موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

عن القوة الاخلاقية للشعب الفلسطينى

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

القوة الاخلاقية للشعب الفلسطينى تكمن فى اهدافه للسعى للحرية و الكرامة الانسانية ,و هما هدفين من صميم القو ة الاخلاقية لانها يشكلان النقيض لللاحتلال القائم على العنف و القمع و السرقة و الظلم.

 

القوة الاخلاقية هى الخزان الدى نستمد منه القوة لاجل ممارسة الكفاح لضرب البنية التى يجسدها الاحتلال و التى هى بنية لا اخلاقية كونها مبنية على القتل و التهجير و كلها اعمال لا اخلاقية.

فالحركة الصهيونية و اليهودية السياسية التى حلت مكان الصهيونية, هى حركة غير اخلاقية كونها تستمد وجودها و كامل كينونيتها من حرمان شعب اخر من حقه فى الكرامة الانسانية.

و ادا كانت القوى الاخلاقية تستمد وجودها من الاهداف النبيلة فانه يعبر عنها من خلال ما يمكن تسميته بالقوة الناعمة و سواها من انواع القوة التى تضعف المحتل تدريجيا. و يتضمن دلك كل انواع الفن من موسيقى و رسم و سواها و الادب الخ من التعبيرات تدخل فى اطار القوة الاخلاقية .و كل التضحيات العظيمة التى يقوم فيها الشباب و الصبايا الدين يضحون بحياتهم لاجل كرامة الوطن هو من ضمن القوة الاخلاقية..

اقرا مثلا رد الفعل الاسرائيلى على فوز حنان الحروب على جائزة افضل معلم لكى تعرف قلق الاسرائليين !َ

اقرا مثلا ما يقوله الاسرائيليون عن شجاعة الشباب و الشابات فى فلسطين الدى يهاجم جنديا مدججا بسلاح مطبخ!

اقرا مثلا عن محاولات الاسرائليين القول ان ادوارد سعيد مصرى و ليس فلسطينى كونه قضى فترة من صباه فى مصر لتعرف مدى القلق الاسرائيلى من القوة الاخلاقية لدى الفلسطينين!

و ايضا لا بد من القول ان التعصب الدينى و هو وباء منتشر فى المنطقة لللاسف يضعف من القوة الاخلاقية للشعب الفلسطينى ان انتشر فى فلسطين .و الصراعات و الانقسامات و الفساد كلها تضعف القوة الاخلاقية .

لدي الشعب الفلسطينى تراث روحى هائل من التسامح و الاخوة و هو يمنحنا الكثير من القوة الاخلاقية لكى ننتصر على الفكر العنصرى الالغائى الصهيونى اليهودى.

و مسالة هزيمة المشروع الصهيونى مسالة وقت ليس الا.المهم ان نحافظ على القوة الاخلاقية و ان نتجنب الامراض السائدة الان فى المنطقة و ان لا ننسى للحظه واحدة كل ما ورثناه من تراث روحى .

 

د. سليم نزال

مؤرخ فلسطيني نرويجي. كتاباته وأبحاثه مترجمة إلى أكثر من عشر لغات.

 

 

شاهد مقالات د. سليم نزال

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم25585
mod_vvisit_counterالبارحة28050
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع115236
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر595625
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54607641
حاليا يتواجد 2893 زوار  على الموقع