موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

الرياضة بين السياسة والاقتصاد

إرسال إلى صديق طباعة PDF


تاريخ الرياضة بوجه عام قديم جدًا وارتبط في البدء بسعي الإنسان البدائي لتحسين لياقته الجسمانية لكونه عاملاً أساسيًا في قدرته على مواجهة قسوة البيئة الطبيعية وتحسين قدرته على الدفاع عن نفسه وللحصول على موارد العيش، كما ارتبطت الرياضة لاحقًا بالحضارات والديانات القديمة والأساطير (الميثولوجيا).

 

وتنوعت الرياضة ما بين الأشكال العنيفة المرتبطة بمتطلبات الإعداد العسكري كما هو الحال لدى الحضارة الفارسية والرومانية كما تجسَّدت بشكل آخر في الحضارة العربية الإسلامية، وهناك الرياضة الروحية - التأملية التي اتسمت بها البوذية في الحضارة الهندية ولتي تدعو إلى الاهتمام بالقيم الروحية وإهمال البدن التي يعبر عنها برياضة اليوغا، وهناك الجانب الثقافي- الترويحي للرياضة التي مثلتها الحضارات الفرعونية والصينية والإغريقية التي تعود للأخيرة اجتراح فكرة الألعاب الأولمبية.

السبب الرئيس لإقامة الألعاب الأولمبية في اليونان قبل 2700 سنة هو القضاء على المنازعات والحروب بين أقاليم اليونان القديمة، لذا جرى استبدال الحروب بالألعاب الرياضية التي تعقد في مدينة أولمبيا اليونانية، وقد أبرمت معاهدة سلام بين الأقاليم، وأصبحت الأولمبيات بالنسبة لهم أهم من الحرب.

في عام 393م ألغى الإمبراطور الروماني سيود ويسس الألعاب الأولمبية باعتبارها تقليدًا وثنيًا يتعارض مع المسيحية.

في عام 1896 أقيم أول مهرجان رياضي أولمبي في العصر الحديث في اليونان، واحتوى على 9 رياضات شارك فيها 300 رياضي من 15 دولة فقط. ولنقارن ذلك بدورة لندن الأولمبية التي عقدت في عام 2012 وشارك فيها أكثر من 10000 رياضي من 204 لجان أولمبية وحضر حفل الافتتاح زهاء 80000 متفرج وتابعه نحو مليار متفرج.

وفي عام 1994 بدأت الدورة الشتوية الأولمبية منفصلة عن الدورة الصيفية حيث أقيمت لأول مرة في باريس، وبذلك أصبحت الدورة الأولمبية تقام فعليًا كل سنتين بدلاً من 4 سنوات.

الرياضة بوجه عام والألعاب الأولمبية بوجه خاص لم تستطع المحافظة على حياديتها وقيمها الرياضية إزاء التجاذبات والمصالح السياسية المتنافرة من جهة والسياسات الاقتصادية- النفعية الباحثة عن الربح وتسليع كل شيء بما في ذلك الإنسان والقيم والمبادئ من جهة أخرى.

بالتالي لم يعد بالإمكان الحديث عن الأولمبياد بمعزل عن البيئة السياسية- الاقتصادية وتحولاتها في العالم.

دورة أولمبياد 1916 لم تعقد بسبب اندلاع الحرب العالمية الأولى، في حين منعت دورة 1920 المنعقدة في بلجيكا مشاركة الدول المهزومة في الحرب وهي ألمانيا والنمسا وبلغاريا وتركيا والمجر، كما فضلت روسيا بعد ثورتها البلشفية عدم المشاركة نظرًا لانشغالها بأوضاعها الداخلية.

أسهم موسوليني في تتويج إيطاليا بكأس العالم 1934 من خلال ترهيب اللاعبين كإجبارهم على أداء التحية الفاشية قبل بدء المباراة ولبس اللباس الذي يحمل الشعارات الفاشية.

وارتبطت دورة برلين الأولمبية 1936 باسم أدولف هتلر والنازية حيث اعتبرت عنصر دعاية ووسيلة للتعبئة الجماهيرية، وإبراز تفوق الجنس الآري، ويزى لغوبلز وزير الدعاية السياسية في الحكومة النازية قوله إن «الفوز في مباراة رئيسة أهم من احتلال مدينة»

بسبب اندلاع الحرب العالمية الثانية ألغيت دورتي 1940- 1944، واختيرت لندن لدورة 1948 ومنعت فيها ألمانيا واليابان وإيطاليا من المشاركة.

في حين تزامنت دورة هلسنكي عام 1952 مع ظهور بدايات الحرب الباردة بين المعسكرين الغربي بزعامة الولايات المتحدة والشرقي بزعامة الاتحاد السوفيتي، التي وجدت انعكاساتها الحادة على الصعيد الرياضي، بما في ذلك المقاطعة المتبادلة وذلك على مدى عقود، وانتهت بتفكك الاتحاد السوفيتي ومعسكره، غير أنها عادت بقوة من جديد بين روسيا بوتين والغرب.. للحديث صلة..

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21608
mod_vvisit_counterالبارحة40323
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع220820
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر621137
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56539974
حاليا يتواجد 2727 زوار  على الموقع