موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

«بين ماضي مفرد مذكر..» والمجتمع

إرسال إلى صديق طباعة PDF


بدأت منذ كم يوم في قراءة كتاب أميمة الخميس/ ماضي مفرد مذكر. وهو عن عالم المدارس وكيف تسير الأمور فيها، ما بين تعقيد وصرامة، ما بين توثيق وسيرة لمسيرة التعليم،

يتناول أيضا الصعوبات والمتاريس التي توضع في وجه كل من المعلمة والطالبة تعاميم غريبة وغرائبية، ومتاقضة أحياناً، ذلك استدعى مواقف حصلت لي مع سلك التعليم وبالأخص العالي منه.

 

مرة كنت في اجتماع مع عميدة كلية العلوم، وعندما انتهى أردت الخروج إلا انني عند البوابة منعت من الخروج إلا بورقة موقعة منها (العميدة)، يا سيداتي، كنت عندها، وهل معقولة أنني بهذا العمر لازلت طالبة، وأخرج لهن بطاقة عملي بالشؤون، وبعد نقاش سمحن لي..

ومنذ زمن طويل كنت وسمو الأميرة سارة بنت محمد مديرة الإشراف الاجتماعي بالوسطى، نريد الاجتماع بمديرة التوجية التربوي بالرياض في إحدى رياض الأطفال بالرياض، إلا أن الحارس رفض دخولنا، وهي تعرفه بنفسها كأكبر مسؤولة في منظومة التعليم النسائية، ولكن لا يريد إلا أن يكلمه رجل من الرئاسة يعني من القسم الرجالي ولم يعترف بها وآنذاك لم يكن هناك هواتف نقالة واضطررنا للوقوف طويلا حتى ذهب السائق وبلغ أحد رجال الرئاسة الذي يعرف منزله، حيث كان اجتماعنا عصرا.. وكان موقفا مذهلا بالنسبة لي، فنحن الحمد لله كنا لنا مكانتنا بالشؤون الاجتماعية. حمدت الله وقتها أن مسؤولا من الرئاسة لتعليم البنات رفض أن أعمل لديهم، لأن شهادتي إعلام لازلت أترحم عليه حياً أو ميتاً.

لكن الموقف الذي حز في نفسي ليس قديماً جدا، ولا يتعلق بالرئاسة العامة لتعليم البنات، ولكنه يتعلق بجامعة الملك فيصل آنذاك بالإحساء.

لي ابنة أخ كانت تدرس هناك، وكانت إما تركب الباص مع زميلات لها مؤجر الباص لهن، أو إذا تغيرت الظروف يركبن القطار في روحهن وعودتهن، ونعرف أن كلا من الباص والقطار غير آمن، فقد خرب ذات مرة عليهن، وبقين في فراغ الصحراء وقتا طويلا، المهم أبوها اشترى لها تلفونا نقالا، أيام كان بندرته، واحتالت كثيرا كي تخبئه ولا تظهره إلا بعد الخروج من الدوام وتستعمله عند الضرورة، ولكن لا ندري كيف عرفت العميدة به، وهي آنذاك على علاقة جيدة معي، كما كانت شقيقتها زميلة عمل، ولأخي وهو طبيب علاقة جيدة بأسرتها، ومن هذا المنطلق اتصلت بها، مرات ومرات وهي ترفض أن تكلمني، كأن بنتنا ارتكبت ذنباً لا يغتفر، كان همنا، ماذا لو حدث شيء للفتاة وزميلاتها في الطريق. ومن العشم اتصل بأختها، التي أبلغتها أنها لن تسمح ابداً بوجود الهاتف، طيب يا عزيزتي المشكلة أنك تتركين فتيات يعدن عبر طرق طويلة بلا وسيلة اتصال، لكنها رفضت، مما اضطر والدها للذهاب بنفسه لتعود معه. وحتى اليوم لم تعد تتصل بي لا هي ولا شقيقتها.

الذي أردته من هذا مثلا على التمسك بأنظمة تكون فوق الرحمة وفوق الضمير. أما علاقتي بمدرسات بناتي ومدارسهن فقد كان التفتيش على الشراريب ولبس العباءة الكتف التي تجرها الصغيرات جرا، شيئا عاديا كما للأسف فقدت أرواح غضة بسبب ذلك ومتن تحت عجلات حافلة المدرسة.. وكان لابد للرحمة أن تكون أعلى من التزمت.

أعود لكتاب أميمة وأراه سجلاً لوضع التعليم ومن ثم الوضع الاجتماعي في تلك السنوات، وممكن أن يكون مصدراً من مصادر البحث في التعليم والتطور الاجتماعي ومعوقاته.

***

shalshamlan@hotmail.com

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم33085
mod_vvisit_counterالبارحة31552
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع33085
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر692184
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55608663
حاليا يتواجد 2795 زوار  على الموقع