موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

الهجرة واللا انتماء في الكيان

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

قال 27% من السكان اليهود في الكيان، إنهم «يرغبون في الهجرة من البلاد لو تمكنوا من ذلك»، وفقاً لاستطلاع أجراه معهد «ميدغام» للاستطلاعات لمصلحة مشروع رحلة «إسرائيلية» التابع لوزارة التربية والتعليم والجيش الصهيوني، منذ عشرة أيام. ونقل نتائجه «موقع ال48 الإعلامي»، وورد فيه أنه وفقاً للاستطلاع، فإن 36% من اليهود العلمانيين في الكيان يرغبون في الهجرة، بينما قال 7% من اليهود المتدينين إنهم يرغبون في ذلك. وتبين أن الراغبين في مغادرة فلسطين المحتلة، هم بالأساس شبان يهود في سن أعمار تتراوح ما بين 23 و29 عاماً. وفي ما يتعلق بتعريف الهوية، قال 83% من اليهود المحافظين دينياً و90% من المتزمتين، إنهم يعرفون أنفسهم كيهود، بينما 53% من العلمانيين يعرفون أنفسهم كيهود و44% يعرفون أنفسهم ك«إسرائيليين».

 

لقد أجري الاستطلاع، بهدف ما سميّ بإيجاد طرق لخطاب مشترك في الشارع الصهيوني. وقال مدير عام المشروع، أوري كوهين، «إن حقيقة أن عدداً كبيراً كهذا يقولون إنهم سيغادرون البلاد لو تمكنوا من ذلك، تدل على أن الكثير من مواطني «إسرائيل» لا يشعرون بالانتماء للدولة. وهذا معطى مقلق ويحتم علينا جميعاً مواجهة هذه القضية الصعبة». وأضاف أن «معطيات الاستطلاع تدل على وجود مشكلة الشعور بالهوية، والارتباط والانتماء للدولة» في الكيان.

من ناحية أخرى، عبّر الكاتب «الإسرائيلي» آريه شافيت عن قلقه الشديد من تعاظم ظاهرة توجه «الإسرائيليين» للحصول على جوازات سفر أجنبية، بسبب عدم ثقتهم بإمكانية بقاء «إسرائيل»، واستطرد، أن «فرص قدرة الدولة على البقاء قد تراجعت، بسبب العمى الذي أصاب قيادتها، والجمود الفكري الذي يتسم به أداؤها. إن الطلاب اليهود هم الذين يقودون حركة المقاطعة ضد «إسرائيل» في الولايات المتحدة، وهو ما يدلل على تآكل القناعة الشعبية اليهودية بعدالة المواقف الصهيونية».

في السياق نفسه، جاءت مقالة الصحفي «الإسرائيلي» جدعون ليفي الذي يرى: (أن رفض القيادات «الإسرائيلية» إقامة دولة فلسطينية يجعل مصير «إسرائيل» كله تتهدده الأخطار). لذا يطالب بإنهاء سريع للاحتلال الصهيوني للأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة، من أجل مصلحة مستقبل الوجود «الإسرائيلي» نفسه، وحتى هذا الطرح - يقول ليفي- لا يعجب «الإسرائيليين».

في إحدى ندواته، تحدث الكاتب «الإسرائيلي» سامي ميخائيل عن: العنصرية الصهيونية في الكيان، من خلال القول «إن بإمكان «إسرائيل» أن تتفاخر بلقب أنها الدولة الأكثر عنصرية في العالم المتطور». وعن سياستها قال الكاتب: «يوجد خطر حقيقي على «إسرائيل» إذا لم تدرك قيادتها حقيقة أن دولتنا ليست موجودة في شمال أوروبا، وإنما في المركز النشيط للشرق الأوسط، المعذب والقابل دوماً للتغيير». وقال ميخائيل محذراً: «قد نفقد كل شيء، ودولة «إسرائيل» ستكون ظاهرة عابرة مثل الهيكل الأول والهيكل الثاني». سامي ميخائيل باحث في الشؤون الاستراتيجية، وأديب له العديد من المؤلفات، من بينها الأدبية، وقد ترجم بعضها إلى لغات عدة.

أيضاً، سبق أن صرح أبراهام بورغ، في إحدى مقابلاته: بأن ««إسرائيل» دولة فاشية، قوة استعمارية شبيهة بألمانيا عشية صعود النازية إلى الحكم». وحول واقع الحياة في الكيان قال بورغ آنذاك: «إن أكثر من نصف النخب «الإسرائيلية» لا يريدون لأبنائهم العيش في دولة «إسرائيل»، كما نصح «الإسرائيليين» باستصدار جوازات سفر أجنبية. وحول المستقبل أضاف بورغ في مقابلة صحفية أخرى أجرتها معه صحيفة «يديعوت أحرونوت»، قائلاً: (إن يهودية دولة «إسرائيل» ستقرّب نهايتها). حينها أثارت المقابلة ضجة كبيرة في الكيان الصهيوني، فبورغ هو ابن الحاخام يوسف بورغ، الذي كان مقرباً من ديفيد بن غوريون، وتولى منصب رئاسة الوكالة اليهودية سنوات عدة، وتسلم رئاسة الكنيست في الفترة بين عامي 1999-2003 وتولى مناصب وزارية عدة، ونافس مراراً إيهود باراك على زعامة حزب العمل.

في السياق نفسه، يأتي المؤرخ ايلان بابيه. الذي ومثلما ذكر في تصريحات ومقابلات كثيرة له: إنه ونتيجة لعنصرية «إسرائيل» ودمويتها لم يستطع العيش فيها، ولذلك غادر إلى بريطانيا، وهو يمارس التدريس في إحدى جامعاتها.

نكتفي بهذا القدر من تصريحات وتوقعات كتّاب استراتيجيين يهود لمصير الكيان الصهيوني، لتقول للقراء العرب، إنه ليس العديد من الكتّاب والاستراتيجيين وحدهم، يتوقعون أن تكون هذه الدولة عابرة للتاريخ فقط، بل كثيرين من الكتاب والاستراتيجيين اليهود.

Fayez_Rashid@hotmail.com

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم36358
mod_vvisit_counterالبارحة47348
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع195247
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر595564
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56514401
حاليا يتواجد 3729 زوار  على الموقع