موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

هل يختلف الإنسان المتمدن عن البدائي؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

رغم التطور والتقدم الهائل الذي حصل للبشر خلال السنين الأخيرة في العلوم الطبيعية وفي جميع المجالات تقريباً في التكنلوجيا وفي العلوم الصحية والطبية والهندسية والفلكية وفي المواصلات ، وفي التواصل الاجتماعي الالكتروني، وفي العلوم الإنسانية، علم النفس، علم الاجتماع، الانثربولوجيا، وغيرها من العلوم التي ساعدت البشر على تسهيل سبل العيش، وتخفيف أعباءهم الجسدية والنفسية والإجتماعية، رغم كل هذا التطور هل أستطاع الإنسان أن يتطور ويتغيّر على الصعيد الاخلاقي والإنساني؟ أم لا زال يحمل نفس صفات واخلاق الإنسان البدائي؟ هل المدنيّة والحضارة هذّبت من خلقه بعد كل هذه السنين؟ أم لا زال كما هو عليه منذُ آلاف السنين يشبه الإنسان البدائي في الكثير من الصفات؟ هل خففت من آلام الكثير من البشر في الفقر والصحة والتعليم والمسكن اللائق لهم؟ أم لازال الكثر منهم يعيش تحت وطأتها؟ عندما جاءت الاديان بعد زمن الاساطير، هل غيّرت من سلوك الإنسان جذرياً؟ أم لا زال يفكر في الكثير من تصرفاته كما يفكر البدائي؟ هل في الدول التي تُعرف بالعالم الاول، أي الدول الغربية ومن سار في ركبها تطور الانسان لديهم أخلاقياً، دوناً عن بقية البشر؟ أم لازال الانسان لديهم يشبه بقية شعوب العالم؟ أزعم إن الانسان رغم هذا التطور والتقدم الهائل لازال يحمل نفس صفات الانسان البدائي في الكثير من تصرفاته، لازال الانسان ذئب لأخيه الانسان كما قال توماس هوبز، متى ما سنحت له الفرصة أنقض عليه، لازال الانسان يحمل الكثير من الشرور داخل كيانه، فلولا الانظمة والقوانين التي تحدّ من هذا السلوك لرأيتَ القوي يهجم على الضعيف، لا زالت صفات مثل الحقد والحسد والكره والغيرة متحكمة بسلوك معظم البشر، هذا على الصعيد المحلي، أما على صعيد الدول، فحدث ولا حرج، وهذا ما نراه في هيمنة وسيطرة الدول الكبرى على الدول الصغيرة والضعيفة فالذي يحكم علاقات الدول هي المصالح بالدرجة الاولى وليست المبادئ والقيم، وهذا ما شاهدناه في الحرب العالمية الأولى والثانية، والحروب التي تلت ذلك، مثل حرب الولايات المتحدة الظالمة على العراق وقبلها افغانستان بحجج واهية ثبت بطلانها وزيفها وغيرها من الحروب التي حصلت في السنين الاخيرة، ولا زال ما يسمى بالمجتمع الدولي يساند ويناصر الكيان الصهيوني المغتصب لأرضنا العربية. أين العدالة والمساواة وحقوق الانسان وحرية الشعوب، والتي تنادي بها الدول الكبري، وتطالب الدول الصغرى بتطبيقها؟ أنه مجرد كلام إعلامي، لا يمت للحقيقة بصلة، هي تقول شيء وتفعل شيء آخر، لو كان كلامها صحيحا لما ساندت الدول الاستبدادية على شعوبها، بل هذه الدول العظمى هي من تكّرس وتطيل أمد حكم هؤلاء الحكام على شعوبها.

 

ولكن قد يقول قائل، مهلاً ماذا تسمي هذه الأنظمة والقوانين، والديمقراطية، وحقوق الإنسان، وحرية الفرد، في الدول الغربية ماذا تسميها؟ أليست تلك المفاهيم والافكار، التي تبناها الغرب داخل دوله، هي دليل على التطور الانساني والاخلاقي فيه؟ أقول له، وهل شعر شعوب تلك الدول بالامان الانساني؟ هل انتفى الفقر والظلم الاجتماعي فيه؟ هل تخلّص من هيمنة الفئة الرأسمالية والتي تحكم هذه الشعوب بإسم الديمقراطية المزيفة، والتي لا تنطبق إلا عليهم ؟، هل تخلّصت الشعوب من استغلال الطبقة العاملة هناك؟ حيث تعطيها الفتات من الارباح التي تجنيها، هل تم القضاء على البطالة في هذه الدول؟ هل استطاعت هذه الدول القضاء على العنصرية؟ خذ مثلاً المعاملة القاسية لرجال الشرطة البيض الامريكية لمواطنيها السود، وهذا ما شاهدناه مؤخراً على شاشات التلفزة. ثم ان هذه الشعوب والتي تعيش في الدول الغربية لا تختلف عن دول العالم الثالث في الكثير من الصفات إلا انها تعيش في دول تطبق القوانين والانظمة عليها جميعاً، أي على الكبير والصغير، وليست مثل دول العالم الثالث، لا تطبق تلك القوانين إن وجدت وطبقت، لا تطبق إلا على الضعفاء، الفرق بيننا وبينهم كما قال المفكر إبراهيم البليهي بما معناه في إحدى مقابلاته التلفزيونية، كمن راكب قطار، راكب الكبينة الأولى لديه من التجهيزات لا توجد لدى راكب الكبينة الاخيرة، أي ان الاختلاف بيننا وبينهم في الدرجة فقط وليس في المضمون

إذن الانسان المعاصر بشكل عام لم يتطور في المضمون كثيراً عن الانسان البدائي، والتطور العلمي والفكري الحاصل للبشرية بدل ان يوظفه لصالح تخفيف آلام البشرية، والقضاء على الفقر والامراض وتخفيف النزعات الشريرة والسيئة فيهم بات يوظفه في إنتاج الأسلحة المدمرة والفتاكة وغيرها من الاكتشافات العلمية والتي تضر بالإنسان وبيئته.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16574
mod_vvisit_counterالبارحة33124
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع280299
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر644121
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55560600
حاليا يتواجد 2545 زوار  على الموقع