة المجتمعات العربية المتفاقمة في جوهرها أزمة تربوية.

وجرى تسليط الضوء على واقع التعليم الراهن، ومشكلاته، وآفاقه في العالم العربي، من خلال معطيات وإحصائيات (امبريقية) كما توصلوا إلى استنتاجات واستخلاصات دقيقة، وخرجوا بتوصيات وقرارات مهمة.

غير انه للأسف حفظت في الثلاجة، ولم ترَ غالبيتها طريق التنفيذ، وذلك لأسباب وعوامل مختلفة.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق

News image

استمرت الاحتجاجات في مدن جنوب العراق، الأحد، مع محاولات لاقتحام مقرات إدارية وحقل للنفط رغم...

إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة

News image

غزة - أصيب أربعة مواطنين فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بجروح اليوم الأحد، جراء قصف طائ...

زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن

News image

سنغافورة - ضرب زلزال بلغت قوته 6.2 درجة على مقياس ريختر اليوم قبالة ساحل الي...

واشنطن تحث الهند على إعادة النظر في علاقاتها النفطية مع إيران و اليابان تستبدل النفط الإيراني بالخام الأميركي

News image

نيودلهي - دعت سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة نيكي هايلي الهند الخميس إلى إعا...

السيسي: مصر نجحت في محاصرة الإرهاب ووقف انتشاره بمناسبة الذكرى الخامسة لثورة 30 يونيو

News image

القاهرة - أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن المصريين أوقفوا في الـ 30 من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم576
mod_vvisit_counterالبارحة32663
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع33239
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر397061
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55313540
حاليا يتواجد 3529 زوار  على الموقع