موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

مواطن داخل الوطن

إرسال إلى صديق طباعة PDF


هناك عدة برامج وأساليب حياة تساعد على السعادة وتساعد على جعلنا نشعر بشيء من الفرح، فالسفر هو جزء من هذا، فقد قيل قديماً: للأسفار خمس فوائد؛ تفريج هم واكتساب معيشة وعلم وآداب وصحبة ماجد،

لكن في الوقت الحاضر أو في زمننا هذا الفوائد لم تعد بذات القيمة قديماً، إنما السفر ولو كان فقط عبر الحدود لدولة مجاورة وفي منظومة الخليج العربي، تعطينا جرعة من الفرح خاصة أن بإمكاننا الحضور لمحاضرة تروق لنا دون الخوف ممن يدخل كالزوبعة فيثير غبار الشك والريبة، وممكن جداً أن نشاهد فيلما ترفيهياً أو ثقافياً، كما أن حضور مسرحية ثقافية يفيدنا كثيراً ويأخذ من التوتر الذي قد يصيبنا نتيجة للضغوطات أو مشاهدة الأخبار المؤلمة، وحتى من حسابات طويلة للمستقبل.

 

من ذلك نرى أن هناك أبواباً جميلة ممكن أن تساعد في بعث روح من البهجة في قلوبنا، وهذه الأشياء بسيطة جداً وسهلة جداً، لكنها لن تتوفر إلا خارج الحدود، وكأن هناك اتفاقاً ضمنياً بتعزيز موارد الجيران، على حساب جيوب المواطنين البسيطين.

وجود الجسر بين المملكة والبحرين والذي سيمتد إلى قطر لا أدري إن كان انتهى العمل به أم لا، هذا يؤكد على روح الوحدة الخليجية، كما يسهل التبادل التجاري، وبالوقت ذاته سيجد السعوديون منفساً آخر.

منذ أن بدأت الإجازة الربيعية، نحن في الدمام أصبحت الشوارع غير مزدحمة، وانسياب المرور بطريقة جميلة، لأن الناس مضت في رحلتها الربيعية بين دول الخليج أو دول أبعد قليلاً كالقاهرة واسطنبول.

نعم في ذلك نتكلف وفي ذلك أيضاً هدر لموارد بلدنا أولى بها، ولا شك أن رجال الأعمال وأيضاً هيئة السياحة فكروا بالموضوع وبتعزيز الوسائل الجاذبة للمواطن، من وسائل الراحة والمدن الترفيهية ومدن الألعاب للصغار والكبار، كما أن تنظيم مهرجانات جميلة تكون ناجحة وذات مردود كبير، فقد رأينا مهرجان الزهور في تبوك كان جميلاً، لكنه لم يحظ بدعاية كبيرة، كما لم يكن في أيام إجازة يسهل على المواطنين زيارته. كما كان جميلاً جداً مهرجان التمور في كل من بريدة والإحساء، كان جميلاً ومثقفاً للأجيال بأهمية هذا المحصول الوطني.

الذي لابد من الحديث عنه هو تذاكر الطيران الداخلي والتي يبالغ في أسعارها مما يجعل السفر لدولة مجاورة أو بعيدة نوعاً ما أرخص مع العروض المغرية، ناهيك عن السكن لعائلة من أربعة أشخاص غالباً أكبر من متناول الأسرة مادياً، عدا الجودة والنظافة.

نعم قد تكسب الخطوط بعض المال من غلاء التذاكر لكن تخسر السياحة الكثير. وقد رأينا الخطوط الأخرى تخفض أسعارها لدرجة كبيرة في سبيل كسب السياح. بل بعضها تتفق مع الفنادق على أسعار أقل لكسب أكثر.

الطرق السريعة لله الحمد ممتازة، وأصبحت بعض محطات الوقود جيدة ومتكاملة، لكن تبقى بعض وليس كل مما يجعل السفر واستعمال المرافق به خطورة صحية كبيرة، ناهيك عن الإحراج من قبل الأخوة الخليجيين القادمين من البر بحيث يظهر جلياً الفرق بين تلك التي في بلدهم وهذه التي في بلدنا.

السعادة والفرح والترفيه لا تحتاج للكثير ولكنها تحتاج للتنظيم ووضع احتياجات الناس موضع التنفيذ ومنها تدر المبالغ.

بقي لي العودة للتأكيد على أهمية السينما والمسرح الملتزمين في ثقافة المجتمع وفي كسب المواطن داخل الوطن..

***

shalshamlan@hotmail.com

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم33044
mod_vvisit_counterالبارحة31552
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع33044
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر692143
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55608622
حاليا يتواجد 2777 زوار  على الموقع