موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي:: مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا ::التجــديد العــربي:: ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي ::التجــديد العــربي:: جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق ::التجــديد العــربي:: إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة ::التجــديد العــربي:: زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن ::التجــديد العــربي:: "الإسكان" السعودية تعلن عن 25 ألف منتج سكني جديد ::التجــديد العــربي:: الرباط تعفي شركات صناعية جديدة من الضريبة لـ5 سنوات ::التجــديد العــربي:: الأوبزرفر: كشف ثمين يلقي الضوء على أسرار التحنيط لدى الفراعنة ::التجــديد العــربي:: وفاة الكاتب والمسرحي السعودي محمد العثيم ::التجــديد العــربي:: تناول المكسرات "يعزز" الحيوانات المنوية للرجال ::التجــديد العــربي:: علماء يتوصلون إلى طريقة لمنع الإصابة بالسكري من النوع الأول منذ الولادة ::التجــديد العــربي:: فرنسا للقب الثاني وكرواتيا للثأر ومعانقة الكأس الذهبية للمرة الأولى لبطولة كأس العالم روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: بوتين يحضر نهائي كأس العالم إلى جانب قادة من العالم ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تعبر انجلترا وتفوز2 /صفر وبالميداليات البرونزية وتحصل على 20 مليون يورو إثر إحرازها المركز الثالث في منديال روسيا ::التجــديد العــربي:: ضابط أردني: عشرات الآلاف من السوريين فروا من معارك درعا إلى الشريط الحدودي مع الأردن ::التجــديد العــربي:: الدفاع الروسية: 30 بلدة وقرية انضمت لسلطة الدولة السورية في المنطقة الجنوبية ::التجــديد العــربي:: كمية محددة من الجوز يوميا تقي من خطر الإصابة بالسكري ::التجــديد العــربي:: ابتكار أول كبسولات للإنسولين ::التجــديد العــربي::

الرياضة بين السياسة والاقتصاد... (2)

إرسال إلى صديق طباعة PDF


فترة الحرب الباردة بين المعسكرين الغربي بزعامة الولايات المتحدة والشرقي بزعامة الاتحاد السوفييتي السابق ألقت بظلالها على الرياضة ودورات الألعاب الأولمبية، حيث كان يعبر تصدر الرياضيين تعبيرا عن المزايا والأفضلية للأنظمة المتنافرة،

وقد شهدت الألعاب الأولمبية التي استضافتها موسكو في عام 1980 غياباً شبه تام لدول المعسكر الغربي، احتجاجا على التدخل السوفييتي في أفغانستان.

 

وفي المقابل شهدت الدورة الأولمبية في لوس أنجلوس المقامة في لوس أنجلوس عام 1984 مقاطعة دول المعسكر الشرقي بحجة عدم توافر حماية كافية للرياضيين.

في دورة برشلونة 1992 التي تلت انهيار المعسكر الاشتراكي، والاتحاد السوفييتي شهدت مشاركة ألمانيا الموحدة بعد سقوط جدار برلين، كما شاركت «الدول المستقلة» المولودة على أنقاض الاتحاد السوفييتي بوفد موحد للمرة الأولى والأخيرة.

من جهة أخرى شهدت الدورة التي استضافتها العاصمة اليابانية طوكيو عام 1964، حرمان جنوب إفريقيا من المشاركة بسبب سياسة حكومتها العنصرية، والذي استمر حتى دورة برشلونة 1992، إثر نهاية نظام الفصل العنصري.

دورة ألعاب أولمبياد مكسيكو سيتي في 1968 تزامنت مع أحداث سياسية ملتهبة من بينها حرب فيتنام، واجتياح الاتحاد السوفييتي لتشيكوسلوفاكيا، وتصاعد الحركات الطلابية الثورية الاحتجاجية في العالم، وتصاعد اعتصامات واحتجاجات وتظاهرات شهدتها عاصمة المكسيك قبل انطلاق الدورة بعشرة أيام، استدعى قمعها استعانة الرئيس المكسيكي غوستافو دياز أوراز بالجيش المكسيكي.

كما نستعيد ما شهدته دورة 1972 بميونيخ الألمانية من احداث دامية، وذلك حين قام مسلحون فلسطينيون باقتحام القرية الأولمبية واحتجزوا رياضيين من البعثة الإسرائيلية كرهائن مطالبين بإطلاق سراح أسرى بالسجون الإسرائيلية، واندلعت لاحقا مواجهات أسفرت عن مقتل 19 شخصا بينهم 9 إسرائيليين و5 فلسطينيين.

على صعيد دورة ريودي جانيرو الحالية أصدر قاض اتحادي برازيلي حكما سمح بموجبه بإقامة الاحتجاجات السياسية السلمية في الملاعب التي تقام فيها فعاليات الدورة الاولمبية. وجاء صدور الحكم عقب طرد بعض من الذين حضروا مسابقات الاولمبياد لارتدائهم ثيابا تحمل انتقادات للرئيس البرازيلي المؤقت ميشيل تامر. وقال القاضي إن طرد المشاهدين من الملاعب فقط لارتدائهم شعارات ذات طابع سياسي يعد انتهاكا لحرية التعبير. الرئيس الروسي بوتين الذي قاطع حفل افتتاح الألعاب احتجاجاً على الموقف من منع الكثير من اللاعبين الروس بحجة تناولهم المنشطات وصف في بيان له ان تقرير المنشطات وراءه خلفية سياسية.

وفي المقابل حث الرئيس الأميركي باراك أوباما مواطنيه على وضع الخلافات السياسية جانبا ودعم رياضيي البلاد الذين يخوضون غمار أولمبياد ريو دي جانيرو الرياضة لم تنج من الخلافات الايدلوجية، وقد أشار الكاتب الإسباني مانويل فاسكيز مونتلبان (1939- 2003) في مقدمة كتابة الصادر عام 1972 «السياسة والرياضة»: إن «اليسار ينتقد الرياضة بسبب أنها تميل إلى صالح اليمين، وذلك من خلال تحويلها إلى أداة للضغط القوي» غير ان العديد من القوى اليسارية تخلت عن توجيه الانتقادات للرياضة لاحقا وخصوصا إثر اسهامات العديد من الكتاب والمفكرين مثل مونتلبان، وإدواردو غاليانو مؤلف كتاب «كرة القدم بين الشمس والظل» عام 1995.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق

News image

استمرت الاحتجاجات في مدن جنوب العراق، الأحد، مع محاولات لاقتحام مقرات إدارية وحقل للنفط رغم...

إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة

News image

غزة - أصيب أربعة مواطنين فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بجروح اليوم الأحد، جراء قصف طائ...

زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن

News image

سنغافورة - ضرب زلزال بلغت قوته 6.2 درجة على مقياس ريختر اليوم قبالة ساحل الي...

واشنطن تحث الهند على إعادة النظر في علاقاتها النفطية مع إيران و اليابان تستبدل النفط الإيراني بالخام الأميركي

News image

نيودلهي - دعت سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة نيكي هايلي الهند الخميس إلى إعا...

السيسي: مصر نجحت في محاصرة الإرهاب ووقف انتشاره بمناسبة الذكرى الخامسة لثورة 30 يونيو

News image

القاهرة - أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن المصريين أوقفوا في الـ 30 من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم801
mod_vvisit_counterالبارحة32663
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع33464
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر397286
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55313765
حاليا يتواجد 3666 زوار  على الموقع