موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

كم يبدو عنق زجاجتنا طويلاً

إرسال إلى صديق طباعة PDF


الثامن من مارس يوم المرأة العالمي هذا اليوم فيه عادة تكون مراجعات لقضايا عوالم كثيرة وواسعة للمرأة على كبر الكرة الأرضيّة وسعة وصغر دولها ومكانها تتعدد إنجازات المرأة كما تتعدد إحباطاتها.

 

نريد ما حولنا في دائرة الوطن العربي ومن ثم نضيق الدائرة لتكن وطننا وما لنا به وما علينا وأي شيء هو مكسب لنا وأي انحدارات وربما انتكاس كبير لنا كنساء في محيطنا الداخلي ومحيطنا العالمي وعلاقتنا بالتطورات العالمية لحقوق المرأة ومكاسبها.

في المحيط العالمي لازالت المرأة رغم كل المكاسب ورغم توليها مناصب كبيرة كرئاسة الحكومات، ووجودها في كل مكان، تطالب بالمزيد مع الحفاظ على المكاسب. كما لازالت في الهند مثلاً تقتل من أجل المهر الذي تدفعه للرجل رغم كل مكاسبها الكبيرة.

في محيطنا العربي وقبله الإسلامي الإحباطات للنساء أكبر من أن توصف وتعد، فالحروب من جهة والتسلط من جهة أخرى يكادان يغرفان بها وبأسرتها وكيانها، مع الحروب كل الويلات موجودة وكلها متوقعة، الترحال والهروب من ضرب الطائرات وصوت القنابل، الهجرة وويلاتها وترك الوطن ما يعني فقدان الأمن الاجتماعي والمادي الذي هو الركيزة الأولى للحياة وخاصة الأسرية، مع فقدان الأمن بفقد كل شيء لا مدارس ولا صحة ولا لقمة عيش.

الحرب تعني يتماً وصغاراً بلا آباء وقد تعني ما هو أسوأ من ذلك اغتصاب لها ولذريتها ولكسرة الخبز لإطعام الأفواه الجائعة، فهي الذل بعينه.

الحرب يعني تأخر التنمية وكسر كل مخططاتها وتعني أيضا نسف الموارد الطبيعية والبشرية، وتعني في كثير من الأحيان الذل والخيبة الكبيرة.

لا يوم للمرأة ولا للأسرة في ظل الحرب، وتعني تفشي الفساد والاستغلال والعبودية بأشكال مختلفة، وصولة وجولة تجار الأسلحة وحاملي الأوبئة.

إنها ذبح للإنسانية ومصادرة للحرية والرأي وتعني أيضاً انهزام الحق أمام طواحين الحروب.

هذا أصبح واقعاً للمرأة العربية وأسرتها.

إلقاء نظرة على الأخبار وعلى كميات العنف سيكون أكبر شاهد على تدهور أحوال المرأة العربية ومن ثم تكسير وتفتيت الأسرة العربية.

لا حقوق ولا تنمية بدون الأمن، فهو أهم مرتكزات الحياة وبه تتم تنمية المجتمع ككل وتنمية المرأة بشكل خاص، هذه النظرة الشمولية لواقع المرأة العربية.

نحن جزء لا يتجزأ من الأمة العربية، ونحمد الله سبحانه وتعالى على أمننا من الحروب ولكن جزءاً غالياً علينا في حدنا الجنوبي يؤلمنا، ويؤثر حتما على حياتنا بشكل أو بآخر، نسأل الله أن يزيح الحرب عن الجميع وينشر الأمان في ربوع الأوطان كلها.

كسبت المرأة السعودية الشيء الجميل من دخولها مجلس الشورى ومن أيضاً دخولها الانتخابات البلدية وفوز 24 سيدة في وطننا ليس سهلاً إنما مجرد ترشيحها كان نصراً وفوزها نصراً كبيراً يدل على قناعة الرجال أيضا فيها والأهم أيضا ليس دخول المجالس البلدية ولكن صوتها فيه وتأثيرها.

بالمقابل لازلنا نطالب بالكثير من الحقوق المغيبة، ومنها الحق بالعمل في كافة المجالات والمستويات، وحقنا في حرية الحركة وخاصة قيادة السيارة، حقنا في الحقوق المدنية، وحق التقاضي كما حق المرأة في طلب الخلع عندما لا يكون الرجل أهلاً لبناء أسرة جيدة.

إن وجود صندوق يصرف منه للحضانة حق للأطفال كما هو حق للمرأة، ويكون ذلك من لحظة الطلاق على أن تستقطع النفقة من الأب أولاً بأول من دخله أياً كان.

عفواً انتهت المساحة والباقي أكثر. فكم يبدو عنق زجاجتنا طويلاً.

رعاكم الله.

***

shalshamlan@hotmail.com

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم32751
mod_vvisit_counterالبارحة31552
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع32751
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر691850
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55608329
حاليا يتواجد 2755 زوار  على الموقع