موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي:: الصين تتقدم لمنظمة التجارة بشكوى من رسوم أميركية مقترحة و تهدد الولايات المتحدة بفرض رسوم نسبتها عشرة في المئة بقيمة 200 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: رحلة مع الموسيقى «من قرطاجة إلى أشبيلية» ::التجــديد العــربي:: «منتدى الشعر المصري» ينطلق بأمسية عربية ::التجــديد العــربي:: النظام النباتي.. "المعيار الذهبي" لخفض الكوليسترول ::التجــديد العــربي:: وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي ::التجــديد العــربي:: فرنسا بطلة لمونديال روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: فرنسا تقسو على كرواتيا 4 / 2 وتحقق لقب كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها ::التجــديد العــربي:: الفائزين بجوائز مونديال روسيا 2018: الكرواتي لوكا مودريتش بجائزة " الكرة الذهبية " كأفضل لاعب والبلجيكي تيبو كورتوا بجائزة " القفاز الذهبي " كأفضل حارس مرمى و الفرنسي كيليان مبابي أفضل لاعب صاعد ::التجــديد العــربي:: بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم ::التجــديد العــربي:: الرئيسة الكرواتية تواسي منتخبها برسالة مؤثرة ::التجــديد العــربي:: الفرنسيون يحتفلون في جادة الشانزليزيه‬‎ بفوز بلادهم بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي ::التجــديد العــربي:: ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم" ::التجــديد العــربي:: احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي::

البحث عن ابتسامة

إرسال إلى صديق طباعة PDF


أحياناً تجبرنا الظروف على مراقبة الناس، ليس فضولًا بقدر ما هو البحث عن شيء ما خاصة في الصباح الباكر، ولقد أتاح لي الجلوس في الصباح الباكر بانتظار دوري عند الطبيب أن اراقب كادر المستشفى.

ولكي يكون لي هدف قررت الابتسامة الصباحية. هذه الابتسامة التي أظن عندما يفتتح الإنسان بها يومه يزيده الله أملا وإشراقا.

 

أبحث عن وجوه تبتسم، تكسب أجرا أنها تتصدق بشيء بسيط جدا ومريح جدا (ابتسامتك في وجه اخيك صدقة) حتى ولو لم تبتسم، إنما على وشك الابتسام، أو ربما طيف ابتسامة، على الأقل وجه سمح.

غالبا الوجوه مكفهرة وكانما أجبرت على مغادرة السرير، صيفا وشتاء، في الصيف حيث المكيف وهواؤه الباردة الى الحر والشمس وربما الغبار، الشتاء الدفء والغطاء، والركض دون تناول شيء ربما بعضهم يغادر دون فطور للحاق بالعمل.

غالبا الرجال وجوههم أكثر بِشرا من النساء، أو على الأقل متوازنة مع البكور متقبلة الخروج للعمل وعمل يحتك بالجمهور وجمهور من نوع خاص فيحتاج للمسة فرح، علاقة مباشرة بالناس.

أتمنى ان اجد وجوها تُشعرنا بالراحة حتى وإن لم تكن الابتسامة واضحة.

الأطباء العرب لا يلقون التحية، هم في عجلة من أمرهم فقط طبيب مصري يبتسم ويقول: (صباح الخير). وهو بكامل قيافته، البدلة ورباط العنق والصديري.

السعوديات غالبا مكفهرات الوجوه، أو وجه محايد جدا في أحسن الحالات ربما خوفا ان تُضبط على وجهها ابتسامة قد انفلتت.

الممرضات الهنديات الشيء ذاته نادرا أرى وجها هنديا باسما لا رجلا ولا امرأة، المبتسمات هن الممرضات الفلبينيات، وغالبا للتو أخذن حماما صباحيا ونثرن شعرهن الأسود الرطب يتراقص على أكتافهن، وتركن للريح تجفيفه فأعاد نشاطهن بعد كسل الفراش ووهبهن فسحة من الراحة.

واحدة فقط سعودية مرت وألقت علي السلام، كانت ممرضة منقبة وترتدي فوق ثيابها شيئا يلف رأسها وكتفيها أظنه يدعى جلبابا لعلها تنفذ قول رسولنا الكريم (ليسلّم الماشي على الجالس).

الاطباء الاجانب غالبا اذا مروا ألقوا التحية، ولو بتمتمة.

موظفو الأمن لا يبتسمون لا هم ولا هن، كأنهم يريدون منا معرفة قدر عملهم وحاجتهم للصرامة طوال الوقت، وخاصة السيدات فهن غالبا يوزعن نظرات الريبة، فهم وهن من يحافظ على الأمن، وغالبا لو اضطررت لسؤال الرجال يصفون لك بدقة وممكن يسير الواحد معك حتى يتأكد من معرفتك للطريق، البنات يؤشرن بأصابعهن غالبا دون صوت. خاصة اللواتي عند المصاعد.

غالبا يركض الجميع لآلة البصمة لتسجيل الحضور الصباحي.

هذا بعض من مراقبتي الصباحية، وهي مراقبة قد لا تكون من باب: من راقب الناس مات همّا، ولكن من راقب الابتسامة ابتسم، وأنا أحاول جاهدة أن أبدو مبتسمة، وفي بالي قصيدة إيليا أبو ماضي (ابتسم).

(قال السماء كئيبة وتجهما

قلت ابتسم يكفي التجهم في السما)

حتى قلت: ابتسم ما دام بينك والردى شبر فإنك بعدُ لن تتبسما

***

shalshamlan@hotmail.com

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم

News image

نقل الكرملين الإثنين عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله إن بلاده تعرضت خلال استضافتها كأس...

بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي

News image

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن جميع المواطنين الأجانب الذي يملكون بطاقات هوية المشجع لمو...

ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم"

News image

عرضت محطات التلفزيون الفرنسية صور الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وهو يحتفي بفوز منتخب بلاده بكأ...

احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم

News image

غصت شوارع العاصمة الفرنسية باريس مساء الأحد بالجموع البشرية التي خرجت للاحتفال بفوز بلادها بكأ...

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم37593
mod_vvisit_counterالبارحة32663
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع70256
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر434078
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55350557
حاليا يتواجد 3277 زوار  على الموقع