موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

الأكراد أمة ضائعة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

تحارب تركيا بالأكراد في سوريا، وهي في الوقت نفسه تحاربهم. لا أحد من الأكراد يمكنه أن يراهن على وقوع تغير إيجابي في الموقف التركي من المسألة الكردية. لا اليوم ولا غدا.

 

يختلف الأتراك في ما بينهم على أشياء كثيرة غير أنهم يتفقون على مبدأ عدم التعامل مع المطالب الكردية بما يسمح بالاستماع إليها على الأقل. تركيا بالنسبة إلى ما يقوله الأكراد هي جدار أصم. سواء كان الزعيم التركي علمانيا أم إسلاميا، فإنه يقف مع الحظر المفروض على المسألة الكردية، لكونها أمرا يتعارض مع المصير التركي.

وإذا عدنا إلى الأصل، فإن تركيا لا تعترف بوجود قومية كردية. أكثر من خمسة عشر مليـونا من الأكراد لا تنظـر إليهم إلا باعتبارهم أتراك الجبل، وهي التسمية الرسمية للأكراد.

ما جناه الأكراد في العراق بعد أن دمر الاحتلال الأميركي الدولة الوطنية هناك لم يكن له أي تأثير على مستوى تليين الموقف التركي المتشدد. حتى أنهم حين فكروا في تصدير نفطهم عن طريق تركيا لم يتعاملوا معها بصفتهم أكرادا. كان منطق السوق هو الحكم في المعادلة. من جهتها نظرت تركيا إلى المشروع باعتباره صفقة رابحة.

يعرف الأكراد أن تركيا التي تحارب بهم الآن في سوريا لن تمنحهم شيئا ذا قيمة ومعنى، وهي من الممكن أن تتخلى عنهم في أي لحظة. ليست هناك سلعة أرخص منهم بالنسبة إلى تركيا.

غير أنهم لا يجدون بدا من تمثيل مصالحها في الحرب الدائرة في سوريا انطلاقا من رغبتهم العبثية في الإعلان عن وجودهم. فهناك خوف مشاع بين صفوف السوريين مرده أن من لا يساهم في الحرب الراهنة لن يكون له مكان في مستقبل سوريا.

شائعة يمكن تكذيبها من خلال الموقف الدرزي الذي أبى سوى أن يرسم نوعا من المسافة تنأى به بعيدا عن التجاذبات والإسقاطات التي لا تقيم معنى للوطنية المحايدة. ولكن حيرة الأكراد في شأنهم الداخلي الملتبس قد انعكست بالضرورة على ولاءاتهم الغامضة وغير المريحة. فهم موالون للولايات المتحدة في العراق، غير أنهم لا يجدون منها أذنا صاغية في سوريا انسجاما مع الصمم التركي. وهو ما دفع بهم إلى الارتماء في الحضن التركي بحثا عن رضا أميركي لن يحصلوا عليه.

في العراق تشكل الورقة الكردية عنصر ابتزاز لحكومة بغداد، أما في سوريا فإن إسنادا أميركيا للأكراد سيشكل تهديدا لتركيا، من جهة ما يمكن أن ينطوي عليه ذلك الإسناد من تشجيع للمتمردين الأكراد، هو بمثابة نفحة أمل تبث الروح في مشروعهم الانفصالي الذي يظن الأتراك أنهم وأدوه إلى غير رجعة مع بقاء عبدالله أوجلان في السجن نادما. بالنسبة إلى تركيا ليس هناك فرق بين أكرادها وأكراد سوريا إلا في ما يتعلق بالوظيفة المؤقتة، وهي وظيفة يمكن الاستغناء عنها في أي لحظة. وهو ما يؤكد أن الأكراد رغم محاولتهم التزلف إلى تركيا، من خلال تنفيذهم لمشاريعها على الأرض، لا يشكلون رقما صعبا في المعادلة الإقليمية.

ولكن إذا لم يتعاون الأكراد السوريون مع تركيا، هل كان بإمكانهم أن يهتدوا إلى المعنى الذي يعلن عن وجودهم؟ ما يسعى الأكراد إلى إخفائه لأنه يجرح مشاعرهم القومية أن تركيا نجحت في أن تشق صفوفهم. فهناك اليوم في سوريا أكراد تعتبرهم تركيا إرهابيين، وهناك مَن تعتبرهم موالين لها.

ثم إن غزل أكراد العراق بتركيا لا يمكن التغاضي عنه في مرحلة يحتاج فيها رجب طيب أردوغان إلى مَن يمتدح سياسته من أعدائه. مسعود بارزاني وهو زعيم الأقلية الكردية في العراق يفضل أن تكون علاقة إقليمه بتركيا سوية، على أن يخرق شروطها بعلاقة غير مضمونة مع أكراد سوريا.

وهكذا يتضح أن كل ما قيل عن نضوج فكرة قيام الدولة الكردية على أرض كردستان المتخيلة ما هو إلا نوع من المناورة التي يُراد منها الإبقاء على الأكراد أمة ضائعة.

 

فاروق يوسف

تعريف بالكاتب: شاعر وناقد من العراق يقيم في السويد
جنسيته: عراقي

 

 

شاهد مقالات فاروق يوسف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4726
mod_vvisit_counterالبارحة52797
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع235327
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر599149
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55515628
حاليا يتواجد 2664 زوار  على الموقع