موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

يا حكومات العالم اتحدوا!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

«مفارقة العولمة» عنوان كتاب عالم الاقتصاد التركي «داني رودريك»، يصور ورطة العولمة لدول الغرب التي أطلقتها. سبب ذلك «الثلاثية» التي تجعل من «المستحيل السعي في آن واحد نحو الديمقراطية، وتقرير المصير الوطني، والعولمة الاقتصادية». ويا حكومات العالم اتحدوا، فالثلاثية التي أنجبت «البريسترويكا» تواصل عملها في تغيير أوضاع موسكو، وتهزّ واشنطن على نحو يستحيل التنبؤ بمجراه، وتزعزع أكثر أنظمة الحكم استقراراً في أوروبا. وتطيح «الثلاثية» بالفكر الليبرالي الغربي أسير الحرب الباردة، الذي اعتبر سقوط الاتحاد السوفييتي والمعسكر الاشتراكي هزيمةً أبديةً. ولأنه فكرٌ ذو بعد واحد، لم ير حتى في عقر داره تجربة الأمة الألمانية، التي خرجت منتصرةً على مَن هزمها في حربين عالميتين، وشطرها جزأين.

 

والسيرة السياسية للزعيم الروسي بوتين خلال ثلاث فترات رئاسية، منذ عام 2000، فرصة فريدة لرؤية ثلاثية الديمقراطية، والوطنية، والعولمة.. «على الطبيعة». وهذا هو مغزى ومبنى كتاب «بوتين ضد بوتين» للفيلسوف الروسي «ألكساندر دوغين»، وفيه يعرض معطيات «مركز دراسة الرأي العام الروسي» التالية: 71% من الروس يعتقدون أن بلدهم يمثل حضارة أوروآسيوية وأرثوذكسية متميزة، ويرفضون الاتجاه نحو الغرب، فيما يرى 13% فقط أن بلدهم جزء من الحضارة الغربية. وتتأرجح قرارات «بوتين» البراغماتية وفق هذه الأرقام، بين القيام في فترة منتصف رئاسته بإصلاحات تستميل الليبرالية الغربية، والعودة إلى «الوطنية الروسية» مع اقتراب موعد الانتخابات.

وفي «ثلاثية» واشنطن نفهم قول الفيلسوف «ماركس» أن «العقل كان موجوداً دائماً لكن ليس دائماً بشكل معقول». والمعقول في لا معقول «ترامب» توضحه معطيات الاقتصاد والتكنولوجيا. «المزيد من الثراء والمزيد من الوظائف، لكن ليس لكل شخص»، مقال الباحث الاقتصادي الأميركي «بيتر غودمان»، وفيه شخّص، قبيل انتخاب ترامب، الانتفاضة العالمية ضد التجارة العالمية، والتي فشل الاقتصاديون في التنبؤ بها، وفشلت الحكومات في درئها. «ملايين العمال خسروا مداخيلهم التي حصدها المنافسون الأجانب، وأطلق ذلك غليان غضب اجتاح بلدان الاتحاد الأوروبي، وأدى إلى خروج بريطانيا منه، وعصف باتفاقات التجارة الدولية». ومرسوم «ترامب» في أول أسبوع من رئاسته الخروج من «اتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادئ» كان بمثابة عزف اللحن الجنائزي لها. فالانتفاضة ضد التجارة العالمية اندلعت عندما استنفدت سنواتُ الهَوَس بالاستثمارات والمضاربات المالية طاقتها الكامنة، التي غذّت أسواق العمل، وعرّت التجارة التي كانت مغطاة بالرفاه الموهوم. ويستحيل عكس هذه الموجة العامة من العداء، «وذلك لأن العصف التكنولوجي والثورة الاقتصادية تحدث في عصر الشحة الاستثمارية»، حسب «غودمان» في كتابه «حلول يوم الحساب»، والذي يكشف فيه «نهاية النقود السهلة وتعذر تجديد الاقتصاد الأميركي».

ولم يخطر ببالي «عصف التكنولوجيا» عندما غطّيتُ قبل ربع قرن أكبر معارض الكومبيوتر العالمية «كومدكس» في «لاس فيغاس» بالولايات المتحدة. ولم أتصور آنذاك «أسماك القرش» التكنولوجية الحالية، وبعضها ظهر من العدم، «أمازون»، و«آبل»، و«فيسبوك»، و«مايكروسوفت»، و«غوغول».. وجميعها اليوم تجس بيدها مقود العولمة. ولا أتوقع أن تقتصر ردود فعل الحكومات على ملاحقتها في قضايا ضرائبية، كما في أوروبا، أو احتوائها ومحاولة مضاهاتها، كما في الصين، أو مطالبة «ترامب» بإعادة أعمالها إلى الولايات المتحدة، بل الهدف وقف تمدداتها الخارجة عن سيطرة الحكومات. فهذه الشركات الخمس «عمالقة التكنولوجيا تبدو وكأنها لا تُقهر، وهذا يقلق المشرعين»، حسب الكاتب الأميركي المختص بالتكنولوجيا «فرهاد مانجو». فهي خمس من أكبر عشر شركات في العالم، بقيمتها في أسواق الأسهم، ولا تستطيع التوقف عن النمو خارج مجالها. وها هي تطور تكنولوجيات تغزو صناعات السيارات، والصحة العامة، وتجارة البيع، والنقل، والترفيه، والمالية.

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29993
mod_vvisit_counterالبارحة31552
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع29993
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر689092
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55605571
حاليا يتواجد 3414 زوار  على الموقع