موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

محمد حسنين هيكل أو صانع الرؤى الإستراتيجية للأمة

إرسال إلى صديق طباعة PDF


"عندما كان قرب القمة كان الكل يهتمون بما يعرفه، وعندما ابتعد عن القمة تحول اهتمام الكل إلى ما يفكر فيه"

(كلام الوزير البريطاني أنتوني ناتنج عن الراحل محمد حسنين هيكل 1923- 2016)

لم يكن الراحل محمد حسنين هيكل مجرد صحفي مشهور ولا فقط محلل سياسي مرموق وإنما هو أيضا كاتب متزن ومناضل بالقلم ومن الموقع. ويمكن أن نضيف بأنه ظل مؤرخا دقيقا ومفكر حاذقا وضع الأسس الأولى لقيام إستراتيجية عربية تحدد بدقة البوصلة.

لقد عايش هيكل العديد من الزعامات العربية والإقليمية وكان قريبا من عدة حكام وتحمل مسؤوليات وكتب العديد من الدراسات والبحوث والمقالات عن تجاربه السياسية الوطنية والقومية وتكلم في كل القضايا الحساسة التي تمس جواهر الأمور حول التجربة الناصرية والقضية الفلسطينية والصراع مع العدو الصهيوني والثورة الإيرانية ونقد بشدة سياسة الانفتاح ومعاهدة كامب دفيد التي وقعها أنور السادات وقدم أوراق على غاية من الأهمية بخصوص تجارب البعث في العراق وسوريا وخذلان العرب لصدام والأسد. كما أعجب بتجربة حزب الله وأعجب كثيرا بقيادة حسن نصر الله للمقاومة اللبنانية والعربية ودعا إلى حماية حماس وبقية الفصائل الفلسطينية من سياسة التطبيع والتعديل والفوات الحضاري.

لقد كان شاهدا على العصر العربي في تحولات دراماتيكية ومبصرا لتغيرات الأحداث وكان يستبق المآلات ويستقرأ الاستتباعات قبل وقوعها وكانت الحصص التلفزية التي يحضرها منفردا بمثابة تنشيط للذاكرة العربية المصابة بالنسيان وإحياء للمحطات النضالية والحاسمة.

ربما تمكن هيكل من معرفة نقاط قوة العقل السياسي العربي ونقاط ضعفه وحاول فهم طرق اشتغال الأعداء المتربصين بالأمة ولكنه لم يتمكن من فهم العقل السياسي الغربي وربما حاول تفكيك الصورة النمطية التي يحملها عن الإسلام والعرب خاصة والشرق عامة.

ماهو حقيق بنا هو الاعتراف للشخصية الاستثنائية بالريادة الطويلة والإضافة النوعية التي قدمها للثقافة العربية وتحوله إلى ضمير حي للقضايا العربية المشتعلة ونبراس تهتدي بها الحركات السياسية الطامحة نحو الانعتاق من نير الظلم والاستبداد والتحرير من الاستعمار. لقد ظل طوال حياتها ناطقا رسميا باسم الأمة العربية ولسان حالها وبيانها المستفيض حول التحديات التي تواجها والقدرات التي تمتلكها وبقي قديسا منشدا حول أهمية الوحدة العربية والضرورة التاريخية للتكتل العربي في مواجهة العولمة المتوحشة. رحم الله الإنسان الصادق والوفي محمد حسنين هيكل ورحيله في هذا الوقت من الزمن الصعب التي تمر به الأمة مثل خسارة فادحة وكبيرة للعقل العربي ولكن يجب تقديم ألف تحية والشكر الجزيل لروحه التائقة نحو الاستقلال الحضاري والسيادة التامة وبورك جسده على البذل والعطاء الذي قدمه للقراء والمتبعين. لكن هل فهم الحكام العرب رسائل هيكل الاستراتيجية؟ ومَن هو القادر من الكتاب العرب في الراهن على ملء الفراغ الذي تركه برحيله المنتظر؟

 

 

د. زهير الخويلدي

تعريف بالكاتب: كاتب مهتم بالشأن الفلسفي
جنسيته: تونسي

 

 

شاهد مقالات د. زهير الخويلدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26425
mod_vvisit_counterالبارحة33891
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع181386
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر661775
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54673791
حاليا يتواجد 3081 زوار  على الموقع