موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

تعالوا نحلم

إرسال إلى صديق طباعة PDF


طغى على تفكيري عمل ومنهجية وزارة للسعادة، ليومين وأنا أفكر بهذه الفتاة الإماراتية التي تحملت منصب وزارة للسعادة، ولكن المفاجأة لي وأنا الجدة أن يدق الهاتف وإذا بصوت أنيق وكأنه خارج من أعظم المصممين:

الأستاذة شريفة الشملان: (نعم تفضل)، بصوت أحاول ان أجعله انيقا: شريفة ابراهيم الشملان: نعم أنا شريفة ابراهيم الشملان، ولانني متعودة أن أعطي رقمي الطبي كدت أردد الرقم لولا كبحي جماح لساني.

 

وبوقت لا يتجاوز الدقيقة عندما رد علي صوت آخر كنت خلالها قد سرحت كثيرا ولففت الدنيا لفات كثيرة. يسلم الرجل سلاما جميلا وأنا أجمع شتات نفسي لأرد التحية، يتأكد الرجل مني اسماً أبا عن جد وكأنه يكاد يطلب رقم بطاقتي المدنية.

ثم يضع المفاجأة التي عصفت بي: سيدتي وقع الاختيار عليك كأول وزيرة، وليست أي وزارة إنها وزارة للسعادة..

هل رددت على الرجل وهل أعطيت قبولا، وهل نقلت له بعضا من فرحي لا أدري؟!

الذي أدريه أن كل شيء فيّ يطنطن فرحا، وجسمي يرقص، عدت كفتاة في العشرين، وزيرة! وأنا التي لم أحصل على درجة وكيل وزارة طوال كدحي ولا نائبة، وزيرة وللسعادة!

رقصت على الكنبة والطاولة، وزوجي يقول لي اهدئي يا بنت الحلال، ماذا جرى لك.

تعثرت الكلمات في فمي، وريزة، لا لا وزيرة.. للسعادة، سأحمل الحقيبة لن أدع السائق يحملها، بيدي أحمل الحقيبة وانثر الأوراق على الطاولة وزيرة للسعادة.. فمي لا يريد أن يغلق، وفم زوجي ووجهه يملؤهما الرعب.. ترى هل مسني شيء؟ لولا سماعي رنة الهاتف..

فعلا مس كهربائي كبير والدنيا تلف بي، كيف سأباشر عملي كوزيرة للسعادة، وليس لي مخطط وليس هناك من عمِل بها قبلي، كادر وخطط وإعلام وتفاصيل، تكبر وتصغر، وتتشعب.

هدأت قليلا بعد أن تعب قلبي من الدوران والفرح، الآن انتهت السكرة وأتت الفكرة ماذا سأعمل. وأي خطة أعرضها وكيف سأقف لأقسم؟

وبدأ المشوار.. أول خطة لي هو طلب مساعدة كل الوزارات حتى الخارجية والمالية وصولا عند الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والميزانية، السعادة تعني هناك موارد وهناك أشياء لجلبها وأهمها الشمس والهواء، والبحر حق للجميع، وإزالة ذلك الحديد الذي نسميه مجازاً سواتر واجب من واجبات السعادة، وحملة: اقلع السواتر ودع الشمس والهواء لبيتك وازرع أشجار الورد.

بدون تعاون البلديات لا معنى للسعادة فالشوارع الجميلة النظيفة تجلب الفرح والجسور والأنفاق التي تحاط برسومات مشرقة جميلة تجلب الحب والسعادة. الرضا أهم مكونات السعادة ولا يتم إلا برضا عن السكن والعمل والحرية الشخصية.

الحب هو المكون الرئيسي للسعادة فحب البلد وحب المدينة هما جزء من الرضا الذي يوصل للسعادة.

الابتسامة بوابة السعادة ومدخلها، وهي فرض عين لا كفاية لذا فصدور نظام للابتسامة واجب وطني، وكل وجه عابس عليه دفع ضريبة، فإذا تكرر عبوسه لثلاث مرات ينفى خارج المدينة في البر، ويجلس مع مجتمع لا يعرف الابتسام، ويطلب منه كتابة الف الف مرة، الابتسامة صدقة، فتصدق.

المهم أعددت خططي وفكرت في الكادر، في الجمهور ككل انطلاقا من المراكز الرياضية والمساجد، والجامعات والمدارس والمستشفيات.

وفكرت عندما تغمرنا السعادة ستقل الأمراض والحوادث لان الغضب لا يتواءم مع السعادة فعندما يقود المرء السيارة وهو فرح سعيد سيحافظ على الحضور الذهني، بحيث يبتسم للآخرين ويردون ابتسامته له وبدورها تمتص التوتر، فاحترامه لذاته من احترامه لغيره ولأنظمة المرور.

المهم وأنا اكتب وأتكلم وألف لفات الفرح إذا بابنتي تضع يدها علي وتقول: بسم الله عليك يمه، ما بالك نومك بهذه الطريقة؟ عندئذ اكتشفت أنني أعيش أحلاما، ربما تتحقق ذات يوم لجيل يأتي.

الحُلم حلو أليس كذلك. تعالوا نحلم.

***

shalshamlan@hotmail.com

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم32974
mod_vvisit_counterالبارحة31552
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع32974
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر692073
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55608552
حاليا يتواجد 2781 زوار  على الموقع