موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

مفهوم الشر من سقراط إلى نيتشه

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

يعتبر الشر من المباحث المهمة التي أولتها الفلسفة عناية خاصة منذ العصر اليوناني حتى عصرنا الحالي، والشر مفهوم نسبي يختلف من عصر إلى عصر ومن مجتمع إلى آخر . ويعرّف معجم لالاند الشر ( بالمعنى العام : الشر هو كل ما هو موضوع للاستهجان أو اللوم، وكل ما هو بحيث يكون للإرادة الحق في معارضته شرعياً، وتغييره كلما كان ذلك ممكناً ). ومعجم بولدون يقول ( إن الشر هو ما يضاد الخير أو حسن الحال، وتصنيف الشرور يتبع تصنيف الخيرات إلى ما هو عقلي أو نفسي وما هو جسماني، وما هو خارجي أو على نحو أكثر تأصيلاً في أنه : ما هو طبيعي وما هو أخلاقي... ) ويقول لافيل ( نحن لا نستطيع أن نحدد الشر تحديداً ايجابياً فلا يكفي أن نقول إن الشر يندرج تحت حقيقة مزدوجة طرفها الأخير هو الخير، بل يجب القول بأننا من المستحيل أن نذكر الشر دون أن نثير في الأذهان فكرة الخير على اعتبار أن الشر بمثابة سلب له، أو نفي أو حرمان، وليس معنى هذا إنكار وجود الشر أو القول إنه عدم بل إعطاؤه فقط معنى نسبياً ).

 

وقسم بعض الفلاسفة الشر إلى ثلاثة أنواع :

١- الشر الطبيعي، وهو يطلق على الضعف في تكوين الفرد وآلامه ومرضه.

٢- الشر الأخلاقي، الذي يتعلق بالرذيلة والخطيئة والكذب والعدوان.

٣- الشر الميتافيزيقي وهو عدم اكتمال صورة الشيء، والشر المطلق وهو العدم المطلق.

وهناك من يطلق لفظ الشر المعرفي وهو الجهل، والشر الاستاطيقي ( الجمالي ) وهو القبح.

أما سقراط فقد رأى أن الشر ينشأ عن الجهل، ولا أحد يرتكب الخطيئة أو الشر وهو عالم بأنه شرّ، فالفضيلة علم والرذيلة جهل. أما أفلاطون فيعتقد أن الشر يكوّن قسماً من الوجود الواقعي، هو المتعدد والمحسوس، والظاهري. فالشر إذن موجود، ويحاول أفلاطون تبرير وجوده في مواجهة الخير فيقول ان الشر يصدر عن المادة وعن طبيعة ما هو جسماني.

وفي المسيحية واليهودية والتي تعترف بالخطيئة الأصلية، فهناك نزعة للشر موجودة في الإنسان أطلق عليها القديس بولس " الصراع بين قانون الجسد وقانون الروح ". وتعتبر البوذية أن الوجود البشري ذو طبيعة شريرة بسب وجود الرغبات الكامنة فيه، ويعتبر سبينوزا ان الشر شأنه شأن الخير، ليست له أية حقيقة ذاتية، أنه فقط تصوّر عقلي في ذهن الإنسان وحده، لكنه غير موجود في الواقع. يقول سبينوزا ( إن الخير والشر لا يدلان على شيء إيجابي في الاشياء الواقعية منظوراً إليها في ذاتها وليسا إلا حالين من أحوال الفكر أو تصورين نحن نتصورهما حين نقارن بين الأشياء بعضها وبعض والواقع هو أن الشيء الواحد يمكن أن يكون خيراً أو شراً في نفس الوقت، أو لا هذا ولا ذاك ) ونجد أن كيركغارد الفيلسوف الوجودي قد أكد الوجود الإيجابي للشر الذي على الإنسان أن يصارعه دوماً. ويعتبر شوبنهور ان الوجود برمته شر، وفي كتابه ( العالم إرادة وتمثّل ) يؤكد أنه لما كان العالم إرادة، فلا بد أن يكون عالم عناء وآلام وذلك لأن الإرادة نفسها تدل على الحاجة، وإشباع هذه الحاجة أكبر دائماً من كل إشباع، إذ إنه بعد إشباع كل رغبة تبقى عشرات الرغبات لم تشبع، والحياة شر لأن الألم هو دافعها الأساسي وحقيقتها، وليست اللذة إلا مجرد وقف سلبي للألم، وتبنى هوبز مفهوم سبينوزا للشر فهو يقول " كل إنسان يسمى خيراً ما هو ملائم له هو، ويسمي شراً ما لا يسرّه ". ويؤكد كانط أنه يوجد في النفس الإنسانية مبدآن متعارضان : مبدأ الخير ومبدأ الشر لكن الانسان من حيث طبيعته الحيوانية ومن حيث إنسانيته ومن حيث شخصيته فأنه مستعد للخير وهو في نفس الوقت مستعد للشر لصفات ثلاث كائنة فيه هي : الضعف، الخسة، الفساد.

أما نيتشه فبالإضافة إلى تبنيه نسبية الحقيقة فقد قلب النظام الأخلاقي المتعارف عليه منذ أفلاطون وحتى عصره رأساً على عقب واعتبر أن القيم والمثل الدينية والميتافيزيقية بل حتى القيم والمثل الحداثية هي الشر بعينه ، ذلك لأن تلك القيم تتجاهل الواقع والحياة والمعيش من أجل قيم ومثل وهمية، وفي نقده لهذه القيم يقول " أننا في حاجة إلى نقد للقيم الأخلاقية، يجب أن نصل إلى وضع قيمة هذه القيم موضع تساؤل، وهنا تنقصنا معرفة شروط وظروف ظهورها وتطورها " ويقول في موضع آخر " لا ينبغي أبداً أن يؤخذ الحكم الأخلاقي بحرفيته، لكن باعتباره علم أعراض فأنه يظل ذا ثمن لا يقدر... ليست الأخلاق سوى لغة رمزية، سوى مبحث أعراض "

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16519
mod_vvisit_counterالبارحة33124
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع280244
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر644066
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55560545
حاليا يتواجد 2534 زوار  على الموقع