موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

شبه الجزيرة موطني

إرسال إلى صديق طباعة PDF


يتردد صدر هذا البيت في عقلي، هذا الذي يجعلني أتخيل أن نتهادى على بحارها الجميلة، الخليج العربي والدول التي تقع عليه وكذلك مدننا الجميلة حيث نشكل نقاطا من نور وكأنها نجوم ونحن نطل من الطائرة مغادرين أو هابطين.

 

أما البحر الأحمر الذي يكاد يكون بحرا عربيا بامتياز لولا دخول العدو الصهيوني عليه من خليج إيلات (العقبة) فقطع رأسه.

لست بصدد الكتابة عن الآلام ولكنني بصدد الكتابة عن استغلال البحار المحيطة بِنَا والاستفادة منها بالنقل والترفيه، وتكملة لمقالي السابق في البحث عن شيء من السعادة والمعرفة والترفيه، وذلك عبر خلق رحلات بحرية جميلة ومؤمنة للجميع، أعرف أن هناك البعض ممن يملكون القوارب واليخوت الصغيرة ويمخرون بها عباب مياه الخليج، وأعرف ان هناك ما يسمى بالدبابات البحرية التي يمتطيها الشباب وحسب علمي الشابات، يؤجرونها ويحصلون على متعة بسيطة لبضع ساعات. ولكن ما أقصده هو السياحة البحرية كما تفعل كثير من الدول اليونان مثلا وسنغافورة وهونج كونج.

عودة لاستغلال البحار في المواصلات أيضا ما بين مدننا في الخليج، وبين دوله وهي أسهل بكثير من الطرق البرية وأسهل صيانة مثلا الجبيل ودارين والقطيف والخبر والدمام رحلة عبر مراكب للنقل او عبارات تحملهم بسياراتهم، رأيت مثل ذلك في كثير من الدول، تلك قد يسيرها رجال أعمال أو الهيئة العامة للسياحة وربما وزارة النقل، كما في الخليج ايضا لمدن البحر الأحمر من جازان حيث البحر فيها جميل جدا وجزيرة فرسان التي من الممكن أن تكون جزيرة سياحية متكاملة، وصعودا لجدة والمدن الاخرى، وصولا لشمال البحر الأحمر حيث مدينة ضبا، بالمناسبة ضبا تخرج عبارات لمصر حتى سفاجا والغردقة ونويبع.

وربما هناك عبارات من وإلى الدول الأفريقية الأخرى على الساحل المقابل بما لا أعلمه.

الأنشطة الرياضية جزء من الترفيه كالمسابقات بالقوارب الصغيرة الشراعية او مسابقات السباحة، كما تعمل أغلب الدول التي على البحر من ساحل لساحل.

ركوب البحر في العصاري ووقت الغروب يبعث بهجة خاصة الماء والمدى المفتوح يريح النظر ويجلب الفرح والسعادة.

لدينا أطول ساحل في الخليج يمتد طويلا، الواجهات البحرية جميلة وأنيقة وتصان باستمرار ويحق لنا الزهو بها، وأتمنى أخذ غرامة على كل من يعبث بها، فكم شاهدنا من يلعب الكرة في غير الأماكن المخصصة لها، وكم شاهدنا من يشعل النار تحت لوحة ممنوع إشعال النار، وللحق من يفعل ذلك هم من غير المواطنين، وحقهم مكفول مثلنا في الاستمتاع بالواجهات ولكن عليهم الالتزام بالتعليمات ايضا، وصونها وإبقاؤها نظيفة.

كتبت سابقا عن ذلك وها أنا أعيد الكتابة لعل وعسى، فالله منحنا مساحات بحرية جميلة وواسعة وعلينا حمده وشكره وايضاً استغلالها حق استغلال نعم الله علينا.

قبل الختام أكرر أن هذه الهبة الربانية علينا صونها والعناية بها واستغلالها، وتوفير الكثير من الأموال التي تكون تكلفة لصيانة الطرق البرية وايضا توفير في استخدام الطرق الجوية مع المتعة للصغار والكبار. وفتح طرق بحرية جديدة ومستمرة..

قد يقال إن هناك خطراً في الطرق البحرية، الخطر في كل مكان ومع أي وسيلة ولكن مع ضمان جودة المركب أو الباخرة ومع تنظيف المسار جيدا لن يكون الخطر كبيراً بإذن الله.

وأعود لأردد (شبه الجزيرة موطني).

***

shalshamlan@hotmail.com

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم33081
mod_vvisit_counterالبارحة31552
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع33081
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر692180
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55608659
حاليا يتواجد 2793 زوار  على الموقع