موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي:: الصين تتقدم لمنظمة التجارة بشكوى من رسوم أميركية مقترحة و تهدد الولايات المتحدة بفرض رسوم نسبتها عشرة في المئة بقيمة 200 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: رحلة مع الموسيقى «من قرطاجة إلى أشبيلية» ::التجــديد العــربي:: «منتدى الشعر المصري» ينطلق بأمسية عربية ::التجــديد العــربي:: النظام النباتي.. "المعيار الذهبي" لخفض الكوليسترول ::التجــديد العــربي:: وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي ::التجــديد العــربي:: فرنسا بطلة لمونديال روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: فرنسا تقسو على كرواتيا 4 / 2 وتحقق لقب كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها ::التجــديد العــربي:: الفائزين بجوائز مونديال روسيا 2018: الكرواتي لوكا مودريتش بجائزة " الكرة الذهبية " كأفضل لاعب والبلجيكي تيبو كورتوا بجائزة " القفاز الذهبي " كأفضل حارس مرمى و الفرنسي كيليان مبابي أفضل لاعب صاعد ::التجــديد العــربي:: بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم ::التجــديد العــربي:: الرئيسة الكرواتية تواسي منتخبها برسالة مؤثرة ::التجــديد العــربي:: الفرنسيون يحتفلون في جادة الشانزليزيه‬‎ بفوز بلادهم بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي ::التجــديد العــربي:: ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم" ::التجــديد العــربي:: احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي::

هل نضحك على أرواحنا؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF


كم مرة استعملنا الضحك على انفسنا؟ لا اقصد الضحك بمعنى تذكر موقف مضحك وضعنا أنفسنا فيه.. طبعا تلك المواقف ما أكثرها ولكن، أن نصدق ما نقوله لانفسنا، ونقنع به.

 

وكم مرة استعملنا كلمة: فلان يضحك على نفسه. أو نواجهه ونقول أنت تضحك على نفسك.

ممكن أن نضع لأنفسنا هدفا، وقد يكون اكبر من قدرتنا على تحقيقه على الأقل في الوقت الحالي وبموجب قدراتنا الآنية. ولكن من الممكن أن نؤكد لأنفسنا أننا نقدر على ذلك ونحدد فترة زمنية في تحد ذاتي خاصة فيما يتعلق بالبحث والدراسة. وقد نتواجه مع قدراتنا بصعوبة ذلك ونتحدى أنفسنا وتكون النتيجة ايجابية بمعنى الكلمة، وكأننا استطعنا أن نحلب النجوم ونحيك خيوطاً للشمس كما قال حافظ أبراهيم:

من رام وصل الشمس حاك.. خيوطها سبلاً لآماله وتسلقا.

هناك بالمقابل أشياء بسيطة قد نعجز عن تحقيقها، وسبب ذلك ربما نراها أتفه من أن نفكر بها أو نشغل أنفسنا بها، وأننا مؤكد قادرون على فعلها بسهولة، فنتهاون بها، كما تهاون الأرنب بسباقه مع السلحفاة وبالتالي يصعب السهل.

هي النفس التي تعزز قدراتنا وقد تخذلنا.. وهي تلك الذات التي تحاكينا في غفلة من الآخرين وتبث فينا الاصرار والأمل، أو تبث الكسل والتقاعس والملل.

ولكن هناك أشياء أخرى قد نضحك بها على أنفسنا، وعلاقتنا بالآخرين وكيف نرسم صورهم نجلو من نريد، ونترك للغبار ما لا نريد، وحيث يتكاتف الضباب والغبار نكون قد خدعنا أنفسنا.

بالمقابل ممكن أن نُسخر بعضا من الخدع على أنفسنا لمصلحتنا وللضحك على جسدنا، كأن نجوع ونشرب ماء، وبعض الأطباء يخادعون مرضاهم باعطائهم حبوبا عبارة عن بروتين خالية من أي عقار فيتقبلها المريض كعلاج لصداع أو لألم في الظهر أو الكتف.

خدعت نفسي ليلة البارحة، لم أستطع النوم، أطارد النوم في كل زاوية أظنه فيها لاحقت الخراف وقرأت كل السور التي أحفظها، لا فائدة، النوم يهرب والبيت كله سكون، الكل نيام يطاردون أحلامهم وأنا أطارده وهو يهرب، تغريني نفسي كثيرا بتناول حبة من حبوب الحساسية لتنيمني ولكني حدثت نفسي أن اضحك على نفسي ومن ثم نضحك كلانا على النوم ويأتي ليعشش بأهدابي. فتحت علبة دواء الحساسية والذي عادة ينيمني بسهولة، ومن ثم عملت كمن يأخذ حبة وأضعها في فمي طبعا يدي فارغة. وتناولت الماء لأدفعها، وسميت بالرحمن وعلى الجانب الأيمن، وقلت في خاطري ربع ساعة ويبدأ مفعول الحبة، ولم أشعر إلا بصلاة الفجر وإمام المسجد القريب يتلو سورة الحمد.

قمت نشيطة، وشكرت الله. نمت بلا دواء كما شعرت بشيء من الفخر والإنجاز الصغير.. وضحكت أنني ضحكت على نفسي.

***

shalshamlan@hotmail.com

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم

News image

نقل الكرملين الإثنين عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله إن بلاده تعرضت خلال استضافتها كأس...

بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي

News image

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن جميع المواطنين الأجانب الذي يملكون بطاقات هوية المشجع لمو...

ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم"

News image

عرضت محطات التلفزيون الفرنسية صور الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وهو يحتفي بفوز منتخب بلاده بكأ...

احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم

News image

غصت شوارع العاصمة الفرنسية باريس مساء الأحد بالجموع البشرية التي خرجت للاحتفال بفوز بلادها بكأ...

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15636
mod_vvisit_counterالبارحة51726
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع140284
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر504106
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55420585
حاليا يتواجد 4345 زوار  على الموقع