موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

أطباء العيون

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

أجريت عملية جراحية لعيني اليمنى نهاية الأسبوع الأول من الشهر الأول من هذا العام، وكنت قد انتظرت الموعد هذا فترة، تأجلت أكثر من مرة بسبب ارتفاع الضغط فيها. كان الطبيب الذي أجرى العملية لي هو الذي اقترحها علي، وهو رئيس وحدة العيون في المستشفى، الدكتور محمد، الذي سُميت الوحدة باسمه كما مسجل في لوحة وعنوان الوحدة في خارطة المكان والأجنحة والأقسام، وكان هو المعالج لي في أكثر من زيارة، وغيره طبعا، واقترح علي مراجعة مركز فحص العيون وبيع النظارات الطبية قبل ذلك. كنت اشعر بألم في عيني وثقل وعدم وضوح في احيان كثيرة وصعوبة في القراءة لشريط الاخبار في الفضائيات، او الهاتف او التاب المحمول، ودموع لفترة تطول وتقصر احيانا.

 

كما زرت قسم العيون في مستشفى آخر وكان الطبيب الاستشاري، الدكتور معين، قد قرأ تقرير فاحص العيون الذي أشار الى ارتفاع نسبة الماء الأزرق في العين اليمنى وهو الذي يؤثر على وضوح الرؤية، خاصة مع ارتفاع الضغط فيها ومتابعة القراءة التي لا أجد مجالا اخر يعوضها لي. فقال لي بان القطرة التي استخدمها يمكن تبديلها بنوع اخر يجمع بين محتواها ومحتوى اخر اضافي لها والاستمرار فيها حسب الأوقات نفسها، مرتين يوميا، صباحا ومساء، وحاول التخفيف علي واقترح ايضا اجراء العملية التي قد تأخذ وقتا في تسجيل الطلب ووضعي في اللائحة المقررة. وهذا ما كان وأردت ان أشكره وامزح معه فسلمت عليه بلغة سلافية لأني قرأت الاسم الموضوع على طاولته، فسألني ما هذا؟. شرحت له أو بالأحرى ترجمت ما قلته له، فقال لي اسمه، وان هذا الاسم (السلافي) هو لصاحب المكتب، وهو زميل له مجاز حاليا، وتبين أنه عربي فسألت هل تتكلم العربية؟، ضحك ورد عليّ بلغة مركبة: نعم أنا فروم سيريا ( كما تلفظ بالانجليزية). وانتقلنا نتكلم باللغة العربية، عن أمراض العيون والأدوية لها والأوضاع العامة هنا وهناك. وذكرت له أن زميله الطبيب الدكتور وفيق (من مصر) هو الذي اعطاني الوصفة السابقة للقطرة، وانه هو الذي عالج عيني اليسرى قبل سنوات، وأكمل العلاج بالليزر ايضا، ولذلك شعرت بتحسن افضل بعد ذلك وكذلك اثناء مراجعات أخرى استقبلني طبيب (من العراق)، اسمه الأخير يشبه اسمي الاول. وكنا نبدأ المراجعة الطبية، حسب المواعيد المقررة والمثبتة برسائل ورقية والكترونية للتذكير، بأحاديث سريعة، عن اخر التطورات السياسية وما حصل في بلداننا خلال وبين زياراتي السابقة وأكملتها مع الأخير ايضا. فلم تكن المراجعة لفحص وعلاج العيون وحسب، رغم الالتزام بالوقت والمهمة الطبية، بل تبادل آراء ونقاشا سياسيا.

المهم أن أغلب الاطباء الذين التقيتهم في وحدتي العيون في المستشفيين الكبيرين والمهمين في جنوب شرق لندن هم اطباء عرب او مسلمون من جنوب شرق اسيا، الهند او باكستان او افغانستان. وهؤلاء درسوا في بلدانهم او في بريطانيا، هم في الاخير طاقات علمية محترمة تقدم خدمات جليلة، حسب وظيفتهم، وظروفهم ولكن …. يعملون هنا الان في بريطانيا.. مقدرين .. معززين.. مكرمين.. محترمين بشهاداتهم واختصاصاتهم. وبالتأكيد اثبتوا جدارتهم وقدرتهم على اختبارات المهنة ونجاح العمل والتوظف في هذه الاقسام والمشافي. وليس هؤلاء الاطباء، اختصاص العيون، هم وحدهم الموجودين في المشافي البريطانية، بل ان اغلب الاقسام والمشافي في كل انحاء المملكة تضم امثالهم، بل لا يستغرب ابدا وجودهم او قراءة اسمائهم على لوحات العمل اليومية في كل الاقسام والوحدات، من مختلف الاختصاصات الطبية، وحتى المجالات الاخرى، التمريض والصيدلة والإدارة ايضا.

كم يشعر المراجع من العرب، خصوصا، بالراحة والاطمئنان عند زيارة طبيب من امثال هؤلاء؟، بالتأكيد اضافة الى تسهيلات اللغة والتفاهم والتفهم للحالات وربما للأسباب المحمولة من البلد الاصلي او ظروف البلد وتطورات مراحله السياسية والاجتماعية، وتوصيف الحالات وصحة التشخيص تكاد تكون اكثر من نصف المعالجة والدواء. فضلا عن الخدمات الرسمية او المهنية الاضافية التي تزيد في حالات الاهتمام والاطمئنان الشخصي والنفسي والمعالجة السليمة.

