موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

ماذا نريد اليوم ؟ (الاستشعار عن بُعد أم عن قُرب)

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في نهاية الستينات وبداية السبعينات من القرن الماضي، كُنتُ مولعاً بترجمة العلوم الحديثة التي أطّلع عليها، وقد صادفني مصطلح جديد وهو (Remote Sensing) ، وكنتُ أول من أسماه آنذاك بـ “التحسّس النائي” ، وقد أخذ هذا المصطلح آنذاك حيزاً كبيراً من الإنتشار في مقالات ودراسات وترجمات نُشرت في المجلات والنشريات العربية في ألمانيا، وكذلك في البحوث والدراسات التي نُشرت في العراق..

 

ثم جاءت التراجم من الأخوة في مصر وسوريا لتسمية “الاستشعار عن بعد”. بعدها.

ولكنني أعود، لأذكر لكم بأني في هذه الأيام ، نصحت أحد الأخوان العراقيين وقد كتب موضوعا يطلب فيه ضرورة الإهتمام بإيجاد (مركز الاستشعار عن بعد ) مثل الذي تمتلكه بعض البلدان العربية ،مثل ليبيا ورغم أني كنت مطلعا على أخبار مثل هذه المراكز ، عن كثب وعلى النجاحات التي حققتها.. وربما تكون هنالك دولٌ عربية أخرى قامت بنجاحات مماثلة لست مطلعا عليها.

ولكن ما علينا، فقد قلت لصديقي المطالب : (نحن حاليا لا نحتاج في بلدنا العراق الغارق بالمشاكل على الأرض بتطوير مركز عصري، قد يستطيع رصد هول ما سيحدث من فواجع وكوارث على مستوى الكرة الأرضية وما يحيطها من فضاء ويُتقن حسابات القمر ويتنبأ بظهور الهلال.. وإلى غير ذلك.. نعم مثل هذه التقنية يجب أن نملكها ونطوّرها ونضاهي بها، مثلما كنا سباقين في المنطقة بتأسيس محطات السكك الحديدية والبث الراديوي والتلفزيوين.. وإلى غير ذلك.. ولكن بعد حين) .

هنا أريد أن أطرح سؤالاً وباستغرابٍ شديد لعدم اهتمامنا بوجود مؤسسة مشابهة (تستشعر) بنجاح مشاكلنا ومتاعبنا وهمومنا اليومية الواضحة والقريبة التي لا تحتاج إلى (تلسكوبات وميكروسكوبات) أو حتى لمجسات وآلات وأجهزة حساسة، لأنها متاعب متوفرة وبكثرة أينما اتجهت ومشاكل من النوع الذي يشمه الأنف (المزكوم) وتسمعه الأذن الصماء وتراه العين العمياء.

تصوروا يا جماعة ونحن سنصبح على هذا القدر العالي والمتميز من الكفاءة المنفردة في العلوم الكونية الممتدة خارج ملعب الكرة الأرضية ومدى طبقة الأوزون عليها ألا يُصبح من العيب جداً أن يكون عندنا بعضا من مظاهر التخلف التي يمكن القضاء عليها ببساطة عبر تأسيس مؤسسة خاصة لذلك نسميها (المركز الوطني للاستشعار عن قرب)

ويُحدد في نظامها الأساسي بعد الإشارة لمجموعة القوانين والقرارات وباقي الديباجات المعتادة في المقدمة أن لها في سبيل ممارسة نشاط (الاستشعار عن قرب) حق الاستعانة بالحواس البشرية الخمس لتحقيق مطالبنا في:

– الاستماع لصراخ الناس الدائم من عدم وجود الكهرباء والماء الصالح للشرب ومن أزمة السكن الخانقة وعويلهم المتكرر من غول البطالة وحجمه المتزايد إضافةً لقصص الدراما والمعاناة للمحظوظين بفرص العمل المفروضة.

– تذوق مرارة أسعار و أجور المعالجات الطبية بعد الاستمتاع بطعم الخدمات الصحية الهزيلة ونكهة المواد الكيماوية والمسرطنة في سلع ومشروبات غذائية تباع علانية سارية ومنتهية الصلاحية قادمة من دول متعددة. وإنتشار المخدرات وتداوال إنتشارها .

– رؤية واضحة لحجم النهب والسرقة للمال العام في معظم المشاريع والإنشاءات العامة والنظر إلى الفرق الشاسع بين المنجز والمتعاقد.

– شم رائحة الفوضى والفساد الإداري والعفونة المتصاعدة من مرض الرشوة المنتشر.. إضافةً إلى (عبير) مستنقعات وبرك المجاري داخل الأحياء و(شذى) مصبات الصرف الصحي المختلط بنسيم البحر.

– لمس وإدراك حجم المشكلة والمعاناة من التعليم ومناهجه ومداخله ومخارجه وقراراته وتعليماته وتقلباته ووسائله واستعمالها كذلك للإحساس بالنتائج الوخيمة بيئياً وصحياً للتلوث ومؤشراته الظاهرة في كل مكان.

هذا باختصار شديد ما يُمكن استشعاره عن قرب وبالحواس الطبيعية فقط لمشاكل تجاهلها وتراكمها يحولها إلى أزمات وكوارث تشق صف المجتمع فيا ليتنا ننتبه ونُركّز أكثر على الاستشعار القريب ونترك حكاية البعيد.

لأن الأمر بصراحة سيُصبح مفارقة عجيبة وغريبة عند القول بأننا سننجح وبدقة متناهية في الحسابات الفلكية وتحديد مواعيد ورصد الأهلة في السماء ولسنوات قادمة، في الوقت الذي نعجز فيه على الأرض عن رصد الميزانية التسييرية في موعدها وقفل الحسابات الختامية لشركاتنا وميزانياتنا العامة ولسنوات أيضاً…!!!

والمليارات التي تودع في مصارف بعيدة، هناك وهناك.. اللهم اسمع دعوانا.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم22456
mod_vvisit_counterالبارحة33124
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع286181
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر650003
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55566482
حاليا يتواجد 2328 زوار  على الموقع