موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

الرئيس الأميركي وجنرالاته «العراقيون»

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

«عندما نتذكر أننا جميعاً مجانين تختفي الأسرار وتصبح الحياة مفهومة»، قال ذلك الكاتب الأميركي الساخر «مارك توين»، وكأنه يتحدث اليوم عن اختيار ثلاثة جنرالات أميركيين محاربين سابقاً في العراق لأهم مناصب واشنطن الأمنية؛ «مستشار الأمن القومي»، ووزارتي «الدفاع» و«الداخلية». والجنون ليس في أن يختارهم الرئيس الأميركي، الذي قال مرات عدة إن «حرب العراق غلطة فظيعة»، بل الجنون في أن يُعلِّق الإعلام الليبرالي الأميركي المناهض له، الآمال على جنرالاته لكبح جماحه. ولو كان «ترامب» هو الذي حارب في العراق على طريقته «الاستراتيجية»، لحظي العراق بعشرات ماركات السلع التجارية على الأقل، وسجلها «ترامب» في الصين، والهند، والفلبين.. لإنتاج الصابون، والعطور، والمطهرات، والمشروبات.. وأهم شيء إنشاء أبراج معمارية، وملاعب «الغولف» التي يقول «ترامب» عنها: «أن تملك ملعب غولف عظيماً فذلك يمنحك قوة عظمى».

 

و«الناس يفترضون أنني مِرجل مهيأ للانفجار، لكن أنا حقاً عندي ضغط دم منخفض»، يقول «ترامب». وتكفي مشاهدة لقطات استقباله الجنرالات لتشخيص ضغط دمه المنخفض، وعجباً أن لا ينفجر كالمرجل، فما يحدث في «البيت الأبيض» يفجر كثيرين. والجنرالات الثلاثة؛ «ماتيس» و«كيلي» و«ماكماستر»، المعينون في أعلى المناصب بواشنطن، ليسوا محاربين سابقين في العراق فحسب، بل أيضاً في فيتنام. وإذا علمنا أنهم أرادوا بحرب العراق غسل عار هزيمتهم في فيتنام، فنصدق قول ماركس (ليس الفيلسوف، بل الممثل الكوميدي «غروشو ماركس») إن «العقل العسكري كلمتان متناقضتان». و«ترامب» أعقل من جنرالاته في الموقف من حرب العراق التي قال عنها: «ناهضتها بقوة لأنها ستزعزع الشرق الأوسط»، ولو أن جنرالاته ناهضوها مثله لوفروا أضعاف «تريليون دولار» التي يبحثون عنها الآن عبثاً لإعادة بناء الهياكل الارتكازية لأميركا. وشاهدنا في الأخبار أخيراً كيف هدَّت عاصفة قوية في كاليفورنيا السدود، وفَكَّكت الجسور، وغمرت أمطار أعاصيرها الشوارع الخارجية، وجرفت الطوفانات منازل على سفوح التلال.

وأنا من عائلة عسكريين عراقيين على مدى أجيال، ومتأكد أنَّ أياً منهم كان سينتحر لو هُزم في أطول حرب في القرن المنصرم، وأطول حرب في مطلع القرن الحالي، وقَتَل خلالها وشرّدَ ملايين الأبرياء الذين لم يعتدوا على بلده. والجنرال «ماكماستر» المعيَّن «مستشاراً للأمن القومي»، والذي يسمونه «المحارب المفكر»، لم ينتحر، بل ألَّف كتاباً عنوانه «التقصير في الواجب»، قال فيه إن الهزيمة لم تحدث في فيتنام، بل في واشنطن. وتمنيتُ لو يجيبنا على السؤال: أين حدثت هزيمة العراق، والتي يشيدون بإنجازاته فيها خلال خدمته عام 2005، حيث استعاد مدينة «تلعفر» من يد المقاومة، واعتُمدت عمليته في «دليل عقيدة مواجهة المتمردين» الذي أعدّه «الجنرال بترايوس»؟ وعندما نعلم أن أموالاً طائلة أُهدرت آنذاك على ما سُميّ «الصحوات»، وأنّ مسلسل الحروب مستمر في العراق، والمنطقة، ندرك ما لم يدركه الجنرالات، وهو أن «المشاكل الأساسية التي يواجهها العالم اليوم لا تتأثر بالحل العسكري». قال ذلك الرئيس «جون كينيدي» قبل نصف قرن.

وفي تلميع صور جنرالات الحرب، قال الرئيس الأميركي «ترومان» إن «القوات المسلحة الأميركية تملك آلة دعاية مساوية لستالين». وكطالب جامعي في روسيا، بعد سقوط الستالينية وانهيار نظام عبادة الفرد، أقول إنه يظلم ستالين والروس بكل معنى. ولو كنتُ من «النخبة العولمية» (الغلوبالية)، كما يسميها «ترامب»، وفيهم للأسف كُتاب عرب متغربون، لاخترتُ بدلاً من التركيز فقير الخيال على «ترامب»، مادة غزيرة لمسرحيات وأفلام هزلية عن الجنرالات الأميركيين وجنرالات «الناتو»، أبطال حروب حمقاء ظالمة هدمت بلداناً عربية وإسلامية على رؤوس أهاليها المساكين.

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29973
mod_vvisit_counterالبارحة31552
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع29973
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر689072
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55605551
حاليا يتواجد 3420 زوار  على الموقع