اسجل هذا عن هؤلاء الأطباء في بريطانيا وتتراءى لي صور الأطباء في بلداننا العربية او الاسلامية وكيف يتم التعامل معهم في اغلب الاحيان وظروف عملهم وجهودهم في خدمة مهنتهم وشعبهم وبلدهم. وأنا اتابع الاخبار واقرأ ما يحصل لهم وما يجري لأغلبهم في المنافي والملاجئ الجديدة والتي تتزايد يوما بعد اخر… فاشعر بألم مضاعف للخسارات الجسيمة التي تفقد، وللثروات التي تهدر… طبعا ليست هذه الحال مع الجميع.. فهناك دائما استثناء لكل قاعدة عامة. هناك أطباء جزارون او تجار او.. او اكثر من معاني هذه المفردات. . اجل.. لا يهمهم حتى قَسَمهم عند تخرجهم في جامعاتهم فيخلّون به، او لا ينظرون للمهنة المحترمة بغير ما يتصرفون به ويجنونه من مال وفساد وطمع منها على حساب الانسان والشعب والوطن.. وهناك اطباء يحترمون اسم مهنتهم وإنسانيتها ويسهرون الليالي بإخلاص وتفان لا نظير له، فيشار لهم باحترام وإجلال.. وهناك وهناك..

تحية الى كل العاملين، من كل الجنسيات، حين يبذلون جهودهم لخدمة الناس والعمل والصحة والحياة. تحية شكر وتقدير لكل من يخلص في مهمته ويصدق في عمله ويخدم الآخرين بكل مهنية وود وصداقة انسانية، ويبقى المرء عاجزا عن التقدير والامتنان والاحترام لهم. هنا او هناك ثمة شهادات وأعلام لا تنسى ولا تذكر إلا بما هو طيب وجميل.

وآخر القول رحم الله قائله:

وقد زعموا أن المحب إذا دنـــا يَملُّ وَأنَّ النَّأْيَ يَشْفِي مِنَ الْوَجْدِ

بَكُلٍّ تدَاوَيْنَا فلمْ يُشْفَ ما بِنَــا على أنَّ قُرْبَ الدَّارِ خَيْرٌ مِنَ الْبُعْدِ

على أَنَّ قُرْبَ الدَّارِ ليسَ بِنافِعٍ إذا كان مَنْ تَهْواهُ ليس بِذي وُدِّ

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

جرائم الاتجار في النقد الأجنبي

مــدارات | د. عادل عامر | الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

الاتجار في العملات الأجنبية خارج القـنوات الشرعية على مستوى الجمهورية، وقد حددت القنـوات الشرعية في ...

من هم أصدقاؤنا؟

مــدارات | د. حسن مدن | الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    المقصود بالسؤال نحن العرب. هل لدينا تصور عمن هم أصدقاؤنا في العالم، ونحن نقرأ، ...

لحظات كائن مطحون في دولة المؤسسات والقانون

مــدارات | ماجد عبد العزيز غانم | الأحد, 18 نوفمبر 2018

بداية أود التنويه إلى أن ما سأسرده على مسامعكم لا يمت بأي صلة لما يحد...

إضاءات من قصة موسى مع فرعون.. في القران الكريم

مــدارات | عبدالعزيز عيادة الوكاع | الأحد, 18 نوفمبر 2018

انها قصة تتكرر في كل زمان ومكان، حيث تمثل الصراع الدائم بين الحق والباطل. ويب...

استذكارات من أيام الطفولة

مــدارات | نايف عبوش | الأحد, 18 نوفمبر 2018

أم كريمة لم تلدني، إنها العمة الفاضلة، نجود الصالح الحسوني. فمنذ أوائل خمسينات القرن الم...

إلى أين تتجه حكومة نتنياهو بعد استقالة ليبرمان؟!

مــدارات | شاكر فريد حسن | الأحد, 18 نوفمبر 2018

استقالة ليبرمان من حكومة بنيامين نتنياهو، على خلفية قرارات المجلس الوزاري المصغر (الكابنيت) المتعلقة بات...

في ذكرى استشهاد أبي عمار

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأحد, 18 نوفمبر 2018

كنت أستمع إلى 'ميس شلش'، وهي تقول: وين أزفك وين، يا أغلى رئيس، والعطر يا ...

مرور 100 عام على انتهاء الحرب العالمية الأولى1-2

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 18 نوفمبر 2018

    بحضور الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، تجمع نحو 70 من رؤساء وملوك ورؤساء وزارات من ...

خطة الحكومة في هيكلة قطاع الاعمال العام

مــدارات | د. عادل عامر | الأحد, 18 نوفمبر 2018

تهدف خطة الحكومة الي إعادة هيكلة شركات قطاع الأعمال بواقع (8 شركات و121 شركة تاب...

ماذا بعد الانتحابات المحلية..!!

مــدارات | شاكر فريد حسن | السبت, 17 نوفمبر 2018

    انتهت الانتخابات للسلطات المحلية في البلاد، وفاز من فاز، وأفرزت ما أفرزت، ونحن بدورنا ...

اللا دولة

مــدارات | د. حسن مدن | الخميس, 15 نوفمبر 2018

    صدرت الترجمة العربية لكتاب «مجتمع اللا دولة» لمؤلفه بيار كلاستر أول مرة في العام ...

من وحي منتدى باريس

مــدارات | د. حسن مدن | الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    من حيث خطّط المنظمون لمنتدى باريس المقام بمناسبة الذكرى المئوية لانتهاء الحرب العالمية الأولى ...

المزيد في: مــدارات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم30693
mod_vvisit_counterالبارحة50244
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع130516
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي371317
mod_vvisit_counterهذا الشهر950476
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60734450
حاليا يتواجد 4803 زوار  على الموقع