موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

البيت السعيد

إرسال إلى صديق طباعة PDF


كم نخاف على بيتنا الخاص، ذلك البيت الذي يجمعنا تحت سقفه، جدرانه تحكي قصصا وحكايات، غرفه كل غرفة شهدت جمال الأيام حيث تتعالى الضحكات وتمتزج مع الكلمات الحلوة، كما شهدت شهقات البكاء حيث الدموع تكاد تجرح العيون.

 

أصوات لدرس من مثلثات وجبر وهندسة تحليلية وخيالية قديما ثم رياضيات حديثة كما الشعر والقصائد وحفظ القرآن الكريم. سجل لسفرة الطعام المشتركة واللقمة الهنية.

البيت سجل للفرح وللترح، البيت بجدرانه وبسقفه يحمي ويجمع ويبرهن على الحب والتعاون، يخرج منه المبدع والعادي والبين بين، كل فرد فيه مكمل للبعض وكل فرد فيه هو قيمته الموجودة كفرد وموقعه بالمجموعة من الكبير الاب للأم والابناء جميعا، ليس هناك ابن أغلى من آخر.

هذا البيت يكبر ليكون وطننا، فالوطن قيمته وتقدمه في إدراك أبنائه قيمته، وفي إدراك الأم والأب القيمة الفعلية للوطن.

يعيش الأبناء في بيت واحد وتحت رعاية واحدة، ويدرسون في المدارس نفسها، لكن لكل منهم شخصيته، ولكل منهم إدراكاته وتنوعها، فكما نقبل ذلك في ابنائنا نقبله في المحيط الكبير في المجتمع والدولة ولعل ذلك يثري أكثر ويوسع المدارك ويكون التلاقح العلمي والثقافي خاصة عندما يكون هناك أجناس أخرى منصهرة في بوتقة الوطن، لذا فرعاية المجتمع ككل، ومراعاة الاختلاف هما أمر ضروري للحمة الوطنية.

ومن أجل ذلك تقوم المجتمعات بسن قوانين لحمايتها وحفظ حقوق الكل، ولعل مونتسكو وأرسطو من أوائل من نادى بالعقد الاجتماعي، ومن ثم تبعت الدول فرنسا في حفظ الحقوق ورعايتها، وكان الشعار حرية إخاء مساواة، ينتقل بطريقة وبأخرى ويتغير حسب الظروف الاجتماعية لكل دولة ولكن يبقى أساسا تطلبه الشعوب، ولكن حريتها تنتهي بحرية الآخرين، وبمعنى أنت حر ما لم تعتدِ على أحد.

من أجل ذلك قامت المجتمعات بالتصدي للعنف سواء داخل البيوت كما يوجد في كثير من الدول ضد العنف الأسري ومن ثم العنف الأكبر وهو عنف البعض ضد البعض الآخر ما يضر بلحمة المجتمعات وأمانها، ومن ثم تتأثر الدول ككل وتتفرق.

ونعود لنقطة البداية وهي أن الأسرة في البيت وتحت السقف الواحد، نواة أساسية للحمة الوطنية وهي نقطة الارتكاز الوطني، وهذه الأسرة لها حقوقها كي تعيش بأمان وحرية اختصرها رسولنا الكريم بقوله: "من اصبح آمنا في سربه، معافى في جسده، عنده قوت يومه، فكأنما حيزت له الدنيا بحذافيرها". فهذا الحديث ارتكز على ثلاث نواح للحياة الكريمة ومقدمتها الأمن وهذا الأمن لن يكون لفرد دون آخر فهو للعموم، والصحة حيث الرعاية الصحية الكريمة والمناسبة للجميع، ثم أضاف صلى لله عليه وسلم الأمان المعيشي وهذا يتحقق عبر العمل والإنتاج والتنمية، كما يتحقق عبر التكافل الاجتماعي، وكل هذا لن يكون ما لم يوجد الأمن الكامل بكل نواحي الحياة.

***

shalshamlan@hotmail.com

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم32858
mod_vvisit_counterالبارحة31552
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع32858
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر691957
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55608436
حاليا يتواجد 2778 زوار  على الموقع